نصائح لكتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية
آية عنبر تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: آية عنبر

 

هل تريد التقدم بطلب الحصول على منحة دراسية في الخارج؟ إنها فكرة جيدة لكن التقدم للمنحة ليس فقط عملية تقديم روتينية، فأنتَ بحاجة لتحديد معلوماتك وإنجازاتك العلمية والعملية من خلال سيرة ذاتية احترافية تقدمها للمنحة وتختلف هذه السيرة بلا شك عن السير الذاتية للعمل. لذلك نستعرض في هذا المقال كل ما تحتاج إليه من معلومات ونصائح لكتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية.

بالإضافة إلى جملة من النصائح والإرشادات حول كيفية رفع فرص قبولك في المنحة من خلال سيرتك الذاتية. فهل أنتَ بصدد إنشاء سيرة ذاتية مخصصة لهذا الأمر؟ تابع في قراءة هذا المقال لتحصل على الخلاصة.

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي وثيقة أو مستند يكتب بهدف التقديم للمنح الدراسية أو العمل في إحدى الشركات الكبيرة، إذ تُعرّف بالشخص وتحدد اهتماماته ومهاراته ومعلوماته الشخصية، بالإضافة لأبرز إنجازاته الأكاديمية والشهادات الأخرى ذات الصلة بالفرصة التي يقدم عليها. باختصار إنها موجز مختصر عن تعليم الشخص ومؤهلاته وأي فرص تدريبية خاضها في تجارب سابقة.

 

ومن الجدير بالذكر أنها لا تستخدم فقط للتقدم لعمل وإنما يتم استخدامها أيضًا في كثير من المجالات الأخرى مثل التقدم للمنح الدراسية وغيرها. لذا على كل شخص إنشاء سيرته الذاتية وتحديثها باستمرار مع الانتباه لتخصيص سيرته حسب كل فرصة يقدم عليها وسنوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي.

ما الفرق بين السيرة الذاتية للمنح الدراسية والسير الذاتية للتوظيف؟

تبرز السيرة الذاتية خبرتك وتفوقك الأكاديمي، كما أنها تعرض مهاراتك وإنجازاتك السابقة، لذا تعتبر من أهم المستندات التي تقرأها الجهة المانحة.

 وعلى الرغم أن السيرة الذاتية للتوظيف هي نفسها المقدمة للمنح الدراسية إلا أن هناك بعض الفروقات بينهما حيث إن كلّ منهما تستخدم لغرض محدد، ولكن ينبغي عليك معرفة الفرق من خلال النقطتين التاليتين:

 

  • عليك أن تركز في السيرة الذاتية للمنح الدراسية على ذكر الجامعة والمجموع التراكمي، كما يتم ذكر المهارات واللغات والإنجازات والأنشطة الطلابية والأنشطة غير الدراسية مثل الأعمال التطوعية.
  • بالإضافة لذكر مرجع شخصي وهو اسم شخص أو أكثر من الأساتذة أو الدكاترة أو الأكاديميين الذين يمتلكون معرفة قوية بهم مع رقم أو بريد إلكتروني للتواصل معهم.
  • يجب التركيز في السيرة الذاتية للتوظيف على ذكر المهارات وخبرات العمل في المقام الأول وبعد ذلك ذكر التعليم والإنجازات بالإضافة لأي جوائز أو شهادات شكر أو تطوع في الجمعيات أو المنظمات.

ما الفرق بين السيرة الذاتية للمنح الدراسية والسير الذاتية للتوظيف؟

5 نصائح عليك معرفتها قبل كتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية

أنتَ الآن تعقد العزم على كتابة سيرة ذاتية لمنحة دراسية تود التقديم لها، لذا لا بد أن تضع في حسبانك بعض النقاط الهامة قبل أن تبدأ بالكتابة وإنشاء سيرتك الذاتية، وفي هذا الإطار إليك 5 نصائح مهمة يُوصى بها من قبل الخبراء قبل البدء بكتابة CV الخاص بك للمنح الدراسية:

إجراء تقييم لخبراتك

ينبغي أن تجري تقييمًا لنفسك، وأن تقوم بتحديد عناصر تجربتك العلمية والشخصية التي ستضعها في السيرة الذاتية.

جمع أكبر قدر من المعلومات

 لا بد من جمع أكبر قدر من المعلومات للحصول على أفق أوسع لما يجب تقديمه، وبعد ذلك اختر أيّ من هذه المعلومات تريد إظهارها حسب نوع المنحة التي تنوي التقدم عليها.

لا تهمل مقدّم المنحة فله الكلمة الأخيرة

 لذا حاول البحث عنه وعن حاجاته ومواصفات الملف الشخصي الذي يبحث عنه، لتقوم على إثر ذلك بتحديد أبرز الخبرات والمهارات الأكثر صلة لتقوم في تضمينها بسيرتك الذاتية.

اقرأ وصف ومتطلبات المنحة الدراسية جيدًا

كما يمكنك التحقق من الملفات الشخصية للأشخاص الدارسين في هذه المنحة، لأن ذلك سيساعدك في تحديد الكلمات الرئيسية والتي بناء عليها تطور سيرتك الذاتية.

تضمين الأجزاء الرئيسية الثلاثة

لا بدّ أن تتكون كافة السير الذاتية من الأجزاء الرئيسية الثلاثة وهي التعليم والخبرة ومعلومات الاتصال، ومن الجيد أن تفكر بإضافة أقسام تسهل على القارئ تحديد الخصائص المهمة مثل الشهادات واللغات، والمهارات، والتطوع، وغيرها.

 

اقرأ أيضًا: دليلك عن المنحة التركية 2023 وكيفية القبول (بالصور)

5 نصائح عليك معرفتها قبل كتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية

 

5 نصائح مهمة عليك اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية

عزيزي القارئ إذا كنت قد اتبعت بعض من النصائح السابقة وقد فكرت بالبدء بإنشاء سيرتك الذاتية لمنحة دراسية ما، فإليك أهم 5 نصائح ينبغي اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية وهي:

 

  • اجعل السيرة الذاتية الخاصة بك مختصرة وموجزة، بحيث لا تزيد عن صفحتين، لأنها ستكون بمثابة ملخص موجز لإنجازاتك المهنية والتعليمية.
  • اذكر إنجازاتك الأكاديمية، بما فيها الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، مع تضمين بعض المهارات التي تجعل منك مؤهلًا للمنحة الدراسية على سبيل المثال مهارات الكتابة والتحدث أمام الجمهور، كما أنه من الجيد إضافة أنشطة خاصة بك مثل الأدوار القيادية في المنظمات وغيرها.
  • تدقيق السيرة الذاتية، لا بد من تدقيق السيرة الذاتية جيدًا قبل إرسالها، للكشف عن الأخطاء الإملائية والتي تترك انطباعًا سيئًا عنك لدى الجهة المقدمة للمنحة، كما يمكنك الاستعانة بمساعدة أحد المعارف المتخصصين أو الذين يملكون تجربة سابقة.
  • يجب أن تقوم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجال دراستك، بحيث تكون هذه الكلمات معبرة عن مؤهلاتك كطالب ولا بد أن تشرح أحقيتك في هذه المنحة من خلال أهدافك وتطلعاتك ومستوى التزامك.
  • تضمين خطاب التوصية، والذي يعتبر أحد أهم عناصر السيرة الذاتية القوية، وهو بيان شخصي مكتوب من قبل صاحب عمل أو شخص يتمتع بدرجة علمية عالية كأن يكون أحد مدرسيك الأكاديميين في المدرسة أو الجامعة.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين خطاب التوصية وخطاب الدافع؟

كيف تكتب سيرة ذاتية للدراسة بطريقة احترافية؟

لكتابة سيرة ذاتية احترافية للدراسة، لا بد من اتباع تسلسلٍ منظم ودقيق لمجموعة من المعلومات الشخصية عنك، والتي تعطي انطباعًا أنكَ مؤهلًا للقبول في هذه المنحة الدراسية، وإليك أهم العناوين والنقاط:

  • بياناتك الشخصية احرص على تضمين كافة معلوماتك الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية والعنوان، وأرقام هاتفك، والبريد الإلكتروني، وغيرها.
  • ذكر مؤهلاتك التعليمية والأكاديمية، واحرص على ذكر كل مؤهل تعليمي والتقدير الذي حصلت عليه فيه وما اسم المؤسسة التعليمية أو الكلية التي حصلت على الشهادة منها وتاريخ الحصول على هذا المؤهل.
  • إضافة مهاراتك الشخصية بشكل دقيق، لأنها ستعطي انطباعًا عن شخصيتك بشكل عام، مثل: القدرة على التعامل مع مختلف البرامج.
  • اذكر اللغات التي تتقنها مع ذكر اللغة الأم، ولا بد من تحديد مستوى كل لغة تذكرها.
  • اذكر المراجع الشخصية، وهم أسماء بعض الشخصيات التي تشهد لك بالخبرة والكفاءة ومن الجيد ذكر مدرسيك السابقين أو أستاذ في الجامعة وغير ذلك.
  • خطاب الدافع، لا بد من ذكر الهدف الذي يدفعك للتقدم للمنحة ولماذا تجد نفسك المرشح الأفضل لها، اعتمد على كتابة شرح متقن وموجز بحيث يكون صادقًا وحقيقيًا.

اقرأ أيضًا: بعد قراءة المقال - ستكتب رسالة دافع قوية

كيف ترفع فرص قبولك بالمنح الدراسية عبر سيرتك الذاتية

هنالك الكثير من النقاط الموجودة في سيرتك الذاتية والتي تعزز من احتمالية قبولك بالمنح الدراسية، وهي المهارات ذات الصلة بمجالك التخصصي، والمهارات التي تفيد بإقناع المتلقي أنك جديرًا بالقبول في هذه المنحة، ولكن يوجد معلومات رئيسية عليك ذكرها في سيرتك الخاصة بالمنحة الدراسية سنذكرها فيما يلي.

ما المعلومات التي عليك ذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بالمنح الدراسية؟

جميع السير الذاتية تتكون من ثلاثة أجزاء وهي: (المعلومات الشخصية، قسم التعليم، قسم الخبرة) ولكن لا بد من إضافة قسمي اللغات والمهارات في السير الذاتية الخاصة بالمنحة الدراسية والتي ستقدم فائدة كبير في رفع سوية جدارتك، ويتم ذلك كما يلي:

 

  • المعلومات الشخصية: ضع في الجزء العلوي أو في رأس الصفحة بياناتك ومعلومات الاتصال الخاصة بك مثل الهاتف والبريد الالكتروني.
  • التعليم: أول ما يُنظر إليه هو قسم التعليم، وذلك للتأكد أنك تفي بمتطلبات القبول الأساسية بالمنحة، مثلا إذا كنت قدمت طلب للحصول على درجة الدكتوراه يجب التأكد أنك أكملت درجة الماجستير.
  • خبرة العمل: أظهر للجهة المتلقية أنك تترك أثرًا جيدًا في العمل الذي تقوم به بما في ذلك إنجازاتك، والنتائج القابلة للقياس، مع العلم يمكنك تجاهل هذا القسم في حال كنت طالب ثانوية عامة أو بكالوريوس ولم تبدأ بالعمل بعد.
  • اللغات: اللغة عنصرًا هامًا يرفع من سوية مهاراتك.
  • المهارات والشهادات: يمكنك ذكر مهاراتك الشخصية والشهادات التي حصلت عليها، كما يمكنك تسليط الضوء على إنجازاتك بتخصيص قسم تذكر فيه شهادات أو تكريمات حصلت عليها أو منشورات قمت بكتابتها.

اقرأ أيضًا: مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

كيف ترفع فرص قبولك بالمنح الدراسية عبر سيرتك الذاتية

 

أفضل نموذج سيرة ذاتية للمنح الدراسية يمكنك تطبيقه

تحدثنا في الفقرات السابقة عن أهم المعلومات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية الخاصة بالمنح الدراسية، لكننا سنقدم لك فيما يلي هيكل السيرة الذاتية المناسبة للمنحة الدراسية، وننصحك بالاعتماد على هذا الشكل العام لأنه الشكل الأفضل والمخصص للتقدم لمنحة دراسية.

شكل وهيكل السيرة الذاتية للمنح الدراسية

اتبع شكل السيرة الذاتية التالي عندما تريد انشاء سيرتك للتقدم لمنحة دراسية معينة:

التعليم

وضح الخلفية التعليمية والعلمية الخاصة بك والتي ترتبط بشكل ما بالمنحة الدراسية هذه.

خبرة العمل إن وجدت

 اذكر خبرتك في العمل بشكل مفصل عن طريق ذكر دورك الرئيسي وماذا حققت في عملك، وما البصمة التي تركتها وما هي المهمات التي كانت تسند إليك.

الإنجازات

 أذكر فيما إذا كنت حصلت في وقت سابق على جائزة معينة أو حصلت على منحة مقابل مهمة أتممتها أو حققت إنجازًا معينًا.

العمل التطوعي

اذكر أهم المنظمات التي تطوعت معها وما كانت أدوارك فيها وما الخبرات التي حصلت عليها جراء العمل التطوعي.

الهدف من التقدم للمنحة

 في التقدم للمنحة اذكر الهدف من التقدم للمنحة الدراسية هذه واشرح بشكل مقتضب عن دراستك ورغبتك باستكمال الدراسة.

 

اقرأ أيضًا: أفضل 10 منح دراسية مجانية سنوية للطلاب الدوليين في العالم

الأشياء التي عليك ذكرها في سيرتك الذاتية حسب الأولوية عند التقدم للمنح الدراسية

هنالك الكثير من النماذج المختلفة لكتابة السير الذاتية عند التقدم للمنح الدراسية لكن الترتيب والأولوية هي أهم شيء يجب الاهتمام به والحرص عليه لذا عليك اتباع الترتيب الآتي:

معلوماتك الشخصية.المؤهلات العلمية.الخبرات.المهارات.الإنجازات والشهادات.رسالتك وهدفك بالتقدم للمنحة.أفضل نموذج سيرة ذاتية للمنح الدراسية يمكنك تطبيقه

 

أشياء عليك تجنب فعلها في سيرتك الذاتية المخصصة للمنح الدراسية

لأننا حريصين أن تكون أكثر دقة في سيرتك الذاتية بشكل يخلو من الأخطاء لا بد أن نشير إلى بعض الأشياء التي ينبغي عليك تجنب فعلها في السيرة الذاتية الخاصة بالمنحة الدراسية، ومنها:

  • تجنب وضع الصورة، وفي حال وجدت فاحرص على أن تكون رسمية وبخلفية بيضاء.
  • تجنب ذكر الديانة الخاصة بك.
  • تجنب الأخطاء الإملائية.
  • لا تتحدث عن نفسك بحماس ولا تستخدم عبارات تقليدية.
  • لا تستخدم معرفات بريد إلكتروني قديمة.
  • تجنب الشرح والحشو في سرد المعلومات الخاصة بك والمهارات التي تتمتع بها.
  • لا ترسل سيرة ذاتية عامة وإنما خصص سيرتك الذاتية حسب متطلبات المنحة الدراسية التي تنوي التقدم لها.

 

نأمل في نهاية مقالنا أن نكون قد وضّحنا لك جملة من النصائح الوافية والتي ستكون بالتأكيد عونًا لك لمعرفة كيفية إنشاء السيرة الذاتية المخصصة للمنح الدراسية، ومما لا شك فيه أن اطلاعك على معلومات هذا المقال التي سترشدك للهيكل الصحيح للسيرة الذاتية الاحترافية والتي ستجعلك جديرًا بالحصول على القبول في أي منحة دراسية.

 

المصادر:

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك