خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا
هدير هشام تاريخ : ١٠ مايو ٢٠٢٣

تعد خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا بمثابة دعم كبير يقدم للطالب ويسمح له بالحصول على تعليم سهل، كما إن الفرص التي تقدمها البلديات تكاد تكون شريان حياة للطلاب. ومن بين الدعم المقدم من البلديات الاحتياجات الأساسية مثل المنح الدراسية والمراجع، فضلاً عن الفرص المتاحة للشباب لتطوير أنفسهم من خلال الدورات والأنشطة الاجتماعية. 

بالإضافة إلى ذلك فهناك بلديات توفر الإيجار والمساعدة في الفواتير وتوزيع السلع المنزلية وإصلاح المنازل، فكل ما يتعين على الطلاب القيام به هو متابعة الدراسة، ويمكنك في مقالنا بـ studyfansالتعرف جميع خدمات التي تقدمها البلدية للمواطن الذي يدرس في تركيا.

بالإضافة إلى ذلك فهناك بلديات توفر الإيجار والمساعدة في الفواتير وتوزيع السلع المنزلية وإصلاح المنازل، فكل ما يتعين على الطلاب القيام به هو متابعة الدراسة، ويمكنك في مقالنا بـ studyfansالتعرف جميع خدمات التي تقدمها البلدية للمواطن الذي يدرس في تركيا.

أصبحت الدراسة في تركيا اليوم وجهة لكل طالب يفكر في استكمال تعليمه في الخارج، حيث لم تتوقف الدولة التركية عن دعم الطلاب الأجانب وتقديم الدعم الكامل لهم وذلك من خلال خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا.

الدراسة في تركيا

تهدف تركيا إلى أن تصبح واحدة من أول خمس دول في العالم تستضيف طلابًا من الخارج، لما تقدمه بلديات تركيا من خدمات عديدة للطلاب.

 

  • تركيا هي الحل الأنسب للطلاب أولاً من حيث تسهيل حياتهم الأكاديمية وللآباء ثانيًا، لأن نفقات تركيا رخيصة مقارنة بالدول الأخرى، بجانب حصول الطالب على مستوى تعليم جيد. 

     

  • في تصريحات سابقة مؤخرًا أكدت بأن تركيا لن تتوقف عن دعم الطلاب الأجانب بأي شكل من الأشكال وتضمن لهم الدعم الكامل. 

     

  • كما أن الدراسة في تركيا في متناول كل شخص مجتهد.

     

  • كذلك يحظى الطلاب في تركيا باهتمام كبير ورعاية خاصة من جميع مؤسسات الدولة والجمعيات الخاصة الداعمة.

     

الدراسة في تركيا

مزايا الدراسة في تركيا

  • يتمتع الطلاب في تركيا بالعديد من الفرص التي تمكنهم من التقدم في مسارهم التعليمي.

     

  • تقدم الحكومة التركية الدعم والتسهيلات للطلاب بشكل عام والأجانب بشكل خاص من خلال المنح الدراسية للطلاب المتفوقين، بجانب تسهيل إجراءات الالتحاق بالجامعة.

     

  • في السنوات الأخيرة أصبح العرب جزءًا كبيرًا من شريحة الطلاب الأجانب في تركيا بسبب القرب الثقافي والجغرافي.

     

  • كما اهتمت تركيا بجذب الطلاب الأجانب لمواصلة حياتهم التعليمية في جامعاتها من خلال العديد من المؤسسات والمميزات و خدمات التي تقدمها البلدية للمواطن. 

     

  •  تسعى الحكومة إلى توفير كل الوسائل التي من شأنها تسهيل ظروف المعيشة على الطلاب الدوليين في تركيا، بهدف تشجيعهم على الدراسة.

     

خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا

يمكنك الإطلاع في السطور التالية على أبرز الخدمات التي تقدمها البلديات للطلاب بشكل عام والطلاب الدوليين بشكل خاص وهي كالآتي:

 

1- المنح المالية في تركيا

 

تعلن البلديات في بداية كل عام دراسي عن فتح باب التقديم للمنح المالية للطلاب، ويحق لجميع الطلاب الأتراك والأجانب التقدم لهذه المنح الدراسية ويتم اختيار الطلاب المستحقين بناءًا على عدة شروط تحددها البلديات في تركيا.

 

اقرأ أيضًا: المنحة التركية المجانية | شروط القبول وخطوات التسجيل بالصور

 

2- حصول الطلاب على بطاقات نقل مخفضة

 

يمكن للطلاب في تركيا بسهولة الحصول على بطاقة مواصلات مخفضة، من خلالها يحق للطالب الحصول على مواصلات النقل بأسعار مخفضة في جميع المدن التركية.
ويمكن الحصول على بطاقة المواصلات عبر الإنترنت أو بالذهاب إلى أحد مراكز المواصلات في المدينة للحصول على خدمات التي تقدمها البلدية للمواطن.

 

3- توفير سكن جامعي للطلاب

 

بدأت البلديات في توفير مساكن مجانية تحت إدارتها المباشرة بعيدًا عن السكن الحكومي والخاص، وتفتح البلديات باب التسجيل للحصول الطالب على سكن جامعي في بداية كل عام دراسي جديد.

 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لأنواع وتكلفة السكن الطلابي في إسطنبول

خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا

4- خصومات على الفواتير

 

تقدم العديد من البلديات في تركيا خصومات كبيرة على فواتير المياه والغاز والكهرباء للطلاب، كما يستطيع الطالب التقدم بطلب للحصول على منحة إيجار منزل، بحيث تدفع البلدية إيجار المنزل للطلاب خلال العام الدراسي.
كذلك من ضمن خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا فهي تقدم المفروشات والأدوات المنزلية مجانًا للطلاب في حالة عدم تمكنهم من شرائها.

 

5- مراكز رياضية مجانية

 

كما يستطيع الطلاب التسجيل في المراكز الرياضية التابعة للبلدية مجانًا أو بأسعار مخفضة، وتأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع أسعار الأندية الرياضية الخاصة وعدم قدرة الطلاب على الاشتراك بها.

 

5- خدمات تنظيف الملابس

 

تقدم بعض البلديات في تركيا من خلال فروعها الموجودة في أجزاء مختلفة من المدينة بتركيا، خدمات غسيل وكي وإصلاح الملابس مجانًا للطلاب.

 

6- حصول الطلاب على الطعام

 

تقدم البلديات وجبات مجانية أو رمزية للطلاب طوال العام الدراسي، حيث تعمل البلديات في تركيا كالآتي:

 

  • تحدد البلديات في تركيا أوقاتًا محددة لتقديم الطعام في قاعات تابعة لها والتي توجد عادةً في مبنى البلدية نفسه.

     

  • توزع البلديات للطلاب في تركيا وجبات مجانية في أماكن منفصلة بالمدينة تحددها بلديات تركيا مسبقًا، وهذه الأماكن غالبًا ما تكون قريبة من الجامعات.

     

7- مكتبات عامة مجانية

 

أنشأت العديد من البلديات للطلاب في تركيا مكتبات عامة مجانية مجهزة بجميع الوسائل التعليمية لخدمة الطلاب في تركيا ولا تكاد أي مدينة تركية تخلو من هذه المكتبات.

 

كما أن ساعات العمل بهذه المكتبات مرنة للغاية لكي تتناسب مع أوقات الطلاب، حيث تقوم البلديات بزيادة ساعات عمل المكتبات خلال أوقات الامتحانات وبعضها يفتح أبوابها للطلاب على مدار الساعة.

 

اقرأ أيضًا: أشهر المكتبات العامة للطلاب في اسطنبول

 

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على الـ خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا وأهم المميزات التي يحصل عليها الطالب وتدفعه لاستكمال المرحلة التعليمية في تركيا، فلديك الآن صورة كاملة عن أسلوب الحياة في هذا البلد والخدمات المختلفة التي تقدمها البلديات للطلاب في تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

 

عبر الاتصال:
0095437394024

 

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

 

المصدر: 

Öğrenci dostu belediyeler

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك