اختبار معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية
نهاد نادي تاريخ : ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣

لا يرغب بعض الطلاب في تلقي تعليم اللغة الإنجليزية التي تفرضه الجامعات التركية على الطلبة الأجانب عند قبولهم فيها، ومن أجل ذلك تم وضع امتحان لقياس المعرفة اللغوية للغة الإنجليزية لطلاب الجامعة الدوليين، ولتحديد ما إذا كان ينبغي عليهم الالتحاق بالسنة التحضيرية للغة في الجامعات التركية أم لا.

اختبار اللغة الإنجليزية للقبول في الجامعات التركية

  •  امتحان معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية هو اختبار يقيس مدى إتقان الطالب للغة الإنجليزية، ويتطلب هذا الاختبار من الطلاب- الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات التركية الذين ليس لديهم اللغة الإنجليزية كلغة أم- أن يحصلوا على علامة معقولة في هذا الاختبار ليصبحوا مؤهلين للحصول على القبول في الجامعة.
  • على الرغم من وجود بعض الاستثناءات، يتم تقديم التعليم الجامعي لمدة 4 سنوات في الجامعات مع الفصل التحضيري، يتم تمديد هذا التعليم لمدة سنة واحدة على الأقل، لهذا السبب فإن الأشخاص الذين لا يرغبون في إطالة حياتهم التعليمية، ولا يرغبون في تلقي تدريب لغوي، ويعتقدون أن لديهم كفاءة لغوية، يخضعون لامتحان الإعفاء.
  •  أولئك الذين لا يستطيعون الحصول على النتيجة المرجوة في الامتحان، يجب عليهم الحصول على  السنة التحضيرية لمدة سنة، أولئك الذين حصلوا على نقاط كافية في الامتحان يبدأون تعليمهم الجامعي مباشرة.
  • يُمنح الطلاب الذين لم ينجحوا وتغيبوا في السنوات السابقة أيضًا الحق في إجراء هذا الاختبار، ويسمح امتحان الإعفاء التحضيري المحدد وفقًا للتقويم الأكاديمي للطلاب معرفة مستواهم في اللغة الأجنبية.
  • إذا قدم الطالب شهادة معتمدة تثبت مستواه في اللغة الإنجليزية فهذا كافي لتخطي السنة التحضيرية دون الحاجة لاختبار معافاة اللغة الإنجليزية.
  • اختبار المعافاة يتم بعد الحصول على قبولك الجامعي أولًا وليس قبل.

اقرأ المزيد عن: ما هو اختبار YDS التركي لقياس اللغة الإنجليزية؟

من يمكنه حضور امتحان معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية؟

  • يخضع الطلاب الذين يريدون الدراسة في الجامعات التركية باللغة الإنجليزية لامتحان الإعفاء في اللغة الإنجليزية بعد قبولهم في الجامعة، وفي حالة نجاحهم في هذا الاختبار يستطيع تخطي السنة التحضيرية للغة.
  • في حال تقديم الطالب شهادة إتقان اللغة الإنجليزية مثل: التوفل أو الأيلتس، فإنه لا يجب عليه الدخول إلى اختبار المعافاة في اللغة الإنجليزية في بعض الجامعات التركية مثل جامعة سابانجي وبيلجي وغيرها.

تعرف أيضًا على: أنواع اختبارات اللغة الإنجليزية العالمية.

كم عدد مراحل امتحان معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية؟

اختبار معافاة اللغة الإنجليزية يتكون من مرحلتين:

المرحلة الأولى: تحديد المستوى في حالة عدم وجود شهادة معتمدة تثبت إتقان الطالب للغة الإنجليزية، في حالة اجتياز هذا الاختبار يمكن للطالب الانتقال إلى المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية: اختبار اللغة الإنجليزية والذي يتكون من أربع مراحل تختلف من جامعة لأخرى في عدد الأسئلة وترتيبها وهم:

  • المرحلة الأولى: القراءة، وهدف هذا القسم هو التقييم لقدرات الطلاب في القراءة والفهم من خلال عدة نصوص كتابية يتم طرح أسئلة عليها. يتكون الامتحان عادةً من 20-50 سؤالًا يتم الإجابة عليها بنظام اختيار الإجابة الصحيحة، أو صح وخطأ، أو ملء الفراغات التالية. ويستغرق الامتحان لمدة تتراوح بين 30-75 دقيقة.
  • المرحلة الثانية: الاستماع، ويهدف قسم الاستماع إلى تقييم قدرات الطلاب وفهمهم للنصوص السمعية والإجابة على الأسئلة المطروحة. تكون الأسئلة بنظام اختيار الإجابة الصحيحة، أو صح وخطأ، أو ملء الفراغات التالية. ويتراوح عدد الأسئلة بين 20-40 سؤالًا، وتستغرق المدة بين 30-60 دقيقة.
  • المرحلة الثالثة: الكتابة، ويهدف قسم الكتابة إلى تقييم قدرات الطلاب في التعبير عن الأفكار والسرد. يُطلب من الطالب كتابة موضوع أو اثنين أو ثلاثة خلال مدة تتراوح بين 30-60 دقيقة.
  • المرحلة الرابعة: المحادثة، ويهدف إلى تقييم قدرات الطلاب في المحادثة، حيث يتكون من قسمين؛ الأول يتحدث المتقدم خلاله بحرية عن موضوع معين، والثاني يتم خلاله مناقشة بين الطالب والمدرس.
اقرأ المزيد عن: اختبار CAE في اللغة الإنجليزية.

أمثلة على امتحان معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية

تدرب بقدر ما تريد مع أسئلة الامتحان التحضيري وأسئلة امتحان إعفاء اللغة الإنجليزية والاستعداد لامتحانات اللغة الإنجليزية الجامعية بسهولة أكبر! واختبر معلوماتك في اللغة الإنجليزية عن طريق أخذ عينات من امتحان الكفاءة، وعينات من امتحانات اجتياز المرحلة التحضيرية التي أعدتها مدرسة اللغات الأجنبية أو الوحدات ذات الصلة في العديد من الجامعات. 

اختبار ايراسموس للدراسة في الخارج

يتم عن طريق هذا الاختبار تحديد مستوى إتقان اللغة الإنجليزية للطلاب الذين يدرسون في جامعات تركيا، ويرغبون في الدراسة في الخارج ضمن مشروع التبادل الطلابي إيراسموس التابع للاتحاد الأوروبي لفترة محددة. يتم تقييم مهارات الاستماع والقراءة والقواعد والمفردات والكتابة والتحدث في الاختبار.

اقرأ أيضًا عن: ما هو اختبار IELTS | كل ما تريد معرفته عن اختبار الأيلتس ؟

كم عدد نقاط النجاح في امتحان معافاة اللغة الإنجليزية في الجامعات التركية؟

يختلف عدد نقاط النجاح في الاختبار من جامعة لأخرى، ولكن بشكل عام يجب أن يحصل المرشحون الذين يخضعون لامتحان معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية على الأقل على 60 نقطة من أصل 100 نقطة من كل مرحلة. 

كم تكلفة اختبار المعافاة في اللغة الإنجليزية في الجامعات التركية؟

تختلف تكلفة الدخول إلى الامتحان من جامعة إلى أخرى، ولكن متوسط التكلفة تتراوح بين 500₺-1000₺.

اقرأ المزيد عن: معلومات عامة عن اختبار التوفل TOEFL.

6 نصائح للتحضير لامتحان معافاة اللغة الانجليزية في الجامعات التركية؟

اختبار المعافاة هو اختبار يتطلب الدراسة المسبقة، كما هو الحال في العديد من الاختبارات ويمكنك معرفة نماذج الامتحان من الشروحات الموجودة على موقع جامعتك أو من خلال النماذج المذكورة في المقال أو من على الانترنت. و إليك عدة نصائح للتحضير لاختبار المعافاة:

1) فحص أسئلة الامتحان التي أجرتها الجامعة في السنوات السابقة 

يمكنك التعرف على أسلوب السؤال من خلال فحص الأسئلة التي تطرحها الجامعة التي تم قبولك فيها في الامتحانات، إن تخصيص الوقت أثناء حل الأسئلة والعمل في نظام الامتحان يجعل من السهل عليك كبح جماح حماسك أثناء الاختبار.

2) اقرأ المقالات باللغة الإنجليزية 

تسهل قراءة المقالات والمجلات باللغة الإنجليزية عليك فهم الأسئلة في الامتحانات، عندما تفهم السؤال وقت الامتحان، يمكنك بسهولة حل ما عليك القيام به وما يطرحه عليك السؤال.

3) ركز على تحسين مهارة الاستماع لديك 

يمكنك الاستفادة من المسلسلات التلفزيونية، والأفلام المترجمة، والبرامج الحوارية، والأغاني، لتحسين مهارات الاستماع لديك. ويمكنك الوصول إلى هذه المحتويات مجانًا من الانترنت.

4) استخدم التدريبات المناسبة لمستواك 

دون إضاعة الوقت، يجب أن تبدأ العمل مع أنسب تدريبات مناسبة لمستواك، قد يكون بدء العمل مع تدريبات أعلى من مستواك مثبطًا لك، وكلما تحسنت من نفسك يمكنك الانتقال إلى تدريبات ذات مستوى أعلى.

5) تحسين المفردات الخاصة بك 

في بعض الأحيان، حتى لو كانت معرفتك بالقواعد كافية، فقد يفوتك السؤال بأكمله عندما لا تعرف كلمة واحدة ومن المهم جدًا امتلاك مفردات كثيرة.

6) تعلم من أخطائك 

يجب أن تكون الأخطاء -التي ترتكبها في كل من التدريبات التي تستخدمها وفي الاختبارات التي تدرسها- دليلاً إرشاديًا لك، بصرف النظر عن كونها عاملاً يقلل من الدافع بالنسبة لك ومن المهم جدًا أن تتعلم من أخطائك في طريق النجاح.

اقرأ عن: السنة التحضيرية في الجامعات التركية.

كيف يمكنني التقدم لاختبار معافاة اللغة الإنجليزية؟

يكون التقدم للاختبار عن طريق الانترنت على موقع الجامعة التي حصل الطالب على قبول فيها، وتختلف مواعيد التقديم من جامعة لأخرى ولذلك عليك متابعة موقع جامعتك باستمرار لمعرفة وقت التقديم ووقت عقد الاختبار.

في الختام، يمكن أن نقول أن امتحان معافاة اللغة الإنجليزية في الجامعات التركية هو جزء مهم وإلزامي للراغبين في استمرار تعليمهم الجامعي في تركيا، وأنه يشكل عاملاً فعالاً في تحسين مهارات اللغة لدى الطلاب.

تعرف على: أفضل الجامعات في تركيا للدراسة باللغة الإنجليزية.

كيف يمكن StudyFans أن تساعدك في التقديم على الجامعات التركية؟

  • تمكنك شركتنا من الحصول على قبولك الجامعي في جامعات تركيا الخاصة بسهولة.
  • إذا لم تكن أوراقك جاهزة فسنساعدك على تجهيزها فور وصولك إلى تركيا.
  • نوفر لك في StudyFans كل سبل الراحة فور وصولك إلى تركيا، تجدنا في استقبالك في المطار بسيارة خاصة تقلك إلى مكان سكنك المؤقت الذي نوفره لك.
  • نكون إلى جانبك أثناء تقديم أوراقك للجامعة فلا تقلق من وجود أي عقبات فنحن نقوم بحلها على الفور.
  • نساعدك على استقرار وضعك القانوني في تركيا واستخراج أوراق الإقامة وإنشاء حسابك البنكي الخاص.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك