السنة التحضيرية للجامعات التركية

هذا المقال بقلم: أماني نبيل

إذا كنت طالبًا دوليًا أنهى دراسته الثانوية وترغب في الحصول على مؤهل جامعي في تركيا، فستحتاج إلى دراسة دورة تحضيرية جامعية في إحدى الجامعات التركية.

السنة تحضيرية مدتها عام واحد للطلاب الدوليين الذين يحتاجون إلى تعلم اللغة التركية وتعلم لغة إنجليزية إضافية من أجل إعداد أكاديمي للالتحاق بدورة البكالوريوس بالجامعات التركية.

 

ما هي السنة التحضيرية ؟!

يتردد مصطلح "السنة التحضيرية" عند الحديث عن الدراسة بالخارج، فهي واحدة من الحلول التي يلجأ لها الطلاب الوافدين من دولة لأخرى بهدف الدراسة.

تعتبر "السنة التحضيرية" واحدة من أهم شروط القبول بالجامعات، لذا سنفرد لها هذا المقال لنستعرضها بشكل تفصيلي.

السنة التحضيرية هي مدة دراسة لغة البلد التي ذهب إليها الطالب من أجل دراسة تخصّص ما بإحدى جامعات هذه الدولة، وتكون الدراسة بلُغة أهل البلد المُضيف للطالب في فترة دراسته غالبًا ، ولكِن هذا لا يمنع أنّه في بعض الأحيان تكون الدراسة بـلُغة أجنبية أخرى غير اللغة الأصلية لأهل البلد،
ولكن الطالب لا يُتقِن هذه اللغة أو لا يتحدّث بها أصلًا؛ فـ في تلك الحالة يتطلّب عليه اللجوء لدراسة السنة التحضيرية.

و تكون هي السنة الأولى من وجود الطالب داخل الدولة التي ذهب للدراسة بها، وغالبًا ما تشترط الجامعات في تركيا على الطلاب الأجانب الحصول على السنة التحضيرية كاملة؛ أو على مستويين فقط على الأقل من اللغة التركية، وهذا ليجتازوا اختبار تحديد مستوى اللغة التي هي بالطبع مطلوبة للدراسة في الجامعات التركية؛ 

 

تستخدم بعض الجامعات الحكومية وجميع الجامعات التأسيسية أو الخاصة في تركيا تقريبًا اللغة التركية أو الإنجليزية (أو كلاهما معًا في نفس الدورة في بعض الجامعات) كلغة أساسية للتعليم. لذا، يمكن للطلاب حضور برنامج تكميلي لمدة عام لزيادة كفاءتهم في اللغة المستهدفة للبرنامج الدراسي وهو ما يسمى ب (السنة التحضيرية).

  • إذا كانت لغة التدريس بالجامعة هي التركية:

فتعتبر السنة التحضيرية في الجامعات التركية عبارة عن برنامج مخصص لخريجي المدارس الذين درسوا مناهج غير تركية ولم يكن لهم معرفة باللغة التركية، لكنهم يرغبون بدراسة أحد التخصصات بإحدى الجامعات التركية باللغة التركية، ومن ثم الحصول على مؤهل عالي.

فاللغة التركية هي لغة التدريس العام على المستوى الجامعي في تركيا. وبالتالي، فإن الأهلية للقبول في الدورة الجامعية تعتمد على الكفاءة الكافية للمرشح في اللغة التركية. لذا تقدم الجامعات عادة دورات لغة تركية متخصصة لغير الناطقين بها.

  • إذا كانت لغة التدريس بالجامعة هي الإنجليزية:

في بداية كل عام دراسي، يتم قبول الطلاب الجامعيين والخريجين في أقسامهم بشرط اجتياز اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية بنجاح.

وقد تم تصميم هذه الاختبارات لتقييم قدرة الطالب على استخدام اللغة الإنجليزية بشكل مناسب للأغراض الأكاديمية؛ حيث يتلقى الطلاب غير القادرين على النجاح تدريبًا على اللغة الإنجليزية في الجهات المسؤولة عن اعتماد السنة التحضيرية حتى يصلوا إلى المستوى المطلوب من الكفاءة.

ما هي السنة التحضيرية ؟!

كيف يتم دراسة السنة التحضيرية في الجامعات التركية؟

يتم تنظيم مناهج الجهات المسؤولة عن السنة التحضيرية في تركيا بطريقة تمكن جميع الطلاب من تحقيق الدرجات اللازمة في اختبارات اللغة النهائية بحلول نهاية الدورة. لذلك، يعتمد إكمال البرنامج بنجاح على:

  • الحضور المنتظم للطالب.
  • تقديم الواجبات المنزلية في الوقت المناسب.
  • استخدام الموارد المقدمة.

كما تشترط بعض الجامعات حصول الطالب على خمسة مستويات للاعتراف بالحصول على السنة التحضيرية في الجامعة.

لِمَ تُعد الاختبارات من أهم متطلبات القبول بالجامعات التركية؟

تطلب أغلب الجامعات التركية من الطلاب الأجانب أن يقوموا بإجراء أحد الاختبارين sat أو ys، وذلك حتى يستطيعوا التقديم على المفاضلة الطلابية على المقاعد الدراسية الموجودة بالجامعة التي يتقدّم إليها الطالب للدراسة بها، وفيما يلي توضيحًا بسيطًا لكُلٍ من الاختبارين.

ما هو اختبار الـ sat؟

اختبار sat هو اختبار أمريكي دولي تطلبه الجامعات لقياس مدى قدرة الطالب المعلوماتية والذهنية في بعض المواد، كمادة الرياضيات مثلًا، ومعظم الأسئلة في هذا الاختبار تكون عبارة عن معلوماتٍ اكتسبها الطالب في المرحلة الثانوية، وينقسم اختبار السات إلى نوعين: -

  • sat 1
  • sat 2

ولكُلٍ منهما مميزاته ومتطلباته وطريقة تحضيره الخاصة به، وكذلك مواده التي يُجري عليها الطالب الاختبار.

مم يتكون اختبار sat؟

الاختبار المطلوب في الجامعات التركية غالبًا يكون هو اختبار sat1، وتكون موضوعاته عبارة عن ثلاثة أسئلة إجبارية.

  • أسئلة الجبر والرياضيات.
  • سؤال مهارات الكتابة الإنجليزية.
  • سؤال مهارات القراءة باللغة الإنجليزية.
  • كما يضُم سؤالًا اختياريًا، وهو سؤال المقال الإنجليزي.

متى يتم اختبار sat؟

تختلف مواعيد اختبار الـ sat، حيث إنّه متاح بحوالي 6 مواعيد مختلفة لإجراء هذا الاختبار على مدار العام

ما هي تكلفة اختبار sat؟

  • تكون تكلفة هذا الاختبار حوالي 45$ للأسئلة الإجبارية، ورسوم اختبار المقال في حالة اختياره تكون حوالي 15 دولار.
  • يُمكن للطالب أن يقوم بإجراء الاختبار في دولته الأم ولا يتطلّب منه الحضور إلى الحرم الجامعي التركي.
  • ومن أمثلة الجامعات التركية التي تطلب السات كـ شرط أساسي للقبول والدراسة بها هي

جامعة مرمرة جامعة إسطنبول جامعة غازي غيرهم من الجامعات.

ما هي تكلفة اختبار sat؟

ما هو اختبار ys؟

اختبار ys هو اختبار تركي غير دولي تطلبه الجامعات التركية من الطلاب الأجانب كشرط أساسي للتقديم للدراسة في الجامعة، ويقوم بهذا الإجراء الطلاب الذين لم يحصدوا درجاتٍ مرتفعة في شهاداتهم الثانوية ببلدان إقامتهم.

تُعد درجة هذا الاختبار ذات أهمية قُصوى حيث إنّها تؤهّل الطالب الأجنبي للالتحاق بالكليات ذات المعدلات المرتفعة كـ كليات الطب بأنواعها ومجالاتها المختلفة، ومجال الصيدلة.

ويتم إجراء هذا الاختبار في الحرم الجامعي من خلال حضور الطالب شخصيًا إلى الجامعة، وتختلف تكلفة هذا الاختبار من جامعة إلى جامعة أخرى.

والجدير بالذكر أنّ الجامعة الوحيدة بتركيا التي تسمح للطلاب الأجانب إجراء هذا الاختبار أولًا بدولتهم هي جامعة اسطنبول، ولا تسمح أي جامعة أخرى غيرها بذلك.

يحتاج الطالب مدة زمنية تتراوح بين شهرين أو ثلاثة أشهُر تقريبًا إلى مدة خمسة أشهُر ليتمكن من دخول هذا الاختبار، ويكون التحضير لهذا الاختبار بإحدى اللغتين التركية أو الإنجليزية، ولكن - على الأغلب - تكون لغة الاختبار نفسه هي اللغة التركية.

مم يتكون اختبار ys؟

يتألف اختبار اليوس من

  • 80 سؤالًا في الرياضيات.
  • 40 سؤالًا من أسئلة المنطق والذكاء.
  • أسئلة في موضوعاتٍ مختلفة في علوم الهندسة كالتي درسها الطالب في المرحة الثانوية ببلده، وهذه النقطة تكون كلها في كتابٍ واحدٍ فقط يُمكن للطالب الاعتماد عليه في التحضير لاختبار الـيوس ys.

اقرأ أيضًا: الفرق بين اختبار اليوس والسات

أهمية السنة التحضيرية في الجامعات التركية

من أهم مزايا الحصول على سنة تحضيرية في الجامعات التركية أحد الأسباب التالية وربما جميعها:

شرط قبول بالجامعة

تشترط بعض الجامعات التركية على الطلاب الأجانب لبدء الدراسة أن يحصلوا على سنة تحضيرية تتراوح مدتها من6 أشهر وتصل إلى نحو 9 أشهر، وهنا يكون الطالب المرشح بحاجة إلى الحصول على شهادة تُثبِت إجادته للغة التي سوف يدرس بها في الجامعة، وبالتالي فإنّه يلجأ للحصول على السنة التحضيرية في السنة الأولى من تواجده بتركيا.

دراسة اللغة التركية للتعامل مع متحدثينها

ربما تكون دراستك في الجامعات التركية باللغة الإنجليزية، ولكن تعلم اللغة التركية من خلال السنة التحضيرية سيوفر عليك الكثير من الجهد خلال الفترة الدراسية بتركيا، من حيث التعامل مع الزملاء، أو المواطنين بشكل عام.

وفي هذه الحالة يمكنك اختيار أحد الأمور التالية:

  • أن تحاول تعلم اللغة التركية عن طريق التعليم الذاتي على الإنترنت.
  • أن تكون قادرًا على فهم بعض الأساسيات في اللغة كي تستطيع التحدث مع أحد أصدقائك من أهل اللغة الأصليين، وكل ما عليك فعله هو محاولة التعلُّم منه قدر استطاعتك.
  • وهو الخيار الأخير بالنّسبة لك، وهو الحصول على السنة التحضيرية للغة التركية حتى وإن كانت لغة الدراسة بالجامعة هي الإنجليزية (هذا بحسب الأفضلية والمتاح بالنسبة لك).

ما هو اختبار ys؟

السنة التحضيرية في الجامعات التركية باللغة التركية

في حين أن لغة التدريس في بعض الجامعات في تركيا هي اللغة الإنجليزية، فإن اللغة التركية هي لغة التدريس الرئيسية في معظم الجامعات.

وعلى الرغم من أن إتقان اللغة التركية يعد شرطًا أساسيًا من حيث القبول في العديد من البرامج الأكاديمية كما ذكرنا سابقًا، إلا أنه يمكن أيضًا قبولك في الجامعات دون معرفة اللغة التركية.

  • فبعد القبول في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في العديد من الجامعات، يتم منح الطلاب الدوليين الفرصة لحضور الدورات التحضيرية التركية مقابل رسوم مادية معقولة، أو في بعض الحالات مجانًا بشكل كامل، وعادةً ما تحصل على 4-6 ساعات من دروس اللغة يوميًا على مستويات مختلفة.

في نهاية السنة التحضيرية للغة التركية، يخضع جميع الطلاب للاختبارات ويبدأون البرنامج في الجامعة حيث يتم قبولهم في حالة مستوى معين من الكفاءة اللغوية.

  • بالنسبة للطلاب الذين يتم قبولهم في إحدى الجامعات في نطاق المنح الدراسية التركية التي تفي بالمصروفات مثل مساهمة الجامعة ورسوم السكن والتأمين الصحي العام يمكنهم أيضًا الحصول على تعليم تركي مجاني لمدة عام دراسي.

وبنهاية السنة التحضيرية، من المتوقع أن يحصل الطلاب على شهادة إتقان اللغة التركية عند المستوى c1 وبهذا يمكنهم مواصلة تعليمهم الجامعي.

  • كما أنه يحق للطلاب الراسبين الحصول على وقت إضافي وفرصة امتحان آخرى حتى بداية العام الدراسي القادم.

آلية برنامج السنة التحضيرية في الجامعات التركية باللغة التركية

في السنة التحضيرية التركية، تستمر الدراسة لمدة فصلين دراسيين. في كل فصل دراسي، يأخذ الطلاب التعليم على مستويين.

  • في الفصل الدراسي الأول: a1 وa2
  • في الفصل الدراسي الثاني: b1 وb2

في بداية الفصل الدراسي، يُطلب من الطلاب الأجانب المسجلين في الأقسام التركية المتوسطة اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة التركية قبل بدء أقسامهم. ويمكن للطلاب الذين حصلوا على نقاط كافية بدء الدراسة الجامعية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اختبار التويفل

السنة التحضيرية في الجامعات التركية باللغة الإنجليزية

  • إذا كانت لغة التدريس في القسم الذي ترغب في دراسته باللغة الإنجليزية، فيجب عليك اجتياز أحد اختبارات toefl أو ielts. وإذا لم تكن إجادتك للغة الإنجليزية على هذا المستوى بعد، فأنت بحاجة إلى الحصول على تعليم تحضيري للغة الإنجليزية لمدة عام واحد.
  • في معظم برامج البكالوريوس أو الماجستير في اللغة الإنجليزية المتوسطة، يلزم الحصول على 6.0 أو 6.5 في اختبار ielts كحد أدنى و 87 أو 90 في اختبار toefl.
  • هناك بعض الجامعات التركية التي تتيح الدراسة باللغة الإنجليزية بشكل تام أو جزئي في بعض المواد الدراسية، لذا فإنه من الضروري إثبات إتقان اللغة للتمكن من متابعة الدراسة.

وبناءًا عليه، تضمن هذه الجامعات إعداد الطلاب لغويًا للبرامج الأكاديمية؛ فعادةً ما يُطلب من الطلاب عند قبولهم في برامج التحدث باللغة الإنجليزية في الجامعات، إجراء اختبار تحديد المستوى بالجامعة لتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية إذا لم يتمكنوا من تقديم أي درجة إجادة للغة.

  • وبالنسبة للطلاب الذين لا تفي إجادتهم للغة الإنجليزية بالمستوى المطلوب من الجامعة، فهناك برنامج إعداد لغوي مكثف وسريع للدراسة قبل أن يبدأوا دراساتهم الجامعية لمدة سنة تحضيرية.

آلية برنامج السنة التحضيرية في الجامعات التركية باللغة الإنجليزية

يتم تدريس الطلاب (الذين لا تكفي لغتهم الإنجليزية للحصول على الدرجات المطلوبة التي تحددها الجامعة) ببرنامج إعداد اللغة للدراسة الذي يتناسب مع احتياجاتهم وتتراوح المستويات من المبتدئين إلى المستويات المتقدمة.

  • لكل مستوى منهجه الخاص الذي يمكن للطلاب من خلاله إيجاد فرص لممارسة مهاراتهم في اللغة الإنجليزية في مجموعة متنوعة من التدريبات والتمارين.
  • تم إعداد برنامج اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية مع الأخذ في الاعتبار المعرفة والمهارات اللغوية التي يجب على الطلاب اكتسابها في دراساتهم وحياتهم المهنية.
  • وخلال السنة التحضيرية للغة الإنجليزية، يكتسب الطلاب التقنيات الكافية للتعبير عن أنفسهم في شكل شفهي وكتابي، لفهم اللغة الإنجليزية الأكاديمية واستخدامها. فالطلاب الذين أكملوا السنة التحضيرية بنجاح قادرون على متابعة دروسهم باللغة الإنجليزية وكذلك متابعة الأدبيات في مجالات تخصصهم دون مواجهة أي مشكلات.

وعمومًا لا تغطي دورات اللغة في السنة التحضيرية القراءة والكتابة والتحدث والاستماع باللغة الهدف فحسب، بل تشمل أيضًا التاريخ والثقافة.

قائمة الجامعات في تركيا التي تقدم برامج تدريس باللغة الإنجليزية

فيما يلي قائمة ببعض الجامعات في تركيا التي تقدم برامج تدرس باللغة الإنجليزية

  • جامعة أنقرة.
  • جامعة قبرص الدولية.
  • جامعة شرق البحر المتوسط.
  • جامعة ليفك الأوروبية.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية.
  • جامعة اسطنبول التقنية.
  • جامعة كافكاس.
  • جامعة الأناضول.
  • جامعة غازي.
  • جامعة فرات.
  • جامعة جبزي التقنية.
  • جامعة أتيليم.
  • جامعة بيلكنت.

ما هو التحسين الوظيفي الذي تتوقعه في السنة التحضيرية؟

من خلال فتح الباب للدراسة الجامعية، تخلق السنة التحضيرية أيضًا فرصة لتحسين وظيفي كبير؛ سواء كان الطالب حديث التخرج من المدرسة الثانوية، أو واصل الدراسة بعد فترة من العمل.

يمكن أن تساعد السنة التحضيرية في ضمان النجاح في برنامج للحصول على درجة علمية، إلا أنه قد يجد خريجو برامج الدرجات العلمية الذين خضعوا للسنة التحضيرية أنه من الأسهل دخول القوى العاملة بمستوى أعلى من الثقة - ليس فقط في قدراتهم اللغوية، ولكن أيضًا في فهمهم للموضوعات التي تمت دراستها بالجامعة.

كم تكون تكلفتها في تركيا تقريبًا ؟!

يمكن أن تختلف تكلفة السنة التحضيرية بشكل كبير اعتمادًا على الجهة التعليمية واللغة والموضوع الذي تتم دراسته. لذا من الأفضل الاتصال بالمدرسة أو الجامعة التي تقدم برنامج السنة التحضيرية في تركيا للحصول على مزيد من المعلومات حول التكاليف.

قد يكون قسم القبول في المدرسة قادرًا أيضًا على تقديم معلومات حول المساعدة المالية في شكل منح دراسية، إذا كانت متوفرة.

على سبيل المثال

1- السنة التحضيرية باللغة التركية، فهناك:

معاهد التومر بالجامعات والمُدن المختلفة بتركيا
وأيضًا تجد تفاصيل كل هذه المعاهد بالمُدن المختلفة وطُرق ومواعيد التسجيل بها في الرابط المُختَص بكُل جامعة تريد الدراسة بمعهد التومر التابع لها.
وهذا هو الرابط الخاص بالتومر الخاص بجامعة أنقرة

كم تكون تكلفتها في تركيا تقريبًا ؟!

المستندات المطلوبة للتسجيل لدراسة اللغة التركية

  • صورة جواز السفر.
  • استمارة طلب التسجيل.
  • صورة شخصية.
  • مصروفات المستوى الأول على الأقل.
  • معاهد التومر بالجامعات والمُدن المختلفة بتركيا

وأيضًا تجد تفاصيل كل هذه المعاهد بالمُدن المختلفة وطُرق ومواعيد التسجيل بها في الرابط المُختَص بكُل جامعة تريد الدراسة بمعهد التومر التابع لها.

مع العلم بأن الحضور الإجباري؛ فيتم فحص قوائم الحضور بانتظام ويتم الإعلان عن سجلات الحضور من قبل إدارة المدرسة أو المؤسسة. كما يلتزم الطلاب بحضور 90٪ من الفصول الدراسية.

2- السنة التحضيرية باللغة الإنجليزية

يتعين على الطلاب الدوليين الذين لا يشاركون في برنامج التبادل دفع الرسوم الدراسية التي يمكن أن تتراوح من usd 10000 إلى usd 20000 اعتمادًا على المؤسسات التي يكون التدريس فيها باللغة الإنجليزية.

كما يعتمد الاختلاف في الرسوم على ما إذا كان الطالب يختار الدراسة في جامعة حكومية أو مؤسسة.

وفيما يلي بعض المدارس والكليات والجامعات التركية التي لديها برامج لتعليم اللغة الإنجليزية:

  • كلية أكسفورد هاوس.
  • تقسيم ديملر
  • جامعة سابانجي.
  • جامعة كوتش.
  • جامعة البوسفور.
  • جامعة يديتيب.

     

لِمَ يلجأ الطلاب الأجانب لِما يُعرَف بالسنة التحضيرية ؟!

يلجأ الطلاب للحصول على السنة التحضيرية لعدة أسباب سواءً أكانوا قد بدئوا بالفعل دراسة المجال الذي ذهبوا إلى خارج بلدهم لدراسته في نفس السنة التي ذهبوا فيها أو لم يبدئوا، والأسباب تكون كالآتي:-

  • اشتراط من الجامعة:

تشترط بعض الجامعات على الطلاب الأجانب لبدء الدراسة أن يحصلوا على سنة تحضيرية تبدأ من مدة 6 أشهر وتصل إلى نحو 9 أشهر، وهنا يكون الطالب مضطرًا إلى الحصول على شهادة تُثبِت إجادته للغة التي سوف يدرس بها في الجامعة، وبالتالي فإنّه يلجأ للحصول على السنة التحضيرية في السنة الأولى من تواجده داخل البلد التي بها الدراسة.

  • لغة الدراسة تكون بلُغة أهل البلد الأصليين:

و هذه النقطة لا تختلف كثيرًا عن النقطة السابقة؛ إلّا أنّ هذه النقطة يوجد بها اختلاف طفيف، وهي أنّ الجامعة لا تشترط على الطالب لكي يبدأ دراسته بها أن يكون متحدثًا جيدًا للغة، ولكن هو أمر بديهي بالنسبة للطالب؛ أنت لا تتحدث لغة سوف تدرس بها .. إذًا كيف يُمكنك أن تنجح يا صديقي دون دراستها أولًا ؟!

وهنا يلجأ بعض الطلاب إلى بدء دراستهم الجامعية أثناء الحصول على السنة التحضيرية حتى لا يتأخروا عامًا كاملًا دون دراسة مجالهم، في حين أنّ الأغلبية العُظمى من الطَلَبَة يُفضّلون أنذاك الحصول على مستويين أو ثلاثة على الأقل من اللغة لكي يستطيعوا بدء الدراسة ولو في التيرم الثاني من العام الدراسي الأول لهم في الجامعة - حال إن كانت تُتيح الجامعة الالتحاق بها في منتصف السنة الدراسية فقط -.

  • معرفة اللغة للتعامل مع أهل الدولة:

و في هذه الحالة قد تكون دراستك بـ لُغة أنت تتحدثها كـ اللغة الإنجليزية - مثلًا - ولا يكون من شروط بدء الدراسة أن تتحدث التركية - على سبيل المثال -، و لكن كيف ستتعامل مع أهل البدل وإن كان أكثرهم لا يتحدث سوى لُغة بلدهم فقط كما الحال في تركيا.

وهنا من المُمكن أن تختار إحدى الخيارات الآتية:-

  • أولًا: أن تحاول تطوير لُغتك عن طريق التعليم الحر المجاني على الإنترنت.
  • ثانيًا: أن تكون قادرًا على فهم بعض الأساسيات في اللغة كي تستطيع التحدث مع أحد أصدقائك من أهل اللغة الأصليين، وكل ما عليك فعله هو محاولة التعلُّم منه قدر استطاعتك وطلب منه مساعدتك في ذلك.
  • ثالثًا: وهو الخيار الأخير بالنّسبة لك، وهو الحصول على السنة التحضيرية لـ لغة الدولة التي ذهبت للإقامة والدراسة بها

ما فوائد السنة التحضيرية بالنّسبة للطَلَبَة الأجانب ؟!

تتمثّل الفوائد من دراسة السنة التحضيرية بالنّسبة للطلاب الأجانب في عدة أشياء بسيطة ومهمة لهم:-

تستطيع أولًا التعامل مع سكان البلد الأصليين. تتعرّف على لغة جديد قد تكون ذات فائدة بالنسبة لك فيما بعد وخصوصًا إن كان قرارك هو الإقامة الدائمة في هذه الدولة بعد ذلك. تستطيع معرفة ثقافة البلد التي ذهبت إليها، وكذلك معرفة عادات وتقاليد أهل هذه البلد.

ولكن وَجِب التنويه بأنّ كل الحالات السابقة تعتمد على أنّ لغة الدولة هي ليست لغة دراستك.

أمّا إن كانت لغة الدولة هي اللغة الرسمية لمجال دراستك فـ من الطبيعي أنّ السنة التحضيرية هي الخطوة الأولى والأهم بالنسبة لك لكي تستطيع أن تبدأ دراستك.
 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

جدول المحتويات
هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن سجل الآن

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك