هل يمكن التحويل من جامعة خاصة لجامعة حكومية في تركيا؟
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم : ريهام سمير

 

 

تتنافس الجامعات التركية الحكومية والخاصة مع أرقى جامعات العالم في مستواها الأكاديمي وأساليبها التعليمية وتصنيفها العالمي مع ضمان الاعتراف الدولي حيث فرضت الإدارة التعليمية على الجامعات التركية الجديدة عقد شراكات مع جامعات عالمية عند الحصول على التراخيص ومن الجيد أنه تمتلئ المدن التركية بأقسام الجامعات المختلفة لذلك لا توجد مدينة تركية بدون جامعة تخدم احتياجات طلابها، لكن ما يحير الطلاب هو الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة لذا تابع القراءة لتعرف الفرق بينهم وهل يمكن التحويل من جامعة خاصة لجامعة حكومية في تركيا؟ ومميزات الدراسة في تركيا بشكل عام.

ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

من المعروف أن الجامعات الحكومية في تركيا غالبًا ما تتطلب شروطًا أكثر صرامة من الجامعات الخاصة لقبول طلابها الجدد وذلك نظرًا لأن قدراتهم مهما كانت كبيرة تظل غير قادرة على تلبية رغبات جميع الطلاب من المواطنين الأتراك والأجانب خاصةً مع تزايد الطلب على الدراسة بها عام بعد عام، و فيما يلي بعض الاختلافات بين التعليم العام والخاص في تركيا بما في ذلك: 

  • تعتمد الجامعات الحكومية نظام طلبات الترشح للجامعات عند قبول طلابها الجدد لأنهم بهذه الطريقة يحددون عدد الطلاب في كل قسم وفقًا للإمكانيات المتاحة لديهم وتكون بعض مقاعد الجامعة متاحة للطلاب الدوليين، لكن لا تشترط الجامعات الخاصة نظام ترشيح جامعي لقبول طلابها ولكن عادةً ما تقبل الطلاب بمجرد حصولهم على الشهادة الثانوية.
  • تطلب الجامعات الحكومية اجتياز الطلاب لاختبار YOS التركي، وبناءً على نتيجة الاختبار مع الشهادة الثانوية يتم اختيار المتقدمين في كل قسم جامعي على عكس الجامعات الخاصة التي لا تطلب اختبار YOS.
  • الرسوم الدراسية الجامعية في الجامعات الحكومية منخفضة مقارنةً بالجامعات الخاصة لكن في كل الجامعات تختلف تكلفة الدراسة في تركيا من جامعة إلى أخرى ومن قسم إلى آخر في جامعة واحدة. 

اقرأ أيضًا: كيف تدرس في جامعات تركيا بأقل تكلفة؟

ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

 

مميزات الدراسة بالجامعات الخاصة بتركيا

بالرغم من جودة التعليم في الجامعات الحكومية في تركيا إلا أن الجامعات الخاصة لديها شيء من التميز عن الجامعات الحكومية في بعض النقاط بما في ذلك: 

  • تتميز معظم الجامعات الخاصة بالمختبرات العلمية الحديثة التي تسبق بعض الجامعات الحكومية.
  • تقدم الجامعات الخاصة خصومات أو منحًا دراسية كل عام لتحفيز الطلاب الناجحين الأوائل أو جذب طلاب جدد. 
  • غالبًا ما يكون للجامعات الخاصة خيارات للدراسة بلغات مختلفة مثل الإنجليزية أو لغات أخرى مما يكسر حاجز اللغة الذي يواجه بعض الطلاب الأجانب. 
  • في الجامعات الخاصة غالبًا ما يتم قبول الطلاب في الدورة التدريبية واللغة التي يختارونها. 
  • عادةً ما تكون المنافسة بين الطلاب لدخول الجامعات الحكومية قوية للغاية خاصةً مع تزايد عدد الطلاب الأجانب القادمين للدراسة في تركيا وهو ما لا يواجه طلاب الجامعات الخاصة، وبشكل عام تعتبر التسهيلات التي يتلقاها الطلاب الأجانب من خارج تركيا سببًا رئيسيًا لزيادة طلبهم عليها.

هل يمكن التحويل من جامعة خاصة لجامعة حكومية في تركيا؟

  • بشكل عام يمكن التحويل من جامعة إلى جامعة Yatay Geçiş، لكن الفكرة تكمن في الشروط التي تفرضها الجامعات الحكومية عند التقديم والتي تعتبر أكثر شدة وصرامة عن شروط الجامعات الخاصة كما ذكرنا.
  • هناك نوعان من التحويلات الأفقية للجامعات التحويل بالنقاط المركزية والتحويل بمتوسط ​​النقاط التراكمية ولا يمكن للطلاب الأجانب التحويل بنقاط تحديد المستوى المركزي لأنه نظرًا لخضوع الطلاب الأجانب لامتحان YÖS فليس لديهم درجات تحديد مركزية. 
  • إمكانية التحويل أفقياً بمتوسط ​​درجة في هذا الصدد في لوائح التحويل الأفقي لمؤسسات التعليم العالي يجب ألا يكون بيان الطالب مساويًا أو أعلى من الدرجة الأساسية عند مدخل ÖSYM نتيجة لذلك إذا كان الطالب الأجنبي سينتقل بمتوسط ​​درجاته يجب عليه فحص اللائحة الخاصة بالانتقال بين المؤسسات للجامعة التي يرغب في الانتقال إليها. 

هل يمكن التحويل من جامعة خاصة لجامعة حكومية في تركيا؟

شروط الانتقال بين الجامعات في تركيا بشكلٍ عام

  • تقبل الجامعات عددًا محدودًا من المتقدمين من الكليات والجامعات المعتمدة الأخرى للتحويل للقبول في برامجها الجامعية لذا فقط الطلاب الذين لديهم سجلات أكاديمية ممتازة ودوافع عالية للبحث عن التحويل هم من يتم قبولهم.
  • العديد من الكليات والجامعات لديها بعض الاتفاقيات المعمول بها منهم واحدة عبارة عن ترتيب معتمد رسميًا يطابق عمل الدورة التدريبية بين الكليات وهي مصممة لمساعدة الطلاب على الانتقال السلس سواء كان الانتقال من مؤسسة مدتها سنتان إلى مؤسسة مدتها أربع سنوات أو من مؤسسة مدتها أربع سنوات إلى مؤسسة أخرى. 
  • تأكد من أن المدرسة التي تخطط للانتقال إليها ستقبل الاعتمادات التي حصلت عليها بالفعل.
  • توفر معظم الكليات والجامعات مستشاري التحويل لنقل الطلاب الذين يرشدون الطالب الجديد من خلال التسجيل في الفصل والبرمجة داخل الحرم الجامعي.

يتم اختيار الطلاب المنقولين بناءً على: 

توافر مكان في الجامعة المطلوبة.مدى استيفاء الطالب لمتطلبات القبول في البرنامج.المساهمة المحتملة للطالب في جودة البرنامج.جودة سجله الأكاديمي وإنجازاته.

لذا استعد وابق منظمًا وحضر جيدًا لعملية التحويل فالتنظيم والتخطيط هما المفتاحان الأساسيان لعملية نقل سلسة.

الأوراق المطلوبة لتقديم الطلب للنقل من الجامعات ؟

  • صورة جواز السفر
  • شهادة أخر مرحلة دراسية للطالب مترجمة وموثقة للغة التركية أو الإنجليزية.
  • بيان درجات لأخر مرحلة دراسية تم قبول الطالب فيها مترجمة وموثقة للغة التركية أو الإنجليزية.
  • بيان درجات الطالب للسنة الدراسية والمواد التي درسها والدرجات التي حصل عليها من هذه المواد.
  • شهادة اللغة الإنجليزية موثقة
  • وثيقة انضباط.

شروط النقل بين جامعة خاصة لجامعة حكومية في تركيا

  • أن ينهي الطالب المتقدم السنة الأولى من مرحلة للبكالوريوس، أو أن يكون قد أنهى الفصل الدراسي الأول بالنسبة لمعاهد السنتين، ولا يجوز إجراء النقل في السنة الأخيرة من دراسة البكالوريوس أو الدبلوم.
  • لا يمكن إجراء انتقال في السنة الأخيرة من دراسة البكالوريوس أو في الفصل الأخير من دراسة معاهد السنتين.
  • يجب أن حاصلًا على معدل تراكمي 70 من 100 على الأقل أو 2.72 من 4.00 بنظام  GPAعلى الأقل لكلية الطب أو الكليات العلمية.
  • يجب أن يكون الطالب حاصلًا على معدل تراكمي حوالي 60 من 100 على الأقل أو 2.29 من 4.00 على الأقل لدرجة البكالوريوس والدبلوم.
  • يحق للطلاب الراسبين في بعض المواد أن يقدموا بطلب النقل لجامعات أخرى.
  • يمكن الانتقال من برامج التعليم المفتوح أو التعليم عن بعد إلى التعليم العادي أو المسائي، لكن يجب حينها أن تدفع رسوم البرنامج المنقول إليه.
  • يجب أن تكون درجة امتحان القبول الجامعي (YÖS& SAT) السنة التي التحق بها الطالب مساوية أو أعلى من درجة الدبلوم.

 

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين اليوس والسات؟ أيهما أفضل؟

شروط النقل بين جامعة خاصة لجامعة حكومية في تركيا

 

مميزات الدراسة في تركيا

 تواصل الجامعات التركية بشكل عام إثبات تقدمها العلمي على مستوى العالم من خلال خطواتها الراسخة في مجال التعليم، ومن أهم ما يميز الجامعات الحكومية ما يلي:

الجودة

تحتل تركيا المرتبة الثانية في العالم في الحصول على التعليم العالي بمعدل 94.2٪ ليس هذا فقط بل تقدم الجامعات التركية مناهج تعليمية متقدمة تشابه المناهج الأوروبية.

الجامعات التكنولوجية الحديثة

بغض النظر عن أي واحدة من الجامعات الـ208 التي تختارها فستعيش حياة جامعية حديثة ومريحة ومجهزة بأحدث التقنيات. 

فرص التعلم بلغات تجيدها

توجد العديد من البرامج في جامعات تركيا باللغة الإنجليزية إلى جانب ذلك يمكنك أيضًا تعلم اللغة التركية وهي خامس أكثر اللغات استخدامًا في العالم يمكنك الحصول على فرصة لتعلم لغة جديدة في الدورات التركية التي ستقدمها لك جامعتك.

تنوع الجامعات والبرامج بها

فهناك 208 جامعة في تركيا وأكثر من 8 ملايين طالب، مع هذا العدد من الطلاب تعد تركيا الدولة الأولى التي تضم أكبر عدد من الطلاب في منطقة التعليم العالي الأوروبية، ويوجد أكثر من 45.000 برنامج مختلف في 208 جامعة ففي مثل هذا التنوع ستجد بالتأكيد جامعة وبرنامجًا لنفسك. 

الاعترافات

من أهم الأمور التي يجب معرفتها عن الجامعة قبل التسجيل الاعترافات بها محلياً وإقليمياً ودولياً بشكل عام ومع ذلك فإن معظم الجامعات التركية الحكومية والخاصة معترف بها،  فإن الشهادة التي تحصل عليها من جامعة في تركيا معترف بها في جميع الدول الأوروبية.

برامج التبادل الطلابي

تعد تركيا واحدة من أنجح الدول المشاركة في برامج التبادل تحت برنامج Erasmus + بالإضافة إلى برنامج Erasmus هناك العديد من برامج التبادل في تركيا مثل Mevlana و Farabi والتي تدعم تنقل الطلاب والمحاضرين.

 

اقرأ أيضًا: برنامج التبادل الطلابي في الجامعات التركية - ايراسموس

 

بلد صديقة للطلاب

مع وجود جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة فإن تركيا هي حقًا بلد صديقة للطلاب وليس هذا للدراسة فحسب بل للترفيه أيضًا إذ تجمع النوادي الاجتماعية والفرق الرياضية والفعاليات الثقافية في كل جامعة الطلاب معًا وتجعل المناطق الجغرافية البعيدة قريبة.

الحياة متعددة الثقافات

تركيا التي استضافت العديد من الحضارات الراسخة على أراضيها منذ آلاف السنين، تتمتع بتراث تاريخي وثقافي منى تاريخ طويل هناك الآلاف من المعالم التاريخية والثقافية في تركيا وكثير منها محمي باعتباره تراثًا ثقافيًا لليونسكو.

جمال طبيعي

تتمتع تركيا بجمال طبيعى ويمكنك فيها الاستمتاع بالسباحة والرياضات المائية في البحار المحيطة بتركيا ويمكنك التزلج في العديد من المدن في الجبال كما يمكنك الاستمتاع بتجربة العديد من الرياضات الخطرة.

ظروف معيشية سهلة

الحياة في تركيا ميسورة التكلفة أكثر من معظم البلدان في أوروبا، ويمكنك تلبية احتياجاتك مثل الإقامة والطعام والشراب والترفيه بأسعار معقولة ويمكنك الإقامة في المساكن داخل حرم الجامعة أو بالقرب منها أو استئجار منزل مقابل إيجار معقول. 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك