أفضل 4 تطبيقات دراسية للطلاب لا يمكن الاستغناء عنها

أفضل 4 تطبيقات دراسية للطلاب لا يمكن الاستغناء عنها
أفضل 4 تطبيقات دراسية للطلاب لا يمكن الاستغناء عنها

مقدمه

هذا المقال بقلم: أسماء رمضان


إذا كنت طالبًا جامعيًا، فإن الدراسة تمثل جزءًا كبيرًا من حياتك، وعلى الرغم من الدراسة مهمة للغاية إلا أنها لا يجب أن تكون مملة خاصة مع التطبيقات الإلكترونية الحديثة المتاحة رقميًا والتي تساعد الطلاب بشكل كبير في عملياتهم التعليمية؛ ولذلك سواء كنت طالبًا في الجامعة أو تتلقى تعليمًا عن بعد أو تحصل على دورة تدريبية مهنية سوف تساعدك تطبيقات الدراسة في إنجاز مهامك بشكل ممتع، وإليكم في هذا المقال أفضل تلك التطبيقات.

سوف تقرأ في هذا المقال:

تطبيقات تنظيم الدراسة وتسجيل المحاضرات

  • تطبيق my study life

  1. يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات الدراسية لأنه يتيح للطلاب إنشاء جدول زمني من أجل تتبع كافة المهام الدراسية؛ بداية من جدول المحاضرات مرورًا بالواجبات والتكليفات الدراسية ومواعيد الاختبارات.
  2. ولا تقتصر مهام التطبيق على تنظيم أمور الدراسة، ولكنه أيضًا يقوم بإخطارك بكل واجباتك غير المنتهية وكافة مهامك المؤجلة، ويخبرك بمواعيد تسليم التكليفات ومدى تداخل المهام الدراسية مع بعضها وكيف يمكن ترتيبها من الأهم للمهم.
  • تطبيق my homework

  1. يحتوي هذا التطبيق على نظام تقويم تستطيع من خلاله إضافة كل واجباتك الدراسية ومواعيد تسليمها باليوم والساعة، وسيقوم التطبيق بتذكيرك بكافة الواجبات المطلوب أدائها.
  2. وهذا التطبيق يتميز ببساطة تصميمه وسهولة استخدامه، فحتى حين تضع عليه كل الواجبات الدراسية المطلوبة منك لن تشعر بالتشتت أو صعوبة الاستخدام، ولكن سيكون التطبيق بمثابة صوت الضمير الذي يذكرك من وقت لآخر بضرورة حل واجباتك.

اقرأ أيضًا: أشهر المكتبات العامة للطلاب في اسطنبول

تطبيقات تنظيم الدراسة وتسجيل المحاضرات

  • تطبيق microsoft office lens

  1. قبل وقت ليس بالطويل كنا نذهب إلى الجامعة بصحبة دفتر المحاضرات حتى ندون ما يخطه المعلم على لوحة الكتابة، ولكن كل ذلك أضحى من الماضي.
  2. ففي الوقت الحالي يمكن للطلاب تصوير لوح الكتابة بشكل فائق الجودة من خلال تطبيق microsoft office lens الذي لا يقتصر على التصوير فقط، ولكنه يقوم أيضًا بقص الأطراف الزائدة من الصورة ويجعلها أكثر وضوحًا بشكل تلقائي.

تطبيقات المراجعة قبل الامتحانات

  • تطبيق pomodoro timer

  1. الامتحانات تطرق الأبواب؛ إذًا حان وقت التركيز، ومن أجل الحفاظ على ذلك التركيز يمكنك الاستعانة بهذا التطبيق والذي يعد من أكثر التطبيقات فعالية فيما يخص إنجاز المهام.
  2. وترتكز فكرة التطبيق على تنظيم أوقات الدراسة والراحة وذلك من خلال ضبط الوقت من أجل الدراسة لمدة 25 دقيقة يكون العقل خلالها في قمة التركيز بعدها تأتي فترة الراحة.
  • تطبيق evernote

  1. حين تأتي فترة الامتحانات قد لا نحتاج إلى مذاكرة كل المنهج الدراسي، ولكن يكفي وقتها مراجعة أهم النقاط والملاحظات الهامة، ومن أجل مراجعة أهم النقاط يمكن الاستعانة بهذا التطبيق.
  2. ويتيح لك هذا التطبيق كتابة الملاحظات بالقلم والتظليل على المصطلحات والعبارات الهامة وكذلك تسجيل الملاحظات الصوتية.
  • تطبيق study blue

  1. هذا التطبيق عبارة عن منصة دراسية كبرى تحتوي على أكثر من 400 مليون بطاقة تعليمية وملاحظات أنشأها أكثر من 150 مليون طالب.
  2. وميزة هذا التطبيق أنه يجعل عملية المراجعة ممتعة وأكثر فعالية، حيث يمكن الاطلاع على تلك البطاقات التعليمية في المواصلات وأثناء أوقات الانتظار الطويلة.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل كتب تحفزك على الدراسة؟

تطبيقات المراجعة قبل الامتحانات

تطبيقات تنظيم الوقت أثناء الدراسة

  • تطبيق forest

  1. يهدف هذا التطبيق إلى منع الطلاب من التشتت أثناء الدراسة وترتكز فكرة التطبيق على أن يقوم الطالب بترك هاتفه أثناء الدراسة، وكلما طالت مدة الابتعاد عن الهاتف تنبت نبتة صغيرة حتى تتحول إلى شجرة.
  2. ما يميز هذا التطبيق أن كل شجرة يكتمل نموها على هاتفك تتحول إلى شجرة حقيقية من أجل حماية البيئة.
  • تطبيق app block

  1. هذا التطبيق أيضًا يهدف إلى السيطرة على مشتتات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال حظر تلك المواقع لمدة زمنية محددة.
  2. ويمكنك من خلال هذا التطبيق حظر المكالمات، وإذا كنت لا تستطيع السيطرة على نفسك يمكنك اختيار الوضع الصارم وذلك من خلال إضافة التطبيق نفسه إلى التطبيقات المحظورة وقتها لن يمكنك استعادة تلك المواقع إلا عبر عملية معقدة.

تطبيقات تفيد الطلاب الذين يدرسون عن بعد

  • تطبيق google meet

  1. يهدف هذا التطبيق إلى مساعدة المتعلمين أو المعلمين عبر الإنترنت من تقديم الدروس والمحاضرات والمتابعة بكل سهولة.
  2. يمكن للمعلمين إجراء اختبارات تفاعلية على التطبيق للدارسين.
  3. من أهم ما يميز التطبيق هو توفر عدة خيارات جوهرية للطلاب بحيث يمكنهم الظهور من خلال الفيديو، أو بالسماح بالأصوات فقط دون الصورة وهكذا، بالإضافة إلى إمكانية الدردشة لإضافة التساؤلات أو الملاحظات.
  • تطبيق self control

  1. من أفضل التطبيقات التي تساعد على التركيز على المهام الدراسية دون تشتت أو انقطاع؛ فباستخدام التطبيق يمكنك غلق جميع التطبيقات لمدة زمنية محددة.
  2. من خلال التطبيق تستطيع تنظيم خطط يومية أو اسبوعية.
  3. يمكنك تحديد مدة معينة لبدء المذاكرة ونهايتها، وخلال هذه الفترة لن تتمكن من استخدام أي تطبيق بالهاتف حتى انتهاء الوقت المحدد.
  • تطبيق dragon microphone

  1. يعتبر هذا التطبيق سحري وفعال جدًا في حياة الطلاب الدارسين عبر الإنترنت؛ حيث يعمل التطبيق على تحويل الأفكار إلى ملاحظات بثوانٍ معدودة دون إهدار الوقت في كتابتها يدويًا على الورق.
  2. يتميز التطبيق بدقة صوت عالية الجودة، مع سرعة في تحويل الصوت إلى عبارات وكلمات.

تطبيقات تفيد الطلاب الذين يدرسون عن بعد

تطبيقات الحصول على الراحة أثناء فترة الدراسة

  • تطبيق ted

  1. خلال فترات الراحة من الدراسة تحتاج إلى حديث حماسي يجعلك في حالة مزاجية مختلفة، ولعل محادثات ted من أفضل ما يمكن استغلاله تحديدًا لهذا الغرض.
  2. يتمتع التطبيق بالمزيد من المحادثات الرائعة والمفيدة ليس فقط للترويح عن النفس، ولكن للتعلم واكتساب الخبرات العملية.
  • تطبيق remente

  1. تطبيق رائع يساعدك بشكل كبير في الحفاظ على صحتك العقلية وإنتاجيتك وتحفيزك.
  2. يتميز التطبيق بالعديد من جلسات الفيديو اليومية لتعليم تحديد الأهداف، بالإضافة إلى مجموعة من التمارين الذهنية المميزة.
  • تطبيق stop, breathe & think

  1. يعمل هذا التطبيق على الاسترخاء والتأمل من خلال بعض التمارين البسيطة التي تساعد على الاسترخاء للتقليل من التوتر والشعور بالإحباط خلال فترات الدراسة.
  2. يتميز هذا التطبيق بمتابعة تطور الحالة النفسية والصحية للمستخدم من خلال بعض الأدوات.

اقرأ أيضًا: أهم الأفكار لأنشطة في فترة الراحة من الدراسة

تطبيقات الخرائط الذهنية

  • تطبيق simplemind

  1. يختص هذا التطبيق برسم الخرائط الذهنية لجميع الأفكار، بالإضافة إلى العصف الذهني مما يساعدك على مراجعة الأفكار بسهولة وبشكل غير تقليدي.
  2. يسمح التطبيق بإنشاء أكثر من خريطة ذهنية في ملف واحد، كما يمكنك دعم الأفكار باستخدام الصور والمذكرات الصوتية وتسجيلات الفيديو أيضًا.
  3. يتميز التطبيق بإمكانية عمل خرائط ذهنية معقدة بأكثر من 10 لغات.
  • تطبيق gitmind

  1. أحد أفضل التطبيقات المجانية التي تساعدك على عمل خرائط ذهنية مميزة مما يسمح لك بترتيب أفكارك في تنسيق رسم بياني.
  2. يمنحك التطبيق إمكانية إنشاء خطوط عريضة مما يسمح بسهولة الرجوع إلى أهم الأفكار والنقاط.

تطبيقات الخرائط الذهنية

تطبيقات المذاكرة الصوتية

  • تطبيق quizlist

  1. يسمح هذا التطبيق بعمل مجلدات للمواد الدراسية أو بالمعلومات التي يحتاج الطالب إلى مراجعتها سواء كتابيًا أو صوتيًا.
  2. وفي حال الرجوع إليها يستطيع الطالب قراءتها أو سماعها بجودة عالية وبصوت واضح.
  • تطبيق audacity portable

  1. من أهم وأفضل التطبيقات التي تساعد الطلاب على التحصيل الدراسي؛ حيث يتميز التطبيق بمحرر مثالي لعمل ملفات صوتية وحفظها؛ سواء كانت ندوات أو تسجيل للمحاضرات والبرامج التعليمية.
  2. يتمكن الطالب بسهولة من الرجوع إلى الملفات الصوتية والاستفادة منها بلا شك سواء بالاستماع إليها أو تفريغها.

اقرأ أيضًا: كل ما يهمك أن تعرفه عن تخصص تصميم الألعاب في تركيا

حاولنا في هذا المقال أن نقدم أفضل التطبيقات الأساسية المجانية والمدفوعة بعضها التي توفر الكثير من الوقت والجهد إيمانًا منا بقيمة وقت الطالب ومساعدته على إنجاز مهامه الدراسية بأيسر الطرق وبشكل احترافي وإبداعي.

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن