مميزات دراسة معهد مختبرات طبية في تركيا
م.ضرار حسن تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

يكتسب الطلاب من خلال الدراسة في معهد مختبرات طبية في تركيا مهارات تشخيص الأمراض وإيجاد العلاج المناسب لها، ويستقطب هذا التخصص العديد من الطلاب الأتراك والأجانب، وذلك لما تقدمه تركيا من برامج تعليمية متطورة تواكب أحدث الدراسات العلمية حول العالم، على يد مختصين يتميزون بالكفاءة والخبرة.

سنتحدث من خلال هذا المقال عن كل التفاصيل التي يبحث عنها الطلاب حول هذا المعهد وكيفية التسجيل فيه، كما سنضع بين أيديكم التفاصيل المتعلقة بشروط القبول ومهام الخريجين وفرص العمل المتاحة أمامهم، إلى جانب التحدث عن مميزات الدراسة في معهد المختبرات الطبية في تركيا.

 

لمحة عن معهد مختبرات طبية في تركيا

  • يُعد معهد المختبرات الطبية مسؤولاً عن إجراء التحاليل التي قد يطلبها الأطباء، والتي قد تشمل تحليلات الدم وسوائل الجسم والأنسجة الأخرى، حيث يقوم كل من يختص بهذا المجال بتوفير معلومات حيوية تفيد البشر في الوقاية من كافة الأمراض وعلاجها.
  • كما يطلق على من يدرس هذا المجال بالمسؤول الفني الذي يراقب عمل الأجهزة المستخدمة في المختبرات البحثية والتحليلية والسريرية، وهو مخول بإجراء التحليلات المختلفة في كل من مختبرات الكيمياء الحيوية السريرية وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض وعلم الوراثة.
  • أما بالنسبة للغة التي يدرس بها الطالب في معهد المختبرات الطبية فهي اللغة التركية، لذا لا بد للطالب من إتقانها قبل البدء بإجراءات التسجيل في المعهد.

لمحة عن معهد مختبرات طبية في تركيا

ما هي مميزات الدراسة في معهد المختبرات الطبية في تركيا؟

تشتهر دراسة تخصص المختبرات الطبية في تركيا بعدة مميزات وهي:

تعتبر تقنيات مختبرات علم الأمراض هو الاختصاص الذي يتم فيه استخدام أجهزة وتقنيات معقدة التركيب مع تطبيق المعرفة النظرية لإجراء التجارب العلمية والتحاليل، على عينات الدم المختلفة والأنسجة وسوائل الجسم. شهادة هذا التخصص هي شهادة لمزاولة مهنة التشخيص المخبري للكشوفات الصحية والأمراض، وهي حكر على الأشخاص الذين حصلوا على شهادة تخصصية في هذا المجال. تتوفر أمام أخصائي المختبر فرص العمل في عدة مجالات وتخصصات برواتب مغرية. يعتبر المسؤول بنسبة كبيرة عن عملية التشخيص والعلاج، وإجراء تحاليل الأنسجة أو تحاليل الخلايا أو الأمراض الوراثية وتحاليل dna والأحياء الدقيقة. بإمكانه فتح مختبر طبي خاص به، وهو يعتبر مشروعاً ناجحاً ومطلوباً في سوق العمل. يتم تدريس الطالب كافة المعلومات النظرية التي تساعده وتكسبه المهارات في حياته المهنية. بإمكان الطالب تطبيق المعلومات النظرية من خلال البيئة التفاعلية التي يوفرها المعهد. الحصول على شهادة معترف فيها في أغلب الدول الأوروبية والأمريكية. إمكانية متابعة الدراسة في الخارج بفضل برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي.

عدد سنوات الدراسة في معهد المختبرات الطبية

يدرس الطالب في هذا المعهد لمدة عامين يتلقى فيها كافة المواد التي ذكرناها أعلاه، بالإضافة إلى سنة تحضيرية يلتزم بها الطالب في حال عدم اجتيازه لاختبار المعافيات التي تجريه كل جامعة ببداية العام، أو في حال عدم حيازته على شهادة التومر التي تثبت إتقانه للغة التركية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لتعلم اللغة التركية من المنزل

أهم المواد الدراسية في معهد المختبرات الطبية

تتنوع المواد الدراسية في تخصص المختبرات الطبية ما بين مواد إجبارية ومواد اختيارية، وهي كالتالي:

المواد الإجبارية

  • مواد علم الدم.
  • مواد علم الطفيليات.
  • مواد البكتيريا الطبية.
  • مواد بنك الدم.
  • مواد علم المناعة.

المواد الاختيارية

  • مواد علم الأدوية.
  • مواد علم السموم.
  • مواد صحة المرأة.
  • مواد الأحياء الدقيقة في الأغذية.
  • فصل تدريبي في المستشفيات والمراكز الطبية

أهم المواد الدراسية في معهد المختبرات الطبية

ما هي المهام التي يقوم بها العاملون في المختبرات الطبية؟

هناك عدة مهام يقوم بها الأخصائيون الذين يعملون في المختبرات الطبية، وهي:

تحليل وفحص التركيب الكيميائي للسوائل الموجودة في الجسم. التعرف على الكائنات الدقيقة الحية وتحديد ما إن كانت تسبب الأضرار أم لا. فحص الأنسجة والخلايا. فحص الدم لمعرفة مستويات الأدوية وذلك بغية قياس فعالية علاج معين يتلقاه المريض. إعادة تقييم نتائج الاختبار المتنوعة حتى يتم التأكد من دقتها. صيانة وإصلاح وتشغيل الأجهزة الطبية. استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لتسجيل كافة البيانات والتحاليل بطرق منظمة وبدقة عالية، وضمان عدم ضياعها. مراقبة العمل والاختبارات في جميع المختبر لضمان جودة العمل. الإشراف على جرد المواد المستخدمة في المختبر. تدريس المهارات الطبية والمخبرية المكتسبة للطلاب والعاملين الجدد في مجال المختبرات. مراقبة الحالة العامة للمريض العامة، حيث يعتمد 60-70% من تشخيص المرض وعلاجه وكافة القرارات المتعلقة بالدخول للمستشفى والخروج على الاختبارات التي يُجريها علماء المختبرات الطبية.

 

رسوم الدراسة في الجامعات لتخصص مختبرات طبية باللغة التركية

توفر الجامعات التركية دراسة مختبرات طبية باللغة التركية فقط، وهو ما شجع العديد من الطلاب الأجانب على اختيار جامعات تركيا كوجهة دراسية، ولا يوجد أي عائق أمامهم يخص لغة الدراسة، أما الجامعات فهي:

جامعة إسطنبول ميديبول

توفر جامعة إسطنبول ميديبول دراسة دبلوم تخصص مختبرات طبية باللغة التركية للطلاب الدوليين لمدة سنتين برسوم دراسية حوالي3125 دولار، أما تكون تكلفة الدراسة حوالي 2500 دولار بعد الخصم.

جامعة يني يوزيل

توفر جامعة اسطنبول يني يوزيل دراسة دبلوم مختبرات طبية باللغة التركية فقط برسوم دراسية حوالي 2190 دولار قبل الخصم، أما بعد الخصم تكون تكلفة الدراسة حوالي 1300 دولار بعد الخصم.

جامعة توب كابي

توفر جامعة توب كابي دراسة دبلوم مختبرات طبية باللغة التركية فقط في المعهد الفني الخاص بها، برسوم دراسية حوالي 2190 دولار قبل الخصم، أما بعد الخصم تكون تكلفة الدراسة حوالي 1250 دولار بعد الخصم.

جامعة بيكنت

توفر جامعة بيكنت دراسة دبلوم مختبرات طبية باللغة التركية فقط في المعهد الفني الخاص بالجامعة، برسوم دراسية حوالي 3000 دولار قبل الخصم، أما بعد الخصم تكون تكلفة الدراسة حوالي 1700 دولار بعد الخصم.

جامعة أوكان

توفر جامعة أوكان دراسة دبلوم مختبرات طبية باللغة التركية فقط في المعهد الفني الخاص بالجامعة، برسوم دراسية حوالي 3500 دولار قبل الخصم، أما بعد الخصم تكون تكلفة الدراسة حوالي 2900 دولار بعد الخصم.

الجدير بالذكر أن كافة الجامعات الخاصة التي ذكرناها للتو توفر دراسة معهد مختبرات طبية ومواده الدراسية باللغة التركية، هذا يعني أنه لا بد للطالب من إتقان اللغة التركية والحصول على شهادة التومر التي تثبت ذلك، وإلا فإن الطالب ستطول فترة دراسته لعام تحضيري إضافي يتعلم من خلاله اللغة التركية ويتقنها، حتى يغدو قادراً على فهم واستيعاب مواده الدراسية المتعلقة بالتخصص.

 

اقرأ أيضًا: السنة التحضيرية للجامعات التركية

رسوم الدراسة في الجامعات لتخصص مختبرات طبية باللغة التركية

فرص عمل خريج فني معهد مختبرات طبية

هناك العديد من مجالات العمل المتاحة أمام الطلاب بعد تخرجهم من معهد تخصصات طبية في تركيا، وهذه الفرص هي كما يلي:

  • فتح مختبر خاص بهم
  • العمل ضمن المشافي الحكومية والخاصة
  • العمل في معامل الأدوية
  • فرص عمل في المختبرات الكيميائية
  • العمل في مختبرات مراقبة الأغذية
  • مراكز البحوث في المؤسسات الصحية
  • العمل في مؤسسات صناعة الأغذية

 

متوسط الأجور لخريج قسم المختبرات الطبية

يعد متوسط الأجور التي يحصل عليها العاملون في مجال المختبرات الطبية للعام 2021 هو 77.253 سنويًا، وأقل أجر يمكن أن يحصلوا عليه عند التخرج 6500 ليرة تركية.

الجدير بالذكر أن تكلفة الدراسة في معهد مختبرات طبية في تركيا تعتبر متوسطة عند مقارنتها بباقي الدول المجاورة، وهي تبلغ ما يقارب 3250 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: الجامعات التركية الخاصة المعتمدة في الدول العربية 2022

 

ما هي شروط القبول في معهد تخصصات طبية في تركيا

توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق على الطالب في حال رغب بدراسة هذا التخصص، وهذه الشروط هي:

الحصول على معدل لا يقل عن 65% في الثانوية العامة بالنسبة للجامعات الحكومية، أما بالنسبة للجامعات الخاصة فهي تتطلب حيازة الطالب على معدل 50% في الثانوية العامة. شهادة إثبات لإتقان الطالب للغة التركية، وفي حال عدم وجودها تضاف سنة تحضيرية لإتقان اللغة التركية قبل البدء بمواد التخصص. تشترط غالبية الجامعات التركية الحكومية على الطلاب الأجانب الخضوع لاختبار القدرات إما التركي (اليوس)، أو الأمريكي (السات)، حتى يتم قبول الطلاب لديها.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين اليوس والسات؟ أيهما أفضل؟

ما هي شروط القبول في معهد تخصصات طبية في تركيا

الأوراق المطلوبة للتسجيل في معهد تخصصات طبية في تركيا

يتوجب على الطالب تقديم مصنف يحتوي على مجموعة من الوثائق الرسمية عند التسجيل في المعهد لدراسة التخصص، وهذه الوثائق هي

  • بريد إلكتروني للطالب للتواصل مع الجامعة
  • صور شخصية للطالب المتقدم.
  • نسخة عن جواز السفر للطالب المتقدم على أن تكون مترجمة للغة التركية.
  • نسخة عن شهادة الثانوية العامة مترجمة للغة التركية وموثقة ومصدقة لدى كاتب العدل.
  • شهادة تثبت إتقان الطالب للغة التي سيدرس بها التخصص، حيث يجب أن يبرز إما شهادة التومر لإتقان اللغة التركية، أو شهادة التوفل لإتقان اللغة الإنجليزية.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن وضحنا لكم كافة التفاصيل التي ترغبون بمعرفتها عن معهد مختبرات طبية في تركيا، وذلك بدءاً من معلومات عامة عن التخصص وعدد سنوات الدراسة فيه والفرص المتاحة للعمل أمام الطلاب بعد تخرجهم، والمهام التي يقوم بها العاملون في هذا المجال، كما أننا ذكرنا لكم شروط القبول ومميزات دراسة تخصص المختبرات الطبية في تركيا.

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك