ما هي أهم أخطاء في السيرة الذاتية من وجهة نظر أصحاب العمل؟
أسماء رمضان تاريخ : ٠٩ أكتوبر ٢٠٢٣

ماهي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي دليل مختصر يحتوي على تاريخك المهني والأكاديمي، ومصطلح السيرة الذاتية هو اختصار للعبارة اللاتينية Curriculum Vitae، وقد تُرجمت تلك العبارة بشكل فضفاض حتى وصل إلينا معناها المجازي وهو "مسار الحياة"

أنواع السيرة الذاتية

  • السيرة الذاتية الأكاديمية: وهي التي تركز على الخبرة الدراسية والبحثية والجوائز التي حصلت عليها، كما تضم السيرة الذاتية الأكاديمية قائمة مراجع بالدرجات العلمية التي حصلت عليها، وغالبًا ما يتم اللجوء لتلك السيرة في حال التقدم لمنصب أكاديمي أو مركز بحثي علمي أو منحة للدراسة بالخارج.
  • السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني: يرتكز هذا النوع من السير الذاتية على ترتيب الخبرات العملية بشكل زمني بداية من الأحدث إلى الأقدم، جدير بالذكر أن السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني هي التي يفضلها أصحاب العمل لأنها توضح تطور نمو الشخص في مجاله الوظيفي.
  • السيرة الذاتية القائمة على المهارات: على عكس السيرة الذاتية الزمنية تركز هذه السيرة الذاتية على خبرات العمل والمهارات والإنجازات الخاصة، ويعتبر هذا النوع مناسب فقط لأولئك الذين يملكون مهارات ومواهب خاصة ولديهم خبرات عملية حافلة ومتنوعة .
  • السيرة الذاتية المختلطة أو الشاملة: وهي التي تجمع بين مختلف أنواع السير الذاتية السابقة، ولكن يجب الحرص أثناء اختيار السيرة الذاتية المختلطة لأنها عادة ما تكون أطول من المعتاد وأصحاب العمل لا يفضلون السير الذاتية الطويلة إلا إذا كانت أكاديمية فقط.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية قوية

ماهي السيرة الذاتية؟

أهم عناصر السيرة الذاتية من وجهة نظر أصحاب العمل

  • المعلومات الشخصية: في هذا العنصر سوف تضع كل المعلومات الهامة التي تجعل أصحاب العمل يتواصلون معك مثل اسمك الكامل ورقم هاتفك وعنوان السكن والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد.
  • الهدف الوظيفي: هو عبارة عن فقرة صغيرة تخلص هدف صاحب السيرة الذاتية من التقدم للعمل، ويحتل الهدف الوظيفي مكانة هامة جدًا بين عناصر السيرة الذاتية؛ وعبر موقعه في أعلى الصفحة فهو فرصتك الذهبية لإقناع صاحب العمل بمنح سيرتك الاهتمام والوقت.
  • المؤهلات العلمية: يضم هذا العنصر جميع المؤهلات الدراسية التي حصل عليها المتقدم للعمل مثل اسم الجامعة وعدد سنوات الدراسة والتقدير الجامعي والدورات التدريبية.
  • الهوايات والاهتمامات: تحت هذا العنصر يمكنك كتابة هواياتك واهتماماتك ولكن يفضل أن تكتب الهوايات ذات الصلة بالعمل، على سبيل المثال إذا تقدمت لوظيفة برمجة يمكنك كتابة مهاراتك الحاسوبية كهواية داعمة لك في الحصول على الوظيفة.
  • المهارات: يشمل هذا العنصر على سرد المهارات التي تدعم وتقوي مركزك في الحصول على الوظيفة مثل إتقان اللغات الأجنبية والقدرة على استخدام برامج الكمبيوتر المهمة في العمل مثل الإكسل.

أهم أخطاء السيرة الذاتية المتعلقة بالشكل 

1.    وجود الأخطاء الإملائية والنحوية 

  • سواء كنت تراجع سيرتك الذاتية بنفسك أو تطلب من أحد آخر أن يقوم بهذا الأمر، تأكد دومًا من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية لأن هذا الأمر مهم وفارق للغاية وقد يقف حائلًا بينك وبين قبولك في العمل حتى لو كانت مسيرتك الوظيفية رائعة.

2.    التنسيق الردئ 

  • قد يظن البعض أن إضافة الألوان إلى السيرة الذاتية واستخدام الخطوط المختلفة ووضع الإطارات الخارجية يبهر أصحاب العمل، ولكن العكس تمامًا هو الصحيح، فهذه الإضافات تعطي انطباعًا بعشوائية الشخص المتقدم، ولذلك فالتنسيق الردئ يعتبر من أهم أخطاء السيرة الذاتية التي لا يمكن التغاضي عنها.

3.    الصورة الشخصية 

  • وضع الصورة الشخصية أعلى السيرة الذاتية أمرًا غير مرغوب وغير مهني، ولذلك إذا لم يطلب صاحب العمل ضرورة إرفاق الصورة بالسيرة الذاتية لا تقم بإرفاقها أبدًا.

4.    هيئة البريد الإلكتروني 

  • في سنوات الجامعة الأولى كان لدينا جميعًا بريدًا إلكترونيًا يحمل أسماء عجيبة مثل القلب الشجاع والوردة البيضاء، أرجوك إذا كان لديك بريد إلكتروني مشابه، تخل عنه فورًا واستخدم بريد إلكتروني أكثر جدية ورسمية يحافظ على مكانتك في سوق العمل.

5.    معلومات شخصية لا داعي لذكرها في السيرة الذاتية 

  • هناك الكثير من المعلومات الشخصية الغير مهمة والتي لا يجب ذكرها في السيرة الذاتية مثل الديانة والجنسية؛ فهذه المعلومات لن تشكل فارقًا في أدائك أثناء العمل ولهذا فلا يوجد أي داعي لذكرها، أما الجنسية فلا تكتبها في سيرتك الذاتية إلا إذا كنت متقدمًا لوظيفة خارج البلاد.

6.    طول السيرة الذاتية أكثر من اللازم 

  • يتلقى أصحاب العمل مئات السير الذاتية ولهذا فلا وقت لديهم لقراءة سيرة ذاتية طويلة للغاية، ومن ناحية أخرى يجب أن تعلم أيها المتقدم للعمل أن السيرة الذاتية ليست المكان المناسب لسرد كل إنجازاتك الوظيفية بالتفصيل ومهاراتك واهتماماتك، إنها فقط عرض مختصر ومنظم.

تعرف على: نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

أهم أخطاء السيرة الذاتية المتعلقة بالشكل

أهم أخطاء السيرة الذاتية المتعلقة بالمضمون 

1.    وقوعك في فخ المبالغة 

  • خبير الموارد البشرية الذي يطلع على سيرتك الذاتية يمتلك خبرة طويلة في هذا المجال، ولهذا فإنه قادر ببساطة شديدة على اكتشاف الحقيقة من المبالغة، ولهذا لا تبالغ في سرد مؤهلاتك وخبراتك الوظيفية وكن صادقًا وموضوعيًا.

2.    استخدام العبارات العامة

  • عادة ما تُستخدم العبارات العامة في عنصر الهوايات والمهارات؛ كأن يكتب أحدهم "أجيد العمل تحت ضغط" أو "لدي مهارات تواصل ممتازة" وهذه الكلمات العامة لا تلقى صدى لدى أصحاب العمل لأنها تبدو وكأن صاحبها نسخها من إحدى السير الذاتية الجاهزة.
  • ولهذا يُفضل الابتعاد عن استخدام العبارات العامة، ولكن عوضًا عن ذلك يمكنك سرد مهاراتك ضمن سياق معين، كأن تقول "أجيد العمل تحت ضغط؛ وهي مهارة اكتسبتها أثناء عملي بإحدى شركات التسويق" ويمكنك أن تكتب اسم الشركة كعلامة على الصدق

3.    استعمال نموذج سيرة ذاتية جاهزة من على الإنترنت 

  • مشكلة هذا النوع من السير الذاتية الجاهزة المحملة من على الإنترنت أنها تُكشف بسهولة شديدة من قبل أصحاب العمل، كما أنها تعطي عنك انطباعًا أنك شخص كسول لا يحمل شخصية أصيلة ولهذا فهو ينسخ عبارات الآخرين.

أهم أخطاء السيرة الذاتية المتعلقة بالمضمون

4.    عدم التركيز على الإنجازات 

  • ذكر الأماكن التي سبق وعملت بها من قبل أمرًا هامًا للغاية، ولكن صاحب العمل الجديد يريد أن يرى إنجازاتك والمهارات التي اكتسبتها من هذا العمل، ففي هذه الحالة فقط سوف يقتنع أنك ستقدم إلى شركته المزيد من الإنجازات.

5.    عدم ملائمة سيرتك الذاتية للوظيفة 

  • في مرحلة معينة من مراحل حياتنا المبكرة؛ كنا نكتب السيرة الذاتية ونرسلها للكثير من الوظائف ولم نكن نتلقى أي رد، نجلس نعلن الحظ ونتساءل عن سبب رفض سيرتنا الذاتية التي تحتوي على الكثير من الإنجازات، ولكن سبب الرفض كان واضحًا دومًا.
  • السبب هو إرسال السيرة الذاتية نفسها إلى مختلف الوظائف؛ هذا أمر يعطي انطباعًا سيئًا بأن المتقدم للوظيفة اختار الحل السهل ولم يبحث عن الشركة ولا الدور الوظيفي وأرسل سيرته الذاتية كما هي دون تعديل لتناسب الدور المطلوب.
  • ماهو الحل؟ من وجهة نظر أصحاب العمل بدلاً من السيرة الذاتية العامة والتي تُرسل إلى عدد كبير من أصحاب العمل، قم بتصميم سيرتك الذاتية وفقًا لوصف الوظيفة.

6.    عدم التركيز على التسويق الشخصي 

  • سيرتك الذاتية هي وسيلتك الوحيدة للوصول إلى الوظيفة، ومن أهم الأخطاء التي قد تقع فيها من وجهة نظر أصحاب العمل هو عدم التسويق لنفسك أثناء كتابتها والتركيز عوضًا عن ذلك على مجرد سرد خطوات محفوظة ومكررة.
  • ولهذا حاول قدر الإمكان أن تبذل فيها كل الجهد اللازم، قم بتسويق نفسك جيدًا وركز على الاختلاف عن الآخرين.
  • على سبيل المثال؛ بدلًا من أن تذكر أنك كنت تعمل في الشركة الفلانية، ركز على الإنتاجية التي حققتها واكتب كل الأرقام والمراجع التي يمكن لأصحاب العمل العودة إليها.

7.    وجود الكثير من الفجوات الزمنية 

  • تحتوي السيرة الذاتية على تسلسل زمني يوضح لصاحب العمل التاريخ الوظيفي للمتقدم، وكلما كان هذا التاريخ دون فجوات كلما كان ذلك أفضل، لأن وجود الفجوات الزمنية يعتبر من أهم أخطاء السيرة الذاتية.
  • وفي حالة وجود مثل تلك الفجوات يفضل أن يذكرها صاحب السيرة الذاتية؛ مثل أن يكتب أنه قرر العودة إلى صفوف الدراسة من أجل دراسة الماجستير أو الالتحاق بإحدى الدورات التعليمية المتخصصة.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك