ماهي أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية؟
أسماء رمضان تاريخ : ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٣

كم مرة حاولت أن تتعلم اللغة التركية وتوقفت عن الأمر في منتصفه؛ إما لأنك لم تجد الأمر ممتعًا كما تخيلت أو لأنك تهت في غياهب قواعد اللغة واللواحق والضمائر؟ 

الحقيقة كلنا مررنا من ذلك الطريق من قبل، ولكن حاليًا أصبح الوضع أسهل من ذي قبل، فالآن يمكنك أن تجلس في منزلك و تتعلم أي لغة من خلال موقع اليوتيوب، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية:

5 نصائح لتعلم اللغة التركية

إليك 5 نصائح لتعلم اللغة التركية:

1. الممارسة اليومية: 

حاول ممارسة اللغة التركية يومياً، سواء عن طريق الحوار مع أشخاص يتحدثون اللغة أو عن طريق الاستماع للموسيقى والأفلام التركية.

2. استخدام التطبيقات والموارد على الانترنت: 

هناك العديد من التطبيقات والموارد على الإنترنت التي يمكنك استخدامها لتعلم اللغة التركية، مثل Duolingo و Babbel وغيرها.

3. دراسة القواعد اللغوية: 

قم بدراسة القواعد اللغوية الأساسية للغة التركية، مثل الأفعال والأسماء والصفات، وحاول تطبيقها في جمل بسيطة.

4. الانخراط في المجتمع المحلي: 

إذا كنت تعيش في منطقة حيث يتحدث الناس اللغة التركية، فحاول الانخراط في المجتمع المحلي والمشاركة في الفعاليات والأنشطة.

5. إجراء محادثات مع متحدثين أصليين:

قم بالبحث عن فرص لإجراء محادثات مع أشخاص يتحدثون اللغة التركية كلغة أم، سواء عبر الإنترنت أو في الواقع.

تعرف على: دليلك الشامل لتعلم اللغة التركية من المنزل.

افضل 11 قناة يوتيوب لتعليم اللغة التركية

أفضل 11 قناة على اليوتيوب لتعلم اللغة التركية

يوجد الكثير من القنوات الناطقة باللغة العربية والتي تسعى لشرح اللغة التركية وتعليمها للعرب بكل سهولة ومن المنزل، ولكننا اخترنا منها في هذا المقال أفضل 11 قناة على اليوتيوب تساعدك في تعلم اللغة التركية بشكل أفضل وهي:

  1. قناة رسلان ريحان

  • تأسست قناة رسلان ريحان خلال عام 2014، وحققت حتى الآن أكثر من 10 مليون مشاهدة، وتملك ما يزيد عن 100 ألف مشترك.

  • ورسلان ريحان هو نموذج المدرس الذي حلمنا أن نحصل عليه في المدرسة؛ فهو منظم جدًا وسلس في طريقة تعليمه ويشرح اللغة التركية وفق خطة ومستويات مرتبة تجعلك ترغب في تعلم المزيد.

  • وتنقسم قناة رسلان ريحان إلى عدة مستويات؛ فهناك المستوى الأول وفيه أساسيات اللغة التركية مثل: الحروف والضمائر وأدوات الاستفهام والجمع وغيرها، بعد ذلك يأتي المستوى الثاني وفيه يشرح رسلان ريحان لواحق الصفات والأسماء.

  • أما المستوى الثالث شرح الأزمان والصيغ الاستمرارية والظرفية الحالية، وبالإضافة إلى كل ذلك يوجد في القناة أيضًا نماذج متخصصة لامتحانات اللغة التركية "تومر".

  1. قناة تركيا جنة الأرض

  • تعتبر قناة تركيا جنة الأرض من أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية؛ وقد تأسست هذه القناة في أبريل 2012 وحققت أكثر من 26 مليون مشاهدة، كما تمتلك القناة ما يزيد عن 300 ألف متابع.

  • وتركز قناة تركيا جنة الأرض بالأساس على نشر دروس اللغة التركية للمبتدئين، وبالإضافة إلى ذلك ستجد في القناة الكثير من الدروس التي تعلمك التعبيرات الشائعة في الحياة اليومية التركية.

  1. قناة محمد الشامي

  • هل تذكرون العوامل التي أدت لانتشار اللغة التركية في الوطن العربي؟ من أهم تلك العوامل كانت المسلسلات التركية التي حققت نجاحًا مدويًا في العالم العربي، ومن خلال قناة محمد الشامي سوف تتعلم اللغة التركية من خلال المسلسلات.

  • تأسست قناة محمد الشامي خلال عام 2016 وحققت أكثر من 2 مليون مشاهدة، وتمتلك حوالي 48 ألف مشترك.

  • وترتكز هذه القناة على تعليم اللغة التركية بشكل غير تقليدي أو بعيدًا عن النمط الشائع الذي يركز على القواعد والأساسيات في القناة، عوضًا عن ذلك تعلم المستخدمين لغة الشارع وتعرفهم على الجمل اليومية المستخدمة في الشارع التركي.

  • وتجدر الإشارة إلى أن هذه القناة ستكون مفيدة لك إذا كنت ستسافر في زيارة قصيرة إلى تركيا، أو إذا كنت ترغب في مشاهدة المسلسلات التركية من دون ترجمة، أما لو كنت طالب أكاديمي أو ترغب في تعلم اللغة التركية بشكل صحيح عليك أيضًا تعلم القواعد اللغوية والأساسيات.

أفضل 11 قناة على اليوتيوب لتعلم اللغة التركية

  1. قناة زينب مصري

  • زينب مصري هي صحفية سورية تخرجت من كلية الاقتصاد جامعة مصطفى كمال في ولاية هاتاي التركية، وتعمل حاليًا في جريدة عنب بلدي وتقيم في تركيا منذ أكثر من عشر سنوات.

  • وقد تأسست قناة زينب مصري في يونيو 2015 وحققت أكثر من مليون و700 ألف مشاهدة، وتمتلك القناة ما يزيد عن 150 ألف مشترك.

  •  وعبر قناتها تقدم زينب جميع الدروس الهامة في عملية تعليم اللغة التركية والتي تتضمن الاستماع والمحادثة والقواعد والمفردات، كما تشمل الفيديوهات أهم الجمل المتنوعة التي تستخدم في الحياة اليومية التركية.

  1. قناة Let's Practice Turkish

  • تأسست قناة Let's Practice Turkish في فبراير 2018 وحققت حتى الآن أكثر من 13 مليون مشاهدة، وتمتلك القناة فوق 600 ألف متابع.

  • ومن المعروف لنا جميعًا أن تعلم اللغة عادة ما يكون أكثر احترافية حين يكون من المتحدثين الأصليين وهذا تحديدًا هو ما يحدث في هذه القناة، لأن جالا المسئولة عن القناة هي فتاة تركية تعيش في إسطنبول.

  • وتتضمن فيديوهات جالا ترجمة لكل من اللغة العربية والإنجليزية؛ وتركز جالا في محتواها على تعليم المشاهدين ممارسة اللغة التركية بشكل محترف تمامًا مثل الأتراك؛ وهذا يظهر جليًا في عناوين الفيديوهات.

اقرأ أيضًا عن: تجارب الطلاب | أفضل المؤسسات لدراسة اللغة التركية

  1. قناة طارق حبيب

  •  طارق حبيب هو مهندس معماري كان يعيش في تركيا ومن خلال قناته على اليوتيوب والتي تعتبر من أبرز قنوات تعليم اللغة التركية يحكي عن تجربته الكاملة في السفر لتركيا، وتتضمن تلك التجربة أسس لتعليم اللغة التركية.

  • وقد أسس طارق حبيب قناته على اليوتيوب خلال عام 2012 وتمتلك القناة أكثر من 300 ألف مشترك وحققت مشاهدات وصلت إلى ما يزيد عن 14 مليون مشاهدة.

  • ومن خلال مشاهدة فيديوهات طارق حبيب سوف تتمكن من معرفة قواعد اللغة التركية وأهم الطرق لممارسة اللغة بشكل محترف مع الأتراك وأهم 100 فعل في اللغة التركية.

  1. قناة Learn Turkish with Mehtap

  • لا تقدم لنا هذه القناة دروسًا أكاديمية وممنهجة ومع ذلك فهي قناة مهمة جدًا لأنها تعلم المشاهدين  كل ما يتعلق بالثقافة التركية؛ مثل الطعام التركي وعادات وتقاليد الشارع التركي وغيرها.
  • وتقدم الفتاة التركية ماهيتاب فيديوهات القناة ومن خلال مشاهدتها سوف تتعلم النطق الصحيح للكلمات التركية كما ستعتاد بمرور الوقت على سماح اللغة التركية من أهلها الأصليين، جدير بالذكر أن هذه القناة تصلح لكافة المستويات ولكنها مناسبة أكثر لأصحاب المستوى المتقدم.
  1. قناة تعلم التركية مع علا

  • سبق وأخبرتكم أننا قد نتوقف عن تعلم اللغة حين نشعر بالملل، ولكن لو كانت عملية التعلم نفسها ممتعة وشيقة فغالبًا سنشعر بالرغبة في إكمال الدروس؛ وهذا تحديدًا ما سيحدث حين تشاهد قناة تعلم التركية مع علا.

  • وترتكز هذه القناة بالأساس على تعليم اللغة التركية بالقصص والحكايات، وعلا هي فتاة سورية درست الكيمياء ولكنها تركت الجامعة بسبب الظروف في سوريا وتعيش حاليًا في تركيا، لتقدم عبر قناتها محتوى تعليمي قائم على دروس وقواعد اللغة التركية من الصفر للمبتدئين.

علم اللغة التركية في المنزل

  1. قناة Ruhi Çenet

  • تأسست هذه القناة في 19 سبتمبر 2012، وحققت مشاهدات وصلت إلى أكثر من 800 مليون مشاهدة، وعدد مشتركيها تجاوز 6 مليون مشاهد، جدير بالذكر أن هذه القناة لا ترتكز فقط على تعليم اللغة التركية ولكنك لو واصلت المشاهدة ستتعلمها بالتأكيد.

  • صاحب هذه القناة هو شخصية تهوى السفر وهو تركي لا يتحدث العربية ولذلك فهذه القناة مناسبة فقط لأصحاب المستوى المتقدم، وما يميزها عن غيرها هو أنها قناة موسوعية يتحدث من خلالها "روحي" في كل الموضوعات مثل التاريخ والعلوم وغيرها.

  • يصف "روحي" فيديوهاته على القناة ويقول عنها بأنها مغامرة شيقة تساعدك على قراءة نفسك والعالم والكون، ولذلك حتى لو فقدت الشغف يومًا لتعلم اللغة التركية ادخل على هذه القناة لتتعلم عن فن الحياة والسفر والمغامرات.

  1. قناة تعلم اللغة التركية ببساطة 

  • سوف تحقق تقدمًا كبيرًا وملحوظًا حين تستمر على متابعة دروس هذه القناة؛ حيث يشبه الأمر أن يأخذك معلم من يديك و يعلمك قواعد اللغة وأساسيتها بكل بساطة من الصفر وحتى مستوى الاحتراف.

  • وتجدر الإشارة إلى قناة تعلم اللغة التركية ببساطة تأسست خلال عام 2011 وحققت أكثر من 11 مليون مشاهدة، ولدى القناة ما يزيد عن 168 ألف مشترك.

  • وهذه القناة مناسبة أكثر للمبتدئين الذي لا يعرفون شيئًا عن اللغة التركية، كما تتضمن القناة فيديوهات عامة عن أهم العبارات التركية التي يمكن استخدامها في المطاعم والقطارات والفنادق والمطارات.

  1. قناة إحسان عصفور

 تعتبر من أفضل القنوات لتعلم اللغة التركية حيث تجمع ما بين الدراسة الأكاديمية لمستويات اللغة المختلفة والتجهيز لاختبار التومر التركي، ومابين ترجمة الكتب وقراءتها وبعض الكلمات المستخدمة في الشارع.

وقد وصل عدد المشتركين في القناة إلى 116 ألف مشترك ويبدي الكثيرون منهم إعجابهم بأسلوب المعلم، ويقولون أنهم أتقنو اللغة على يديه.

تنويه: ستجدون روابط بعض القنوات في المصادر أسفل المقال.

اقرأ المزيد عن: أماكن تعلم اللغة التركية في تركيا والدول العربية.

في النهاية علينا أن نخبركم أن كلمة السر لإتقان اللغة التركية أو إتقان أي لغة أخرى هي الاستمرار؛ فأي قناة تقرر أن تتابعها من أجل تعلم اللغة التركية عليك أن تستمر في مشاهدة دروسها حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف، وصدقني الأمر يستحق المحاولة ويستحق المثابرة، في النهاية تعتبر اللغة التركية مهمة جدًا وتعلمها سوف يضيف لك الكثير.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك