مميزات السنة التحضيرية في ماليزيا

عند الحديث عن بدء مرحلة الدراسة الجامعية، فإن أول ما يتبادر إلى الأذهان هو السنة الدراسية التحضيرية، والتي باتت إلزاميةً في الكثير من الجامعات حول العالم، بمُختلف التخصصات العلمية والأدبية، والتي تُتيح للطُلاب استرجاع كافة المعلومات الهامة، والتحضير للمواد الجامعية، وإتقان مهارات لغة الدراسة.

وفي ظل الإقبال الكبير من الطلاب العرب نحو الدراسة في ماليزيا، ازداد بحث الطلاب عن معلومات دراسة السنة التحضيرية في جامعاتها، بما تتضمنهُ من مزايا وعيوب، وكذلك الاشتراطات اللازمة للبدء في الدراسة الجامعية في ماليزيا، وهو ما سوف نتناولهُ تفصيلًا ضمن هذا الملف.

نبذة عن السنة التحضيرية في ماليزيا

تُعرّف السنة التحضيرية في ماليزيا  بمثابةِ دورةٍ تمهيدية فاصلة ما بين المرحلة الثانوية، والمرحلة الجامعية، وتُعد السنة التحضيرية مرحلةً لا يُمكن تجاوزها بالنسبة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس، سواءً كانوا من طُلاب الجامعات الحكومية أو الخاصة.

وتتضمن السنة التحضيرية لمرحلة البكالوريوس دراسة مجموعةٍ من المواد التأسيسية، هذه المواد تتعلق غالبًا بتخصص الدراسة الأساسي لمرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى موادٍ تأسيسية في في اللغة الانجليزية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول تفاصيل وشروط الدراسة في ماليزيا

مدة ولغة الدراسة في السنة التحضيرية في ماليزيا 

تبلغ مدة دراسة السنة التحضيرية في ماليزيا لمُختلف التخصصات سنةً دراسيةً واحدة، وعادةً ما تعتمد دراسة السنة التحضيرية على اللغة الانجليزية، والتي يُعد إتقانها شرطًا أساسيًا في حد ذاته من أجل القبول في السنة التحضيرية.

وعادةً ما تشترط الجامعات الماليزية اجتياز الطالب لأحد الامتحانات اللغة الانجليزية المُعتمدة من أجل القبول في البرامج التحضيرية، من خلال تحقيق الحد الأدنى للقبول على الأقل، وفقًا للجدول التالي:

IELTS

TOIFEL

5

550

ولكن لحُسن الحظ، فإن لائحة الجامعة تُشير إلى أن بإمكان الطالب التسجيل للدراسة في الجامعة والحصول على القبول دون امتلاك شهادات اللغة المُعتمدة، بشرط أن يخضع الطالب إلى امتحان تقييم اللغة الإنجليزية التابع للجامعة، وفي حال اجتيازه يُتاح للطالب البدء في دراسة السنة التحضيرية، أما في حال عدم تمكن الطالب - لا قدّر الله - في اجتيازه فإنه يخضع لعددٍ من دورات تعليم اللغة.

من عليه الالتحاق بالسنة التحضيرية في ماليزيا؟ 

تُعد السنة التحضيرية في ماليزيا من المراحل الإجبارية بالنسبة لكافة الطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات الماليزية، سواءً الجامعات الحكومية أو الأهلية، وعلى رأسهم:

  1. طُلاب الثانوية العامة من الدُول العربية (High school students).
  2. طُلاب الثانوية البريطانية (British high school students).

وتزيد أهمية الالتحاق بالسنة التحضيرية في حال حصول الطلاب على مُعدلاتٍ ضعيفة في الثانوية العامة، وتتشابه شروط ومُتطلبات السنة التحضيرية بالنسبة لكافة التخصصات العلمية والأدبية، إلا أنها تختلف في العديد من الأمور الأخرى، مثل مواضيع المواد الدراسية.

اقرأ أيضًا: تكاليف المعيشة في ماليزيا

ما هي مميزات السنة التحضيرية في ماليزيا؟ 

تتمثل أهم مميزات السنة التحضيرية في ماليزيا فيما يلي:

  1. استذكار المعلومات: تُساعد السنة التحضيرية الطُلاب على استذكار المعلومات الأساسية التي تحصّلوا عليها طوال فترة الدراسة الثانوية، من أجل ضمان أداءٍ أفضل خلال الدراسة الجامعية.
  2. تقوية مهارات الطالب: تُسهم السنة التحضيرية في تقوية مهارات الطالب في المواد المُختلفة، والتي تُعد تمهيدًا للمواد التي سوف يتخصص بها الطالب خلال مرحلة دراسة البكالوريوس.
  3. تنمية القدرات اللغوية: تضم السنة التحضيرية مجموعةً من الدروس المُتعلقة باللغة الانجليزية، مما يُساعد الطالب على تقوية مهاراته اللغوية، على مستوى التحدث القراءة والكتابة.

اقرأ أيضًا: جامعة سانوي SUNWAY في ماليزيا

ماهي مميزات السنة التحضيرية في ماليزيا؟

مواد الدراسة في السنة التحضيرية في ماليزيا 

تتنوع المواد الدراسية في السنة التحضيرية، لكنها في المُجمل لا تخرج عن إطار المواد الأساسية في كلا القسمين العلمي والأدبي، ومن أبرزها:

  1. الرياضيات (Mathematics).
  2. الفيزياء (Physics).
  3. الكيمياء (Chemistry).
  4. اللغة الانجليزية (English).
  5. الإحصاء (Statistics).
  6. الأحياء (Biology).

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول أفضل المدن للدراسة في ماليزيا

شروط الالتحاق بالسنة التحضيرية في ماليزيا 

توجد العديد من الشروط التي يتوجب مُراعاة توافرها قبل البدء في السنة التحضيرية في ماليزيا، وعلى رأسها نورد لكم:

  1. الحصول على الثانوية العامة بمعدلٍ يتلاءم مع مُتطلبات القبول.
  2. تقديم وثيقة بيان درجات الثانوية العامة مُترجمة إلى الإنجليزية.
  3. امتلاك وثيقة سفر سارية لمدةٍ لا تقل عن 12 شهرًا.
  4. اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية المُعتمد بالمُعدل المطلوب.
  5. تقديم كافة الوثائق المطلوبة، مثل وثيقة الكشف الطبي، الشهادات الدراسية، الوثائق الأمنية، مُصدقةً من الجهات الرسمية.
  6. تقديم خطاب شخصي مكتوب بعناية، بالإضافة إلى عددٍ من خطابات الترشيح من أساتذة الطالب خلال المرحلة الثانوية.

اقرأ أيضًا: دراسة هندسة الكهرباء في ماليزيا

رسوم وتكلفة السنة التحضيرية في ماليزيا 

تختلف تكلفة السنة التحضيرية في ماليزيا من جامعةٍ لأخرى، ومن برنامجٍ دراسيِّ لآخر، وفي المُجمل تتراوح تكلفة دراسة السنة التحضيرية في الجامعات الماليزية ما ما بين 22000 حتى 28000 رنجت ماليزي، أو ما يُعادل 4700 إلى 5800 دولارًا أمريكيًا تقريبًا للعام الكامل، وهي تشمل رسوم الدراسة فحسب دون أن تتضمن أي نفقاتٍ معيشيةٍ أخرى قد يتحتاجها الطالب.

اقرأ أيضًا: دراسة هندسة الكهرباء في ماليزيا

رسوم وتكلفة السنة التحضيرية في ماليزيا

أفضل 5 جامعات ماليزية توفر السنة التحضيرية للدراسة في ماليزيا 

تُتيح العديد من الجامعات الماليزية للطلاب فُرص دراسة السنة التحضيرية قبل البدء في دراسة البكالوريوس، ومن أفضل هذه الجامعات:

  1. جامعة سيجي (SEGI University).
  2. جامعة المدينة ماليزيا (City University).
  3. جامعة تيناجا الوطنية  (UNITEN University).
  4. جامعة آسيا باسيفيك ماليزيا (Asia Pacific University).
  5. جامعة ليمكوك وينج الماليزية (LIMKOKWING University).

ماذا بعد السنة التحضيرية في ماليزيا؟

بعد فراغ الطالب من السنة التحضيرية، واجتيازه لها بالحد الأدنى للقبول على الأقل، يُصبح بإمكان الطالب البدء في دراسة التخصص الجامعي الذي سبق واختارهُ لمرحلة البكالوريوس في ذات الجامعة مُباشرةً، ودون أي عوائق.

وفي بعض الأحيان يقوم بعض الطلاب بعد الفراغ من السنة التحضيرية في إحدى الجامعات، بالبدء في دراسة البكالوريوس في جامعةٍ أخرى، ولذلك لأسبابٍ عديدة، من أهمها الحصول على فُرصةٍ أكبر للقبول في الجامعات ذات المُستوى الأكاديمي المُتميز، إذ تزيد شهادة السنة التحضيرية من فُرص القبول.

اقرأ أيضًا: دراسة تصميم الجرافيك في ماليزيا

أسئلة شائعة حول السنة التحضيرية في ماليزيا 

  • هل يُمكن اجتياز البكالوريوس دون حضور السنة التحضيرية؟

لا يُمكن الحصول على شهادة البكالوريوس دون اجتياز السنة التحضيرية، إذ تشترط كافة الجامعات اجتياز الطالب للمواد التأسيسية مُسبقًا.

  • هل يُمكن استكمال الدراسة في جامعةٍ أخرى بعد السنة التحضيرية؟

لا يشترط أن يستكمل الطالب دراسته الجامعية في نفس الجامعة التي حصل فيها على شهادة اجتياز السنة الجامعية، وإنما بإمكانه التسجيل في أيٍ من الجامعات الماليزية الأخرى، بشرط أن يستوفي مُعدلهُ شُروط القبول في الجامعة.

لماذا تقدم على السنة التحضيرية في ماليزيا عبر Study Fans؟ 

تمُد لك منصة Study Fans يد العون في التقديم على السنة التحضيرية في مُختلف الجامعات الماليزية، وتشمل أهم مُميزات التقديم عبر منصتنا:

  1. القبول الفوري: يمتاز التقديم عبر منصة Study Fans بالقبول الفوري في مُختلف الجامعات الماليزية، بفضل شراكاتها الواسعة مع أعدادٍ ضخمة من المؤسسات التعليمية على مُستوى العالم.
  2. الخدمات اللوجستية: تُعد منصة Study Fans من المنصات الرائدة في تقديم التسهيلات اللازمة للطلاب الدوليين على مُختلف الأصعدة، ومن بينها الخدمات اللوجستية والتي تشمل خدمات التنقلات والتسكين.
  3. التسهيلات المُتعددة: توفر لك منصة Study Fans تسهيل استخراج الوثائق الرسمية، وتصديقها من الجهات المعنية، وتسهيل استخراج تأشيرة الطالب، وتأشيرة المُرافقين في حال لزم الأمر.

اقرأ أيضًا: دراسة الميكاترونكس في ماليزيا



وختامًا، تُعد السنة التحضيرية من أهم المراحل التي يتوجب على الطلاب العناية بها عنايةً دقيقة، إذ تتضمن العديد من المواد التأسيسية التي يُبنى عليها التخصص الأساسي فيما بعد، ونحنُ في StudyFans نُقدم لك يد العون دائمًا في سبيل تسهيل دراستك للسنة التحضيرية في ماليزيا.


إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
+60 11-2776 6506

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك