مميزات دراسة التسويق في ماليزيا

في ظل التوسع الهائل الذي يشهده العالم على الصعيد الاقتصادي، تتزايد الحاجة إلى دراسة علم التسويق وفهمه، وابتكار الآليات التي تُُعزز من تحقيق أهدافه بما يتوافق مع مُتطلبات العصر الحديث، مما دفع الكثير من الطلاب لاختيار مجال التسويق؛ كدراسةٍ جامعيةٍ مُتخصصة.

وضمن هذا الإطار اتّجه الطلاب نحو دراسة التسويق في ماليزيا، ضمن مجموعةٍ من أرقى الجامعات على المُستوى الأكاديمي، للحصول على شهاداتٍ مُعتمدة في التسويق، بتكلفةٍ دراسيةٍ مُتوسطة، وشهاداتٍ مُعتمدة عالميًا.

نبذة عن تخصص التسويق في ماليزيا

خلال الآونة الأخيرة، تحوّل مجال التسويق إلى أحد المجالات الدراسية المُفضّلة للطلاب، بفضل التحول الكبير في الأسواق العالمية، والتنافسية الشديدة التي جعلت من التسويق ضرورةً لا غنى عنها، من أجل زيادة الانتشار، ورفع مستوى المبيعات والأرباح، والنهوض بالاقتصاد المحلي والدولي.

ويُعد علم الاقتصاد واحدًا فروع علم الاجتماع، ويهتم علم التسويق بفهم احتياجات السوق، وترويج مُختلف السلع والمُنتجات والبضائع، مع استيعابٍ كامل لمُتطلبات العميل ورغباته، بالإضافة إلى تطوير الإستراتيجيات التسويقية الحديثة بما يتلاءم مع طبيعة المرحلة.

مميزات دراسة التسويق في ماليزيا

باتت ماليزيا وجهةً مفضلة للكثير من الطلاب الراغبين في دراسة تخصص التسويق في ماليزيا، وهي تمتاز بالعديد من المميزات التي تُحفزهم على اتخاذ هذا القرار، وعلى رأسها:

  1. الطبيعة الخلابة: تمتاز ماليزيا بكونها من البلدان ذات الطبيعة الخلابة، الأمر الذي يتيح للطلاب التمتع برحلاتٍ سياحيةٍ ترفيهيةٍ بين الحين والآخر.
  2. الجودة الأكاديمية: تتسم دراسة التسويق في ماليزيا بالجودة الأكاديمية المعروفة، بفضل أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والمهارة، بالإضافة إلى آليات التدريس الحديثة، والمرافق المُجهزة بعناية.
  3. الانفتاح الثقافي: تشتهر ماليزيا بأنها من الدول الحاضنة لشتّى الثقافات والأعراق واللغات، مما يُسهم في اكتساب الطالب العديد من الثقافات دون الحاجة إلى زيارة بُلدانٍ متعددة.
  4. التكلفة المعقولة: على الرغم من مُستواها الأكاديمي المرموق، بما يُضاهي أرقى الجامعات العالمية، إلا أنها تمتاز بتكلفتها المُتوسطة نسبيًا.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا

مميزات دراسة التسويق في ماليزيا

مواد التسويق في ماليزيا 

لا تختلف مواد تخصص التسويق في ماليزيا عن ذات التخصص في غيره من الجامعات في مُختلف البلدان، وإنما تتشابه إلى حدٍ كبير، وتشمل أهم مواد التسويق في الجامعات الماليزية ما يلي:

  1. مادة إدارة التسويق.
  2. مادة إدارة المبيعات.
  3. مادة قانون الأعمال.
  4. مادة سلوك المُستهلك.
  5. مادة أخلاقيات التسويق.
  6. مادة بحوث التسويق.
  7. مادة تجارة التجزئة.
  8. مادة تسويق الخدمات.
  9. مادة التخطيط والتطوير.
  10. مادة إدارة قنوات التسويق.
  11. مادة استراتيجيات التسويق.
  12. مادة الاتصالات التسويقية.

ما هي المهارات اللازمة لدراسة التسويق في ماليزيا؟ 

يُعد تخصص التسويق من التخصصات التي تحتاج إلى مهاراتٍ مًتعددة، سواءً على مُستوى السمات الشخصية، أو المهارات العلمية والعملية، وتشمل أهمها:

  1. القدرة على الإقناع: من الضروري أن يتحلى طالب التسويق بمهارة الإقناع، إذ يتطلب تسويق المنتجات قدرته على إبراز السمات الجيدة في المنتج، والتركيز على احتياجات العملاء، وتطلعاتهم.
  2. التواصل الاجتماعي الجيّد: يجدر بطالب التسويق التحلي بسماتٍ اجتماعيةٍ فعالة، وقدرةٍ على بناء العلاقات، وتوسيع دائرة المعارف؛ من أجل تسويق المنتج ضمن مساحةٍ أوسع.
  3. القدرة على العمل من الفريق: من الهام أن يتمتع الطالب بالقدرة على العمل ضمن الفريق، إذ يتطلب التسويق وضع خطط مشتركة بين فريق عمل كامل، مما يُوجب التحلي بهذه المهارة؛ لضمان نجاح العمل.
  4. مهارات التأقلم الفعال: لا تتعلق مهارة التأقلم بدراسة التسويق فحسب، وإنما تشمل الطلاب الدوليين في ماليزيا من مُختلف التخصصات، إذ تلعب القدرة على التأقلم دورًا أساسيًا في إثبات التفوق الدراسي.
  5. القدرة على حلّ المشاكل: من الوارد أن يتعرض الطالب للعقبات خلال فترة الدراسة في الخارج؛ مما يوجب عليه الاستعداد لتحملها، والمهارات اللازمة للتعامل معها بفعالية.

كم عدد سنوات دراسة التسويق؟

تختلف مدة دراسة التسويق في ماليزيا بحسب المرحلة الدراسية، بالنسبة لطلاب البكالوريوس فإن مدة الدراسة تتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات، بينما تتراوح مدة دراسة ماجستير التسويق ما بين عامين وحتى 3 أعوام، وتتراوح مدة دراسة الدكتوراه في التسويق ما بين 3 إلى 4 أعوام تقريبًا.

أفضل الجامعات لدراسة التسويق في ماليزيا

لغة دراسة التسويق في ماليزيا 

تُعد اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة الأساسية بالنسبة لكليات التسويق في الجامعات الماليزية؛ لذلك ينبغي على الطالب اجتياز مُتطلبات اللغة الانجليزية التي تشترطها الجامعات الماليزية، وهو ما سنُوضحهُ لاحقًا خلال المقال.

أفضل الجامعات لدراسة التسويق في ماليزيا 

تزخر ماليزيا بنُخبةٍ من أفضل الجامعات الحكومية والخاصة لدراسة تخصص التسويق، سواءً لمرحلة البكالوريوس أو لمراحل الدراسات العليا، وعلى رأس كليات دراسة التسويق في ماليزيا:

  1. جامعة سيجي (SEGi University).
  2. جامعة تونكو عبد الرحمن (UTAR).
  3. كلية سان واي (Sunway College).
  4. جامعة كيبانجسان ماليزيا (UKM).
  5. جامعة صن واي (Sunway University).
  6. كلية كيه دي يو (KDU University).
  7. جامعة ماليزيا بيرليس (UNIMAP).
  8. جامعة آسيا باسيفيك (APU).
  9. جامعة إيمست (AIMST University).
  10. جامعة ماليزيا صباح (UMS).

الدراسات العليا للتسويق في ماليزيا 

تتيح العديد من الجامعات الماليزية فرصة الدراسات العليا في ماليزيا بالنسبة لتخصص التسويق، خلال مدةٍ دراسيةٍ تتراوح ما بين عامين وحتى 3 أعوامٍ تقريبًا، بأفضل المناهج البحثية التي تتلاءم مع أحدث البحوث الأكاديمية، ومُتطلبات سوق العمل، وبتكلفةٍ تتراوح ما بين 2300 إلى 4700 دولار سنويًا.

شروط ومتطلبات دراسة التسويق في ماليزيا 

تشمل أهم شروط ومُتطلبات دراسة التسويق في ماليزيا ما يلي:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها بمُعدّل يفوق الـ 60%، بالنسبة لطلاب مرحلة البكالوريوس، مع شهادة البكالوريوس بمعدلٍ لا يقل عن 75 بالنسبة لطلاب الدراسات العليا.
  2. تجهيز الوثائق الضرورية للتقديم، مثل شهادات التخرج، ووثيقة بيان الدرجات، بالإضافة إلى وثيقة سفر سارية لمدةٍ لا تقل عن  أشهر.
  3. اجتياز مُتطلبات اللغة الانجليزية التي تشترطها الجامعة، بالإضافة إلى الاختبارات التمهيدية التي تتطلبها بعض الجامعات، بالإضافة إلى اجتياز مُتطلبات الشهادة الصحية؛ من أجل الحصول على التأمين الصحي.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول تفاصيل وشروط الدراسة في ماليزيا

شروط ومتطلبات دراسة التسويق في ماليزيا

فرص العمل لخريجي التسويق في ماليزيا 

تزخر الأسواق المحليّة والعالميّة بالعديد من فُرص العمل لخريجي كليات التسويق، سواءً حديثي التخرج أم ذوي الخبرات في هذا المجال، ومن الأمثلة على أبرز الوظائف المُتاحة:

  1. أخصائي تحليل البيانات (Data Analyst).
  2. منصب إدارة التسويق (Marketing Manager).
  3. أخصائي إدارة مبيعات (Sales Management).
  4. منصب إدارة التسويق (Marketing Manager).
  5. أخصائي علاقات عامة (Public Relations Specialist).
  6. أخصائي تحليل أبحاث السوق (Market Research Analyst).

كيف تساعدك Study Fans في دراسة التسويق في ماليزيا؟ 

تمد لك منصة Study Fans يد العون في كافة التفاصيل المتعلقة بالسفر والإقامة في ماليزيا، وتشمل أهم الخدمات ما يلي:

  1. الخدمات اللوجستية: تُوفر لك منصة Study Fans كافة خدمات التنقلات، سواءً من المطار إلى محل السكن، أو من محل السكن إلى الجامعة، بالإضافة توفير السكن المُناسب قبل الوصول للبلاد.
  2. توفير النفقات: تُوفر لك منصة Study Fans القبول في الجامعة، وتأشيرة السفر للدراسة، وغيرها من المُتطلبات المعيشية الأساسية بتكلفةٍ مُناسبة ومُنخفضة نسبيًا، بفضل شراكاتها الواسعة، وخبرتها المُمتدة لسنوات.
  3. توفير الوقت الجُهد: تُسهم منصة Study Fans في تقديم يد العون لك في كافة تفاصيل التقديم على الدراسة في ماليزيا، مثل إصدار تأشيرة الدراسة، والحصول على القبول الجامعي، وحجز السكن، وتذاكر الطيران، وغير ذلك، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجُهد.

أسئلة شائعة حول دراسة التسويق في ماليزيا 

  1. هل يُسمح للطلاب بالعمل في ماليزيا؟

يُسمح للطلاب الدوليين العمل بفترات جزئيَ أو عملٍ حرّ، سواءً كانوا من طلاب الجامعات الحكومية أو الخاصة، بعد الحصول على تصريحٍ من وزارة الهجرة الماليزيّة، مع الأخذ بالاعتبار أن لا تتجاوز ساعات العمل الـ 20 ساعة أسبوعيًا.

  1. ما مُتطلبات اللغة الانجليزية المطلوبة في ماليزيا؟

من أجل الحصول على القبول في الجامعات الماليزية، من الضروري أن يجتاز الطالب مُتطلبات اللغة الإنجليزية، وتشمل:

اختبار الـ IELTS

أو

اختبار الـ Toefl

من 5.0 إلى 6.0

ما بين 50 إلى 90

  1. كم تبلغ تكلفة دراسة التسويق في ماليزيا؟ 

تتراوح تكلفة دراسة تخصص التسويق لطلاب البكالوريوس في ماليزيا ما بين 3700 وحتى 8000 دولار أمريكي سنويًا، مع الأخذ بالاعتبار أن هذه التكلفة لا تشمل تكلفة المعيشة، أو تكلفة التنقلات، أو رسوم التأشيرة وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: تكاليف المعيشة في ماليزيا

وختامًا، احرص على الاطلاع جيدًا على كافة شروط ومُتطلبات دراسة التسويق في ماليزيا قبل التسجيل بالجامعة، ونحنُ في StudyFans لا ندّخر جهدّا في تقديم يد العون لك دائمًا في سبيل تسهيل تحقيق أحلامك والوصول إلى أهدافك.


إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
+60 11-2776 6506

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك