أنسب الأوقات للدراسة في رمضان

في البداية قد يظن الكثير من الطلاب أن الموازنة بين الدراسة والصيام أمر صعب للغاية، ولكن هذا دائمًا ما يكون بسبب إما إحباط الشخص لنفسه أو عدم وجود خطة واضحة محددة الأهداف.

حيث من أهم الأمور الضرورية هو أن يكون كل طالب واضح وله غرض وهدف معين يريد أن يصل له، في هذا المقال سنتحدث عن أهم وأفضل الأوقات المناسبة للدراسة خلال الصيام في رمضان.

الدراسة في رمضان

ينقسم كثير من الطلاب خلال شهر رمضان إلى فئتين فئة ترى أن الدراسة قبل الإفطار هي أفضل وقت للدراسة حيث يكون الطالب في بداية يومه ومستعد ذهنيًا لاستقبالالمعلومات، وفئة أخرى ترى أن الدراسة قبل الإفطار أمرشاق حيث يقل تركيز الطالب لما يشعر به من جوع وعطش في هذا الوقت بسبب تأثير الصيام ويرون أن أفضل وقت هو بعد الإفطار حيث لا وجود العطش ولا للجوع ويمكنهم التركيز وتحصيل دروسهم.

فهل هناك وجود لأفضل وقت للدراسة في رمضان، أم أن هذا يعتمد على تفضيل كل طالب والوقت الذي يمكنه تحصيل المعلومات فيه بشكل صحيح؟

يمكننا القول أن هذا راجعبالتأكيد إلى تفضيل كل شخص، فطريقة استيعاب واستقبالالمعلومات أثناء الدراسة تختلف من طالب إلى آخر، ولكن يوجد أوقات معينة يمكن استغلالها والتي ستعطي نتائج أفضل بكثير، هذا بالتأكيد مع بعض الطرق التي تساعد على الدراسة والتحصيل بشكل أفضل.

هذا وبالإضافة أن الصياميساعد الكثير من الطلاب على تحصيل دروسهمبشكل أفضل لما له من تأثير جيد على الجسم والمخ بشكل عام.

اقرأ أيضًا: تطبيقات الذكاء الصناعي في رمضان

الدراسة في رمضان

 

فوائد الصيام للجسم والمخ

يعتبر صيام شهر رمضان ليس للغرض الديني فقط، حيث أن للصيام الكثير من الفوائد الصحية للمخ والجسم أيضًا فإذا استطاع الشخص خلال شهر رمضان الصيام بشكل صحيح وصحي سيساعده ذلك كثيرًا وسيؤثر بشكل جيد على صحة الجسم العامة ووظائف المخ.


• إمداد الجسم بالطاقة


تساعد آلية الصيام على تحول بعض من الموارد المهمة في جسدك إلى طاقة، حيث خلال عملية التمثيل الغذائي يقوم الجسم باستخدام الكيتونات التي تزود الجسم بالطاقة بدلًا من الجلوكوز، مما يساعد ذلك على إمداد الجسم بالطاقة الكافية وعدم الشعور بالإرهاق الشديد مع تعود الجسد على آلية الصيام.

• تعزيز خلايا المخ


يساعد الصيام في زيادة استخدام الكيتونات في الفترة التي يصوم فيها الجسم ومن ثم بعد الإفطار يعود الجسم إلى استخدام الجلوكوز، مما يعمل ذلك على زيادة مرونة عمل خلايا المخ وزيادة قدرته الإنتاجية بالإضافة إلى التركيز بشكل أفضل.
وتعرف تلك العملية بالتحول الأيضي والذي يتم فيه إصلاح لخلايا المخ والدماغ في فترة الصيام ومن ثم نموها من جديد بعد دخول الطعام إلى خلايا الجسم.

• عدد من الفوائد النفسية


خلال فترة صيام الجسد عن الطعام والشراب يقل الجهد المبذول من الجسد لهضم الطعام والشراب وبالتالي يساعد ذلك في الحصول على المزيد من الهدوء والراحة النفسية ويزيد معدل التركيز ويقل معدل التشتت بشكل كبير.

• يساعد في تحسين عملية الإدراك


قد سبق وأن ذكرنا أن للصيام فوائد تعزز من خلايا المخ وهذا يؤدى إلى زيادة معدل التركيز والذكاء، حيث هناك عدد كبير من الدراسات يؤكد زيادة قدرة الأفراد على التركيز طوال فترة الصيام وهذا يحسن من إدراك الشخص بشكل كبير.


اقرأ أيضًا: أهمية تعلم مهارة إدارة الوقت للطالب الجامعي

فوائد الصيام للجسم والمخ

أنسب الأوقات للدراسة في رمضان

كما ذكرنا أن شهر رمضان ينقسم فيه الطلاب إلى قسمين منهم من يفضلون الدراسة في وقت الصيام والقسم الثاني يفضلون الدراسة بعد الإفطار، فكيف يمكنك أن تحدد أنسب وقت بالنسبة لك خاصة إذا كان ما يأتي بعد هذا الشهر هو عبارة عن امتحانات نهاية العام فليس لديك متسع من الوقت بعد انتهاء شهر رمضان.
في البداية نوصي بتقسيم أعمالك الدراسية إلى قسمين:


• قسم دراسي صعب يحتاج إلى مجهود كبير


وهذا القسم من المواد الدراسية أيًا كان على حسب طبيعة دراستك، والذي يمكن أن يحتاج إلى مجهود كبير ومراجعة وحل اختبارات فيمكنك أن تقوم بدراسة هذا الجزء في الوقت ما بعد الإفطار وإلى السحور.
فهذا الوقت تكون قد استعدت طاقتك بشكل كامل، كما ينصح بتناول الطعام ذو القيمة الغذائية العالية ليساعدك على التركيز وأبدأ بتحديد الجزء الذي تريد الانتهاء منه وقسمه إلى أجزاء صغيرة على حسب وقتك حتى تستطيع الانتهاء منه في وقت قصير.

• قسم دراسي سهل يحتاج إلى مجهود صغير


هذا القسم من الأقسام التي يمكن إنهائها بشكل سريع وبذكاء في فترات الفراغ التي ستكون لديك في فترة الصيام، حدد لنفسك جدولًا وضع بداخله عدد المهام التي تعتقد أن بإمكانك إنهائها في ذلك اليوم ولا تنسي وضع عدد من أقساط الراحة حتى يمكنك أن تستعيد تركيزك بشكل كامل.
إذا فالأمر يترتب على تحديد أهداف دراسية ومن ثم تقسيمها إلى أقسام صغيرة ووضعها في جدولك الدراسي الرمضاني حتى تتمكن من إنجاز المطلوب منك.
 

أنسب الأوقات للدراسة في رمضان

أطعمة تساعدك على التركيز للدراسة في رمضان

يختلف شهر رمضان عن باقي الأشهر بكونه يتكون اليوم فيه من وجبتين رئيسيتين، وهما الإفطار والسحور، دائمًا ما ينصح الأطباء جميع الأشخاص وخاصة الطلاب لما يحتاجونه من عناصر غذائية تساعدهم على التركيز بعدد من الوجبات التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية.

والتي بدورها تساعد الطلاب في زيادة نشاطهم وكذلك التركيز بشكل أفضل وتعزيز القدرات العقلية وجعل إنتاجية الفرد افضل، لذا ننصح الطلاب بالاهتمام بجزء الطعام وتناول وجبات طعام صحية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية والابتعاد عن تلك المأكولات والأطعمة الضارة بصحة الجسم.

فيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي تساعدك على التركيز للدراسة في رمضان:

  • جميع انواع الأسماك والمأكولات البحرية حيث إنها تعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأخرى كالزنك.
  • الخضروات بجميع أنواعها حيث تعتبر الخضروات من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الثمينة التي يحتاج إليها الجسم.
  • الافوكادو حيث أنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى مضادات أكسدة وأيضًا عدد كبير من الدهون الصحية.
  • مصادر البروتينات المتنوعة كـ: الدجاج ، اللحم المشوي ، اللحم المسلوق ، كذلك المطهي على البخار فجميع تلك الأطعمة مصادر غنية بالبروتينات الصحية.
  • الزبادي أو الزبادي اليوناني إذ تعد الزبادي من المصادر الغنية بالبكتيريا النافعة.
  • البيض فهو مصدر مهم للفيتامينات وكذلك الدهون الصحية.
  • المكسرات التي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعد على التركيز.

وكما يوجد أطعمة يوصي بتناولها هناك أيضًا عدد من الأطعمة التي يوصي بالابتعاد عنها في شهر رمضان لما قد تقدمه من تشتت في الانتباه وعدم التركيز.

أطعمة يوصي بالابتعاد عنها في شهر رمضان:

  • الابتعاد عن الأطعمة المهدرجة والغنية بالدهون غير الصحية.
  • التقليل من الحلويات والسكريات لما تسببه من خمول.
  • الابتعاد أو التقليل من الأطعمة المقلية.
  • العصائر المعلبة والمشروباتالغازية لما بها من مواد ضارة وسكريات.

أطعمة تساعدك على التركيز للدراسة في رمضان

نصائح للدراسة في رمضان

كما ذكرنا فإن أنسب الأوقات للدراسة في رمضان يمكنك تحديدها على حسب مدي صعوبة أو سهولة أهدافك الدراسية من خلال الجدول الخاص بك، سنتناول في الأسطر القادمة بعض من النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعدك على الدراسة بشكل أفضل في شهر رمضان.

إليك بعض النصائح للدراسة في شهر رمضان:

  • قم بتحديد أهدافك الدراسية.
  • ضع أهدافك في جدول دراسي خاص بك وتأكد من كونه واقعيًا أي يمكن تحقيقه.
  • لا تنسي أخذ أقساط من الراحة بشكل متكرر.
  • حدد أهدافك على حسب مجهودك، لا يهم إذا كان الهدف صغير ام كبير المهم هو أن تنجز.
  • لا تشتت ذهنك بكثير من الأعمال، يكفي موضوعًا واحدًا أو اثنين خلال اليوم.
  • حافظ على فرائضك الدينية.
  • ضع بعض من الأعمال الصغيرة الخارجة عن الدراسة في جدولك.
  • كافئ نفسك في حال أنهيت مخططك اليومي بشكل مرضي بالنسبة لك.

استغل شهر رمضان في إنجاز ما لديك من مهام دراسية فهو حقًا شهر مميز ويمكنك أن تخرج منه محققًا لأهداف دراسية كثيرة، كل ما عليك هو الالتزام والتخطيط الصحيح ومن ثم قم بالتطبيق.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك