أهم النصائح للطلاب المستجدين في الجامعة
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

يعد بدء مرحلة الدراسة الجامعية خطوة مثيرة في حياة كل طالب، لكنها بالتأكيد قد تكون مرهقة أو مقلقة في بعض الأحيان، خاصةً إذا قررت الدراسة في الخارج في بلد غير بلدك، لذا لأولئك الذين ينتظرون عامهم الجامعي الأول إليكم بعض النصائح للطلاب المستجدين في الجامعة حول كيفية التعامل وتحقيق أقصى استفادة من عامك الأول في الجامعة، ضع هذه النصائح في الاعتبار، ولكن الأهم من ذلك لا تنسى أن تستمتع على طول الطريق خلال دراستك الجامعية، تابع القراءة لتعرف المزيد.

أهم النصائح للطلاب المستجدين في الجامعة

نصائح للطلاب المستجدين في الجامعة

عند بدأ دراستك الجامعية احرص على ما يلي لأقصى استفادة واستمتاع من أول عام جامعي لك:

كن منظمًا 

النظام أمر ضروري للدراسة الجيدة، فكن منظمًا دائمًا واجعل المواعيد النهائية أولويتك، تأكد من وجود تقويم لتدوين كل المواعيد الخاصة بك، سواء كان تطبيقًا عبر الإنترنت أو مذكرات ورقية مناسبة، ودون جميع المواعيد النهائية والامتحانات والاجتماعات والفعاليات الجامعية، فسيكون لديك العديد من المهام المختلفة خلال سنوات دراستك الجامعية وكلما أسرعت في العثور على روتين يناسبك كان ذلك أفضل. 

ابحث عن نظام تدوين المحاضرات الذي يناسبك

قد يكون تدوين المحاضرات والملاحظات باستخدام جهاز حاسوب محمول أسرع وأسهل من كتابة الملاحظات يدويًا، ولكن تدوين الملاحظات باستخدام قلم جيد قد يساعدك على تذكر محتوى المحاضرة بشكل أفضل مما لو قمت بكتابتها على كمبيوتر، فجرب واكتشف أفضل ما يناسبك حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من تدويناتك بمجرد مراجعتها أو دراستها. 

حسن مهارات الكتابة 

الكتابة هي أحد المهارات الأساسية التي ستطورها في الجامعة فلا تفسد عملية التعلم بنسخ الكلمات ولصقها من مصدر مختلف بدلاً من ذلك ابحث عن موارد متنوعة كافية وتعلم كيفية الاستشهاد بالمصادر بشكل صحيح وطور من روتين الكتابة الخاص بك.

قم دائمًا بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك

لا يوجد شيء أسوأ من تعطل الحاسوب المحمول الخاص بك في منتصف إنهاء مقالتك غير المحفوظة أو فقدان ملف كامل من المستندات، فاحرص على أن يكون لديك دائمًا نسخ احتياطية. 

قابل مرشدينك الأكاديمي والمهني بانتظام 

تواصل مع المستشار الأكاديمي لكليتك قد يلعب كل من مرشدك المهني والمستشار الأكاديمي دورًا مهمًا في سنوات دراستك الجامعية وفي قراراتك المستقبلية.

وسع شبكتك الاجتماعية

تذكر أن كل شخص تقابله في الكلية لديه ما يقدمه لك، ولأنك ستلتقي بمئات الأشخاص الجدد في الكلية من زملاء الدراسة والأساتذة والمستشارون وحتى الموظفون في الحرم الجامعي وما إلى ذلك، فسيكون لديك الفرصة للتعرف على كثيرين والاستفادة من خبراتهم، لكن بطبيعة الحال لن تصبح صديقًا للجميع لكن التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص سيكون مفيد لك.

نصائح للطلاب المستجدين في الجامعة

 

شارك في الأنشطة الجامعية

تنظم الجامعة التي تنظمها جامعتك، سواء كانت محاضرة خارج الجامعة أو حفلات تنظمها الكلية أو ندوات أو الانضمام إلى نادي طلابي هذا لا يعني فقط المزيد من التواصل لكن المزيد من الأصدقاء أيضًا فهذه الأحداث هي فرصة رائعة للتعرف بشكل أفضل على زملائك وأساتذتك وأيضًا لتعلم أشياء مثيرة للاهتمام. 

اقرأ أيضًا: أهم الأفكار لأنشطة في فترة الراحة من الدراسة

 

تعرف عن قرب على أساتذتك

الكلية تدور حول التواصل بقدر ما تدور حول حضور الفصول الدراسية بالإضافة إلى ذلك سيسعد معظم الأساتذة بالتعرف عليك ومشاركة خبراتهم وإرشادك خلال مسار كليتك.

اعتني بصحتك

إن العناية الجيدة بجسمك وعقلك أمر ضروري في كل أيام حياتك، ولكن ربما يكون الأمر أكثر أهمية عندما تبدأ فصلًا جديدًا تمامًا في حياتك كالدراسة الجامعية، فغالبًا ستكون على بعد أميال من عائلتك ومنزلك لذا من المحتمل أن تواجه إغراءً متكررًا لتناول طعام غير صحي وتفويت ممارسة الرياضة البدنية بسبب ضيق الوقت، لكن اعرف أنه من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي وتناول ما يكفي من الفاكهة والخضار وشرب كمية كافية من الماء والنوم جيدًا وممارسة الرياضة كثيرًا فصحتك هي أساس كل شيء آخر لذا لا تهملها.

جرب أشياء جديدة

ادفع نفسك بعيدًا عن منطقة الراحة الخاصة بك، ولكن بالتأكيد ليس بعيدًا جدًا، فمن المهم دائمًا تجربة كل شيء على الأقل مرة واحدة لأنك لن تعرف أبدًا ما قد تستمتع به ومن قد تقابله وما قد تتعلمه، لكن لا تفعل أي شيء تعرف أنك لن تستمتع به أو أي شيء يجعلك تشعر بعدم الارتياح.

هناك الكثير من الأشخاص المختلفين في الجامعة ابحث عن شخص لديه اهتمامات مثل اهتماماتك، لا تشعر بالضغط لفعل أي شيء ولا بأس من قول لا لشيء لا تستمتع به، فالناس أكثر تفهمًا مما تعتقد. 

لا تخف من طلب المساعدة

هناك العديد من خدمات الدعم المختلفة في الجامعة لأي مشاكل قد تواجهها، فمن المتوقع أنك قد تواجه بعض المشاكل في الجامعة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو أكاديمية هناك دائمًا شخص ما على استعداد لمساعدتك وسيقودك البحث السريع في موقع الجامعة إلى الاتجاه الصحيح بمن تتصل (وكيف).

يحرص الجميع في الجامعة على جعل تجارب الطلاب مريحة وسعيدة، فلا يوجد طالب في الجامعة بمفرده، لذا تأكد من طلب المساعدة عند الحاجة إليها، حتى لو شعرت أن المشكلة صغيرة.

نصائح للطلاب المستجدين في الجامعة

 

نصائح أول سنة جامعة في بلد أجنبية

يرغب الطلاب من جميع أنحاء العالم في السفر والدراسة في الخارج للاستفادة من فرص التعليم والدورات والخبرات التي لا يمكن أن تقدمها إلا جامعة أجنبية بينما يريد أخرون زيارة أماكن جديدة وفي الغالب الأمرين معًا، ولكن أيًا ما كان السبب كيف يمكنك التعامل مع أول سنة جامعية والاستفادة القصوى من تجربتك في الدراسة في الخارج؟ وهو ما ستعرفه من السطور التالية:

خطط لميزانيتك

الحياة الطلابية مليئة بالمصروفات وكونك مغترب ستزيد من بعض النفقات كالسكن والمعيشة وغيرها لذا خطط لميزانيتك قبل وصولك من خلال البحث عن السعر المحلي للعناصر أو الخدمات الشائعة في البلد الذي تقيم فيه وخصومات الطلاب المتاحة هناك. 

طور مهاراتك اللغوية

إتقان اللغة المحلية للبلد سوف يساعدك على التواصل والدراسة بشكل أسرع، حتى لو لم تكن دراستك باللغة المحلية فإن تعلم بعض العبارات سيجعلك تتعامل أسهل.

اندمج في المجتمع

قد يكون هذا مرتبطًا بمصالحك الحالية أو ربما شيئًا جديدًا تمامًا يدفعك للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك في كلتا الحالتين ستمنحك الفرصة لمقابلة أشخاص جدد من المحتمل أن يكونوا من خلفيات مختلفة وتزويدك ببعض الأحداث الاجتماعية التي تتطلع إليها في الأشهر الأولى والانغماس في ثقافات جديدة للاستفادة القصوى من وقتك من خلال التعرف على الثقافة وتجربة أشياء جديدة من الطعام والترفيه إلى الأعياد أو الأحداث الوطنية. 

ابني شبكات دعم في الداخل والخارج

من المحتمل أن تشعر بالوحدة أو التوتر في مرحلة ما في أثناء دراستك على الرغم من أن هذا أمر طبيعي فمن المهم أن تحيط نفسك بأصدقائك في مكانك الجديد الذي سيدعمك مع البقاء أيضًا على اتصال مع الأصدقاء والعائلة في بلدك الذين يمكنك اللجوء إليهم عندما تشعر بالحنين إلى الوطن. 

ابحث عن خدمات دعم الطلاب

قبل أن تذهب أو بمجرد وصولك ابحث عن خدمات أو مكاتب الجامعة مثل المكتب الدولي أو مكتب دعم الطلاب العام فمن المهم معرفة الخدمات المتوفرة وكيفية الوصول إليها قبل أن تحتاج إليها على سبيل المثال خدمات الاستشارة أو مركز صحة الطلاب أو خدمات الإسكان وغيرها من الخدمات.

احصل على تأمين صحي

عند الدراسة بالخارج إذا كنت تدرس في الخارج وتسافر كثيرًا فمن الضروري الحصول على خطة التأمين الصحي المناسبة لك، على الرغم من أن العديد من الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية ستقدم بعض خطط التأمين الصحي الدولية المختلفة فاختار ما يناسبك.

 

اقرأ أيضًا: أين وكيف يحصل الطالب على التأمين الصحي في تركيا؟

 

ابحث عن خيارات السفر الرخيصة

ربما يكون هذا مخصصًا لطلاب جامعتك أو الطلاب بشكل عام في البلد التي تدرس بها أو خيارات "الشباب" من خلال القيام بذلك ستستفيد إلى أقصى حد من وقتك وأموالك في أثناء وجودك هناك خاصة خلال العطلات حيث يمكنك استغلال هذه الفرصة لزيارة عائلتك بشكل أكبر أو السفر للبلاد المجاورة في العطلات. 

وازن بين الدراسة في الجامعة ووقت فراغك

السبب الرئيسي للطلاب الدوليين للدراسة في الخارج هو تعلم المهارات والحصول على درجة علمية لذلك فإن وجود جدول دراسة مع جميع التواريخ الأساسية فكرة جيدة سيساعدك ذلك على تحديد أولويات وقت الدراسة والبقاء منظمًا.

 لكن مع ذلك من المهم أيضًا أن تمنح عقلك استراحة وأن تفعل شيئًا تستمتع به وأفضل اقتراح هو تحقيق أقصى استفادة من وقت الدراسة لتجنب الازدحام خلال فترة الامتحان فخطط مسبقًا لمنح نفسك وقتًا ثابتًا للدراسة كل يوم وفي نفس وقت خطط للاستمتاع بعطلاتك وأوقات فراغك.

اطلب المساعدة

كطالب مغترب ستحتاج المساعدة أكثر من طلاب البلد نفسها، إذا كنت تعاني من الإجهاد والتوتر في أثناء الدراسة وهو أمر طبيعي تمامًا عند الدراسة في الخارج وإذا لم تتعامل معه جيدًا فقد يكون له آثار سلبية على أدائك من الأفضل أن تسأل معلميك أو المشرفين وأن تتحدث معهم عن ضغوطك، وحافظ على الحصول على فترات راحة منتظمة ومارس الرياضة يوميًا واقضِ وقتًا مع أصدقائك. 

نصائح أول سنة جامعة في بلد أجنبية

 

نصائح يحتاج إليها الطلاب الجدد في تركيا

تقدم تركيا مجموعة واسعة من الفرص للطلاب الدوليين وأيضًا العديد من التسهيلات ليشعروا بالراحة وكأنهم في وطنهم، ومع ذلك لا يزال الانتقال إلى بلد جديد وبدء رحلة جديدة أمرًا صعبًا بعض الشيء لذا إليك هذه النصائح لتسهيل بدء رحلتك الجامعية وجعلها أكثر إمتاعًا:

اختيار مكان الإقامة

توفر بعض الجامعات التركية لطلابها أماكن إقامة داخل الحرم الجامعي، وهي وسيلة رائعة لاستخدامها من قبل الطلاب لأنها تتيح لهم الوصول إلى فصولهم الدراسية سيرًا على الأقدام، ومع ذلك بالنسبة للطالب الدولي الذي لا يقيم في السكن داخل الحرم الجامعي فإن العثور على السكن المناسب للميزانية والتفضيلات وأسلوب الحياة قد يكون أمرًا صعبًا في بلد لا تعرفه، لذا خذ وقتك في اختيار مكان مناسب لإقامتك حسب ظروفك أنت الشخصية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لأنواع وتكلفة السكن الطلابي في إسطنبول

 

الوصول مبكرًا بضعة أيام

من المهم جدًا أن تتعرف على المدينة التي ستعيش بها السنوات القليلة القادمة، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام لتعتاد على منزلك وطرق النقل والمعالم المهمة والمرافق المهمة مثل أقرب سوبر ماركت ومغسلة وما إلى ذلك، وسيساعدك القدوم قبل أسبوع على تسهيل ذلك.

تحديد ميزانيتك

كطالب دولي في بلد أجنبي بميزانية محددة تحتاج إلى تنظيم بنود ميزانيتك بين تكلفة المعيشة والإقامة ومصروفك الشخصي وسائر احتياجاتك حتى لا تجد نفسك في مأزق في أي وقت قادم.

تعلم اللغة التركية

بصرف النظر عن اللغة التي ستدرس بها حتى إذا كانت غير التركية، فستحتاج إلى تعلم جمل وأساسيات اللغة التركية لتستطيع التعامل في كل المواقف التي ستتعرض لها داخل الجامعة وخارجها.

تنظيم وقتك

من الضروري مع بدأ مرحلة الدراسة الجامعية في بلد أجنبي ممتع مثل تركيا أن تنظم وقتك، حتى لا تطغى رغبتك على الاستمتاع بهذا البلد المثير على أوقات دراستك.

اختيار التأمين الصحي المناسب

كطالب دولي في تركيا يجب أن تحصل على تأمين صحي قد يكون هذا أمرًا صعبًا للغاية حيث يوجد مجموعة كبيرة من شركات التأمين الصحي لذا خصص الوقت الكافي لاستعراض كل شروط وأحكام التأمين الصحي حتى لا تقع في فخ اختيار تأمين صحي لا يفيدك عندما تحتاجه

الاستماع إلى قصص الطلاب الآخرين

يمكن أن يكون الاستماع من الطلاب الدوليين الآخرين في تركيا مفيدًا جدًا، يمكنك ذلك من خلال قنوات الـ YouTube لمشاهدة مقاطع فيديو للطلاب الدوليين وحتى الأتراك على حد سواء وهم يشاركون تجاربهم في جامعات مختلفة. 

التعرف على الثقافة التركية

قد يكون من المفيد حقًا التعرف على الثقافة التركية واكتشافها قبل أن تأتي إلى تركيا، ويمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال مشاهدة الأفلام الوثائقية عن تركيا والقراءة عنها واكتشاف تاريخها. 

الابتعاد عن التوتر

يعد بدء الجامعة خطوة مثيرة وخطوة فارقة بالنسبة للجميع لكن المهم ألا تدع التوتر والقلق يطغيان على الفرح والإثارة في هذه الفترة فقط احتفل بإنجازاتك ورحب بالمغامرة الجديدة.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك