دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية

على مدار العقدين الماضيين، أصبحت ماليزيا وجهةً مثاليةً للكثير من طلاب الدراسات العليا الباحثين عن أفضل الجامعات حول العالم، بفضل الطفرة التعليمية، والنهضة الكبيرة التي تشهدها البلاد، إذ استقطبت البلاد آلاف الطلاب والباحثين من مُختلف الدول العربية، لدراسة مُختلف التخصصات العلمية والأدبية، وذلك على مدار السنوات الماضية.

وضمن هذا الإطار يبحث الكثير من طُلاب الدراسات العليا عن البرامج الدراسية التي تُقدمها الجامعات الماليزية باللغة العربية، وقد يغيب عن علم الكثيرين توافر هذا النوع من البرامج، نظرًا للاعتقاد الشائع بأن دراسة الماجستير في ماليزيا يقتصر على اللغة الانجليزية الماليزية فحسب، وفي هذا الملف نتناول كافة ما يتعلق بدراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية.

مميزات دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية

على الرغم من أن النسبة الكبرى من برامج الماجستير في ماليزيا تتمثل في الدراسة باللغة الإنجليزية، إلا أن بعض الجامعات الماليزية تُتيح برامج دراساتٍ عليا باللغة الإنجليزية، لكنها تظل برامج محدودة في تخصصات الشريعة، والتفسير، والعقيدة، والفقه، وغيرها من فروع البحث العقدية، في المُقابل يندر العثور على برامج ماجستير باللغة العربية للتخصصات العلمية، والطبية، والهندسية، وتتمثل أهم مزايا دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية:

  1. التغلب على عقبة اللغة: تُتيح دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية فرصة تغلب الطالب على عقبة اللغة الانجليزية وصعوباتها، نظرًا لعدم اشتراط اجتياز أحد امتحانات اللغة المُعتمدة، كما هو الحال في برامج الماجستير التي تُدرّس باللغة الانجليزية.

  2. تعزيز البحث العلمي باللغة العربية: لا شك بأن الإقبال على برامج الدراسات العُليا باللغة العربية من شأنه أن يُعزّز من دور اللغة العربية في الأبحاث العلمية، والتي لم تأخذ حقها ضمن هذا الإطار.

  3. جودة العملية التعليمية: تتسم العملية التعليمية في ماليزيا، وخاصةً قطاع البحث العلمي بالجودة والاهتمام من قِبل المسؤولين، الذين يضخون الأموال الهائلة من أجل النهوض بهذا القطاع، والذي ينعكس بدوره على برامج دراسة الماجستير باللغة العربية في ماليزيا.

  4. التكلفة المعقولة: تمتاز دراسة الماجستير باللغة العربية في ماليزيا بتكلفتها المعقولة، وذلك مُقارنةً بجودة المرافق، والتميز الأكاديمي، وخبرة الكوادر التعليمية، وغيرها من المميزات التي تمتاز بها الجامعات الماليزية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول أفضل المدن للدراسة في ماليزيا

مميزات دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية

ما شروط التقديم لدراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية؟ 

توجد العديد من الشروط التي يتوجب على الطالب تحقيقها قبل البدء في دراسة الماجستير في ماليزيا، ومن أبرز شروط الدراسة في ماليزيا نورد لكم ما يلي:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس بمُعدلٍ يتناسب مع مُتطلبات الجامعة.

  2. تقديم كافة الوثائق الدراسية ، والصحية، والأمنية، المطلوبة.

  3. الحصول على تأشيرة دراسة في ماليزيا للطالب والمُرافقين.

  4. سداد رسوم الدراسة للسنة الأولى، ورسوم تأشيرة الدراسة

اقرأ أيضًا: دراسة التخصصات الطبية في ماليزيا

شروط الدراسة في ماليزيا للطلاب العرب

لا تختلف شروط الدراسة في ماليزيا باللغة العربية للطلاب العرب عن شروط دراسة الماجستير للطلاب من مُختلف دول العالم، إلا في بعض النقاط البسيطة، مثل عدم الحاجة لإجادة اللغة الانجليزية، أو لاجتياز أحد امتحانات اللغة الانجليزية المُعتمدة (الآيلتس والتوفل)، على عكس الحال عند التسجيل في أحد مناهج الدراسات العليا التي تُدرّس باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: دراسة العلاج الطبيعي في ماليزيا

الأوراق اللازمة لدراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية

يتساءل الكثير من الطلاب عن أهم المُستندات التي يتوجب عليهم تحضيرها قبل السفر لدراسة الماجستير باللغة العربية في ماليزيا، وعلى رأسها:

  1. وثيقة البكالوريوس بمعدلٍ يتناسب مع مُعدلات القبول في الجامعة.
  2. وثيقة كشف درجات البكالوريوس من إحدى الجامعات المُعتمدة.
  3. خطاب القبول من الجامعة المُنظمة لبرنامج الماجستير.
  4. مجموعة من الصور الشخصية للطالب بخلفيةٍ بيضاء.
  5. وثيقة كشف طبي من أحد الجهات الحكومية المُعتمدة.
  6. خطاب السيرة الذاتية للطالب وخطابات التوصية.
  7. إيصال سداد رسوم تأشيرة الدراسة للطالب والمُرافقين.
  8. وثيقة سفر صالحة لمدةٍ لا تقل عن 12 شهرًا.
  9. إيصال سداد رسوم السنة الدراسية الأولى.

اقرأ أيضًا: دراسة الميكاترونكس في ماليزيا

الاوراق اللازمة لدراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية

أفضل 5 جامعات في ماليزيا لدراسة الماجستير باللغة العربية 

تتوافر في ماليزيا العديد من الجامعات الأهلية والحكومية التي تُوفر لطلابها، برامج ماجستير باللغة العربية، وعلى رأس جامعات ماليزيا نورد لكم ما يلي:

  1. جامعة العلوم الإسلامية (Universiti Sains Islam Malaysia).
  2. جامعة السلطان زين العابدين (Universiti Sultan Zainal Abidin).
  3. الجامعة الإسلامية الدولية (International Islamic University).
  4. جامعة بوترا في ماليزيا (Universiti Putra Malaysia).
  5. الجامعة الوطنية الماليزية (Universiti Kebangsaan Malaysia).

اقرأ أيضًا: دراسة تصميم الجرافيك في ماليزيا

تكلفة دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية 

تتباين تكلفة دراسة الماجستير باللغة العربية في الجامعات الماليزية بحسب الجامعة والبرنامج الدراسي، وهي لا تختلف كثيرًا عن الدراسة باللغة الانجليزية من حيث التكلفة، إذ يتراوح مُتوسط تكلفة دراسة الماجستير في الجامعات الماليزية ما بين 3.5 آلاف وحتى 7.5 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

مع العلم بأن التكلفة السابقة تشمل دراسة الماجستير للعام الواحد فقط، في الوقت الذي تتراوح فيه عدد سنوات دراسة الماجستير في ماليزيا ما بين عامين ونصف، وحتى ثلاثة أعوامٍ تقريبًا.

ومن الجدير بالذكر أن التكلفة السابقة تقتصر على رسوم برامج الماجستير فحسب، بينما لا تشمل أي تكاليف معيشية أخرى، مثل تكلفة الإقامة والتنقلات، والطعام والشراب، والملبس والرفاهيات، وغيرها من النفقات المعيشية.

اقرأ أيضًا: دراسة هندسة الحاسوب في ماليزيا

أفضل 5 جامعات في ماليزيا لدراسة الماجستير باللغة العربية

مميزات التقديم عبر Study Fans لدراسة الماجستير في ماليزيا 

على الرغم من إيضاح كافة تفاصيل دراسة الماجستير باللغة العربية في ماليزيا، إلا أن التسجيل من خلال منصة Study Fans يُتيح للطالب العديد من المزايا، وعلى رأسها نورد لكم ما يلي:

  1. لا تحمل هم عقبات التسجيل: نُتيح لك في منصة Study Fans إمكانية التسجيل في مُختلف الجامعات الماليزية، بسهولةٍ ويُسر، ودون أن تحمل على عاتقك الهموم والعقبات التي عادةً ما يُواجهها الطلاب خلال مراحل التسجيل الجامعي، بفضل خبرتنا الواسعة في هذا الإطار.
  2. السكن المُناسب في انتظارك: تُعد الإقامة الطلابية من أهم الأمور التي تشغل الطلاب خلال فترة الدراسة في ماليزيا، وخاصةً خلال السنة الأولى، إذ لا يمتلك الطالب المعرفة الكافية للبحث عن فُرص الإقامة بمُفرده، وهو ما نُوفره لك في منصة Study Fans، من خلال المُفاضلة بين عددٍ من خيارات الإسكان المُتعددة، سواءً التابعة للجامعة، أو السكن الطلابي الخاص.
  3. توفير الكثير من النفقات: تُتيح لك منصة Study Fans توفير الكثير من النفقات، من خلال العروض المُميزة التي تُتيحها لك المنصة على أسعار الرسوم الجامعية، بفضل شراكاتها العديدة مع مُختلف الجهات التعليمية.
  4. الخدمات اللوجستية: تُتيح لك منصة Study Fans كافة خدمات التنقلات التي تتطلع لها خلال الفترة الأولى لإقامتك في ماليزيا، سواءً من المطار إلى محل إقامتك، أو من محل الإقامة إلى الجامعة باشتراكاتٍ شهرية، وغيرها من التنقلات التي تحتاجها وخاصةً خلال الأشهُر الأولى.
  5. استخراج تأشيرة الدراسة: تُتيح لك منصة Study Fans فُرصة استخراج تأشيرة الدراسة في ماليزيا، من خلال تقديم الأوراق المطلوبة على الموقع الرسمي، ومُتابعة حالة الطلب، وسداد رسوم التأشيرة.
  6. المُساعدة في استخراج الأوراق الرسمية: تُسهل عليك منصة Study Fans استخراج الأوراق الرسمية، ومن ثمّ تصديقها من الجهات الحكومية الرسمية المُعتمدة، بسهولةٍ وسُرعة، دون الحاجة لبذل الكثير من الجُهد.

وختامًا، قبل البحث عن فُرصة دراسة الماجستير في ماليزيا باللغة العربية، فمن الضروري معرفة كافة شروط الإلتحاق بالجامعات الماليزية، ومتوسط تكلفة البرامج الدراسية، ونحنُ في StudyFans نُقدم لك يد العون دائمًا في سبيل تسهيل دراستك للماجستير باللغة العربية في ماليزيا.

 إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
+60 11-2776 6506

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك