أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا
هدير هشام تاريخ : ٠٤ أبريل ٢٠٢٤

مقدمة

هذا المقال بقلم: هدير هشام

 

يطمح الكثيرين في دراسة طب الأسنان في تركيا من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة بـ أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا من أجل الحصول على مؤهلات أكاديمي عالي.

 لكونها تتميز بتقديم أعلى مستويات التعليم في الجامعات التركية ودعمها في إنشاء جامعة ذات قيمة المناهج الدراسية وتعزيز قيمتها العلمية من خلال التدريب التطبيقية.

كذلك أثبتت الجامعات التركية جدواها في إعداد برامج جامعية ديناميكية تتوافق مع جميع مستويات معرفة الطلاب لضمان نجاح جميع طلابها واكتساب خبرة عالية في المهنة.

ما هو طب الأسنان؟

وهو علم طبي يشمل دراسة الفم والأسنان والفكين والوجه، ويحسن وظائف الفم من خلال معالجة مشاكل الأسنان واللثة وإصلاح تشوهات الفك مع مراعاة الشكل الجمالي للوجه والأسنان.

أسباب دراسة طب الأسنان في تركيا

1- وجود برامج تعليم عالية الجودة الأكاديمية: حصلت تركيا على وجودها ضمن أفضل الجامعات في اتفاقية بولونيا التي تنص على استخدام أفضل معايير الجودة التعليمية الأوروبية، مما يعني أنها تتقدم على نظرائها الأوروبيين في تطوير برامج جامعية ديناميكية.

2- الرسوم الدراسية المنخفضة: أكثر ما يدفع الطلاب الدوليين للدراسة في تركيا بشكل عام ودراسة طب الأسنان بشكل خاص هو الرسوم الدراسية المنخفضة في الجامعات التركية، على الرغم من أنها تتنافس مع الجامعات الأوروبية في جودة التعليم الذي تقدمه.

3- الشهادة الأكاديمية والخبرة المهنية في نفس الوقت: مبدأ جميع الجامعات التركية هو التعلم بالممارسة، أي أنها أعدت لجميع المواد النظرية التي تدرسها الوحدات والبرامج التدريبية داخل وخارج الحرم الجامعي لإعطاء طلابها الخبرة المهنية المطلوبة للعمل.

5- التعلم الخارجي: الميزة الأكثر تميزًا طب الأسنان في تركيا هي أنها تتمتع بعضويتها في العديد من برامج تبادل الطلاب الأوروبية والدولية، بما في ذلك برنامج إيراسموس.

أهمية دراسة طب الأسنان في تركيا

  • تتميز الجامعات الأوروبية وخاصة التركية منها باهتمامها الكبير بالتخصصات الطبية وحرصها على اتباع أساليب التعليم الحديثة التي تجمع بين المناهج النظرية والتطبيقات العملية. 
  • تضم معظم الجامعات التركية وحدات تدريب في طب الأسنان ومجهزة بجميع احتياجات الطلاب، من حيث المعدات وأجهزة التعقيم التي تساعدهم على الممارسة تحت إشراف الأطباء ورؤساء الأقسام. 
  • تقدم الجامعات التركية أيضًا فرصًا للتدريب العملي خارج الحرم الجامعي في المستشفيات والعيادات الخارجية التابعة للجامعة أو المتعاقدة معها، أو من خلال مساعدة الطلاب في الحصول على هذه الفرص من خلال تنظيم معارض التوظيف.

اهمية دراسة طب الاسنان في تركيا

 

أقسام كلية طب الأسنان في تركيا

1- جراحة الوجه والفكين

يشمل نظام دراسة طب الاسنان في تركيا في كل ما يتعلق بالأنسجة والاضطرابات الناتجة عن نمو الأمراض والالتهابات المختلفة، بالإضافة إلى جراحة الفك أي جراحة العظام في حالة عدم تناسق الوجه أو الأسنان، فمن خلال هذا القسم يمكن لطلاب طب الأسنان التعرف على أشكال مختلفة من الإجراءات الجراحية.

2- أشعة الفم والوجه والفكين

يتم إجراء الأشعة السينية على الفم ثم التشخيص الفموي للمريض مع مراعاة وجود صور مختلفة بالأشعة السينية، لذلك يقوم طلاب هذا القسم بدراسة جميع طرق وصور الأشعة السينية مثل الصور البانورامية والإشعاعية والأشعة السينية.

3- طب أسنان الأطفال

يتم معالجة أسنان الأطفال وأي تشوهات في الفم ناتج عن أمراض وراثية، حيث يدرس طلاب هذا القسم التخدير بشكل عام وماهي النسب المناسبة للأطفال وكيفية علاج تسوس الأسنان؟ وترميم الأسنان الدائمة.

4- معالجة جذور الأسنان

يركز قسم علاج جذور الأسنان على تعليم الطلاب نظريًا وعمليًا مثل الأقسام الأخرى بمعرفة عميقة بكيفية إزالة الكائنات الدقيقة المسببة للعدوى داخل جذور الأسنان والدروس وتنظيفها جيدًا.

5- تقويم الأسنان

يختص هذا القسم بتصحيح التشوهات الهيكلية من خلال تركيب تقويم أسنان محدد، ولكن بعض الحالات قد تتطلب جراحة عظام الفك والتنسيق الصحيح لها.

6- تعويض الأسنان

يركز هذا القسم على شكل الأسنان وإعادة تأهيل النواقص في الفم، بالإضافة إلى التجسيد الكامل للأسنان مثل التركيبات الكاملة.

7- طب الأسنان الترميمي

في هذا القسم يتم تعليم الطلاب كيفية إصلاح كسور الأسنان الناتجة عن أي حوادث أو تسوس أو تآكل لجزء منها، كما أنه يهتم بشكل الأسنان لذلك فهو مكمل للتعويضات السنية.

اقسام كلية طب الاسنان في تركيا

 

ماهي عدد سنوات دراسة طب الأسنان في تركيا؟

مدة الدراسة في كليات طب الأسنان في تركيا خمس سنوات، وإذا لم يكن الطالب حاصلاً على شهادة لغة عند دخوله التخصص تزداد المدة سنة واحدة وهو ما يعادل سنة تحضيرية للغة.

ما هي المواد الدراسية في أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا؟

بشكل عام المواد التي يتم تقديمها في السنتين الأولى والثانية هي العلوم الأساسية مثل

  • علم الأحياء.
  • الكيمياء.
  • الفيزياء.
  • الرياضيات.

كذلك العلوم الطبية الأساسية مثل 

  • علم التشريح
  • علم وظائف الأعضاء وعلم الأنسجة
  • علم الأدوية.

 ثم موضوعات طب الأسنان التي تعتمد بشكل أساسي على العلوم الأساسية.

ما هو شروط الدراسة في أفضل جامعات طب الأسنان في تركيا؟

تشترط أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا بتحقيق نسبة معينة للقبول، وعند التقدم بطلب للحصول على منح بعضها يتطلب حصول الطالب في المتوسط ​​أكثر من 90% بينما الجامعات الخاصة أغلبها لا تشترط حصول الطالب في الثانوية على مجموع عالي. 

هل دراسة طب الأسنان صعبة في تركيا؟

ما يُلاحظ في دراسة طب الأسنان أنه يحتاج إلى معرفة القدرات الذاتية في مهارات التنسيق العالي بين اليد والعين، وأيضًا المهارة العالية في استخدام الأصابع والتمييز بين الألوان، بالإضافة إلى مهارة التواصل مع الناس، فهذه أمور تأتي بالتدريب وحب التخصص.

هل دراسة طب الأسنان في تركيا مكلفة؟

فيما يتعلق بتكاليف الدراسة أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا، فإن المصاريف التي يدفعها الطالب خلال فترة دراسته، بما في ذلك سعر الأدوات وغيرها لا تختلف من جامعة تركية إلى أخرى.
ونجد أن متوسط ​​التكلفة يتراوح بين 1000 إلى 1500 ليرة تركية لسعر المعدات، ومع تقدم الطالب في سنوات الدراسة فتقل كمية الأدوات التي يجب أن يشتريها وبالتالي تنخفض هذه التكلفة

أهم مجالات العمل لخريجي طب الأسنان

  • أطباء الأسنان في العيادات الخاصة.
  • العمل في العيادات الخارجية للمستشفيات والتأمين الصحي.
  • متخصصون في تجميل وتبييض الأسنان في مراكز التجميل.
  • مساعدي رؤساء أقسام طب الأسنان التجميلي في كبرى العيادات والمستشفيات.

أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا

هناك العديد من الجامعات في تركيا التي تمكن الطلاب العرب والأجانب من الالتحاق بها، لدراسة الطب للحصول على درجة البكالوريوس في تركيا أو لدراسة الماجستير في تركيا بالتخصص الطبي الذي يرغبون فيه ومنها ما يلي:

1- جامعة بهتشة شهير اسطنبول Bahcesehir University

  • تم تصنيفها من بين أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص لكونها الأكثر جاذبية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في تركيا.
  •  تنتمي إلى سلسلة جامعية تابعة لأقدم المؤسسات التعليمية الدولية مؤسسة "بهتشة شهير"، التي لها فروع موزعة في 7 دول بما في ذلك ألمانيا والصين وإيطاليا.
  •  تعد جامعة بهشة شهير من أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية.
  • تدرس طب الأسنان باللغة الإنجليزية وأعدت مدرسة للغات الأجنبية للطلاب الذين يحتاجون إلى سنة تحضيرية.
  •  خصصت جامعة بهشة شهير حرمًا جامعيًا منفصلاً من بين فروعها الخمسة، مخصصًا لـ كلية الطب البشري وطب الأسنان والتي أعدتها لتكون حرمًا جامعيًا متكاملًا توفر من خلاله بيئة تعليمية مميزة.
  • تتمتع جامعة بهتشة شهير بعضوية برنامج التبادل الطلابي إيراسموس، الذي تتعاون من خلاله مع أكثر من 230 جامعة في 36 دولة.
  • تتميز الجامعة ببنيتها التعليمية والتدريبية الحديثة والمتكاملة، حيث يوجد بها مختبرات أسنان وعيادة أسنان خاصة وعيادة للتدريب، ومعمل التعويضات السنية.

2- جامعة أيدن İstanbul Aydın Üniversitesi

  • تعد جامعة أيدن من أعرق وأفضل الجامعات التركية التي تستخدم أحدث الأجهزة والمعدات التكنولوجية.
  • كما أن جامعة أيدن من الجامعات المفضلة في اسطنبول لدراسة التخصصات الطبية والتقنية والأدبية، وتعتبر من أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا.
  • تقع كلية طب الأسنان في جامعة أيدين في منطقة فلوريا، وهي واحدة من أفضل المدن في اسطنبول.
  • تعد جامعة أيدن İstanbul Aydın Üniversitesiمن الجامعات التركية القليلة التي تمتلك 5 مستشفيات خاصة في كلية طب الأسنان، تم تزويدها جميعها بأحدث الأجهزة الطبية والأجهزة العلاجية لتدريب الطلاب على تقديم أفضل الخدمات العلاجية وتحقيق أفضل النتائج.
  • تم اعتماد كلية طب الأسنان بجامعة أيدين من قبل الرابطة الأوروبية للتعليم الطبي، وذلك بفضل التزامها بمعايير الجودة الأوروبية.
  •  لدى جامعة إيدن اتفاقيات تعاون مع 266 في جامعة من جميع أنحاء العالم، ضمن برنامج التبادل الطلابي الدولي إيراسموس.
  • تدرس جامعة أيدين طب الأسنان باللغتين الإنجليزية والتركية.

اقرأ أيضًا: أي لغة أفضل للدراسة في تركيا؟ اللغة التركية أم اللغة الإنجليزية؟

 

ماهي رسوم جامعة أيدن İstanbul Aydın Üniversitesi لدراسة طب الأسنان؟

تبلغ تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا باللغة التركية في جامعة أيدن İstanbul Aydın Üniversitesi بالتقسيط 20000 دولار والدفع المسبق 19000 دولار.

3- جامعة أوكان Istanbul Okan University

تنفرد جامعة أوكان Istanbul Okan Universityعن باقي جامعاتها التركية بكونها الجامعة الوحيدة من جامعات اسطنبول القريبة من عالم الأعمال، حيث تقع في وسط مدينة محاطة بعشرات الشركات والمؤسسات والمراكز الصحية التي تتعاون معها عدد كبير منهم، وتزويد طلابها بالتدريب الذي يحاكي الواقع المهني يمكنهم من خلاله رؤية أكثر وضوحًا في حياتهم المهنية.

لماذا جامعة أوكان من أفضل الجامعات في تركيا لدراسة طب الأسنان؟

  • جامعة أوكان هي أكثر الجامعات التركية تقدمًا في تدريس التخصصات الطبية والصحية.
  • تدرس الجامعة طب الأسنان باللغتين الإنجليزية والتركية.
  • تمتلك الجامعة 5 مستشفيات طبية و3 منها تابعة لكلية طب الأسنان بجامعة أوكان، بالإضافة إلى امتلاك مجمع عيادات طبية.
  •  تبذل جامعة أوكان جهودًا كبيرة لتوفير مناهج تواكب أحدث العلوم الطبية وخاصة في طب الأسنان، لذلك تتميز برامجها الجامعية بالتحديث والتطوير المستمر.
  • تقع كلية طب الأسنان في توزلا بالقرب من مطار صبيحة كوكجن.
  •  يبعد سكن الطلاب عن كلية طب الأسنان 5 دقائق مما يعد ميزة للطلاب لتلافي المواصلات والازدحام المروري.
  •  تعد جامعة أوكان التركية الوحيدة التي لديها عضوية في برنامج التبادل الطلابي الدولي، لإقامة تعاون مع ما يقرب من 300 جامعة في 50 دولة من جميع أنحاء العالم.

ماهي رسوم جامعة أوكان لدراسة طب الأسنان في تركيا؟

تبلغ الرسوم السنوية لدراسة طب الأسنان في تركيا باللغة التركية في جامعة أوكان بالتقسيط 16500 دولار والدفع المسبق 16500 دولار.
كما تبلغ الرسوم السنوية لـ دراسة طب الأسنان في تركيا باللغة الانجليزية في جامعة أوكان بالتقسيط 18000دولار والدفع المسبق 18000 دولار.

4- جامعة استينيا İstinye Üniversite Hastanesi Liv Hospital

جامعة استينيا من أفضل الجامعات في اسطنبول لدراسة طب الاسنان والطلبة الباحثين عن أكثر الجامعات التركية، تميزا في تدريس التخصصات الطبية والصحية بشكل عام، وتوجه كل اهتمامها نحو التقدم ورفع مستوى الخدمات العلاجية، ومن أبرز المزايا التي جعلت جامعة استينيا من أفضل الجامعات في تركيا لدراسة طب الأسنان وهي كالآتي: 

  • تتعاقد جامعة استينيا مع إحدى أكبر المجموعات التركية في مجال الصحة مجموعة MLPCARE التي تتكون من أشهر 3 مستشفيات في تركيا مصممة لتدريب الطلاب في تخصصاتهم الطبية المختلفة ومنحهم المعرفة التطبيقية للعلاج بأفضل طريقة. الطرق والأساليب.
  • تتمتع الجامعة ببيئة تعليمية فريدة وديناميكية يتم فيها تطبيق أحدث أساليب التعليم الديناميكي التي تناسب جميع طرق تفكير ومهارات الطلاب.
  • يتم تدريس طب الأسنان في جامعة استينيا باللغة الإنجليزية وهو ما يعد ميزة لمعظم الطلاب الدوليين.

افضل الجامعات لدراسة طب الاسنان في تركيا

ماهي رسوم جامعة استينيا لدراسة طب الأسنان في تركيا؟



تبلغ الرسوم السنوية لدراسة طب الأسنان في تركيا باللغة التركية في جامعة استينيا بالتقسيط 15120 دولار والدفع المسبق 14364 دولار.
تبلغ الرسوم السنوية لدراسة طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية جامعة استينيا بالتقسيط 20196 دولار والدفع المسبق 19186.20 دولار

5- ميديبول Medipol University

  • تعد جامعة ميديبول هي الخيار المفضل لمعظم الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في تركيا بشكل عام ودراسة طب الأسنان بشكل خاص.
  • ميديبول تعد الجامعة التركية الوحيدة المدعومة مباشرة من وزارة الصحة التركية، حيث أسسها وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة.
  • اللغة المعتمدة في كلية طب الأسنان بجامعة ميديبول هي اللغة الإنجليزية، مع إمكانية الالتحاق بالسنة التحضيرية في مدرسة اللغات التي توجد بها.
  • تمتلك الجامعة 8 مستشفيات تعد من أهم المستشفيات في تركيا.
  • تقع كلية طب الأسنان في حرمها الرئيسي وتقام جميع تدريباتها العملية في حرمها الجامعي أو كما يطلق عليها مستشفى ميديبول ميجا، وهي من أكبر مراكز التدريب للتخصصات الطبية حيث تتكون من 4 مستشفيات من بينها مستشفى كلية طب الأسنان.
  • كما تمتلك جامعة Medipol Istanbul مركزًا للبحث العلمي والتطبيقات لكلية طب الأسنان، حيث تقوم بتدريب طلابها على إجراء تجاربهم وإعداد البحوث العلمية والدراسات القيمة بناءً على أدلة علمية مثبتة. 
  • تتعاون مع 52 جامعة ضمن برنامج تبادل الطلاب إيراسموس.

6- جامعة اسكودار Üsküdar University Central Campus

دراسة طب الأسنان في جامعة أوسكودار هي فرصة ممتازة للطلاب، حيث تستضيف جامعة أوسكودار مجمعًا تعليميًا مجهزًا بأحدث التقنيات لذلك تنضم إلى أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا.

  • تكمن رؤية جامعة أوسكودار في تعليم وتدريب الخريجين على المستوى العالمي.
  • توفر الجامعة أيضًا برامج التبادل الطلاب الدولي ايراسموس في 46 دولة أوروبية، وتتميز بكونها لها العديد من علاقات التبادل مع العديد من الجامعات حول العالم.

ما هي تكاليف دراسة طب الأسنان في جامعة أسكودار؟



تبلغ الرسوم السنوية لدراسة طب الأسنان في تركيا باللغة التركية جامعة أسكودار بالتقسيط 13000 دولار والدفع المسبق 13000 دولار.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا

  • جواز سفر.
  • استمارة طلب الالتحاق بالجامعات التركية.
  • شهادة الثانوية العامة وترجمتها إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.
  • إحضار كشف درجات الثانوية العامة مع الترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية في التوفل أو الأيلتس إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • اجتياز اختبار السات فهو من الشروط الأساسية للقبول بالجامعة التركية 
  • دفع رسوم القبول بالجامعة الملتحق بها. 

 

المصادر

31 Best Dental schools in Turkey

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك