ما هو التخصص المهني المصغر minor programs؟
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمه

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

في الوقت الحالي أصبح هناك منافسة شديدة في سوق العمل، لكن كلما زادت خبرات ومهارات المتقدم للوظيفة، كلما كانت فرصة حصوله عليها أعلى من منافسيه، ومن المميزات الإضافية التي تميز الخريجين المتقدمين للوظائف هو الحصول على التخصص المهني المصغر minor programs ما يضيف لهم معرفة وخبرة تؤهلهم لوظائف أكثر تنوعًا تابع القراءة لتعرف أكثر عنه وعن فوائد الحصول عليه وتعرف أيضًا الفرق بينه وبين الmajor programs.

ستقرأ في هذا الموضوع عن:

 

ما هو التخصص المهني المصغر minor programs؟

  • التخصص المهني المصغر هو تخصص أكاديمي ثانوي يجب التركيز عليه في أثناء دراستك الجامعية مما قد يساعدك في توسيع نطاق خبرتك.
  • التخصص المهني المصغر ويكون موضوع آخر للتركيز عليه بالإضافة إلى التخصص الأساسي، قد يكون مكملًا للتخصص الأساسي للطالب ويمكن أن يكون مختلف عن مجال دراسته، ويجب على الطلاب إكمال ما يقرب من 18 ساعة معتمدة (أو ما يقرب من 6 دورات) ليحصل على التخصص المهني المصغر.
  • يتطلب الحصول على التخصص المهني المصغر حضور عدد من الفصول الإلزامية أو عدد معين من الساعات المعتمدة في مجال الدراسة من أجل إكمال البرنامج.
  • يجب على الطلاب المهتمين بالتخصص المهني المصغر التحدث مع مرشدهم الأكاديمي بالكلية للتأكد من أنهم يستطيعون الحصول على البرنامج دون التأثير على دراستهم الأساسية، وكذلك التحدث مع أحد أفراد البرنامج المصغر للحصول على معلومات إضافية حول البرنامج الذي يرغبون في دراسته.

ما هو التخصص المهني المصغر minor programs؟

الفرق بين التخصص الأكاديمي والتخصص المهني المصغر

يختلف التخصص المصغر عن التخصص الأكاديمي الأساسي، فالتخصص المصغر يساعدك على معرفة المزيد عن مجال تخصصك أو التعرف على مجال دراسي لا علاقة له بتخصصك، فهو بشكل عام هو يختلف عن الدرجة العلمية الأساسية، وببساطة هو دراسة تخصص ثانوي.

التخصص المصغر هو تخصص أكاديمي ثانوي يمكن للطالب أن يدرسه عندما يكمل ما يقرب من 18 ساعة معتمدة من المقررات المطلوبة أما التخصص الأساسي هو التركيز الأكاديمي الأساسي للطالب والذي له متطلبات معينة وسيحدد نوع الدرجة العلمية الجامعية التي يحصلون عليها.

مميزات دراسة تخصص مهني مصغر

لدراسة تخصص مهني مصغر عدة مميزات منها:

دعم الطالب

فهو يمكن أن يدعم الطالب ويقدم خبرة عملية إضافية له إذا اختار الدراسة في نفس مجاله، فمثلًا طلاب التخصصات التجارية تكون لهم ميزة إضافية في سوق العمل عند دراسة تخصص مصفر في التسويق أو إدارة الأعمال.

تقديم ميزة تنافسية

يمكن أيضًا أن يكون ميزة تنافسية للخريج عن منافسيه من المتقدمين للوظيفة إذا اختار تخصص مختلف عن مجال دراسته الأساسي على سبيل المثال: يعد خريج إدارة الموارد البشرية مرشحًا جيدًا لمنصب الموارد البشرية، لكن خريج إدارة الموارد البشرية في تركيا الحاصل على تخصص بسيط في علم النفس هو مرشح أفضل لهذا المنصب، أو قد تقوم شركة ما بتوظيف تخصصات تجارية، ولكنها ستعطي الأفضلية لأولئك الذين لديهم تخصص مصغر في في اللغة الأجنبية، هذا لأنها شركة دولية تتعامل مع أشخاص في جميع أنحاء العالم.

حكم أفضل على الشخص

فيمكن أيضًا أن يكون مفيدًا أثناء إجراء الخريج مقابلة للحصول على وظيفة أو التقدم إلى كلية الدراسات العليا، فهو يوضح لأصحاب العمل أو من يجري المقابلة أن هذا الشخص يعمل بجد ويمكنه تحمل عبء عمل إضافي وأنه جيد في تعدد المهام والمواعيد النهائية والكثير من العمل بشكل عام. كما أنه بالطبع يجعله أكثر تعددًا وقدرة على فهم العديد من المفاهيم على المستوى الفكري.

المساعدة في استكشاف المزيد من الخيارات

التعرف على مجالات مختلفة من الدراسة وهو ما يكون ممتعاً إذا كنت تستمتع بالدراسة خاصةً مع مقابلة المزيد من الأشخاص غير أولئك الذين تقابلهم في فصولك الرئيسية.

توفر المزيد من فرص العمل

فهو يساعد على التحول إلى مهنة مختلفة مما سيؤدي بشكل مثالي إلى المزيد من فرص العمل، بل سيجعل الشخص أيضًا مرشحًا قويًا في مجال إذا أراد أن يبدأ به.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفيا بعد التخرج

مميزات دراسة تخصص مهني مصغر

أنواع التخصصات المهنية المصغرة

هناك العديد من التخصصات المهنية المصغرة للاختيار من بينهم، لكن خياراتك ستعتمد في النهاية على ما تريده والتخصصات المتوفرة في الجامعات ومن التخصصات:

  • اللغات الأجنبية / اللغويات.
  • علم النفس / علم الاجتماع.
  • كيمياء.
  • الرياضيات.
  • العلوم الشرعية.

 

اقرأ أيضًا: دليلك للدراسة في تركيا باللغة العربية

كيفية اختيار التخصص المهني المصغر

يعتمد اختيار التخصص المهني المصغر بشكل أساسي عليك لكن يكن لديك خياران مختلفان هنا:

الاختيار بناءً على أهدافك المهنية: وهذه من الطرق الرائعة بأن تختار برنامجك بناءً على أهدافك المهنية، فمثلًا رغبتك في العمل في الأعمال التجارية تجعلك تفكر في تخصص ثانوي في المالية أو المحاسبة أو الاقتصاد. الاختيار على أساس الاهتمامات الشخصية: قد يساعدك الاختيار على اهتماماتك الخاصة على منحك منظورًا مختلفًا ووظائف مستقبلية متنوعة، كدراسة لغة أجنبية، أو إدارة أعمال أو علم النفس أو العلوم السياسية أو علم الاجتماع أو الرياضيات أو غيرهم ما يعطيك ميزة دراسة تخصصين عند التقدم للوظائف.

كيفية اختيار التخصص المهني المصغر

الجامعات التركية التي تقدم التخصص المهني المصغر

تقدم العديد من الجامعات التركية تخصصات مصغرة في مجالات متعددة، ومن أبرز وأشهر هذه الجامعات:

 

هل من الضروري دراسة تخصص مهني مصغر؟

إذا كان لديك الوقت والمال لتحمل تكاليف الفصول الإضافية المطلوبة للتخصص المصغر فبالتأكيد سيكون الأمر مفيد على المدى الطويل، إذ يمكن أن يمنحك وجود مجال دراسي إضافي محدد ميزة في سوق العمل التنافسي، على سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في المبيعات في شركة عالمية فإن وجود تخصص مصغر في دراسات اللغة أو الشؤون الدولية يمكن أن يجعلك تبرز ضد شخص ليس لديه نفس الميزة.

في حين أن التخصص المهني المصغر يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتحقيق أقصى استفادة من تجربتك الأكاديمية في الكلية مع جعل نفسك في نفس الوقت مرشحًا أكثر تنوعًا بمجرد دخولك إلى سوق العمل إلا أنه يمكن أيضًا أن يخلق عبء عمل أكثر، لذا قبل أن تقرر ما إذا كان مناسبًا لك أم لا؟ اعرف بعض النقاط قبل أن تتخذ قرارك النهائي.

اقرأ أيضًا: دراسة التخصص المزدوج في تركيا

اعرف ما يلي قبل أن تتخذ قرارك بدراسة التخصص المهني المصغر

  • اسأل نفسك لماذا تريد القيام بذلك؟ قد تكون أسبابك مختلفة عن أسباب شخص آخر لذلك من المهم أن تجلس مع نفسك قليلاً وتعرف هل هو مفيد حقًا بالنسبة لك؟
  • حدد بالضبط ما هو نوع التخصص الذي قد يتزامن مع تخصصك أو يكون مختلفًا تمامًا.
  • وازن بين الإيجابيات والسلبيات لأن ذلك سيساعدك على اتخاذ قرار أفضل وأكثر استنارة.
  • قيم ما إذا كان التعامل مع الأمر ممكن عندما تنظر إلى جدولك الزمني وأموالك هل تعتقد أنه سيكون من الممكن بالنسبة لك.

لا يمكن لأي شخص أن يخبرك ما إذا كان يجب عليك أن تدرس تخصص مهني مصغر أم لا؟ ولكن إذا فكرت في الإيجابيات والسلبيات وتأكدت أنه سيفيدكولن يمثل عبئًا إضافيًا من حيث التكلفة والوقت ستكون دراسته أمرًا رائعًا عليك أن تفعل ذلك لمستقبلك المهني.

اعرف ما يلي قبل أن تتخذ قرارك بدراسة التخصص المهني المصغر

عيوب دراسة التخصص المهني المصغر

بينما هناك فوائد ومميزات لدراسة التخصص المهني المصغر إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار دراسة أحد التخصصات:

  • يمكن أن يعطل التخصص المهني المصغر عن دراسة التخصصات الأساسية إذ يمكن أن يؤدي إلى تشتيت انتباهك عن تخصصك الأساسي أو الدورات الضرورية الأخرى التي تحتاج إلى الالتحاق بها.
  • المزيد من البرامج الدراسية يعني المزيد من الدراسة والمزيد من الواجبات المنزلية بجانب دراستك الرئيسية للبعض قد يكون من الصعب استيعاب كل هذا.
  • المزيد من الفصول يعني وقت فراغ أقل للحياة الشخصية بكافة تفاصيلها.
  • تكلفة إضافية فوجود المزيد من الفصول الدراسية يعني المزيد من المال، فكل برنامج يحتاج إلى أموال، لذلك إذا كنت تضيف فصولًا إضافية فستزداد الأموال المطلوبة منك.
  • يمكن أن يتسبب في أخذ وقت أطول للتخرج إذا كنت تواجه صعوبة في تلبية متطلبات دراستك الرئيسية فقد تكتشف أيضًا أنك لن تتخرج في الوقت المحدد (في غضون 4 سنوات) إذا كنت تقوم بالعمل الإضافي الإضافي لتحصل على برنامج مهني مصغر.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

 

المصادر

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك