كل ما تود معرفته عن امتحان LGS لدخول الثانوية في تركيا
أسماء رمضان تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: أسماء رمضان

 

من أهم الأسباب التي تدفع المهاجرين العرب إلى القدوم لتركيا هي مجانية التعليم الأساسي وجودته وتنوع مساراته؛ وينقسم التعليم في تركيا إلى عدة مراحل؛ هناك المرحلة الابتدائية ثم المرحلة المتوسطة وبعدها تأتي مرحلة التعليم الثانوي، وحتى يدخل الطالب إلى تلك المرحلة الأخيرة عليه أولًا أن يجتاز امتحان LGS لدخول الثانوية، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الامتحان تابعوا قراءة هذا المقال.

ما هو امتحان LGS في تركيا؟

  • امتحان LGS هو الامتحان الذي يُجرى مع نهاية المرحلة الإعدادية تمهيدًا لدخول المرحلة الثانوية، وتجدر الإشارة إلى أن التعليم الثانوي في تركيا يبدأ من الصف التاسع.
  • كلمة LGS هي اختصار لجملة Liselere Geçiş Sistemi والتي تعني امتحان الانتقال إلى المرحلة الثانوية.

ما هو امتحان LGS في تركيا؟

متى تم اعتماد امتحان LGS في تركيا؟

  • تم اعتماد امتحان LGS للمرة الأولى في تركيا خلال العام الدراسي 2017-2018 وذلك بعد أن تم إلغاء نظام امتحان TEOG والذي يعني اختصارًا Temel Eğitimden Orta Eğitime Geçiş وهو امتحان العبور من التعليم الأساسي إلى التعليم المتوسط.

ما هو الهدف من امتحان LGS؟

بعد أن يجتاز الطالب هذا الامتحان يمكنه الاختيار والمفاضلة بين عدة أنواع من الثانويات مثل الثانوية العلمية أو الأدبية؛ جدير بالذكر أن عدد الطلاب الذين دخلوا هذا الامتحان في سنته الأولى وصل إلى أكثر من مليون طالب.

 

متى يقام امتحان LGS في تركيا؟

  • يقام امتحان LGS في تركيا كل عام بأوقات معينة تحددها وزارة التربية التركية، وينظم امتحان LGS المؤسسة المخولة بإجراء الامتحانات وهي مؤسسة ÖSYM.

شكل أسئلة امتحان LGS في تركيا؟

  • يتضمن امتحان LGS تسعين سؤال؛ ويتم إجراء الامتحان على فترتين: الفترة الأولى مدتها 75 دقيقة حوالي ساعة وربع يتم خلالها حل 50 سؤالًا نظريًا في التاريخ التركي والأخلاق والآداب وهي خاصة بالمواد الأدبية.
  • تنقسم أسئلة المواد الأدبية على النحو التالي:

 20 سؤال في اللغة التركية.10 أسئلة في تاريخ الانقلاب.10 أسئلة في اللغة الأجنبية.10 أسئلة في الثقافة الدينية.

  • بعد الانتهاء من إجابة أسئلة المواد الأدبية يحصل الطلاب الخاضعين لامتحان LGS على استراحة مدتها 45 دقيقة، ثم تبدأ الفترة الثانية من الامتحان ومدتها 80 دقيقة وهذه الفترة خاصة بالمواد العلمية.
  • والمواد العلمية التي يمتحن فيها الطلاب تنقسم على النحو التالي: 

20 سؤالًا في مادة العلوم.20 سؤالًا في مادة الرياضيات.

اقرأ أيضًا: دليلك لمعادلة شهادتك في تركيا (ثانوي - جامعة - دراسات عليا)

شكل أسئلة امتحان LGS في تركيا؟

 

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

الثانويات العلمية Fen Liseleri

تعتبر الثانويات العلمية من أفضل الثانويات في تركيا وذلك فيما يتعلق بنسبة القبول في الجامعات.وعادة ما يدرس طلاب الثانويات العلمية مواد العلوم والمجالات التقنية والطبية، وتعتد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى في مدارس الثانويات العلمية.تهدف مدارس الثانويات العلمية إلى تنشئة طلاب قادرين على الابتكار والإبداع واستخدام التقنيات الحديثة، ولذلك تستهدف تلك المدارس الطلاب الذي يملكون قدرات استثنائية في العلوم.مدة الدراسة في الثانويات العلمية هي أربع سنوات بعد المرحلة الإعدادية.

ثانويات العلوم الاجتماعية Sosyal Bilimler Lisesi

تهدف ثانويات العلوم الاجتماعية إلى تنشئة طلاب مبدعين في العلوم الاجتماعية والمجالات الأدبية، هذا بالإضافة إلى إعداد كوادر قادرة على فهم العلوم السياسية والثقافة الديمقراطية والتاريخ التركي الحافل بالأحداث.تحقق مدارس ثانويات العلوم الاجتماعية نسبة مرتفعة في القبول الجامعي من بين كل أنواع الثانويات في تركيا؛ حيث تصل تلك النسبة إلى 75% من عدد الطلاب الكلي.إذا حدث ودرست في ثانويات العلوم الاجتماعية فسوف تحصل على جودة تعليم لا مثيل لها وتركيز عالي وذلك لأن عدد طلاب الفصل الواحد لا يتجاوز 30 طالبًا.مدة الدراسة في ثانويات العلوم الاجتماعية هي 4 سنوات بعد المرحلة الإعدادية بالإضافة إلى سنة تحضيرية.

اقرأ أيضًا: السنة التحضيرية للجامعات التركية

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

 

ثانويات الأناضول Anadolu Liseleri

تعد ثانويات الأناضول من المدارس الثانوية الأكثر انتشارًا بين ثانويات تركيا، والدراسة في هذه المدرسة تختلف كثيرًا عن ثانويات العلوم وثانويات العلوم الاجتماعية.فإذا درست في ثانوية الأناضول سوف تنقسم دراستك هناك إلى؛ سنة واحدة من دراسة اللغة الإنجليزية تأتي بعدها ثلاث سنوات من التعليم الثانوي العادي.وتنقسم مدارس ثانويات الأناضول إلى 4 أقسام هي:

  • قسم اللغة التركية والرياضيات.
  • قسم اللغات الأجنبية.
  • قسم الرياضيات والعلوم.
  • قسم اللغة التركية والعلوم الاجتماعية.

مدارس الأناضول للأئمة والخطباء Anadolu İmam Hatip Liseleri

تهدف مدارس الأناضول للأئمة والخطباء الثانوية إلى تنشئة الدعاة والأئمة للمساجد هذا بالإضافة إلى تخريج كوادر قادرة على تعليم القرآن الكريم والوعظ والخطابة.مدة الدراسة في ثانويات الأناضول للأئمة والخطباء هي 4 سنوات تُدرس فيها نفس مناهج ثانويات الأناضول بالإضافة إلى المواد الشرعية مثل الفقه، والسيرة النبوية ،والحديث والقرآن.

ثانويات الأناضول المهنية Meslek Liseleri

تجذب مدارس ثانويات الأناضول المهنية الطلاب الذين يرغبون في اكتساب مهنة ودخول معترك الحياة، ويمكن لخريجي مدارس ثانويات الأناضول المهنية الانتقال إلى المدارس المهنية العليا وهي عبارة عن كليات مهنية مدة الدراسة بها عامان.هناك الكثير من المدارس ضمن التخصصات المختلفة لهذه الثانويات مثل:

  • مدارس الأناضول للتعليم المهني الصحي.
  • المدارس المهنية التجارية.
  • مدارس الأناضول للاتصالات.
  • مدارس الأناضول المهنية للبنات.
  • الثانوية المهنية السياحية.
  • الثانوية المهنية الزراعية.
  • الثانويات الرياضية.
  • ثانويات الأناضول للفنون الجميلة.
  • الثانوية الفنية والمهنية الصناعية.

اقرأ أيضًا: الدراسة في المعاهد الفنية في تركيا

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

 

الثانويات العسكرية Askeri Liseler

في هذه الحياة؛ نسلك مسارات مختلفة، كل منا يصنع طريقه الخاص؛ البعض يريد أن يصبح طبيبًا والبعض الآخر يطمح إلى دراسة الفلسفة أو علم النفس في تركيا، وهناك من يريد أن يخدم الوطن: هؤلاء عادة يدرسون في الثانويات العسكرية.الثانويات العسكرية في تركيا هي الثانويات التي يذهب إليها الطلاب الذين يريدون الانضمام إلى القوات المسلحة من أجل خدمة الوطن. وعادة ما يتم قبول الطلاب بعد إجراء اختبار للقسم العلمي والأدبي وذلك من قبل مركز اختيار الطلاب ÖSYS.في القسم العلمي يُسأل الطلاب 25 سؤال في العلوم و30 سؤال في اللغة التركية، أما في القسم الأدبي فيتم طرح 15 سؤال في العلوم الاجتماعية و30 سؤال في اللغة التركية، ومن ينجح في هذا الامتحان يحق له دخول الامتحان الثاني.والامتحان الثاني عبارة عن؛ اختبار القوة البدنية، الفحص الطبي الأولي، الاختبار النفسي والفني، واختبار المهارات الموسيقية.

الثانويات الليلية Akşam Lisesi

عادة ما يذهب إلى الثانويات الليلية الطلاب المتسربين من المدارس الثانوية؛ وتنقسم الثانويات الليلية إلى قسمين: مدارس حكومية خاصة ومدارس حكومية عامة.

المدارس الأجنبية

تركز هذه المدارس على تعليم اللغة الإنجليزية، وعادة ما يتميز الطلاب الحاصلين على ثانوية المدارس الأجنبية بمستوى جيد من التعليم، وهو المستوى الذي يؤهلهم للالتحاق بالجامعات الأجنبية.

المدارس المعاهد Kolejler

تتسم هذه المدارس بانخفاض جودة التعليم بها وذلك مقارنة بالمبلغ المدفوع فيها، ولهذا فإن هذا النوع من الثانويات لا يلاقي إقبالًا من الطلاب.

الثانويات الأساسية Temel Liseler

عليك أن تفكر جيدًا عزيزي الطالب قبل أن تلتحق بمدارس الثانويات الأساسية حيث إنها لا توفر أي جودة تعليمية ويمكن أن نُطلق عليها مجازًا اسم المعاهد أو الدورات التدريبية.

ثانويات التعليم المفتوح Açık Öğretim Lisesi

يعتمد نظام ثانويات التعليم المفتوح على الدراسة عن بعد ومدة الدراسة في هذه المدارس هي 4 سنوات ويقتصر دخولها على الطلاب الأكبر من 18 عام فقط، وميزة هذه المدارس أنها معتمدة من قبل وزارة التعليم التركية.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن التعليم المفتوح في تركيا 2023

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك