أبرز قنوات تعليم اللغة التركية للأطفال
ندى عصام الدين تاريخ : ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٣

تعتبر عملية تعليم الأطفال لغة جديدة من أكثر الأمور الشائعة في هذا العصر، أحيانًا يواجه الأطفال صعوبة في تعلم واكتساب اللغة الجديدة وهذا يتوقف على معرفتك لمهارات طفلك ومدى استجابته للطرق المختلفة أثناء التعلم.

فهناك من يتعلم من خلال الألعاب والأنشطة اليومية وهناك من يتعلم بالاستماع والكثير من الطرق المختلفة التي تناسب كل طفل، سنحرص في هذا المقال على ذكر العديد من الطرق التي يمكنك تجربتها مع طفلك، بالإضافة إلى ذكر عدد من القنوات التي تساعد على تعلم اللغة التركية، وبعض من التطبيقات التي يمكن لطفلك تقضية وقت فراغه عليها بغرض الاستمتاع والتعلم.

تعليم لغة جديدة للأطفال

يسعى الكثير من الآباء تعليم أطفالهم منذ الصغر لغة أجنبية بالإضافة إلى لغتهم الأم، لأسباب عدة وكثيرًا ما يحتاج الآباء لتعليم أطفالهم بسبب الانتقال إلى بلد تتحدث بلغة مختلفة حتى يستطيع أطفالهم التأقلم مع البيئة الجديدة والتعامل مع الأطفال من حولهم.

كما أن تعليم الأطفال لغة جديدة يساعد في تنمية مهاراتهم بالإضافة إلى التعرف على بيئات مختلفة والذي بدوره يعمل على تنمية شخصياتهم.

وبشكل عام فإن تربية أطفالك على التحدث بأكثر من لغة تضيف إليهم الكثير وتساعد من تطوير مهاراتهم في جميع النواحي الحياتية، حيث يفتح هذا لطفلك العديد من الفرص مستقبلًا وجعلهم مميزين عن غيرهم من من هم في نفس أعمارهم. في السطور القادمة سنتحدث عن فوائد تعلم لغة أجنبية للأطفال بالتفصيل.

اقرأ المزيد عن: دليلك الشامل لتعلم اللغة التركية من المنزل

فوائد تعليم الطفل لغة أجنبية

حسب دراسة لمجلة Scientific Reports والتي أجريت لـ 127 شخص بالغ في عام 2021، أثبتت فوائد عديدة لمن تعلموا لغة أو أكثر في عمر صغير.

حيث كانت قدرتهم على اكتشاف التغييرات بشكل سريع، بالإضافة إلى كونهم يتمتعون بقدر عالي من التحكم في قدراتهم الانتقالية، وهذا نبع من قدرتهم على الانتقال بين اللغات بشكل أسرع. بالتأكيد هناك مميزات وفوائد عدة لتعلم لغات أجنبية في الصغر منها:

  • التشجيع على التعاطف:

حسب كلام أوربن بوكسر أخصائي علم النفس العصبي ومستشار منصة BumoBrain يقول الأطفال الذين تعلموا لغتين على الأقل في صغرهم يكون لديهم فهم اجتماعي أكبر من غيرهم، ويميلون إلى إظهار التعاطف بشكل أكبر بسبب طريقة الفهم والتفكير المختلفة.

ويتعلق جزء التعاطف هذا بالنظام اللغوي الذي يكشف العديد من المميزات التي تساعد في التواصل بشكل أسهل، ومن هذه المميزات إيقاع الكلام ونبرة الصوت وغيرها من المميزات.

  • تعزيز وظائف المخ:

تعلم الطفل لغة ثانية يساعد في نمو دماغ الطفل وتطور وظائف المخ، حيث يجعل طفلك أفضل في التخطيط وحل المشاكل والتركيز والقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد.

وتظهر تلك المميزات على الأطفال في وقت مبكر جدًا، كما أن أيضًا هذا التطور الوظيفي لخلايا المخ يساعد في منع والتقليل من اضطرابات الدماغ التي تحدث في العمر المبكر، حيث تجنبهم الشعور أو الإصابة بالخوف والزهايمر وغيرها من الأمراض الشائعة.

  • مميزات أكاديمية: 

يتمتع الأطفال المتعلمين لأكثر من لغة بالعديد من المميزات في فترة الدراسة، منها معرفة القراءة والكتابة بأكثر من لغة وهذا يساعد في تقدمهم في الدراسة ويظهرون تقدمًا واضحًا عند التعلم مقارنة بباقي الأطفال.

فتعلم الأطفال أكثر من لغة يزود الأطفال بمهارات عالية، وفي بعض الأحيان قد يقلل من كفاءتهم في لغتهم الأم ولكن يقابل ذلك الفوائد العديدة والمهارات المتعددة، ومن تلك المميزات يساعدهم ذلك على بناء أساس قوي يمكنهم من اختيار الكثير من اللغات للدراسة في المستقبل. بالإضافة إلى كونهم مميزين في سوق العمل لتعدد اللغات لديهم.

اقرأ أيضًا عن: أماكن تعلم اللغة التركية في تركيا والدول العربية.

فوائد تعليم الطفل لغة أجنبية

طرق تعليم الأطفال اللغة التركية

بعد أن عرفت أهمية تعليم الأطفال اللغات الأجنبية في سن مبكر، تتساءل الآن عن الطرق التي بإمكانها مساعدة طفلك على تعلم لغة أجنبية كاللغة التركية.

تعد اللغة التركية من اللغات الشائعة في هذا العصر نظرًا لأهميتها وللفرص العديدة المتواجدة في تركيا، بالإضافة إلى انتقال العديد من الأشخاص للعيش هناك أو للدراسة لما تقدمه تركيا من فرص عظيمة للتعليم.

كيف أساعد طفلي على تعلم اللغة التركية؟ 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتساعد طفلك على تعلم واكتساب اللغة التركية ومنها:

  1. تعلم اللغة في سن مبكر 

  2. البدء من الأساسيات 

  3. الاستعانة بموارد اللغة الأجنبية

  4. الاستعانة بالدورات الخارجية

  5. ممارسة اللغة بشكل مستمر

ولعل أبرز الطرق التي تساعد الأطفال في تعلم لغة جديدة كاللغة التركية هي العيش بداخل اللغة، ويمكن للآباء تهيئة بيئة مناسبة للتعلم، من خلال توفير العديد من النشاطات التي يمكن للأطفال القيام بها باللغة التركية.

فالاستماع إلى اللغة بشكل مستمر يساعد على تلقى واكتساب الكثير من المفردات الجديدة والمهمة في اللغة، وهناك الكثير من القنوات التي يمكن الاستعانة بها في الفترة الأولى أثناء تعلم اللغة التركية.

اقرأ المزيد عن: أماكن تعلم اللغة التركية في تركيا والدول العربية.

طرق تعليم الأطفال اللغة التركية

أبرز قنوات تعليم اللغة التركية للأطفال

أكثر ما يأتي إلى ذهن الآباء عند بدء تعليم أطفالهم اللغة التركية هو البرامج الكرتونية، نظرًا لأن البرامج الكرتونية هي من أكثر ما يشاهدها الأطفال.

لذا سنذكر أكثر القنوات التركية التي يمكن للأطفال متابعتها والاستفادة منها:

  1. قناة ماشا والدب باللغة التركية

يعتبر هذا الكرتون غنى عن التعريف ويساعد الأطفال على اكتساب الكثير من المفردات والمصطلحات الأساسية في اللغة التركية.

  1. قناة Niloya

نيلويا هو مسلسل كرتوني مشهور للغاية في تركيا، يتحدث عن طفلة تسمي نيلويا وعائلتها مع سرد للمواقف اليومية الحياتية التي ستساعد أطفالك في تعلم مفردات المواقف اليومية في اللغة التركية بشكل أسرع من تعلمها بالطريقة التقليدية.

  1. قناة Düşyeri

تعد من أكبر القنوات التركية المخصصة للأطفال حيث يبلغ عدد المشتركين بها ما يقرب من 2.29 مليون مشترك، تعرض قناة Düşyeri أغاني تركية مخصصة للأطفال بالإضافة إلى مسلسل بيبي الكرتوني والذي يساعد في تنمية وتعزيز السلوكيات الصحية للأطفال.

  1. قناة Türkiye Fairy Tales

تجمع تلك القناة العديد من القصص المترجمة إلى اللغة التركية، فإذا كان طفلك من محبين القصص يمكنك الاستعانة بتلك القناة، حيث يمكنك أن تجد بها آلاف القصص والتي تتناسب مع العديد من الأعمار المختلفة للأطفال.

  1. قناة Sevimli Dostlar

وهي قناة خاصة بالأطفال حيث تساعد في تعلمهم الكثير من أساسيات اللغة التركية بشكل مبسط ليسهل من استيعاب الأطفال. الكثير من المواضيع والمواقف البسيطة التي يمكن للأطفال التعلم من خلالها.

تطبيقات لتعليم اللغة التركية للأطفال

تطبيقات لتعليم اللغة التركية للأطفال

يقضي أطفالنا الكثير من الوقت أمام أجهزتهم الإلكترونية، ويمكن استغلال تلك الأوقات وجعلها أوقات للمرح والتعلم في ذات الوقت، حيث هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد الأطفال على تقضية وقت مسلي وتعلم العديد من المصطلحات في اللغة التركية، منها:

  1. تطبيق Bil Bakalım

تسعى وزارة التربية التركية في مساعدة الأطفال وتسهيل عملية تعلمهم للغة التركية، فقامت بإطلاق هذا التطبيق والذى من خلاله يستطيع الأطفال اللعب وتعلم الكثير من المفردات والمصطلحات في اللغة التركية.

للتحميل:

  1. تطبيق Learn Turkish

هذا التطبيق يتميز بأنه يساعد في تعلم الكلمات والجمل في ثلاثة من جوانب اللغة الاستماع والتحدث والكتابة، كما ويضم مجموعة من الألعاب التي تساعد في تقوية اللغة التركية ويضم مفردات في جوانب اللغة المختلفة.

للتحميل:

تطبيق Arı Mobile Kütüphane

سيكون هذا التطبيق هو الأنسب إذا كان أطفالك في مرحلة الدراسة، حيث يتواجد على هذا التطبيق الكثير من الكتب التي يمكن تحميلها والتي تحتوى على ملخص للدروس و أجوبة للأسئلة.

للتحميل:

تعرف على: النظام التعليمي في تركيا بالتفصيل.

بالإضافة إلى الكثير من الطرق التي يمكنك الاستعانة بها لتعليم طفلك اللغة التركية وهذا يتوقف على معرفتك بطفلك ومهاراته ووضع عمره في عين الاعتبار حتى تستطيع اختيار الطريق المناسب لطفلك لتعلم اللغة التركية.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك