دراسة الماجستير إدارة الأعمال- MBA في تركيا

دراسة الماجستير إدارة الأعمال- MBA في تركيا
دراسة الماجستير إدارة الأعمال- MBA في تركيا

مقدمه

دراسة الماجستير mba في تركيا

تتألق الجامعات التركية في جذب طلاب الدراسات العليا من مختلف دول العالم. و في هذا المقال سوف نسلط الضوء على كل ما يحتاجه الطالب للالتحاق ببرامج الماجستير في الجامعات التركية.

و تتوفر فرصة الحصول على درجة الماجستير في الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا، و تتوفر جميع التخصصات في تلك الجامعات. كما أن الدراسة تتم باللغة الانجليزية والتركية لكل التخصصات باستثناء بعض التخصصات التي يتم الدراسة باللغة التركية فقط مثل تخصص الحقوق والصيدلة.

و تعتبر دراسة الماجستير مرحلة دراسية أكاديمية تلي مرحلة الحصول على درجة البكالوريوس. حيث لم تعد درجة البكالوريوس عامل جذب قوي للتوظيف؛ لذلك فإن دراسة الماجستير تمنح الطالب القدرة على التعمق في التخصص الذي يختاره، والارتقاء بالبحث العلمي والمنهاج. كما تتاح له إقامة علاقات أوسع مع طلاب وأساتذة يشكلون له رافعة علمية ومعرفة لا يستهان بها. وبل مشاركة في الدراسات والمهام البحثية المختلفة.

لقد استطاعت تركيا توظيف كل إمكانياتها، من أجل تسهيل كل السبل للطلاب داخل تركيا، وخارجها (الأجانب)؛ من أجل التحاقهم بالجامعات التركية ومواصلة دراستهم العليا. واستحقت العديد من الجامعات التركية مراكز متقدمة عالميا، بسبب حرصها على وضع وتحديد قواعد قبول للطلاب في دراسة الماجستير، ووضعت شروطاً لقبول الطلبات ودخول تركيا والاقامة فيها.

اقرأ أيضًا: ماجيستير إدارة الأعمال في جامعة أوكان

معايير قبول الطلاب لدراسة الماجستير في تركيا: هناك ثلاثة طرق للالتحاق الطالب بأحد برامج دراسة الماجستير و هيالمنحة التركية، الجامعات الحكومية، و الجامعات الخاصة، و لكل منها نظامه و اشتراطه و معاييره الخاصة.

  • يجب أن يجتاز طالب الماجستير في الجامعات الحكومية التركية اختبار ales وهو اختبار قياس لقدرات الطالب يؤهله للقبول للدراسات العليا ، كما تحدد كل جامعة الدرجات المطلوبة في هذا الاختبار. كما أن الطلاب "الأجانب" الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى، و من خارج الجامعات التركية، يتطلب منهم تقديم اختبار القدرات الدولية مثل اختبار gre أو اختبار gmat. و الطلاب الحاصلون على اختبارات القدرات الدولية بنجاح، يكون لهم الأولوية و الأفضلية في القبول في الجامعات.
  • بعض الجامعات تشترك في معايير القبول أن يكون لدى الطالب هناك شهادة إتقان اللغة الانجليزية أو التركية. كما تشترط بعض الجامعات حصول الطالب على مستوى أو نسبة محددة في شهادة البكالوريوس وذلك لقبول الطلب لدراسة الماجستير فيها. ومع ذلك فإنه لا يتطلب الالتحاق بالجامعات الخاصة شروطا معقدة في القبول (مقارنة مع الجامعات الحكومية).
  • في بعض الأقسام داخل الجامعات بالإضافة الى الشروط السابقة قد تحدد إدارة الكلية شرط المقابلات الشخصية مع المتقدمين للماجستيرـ وذلك لكي يتم اختيار مجموعة منهم فقط.

  • مدة دراسة الماجستير في الجامعات التركية تعتمد على نوع برنامج الماجستير، حيث توجد برامج مدتها عامين مع تقديم رسالة الماجستير، وفي تلك البرامج التي لا يشترط فيها كتابة رسالة الماجستير، فإن مدة الدراسة عامين ونصف. وهذا الأمر يعني أنه يجب على المتقدم لدراسة الماجستير أن يختار البرنامج الذي يرغب فيه، و هناك العديد من المحددات و المميزات والسمات لكل برنامج يطلع عليها الطالب من خلال البرنامج نفسه المطروح من الجامعة سواء الحكومية او الخاصة. وكما أن الرسوم المالية تختلف بين البرنامجين.

مميزات دراسة الماجستير في تركيا:

أكثر من 200 جامعة تركية تمنح درجة الماجستير، ومعظمها تحظى بسمعة عالمية مرموقة. وهناك تزايد كبير من نسبة الوافدين العرب والأجانب. وتعد تكلفة دراسة الماجستير رهيصة للغاية بالمقارنة بالجامعات الأمريكية أو الأوروبية. حيث لا يوجد تعقيدات في منح الاقامة ويتمتع الطلاب بالتأمين الصحي والسكن الملائم "توفر الجامعات التركية السكن لطلابها"، و ذلك بمقابل مالي ميسور غير باهظ. و تخصص الجامعات التركية ميزانية ضخمة للبحث العلمي ولكافة وسائل التقنية الالكترونية الحديثة في التدريس، مثل المعامل وأجهزة الحواسيب وشاشات العرض المتطورة. إلى جانب وجود كوادر أكاديمية تدريسية مشهود لهم بالخبرة والقدرات والبحث العلمي والتطور.

اقرأ أيضًا: دراسة إدارة الأعمال في جامعة ميديبول

أنواع برامج دراسة الماجستير في الجامعات التركية:

  • برنامج درجة الماجستير بأطروحة تخرج:
    برنامج يناسب الطلاب الذين يملكون مهارات البحث والتعمق في المعلومات، وكذلك من يملكون القدرة أو الميول لإجراء البحث بصورة فردية. كما أنه يناسب الطلاب الباحثين عن مواصلة مسيرتهم الاكاديمية بعد الماجستير.
  • برنامج درجة الماجستير بدون أطروحة تخرج:
    برنامج يناسب الطلاب الذين يميلون للبحوث في اطار جماعي. كما أنه يناسب الطلاب الراغبين في حضور المحاضرات والندوات. ويؤهل هذا المسار الطلاب للالتحاق بأعمال مهنية وتطوير مهاراتهم بها والاستفادة من العمل الجماعي أثناء دراسة رسالتهم. وهذا البرنامج لا يناسب من يرغبون في مواصلة مسيرتهم الاكاديمية للدكتوراه. لأنه لا يمنحهم هذه الفرصة.

البرنامج

درجة الماجستير بأطروحة

درجة الماجستير بدون أطروحة

يطلق عليه اسم

tezli

tezsiz

بحث/رسالة علمية للتخرج

يحتاج

لا يحتاج

الهدف منه

يقوم الطالب ببحوث علمية مكثفة تمكنه من الوصول للمعلومات بنفسه.

يكتسب القدرة على التقييم والتعليق على بحثه. ويكون على جاهزية لمناقشته العلمية مع الأساتذة

يكتسب الطالب في مجال الدراسة معلومات واسعة وبتعمق أكبر.

يكون الطالب قادراً على تطبيق هذه المعلومات.

عدد الفصول الدراسية

4 فصول دراسية، (منها عدد فصلين) للمشروع.
"يمكن تمديد فترة الدراسة لفصلين آخرين وفق الحاجة.

3 فصول دراسية.

حضور المحاضرات

لا يتطلب

يتطلب

اعتماد المسار على

القراءة وأساسيات البحث وتحليل البيانات. (بحث فردي)

المشاريع البحثية الجماعية

الاختبار أثناء/ نهاية الدراسة

لا يوجد اختبار في نهاية الدراسة

يوجد اختبار في نهاية الدراسة

ملاحظة: ينصح الطلاب باختيار أي من البرنامجين بناءً على نصيحة من المشرف على البرنامج وليس لرغبة شخصية فقط. كما أن أي من البرنامجين يعتمد على معايير الكلية بالجامعة

شروط القبول لدراسة الماجستير في تركيا

لا يوجد تطابق تام في شروط القبول لدراسة الماجستير في الجامعات التركية، ولكن يجب الانتباه أن هناك فروقات بين الجامعات الحكومية والخاصة في بعض الشروط وفي التكاليف مثل الرسوم وبعض المتطلبات الأخرى. ويتراوح التسجيل في الجامعات التركية بخلاف الكتب والسكن والرعاية الطبية قُرابة 201,000ليرة تركية.

و بصورة عامة فإن التخصصات الطبية يشترط أن يقدم الطالب شهادة معادلة لشهادة البكالوريوس، من وزارة التعليم العالي التركية.

و هناك معايير خاصة لاختبار الطلبة و ترشيحهم لالتحاق ببرامج دراسة الماجستير و منها قبول الطلبة الذين لديهم عدلات أعلى في نتائج البكالوريوس. والطريقة الثانية من خلال الدرجات التي حصل عليها الطالب في اختبارات ales, gmat, gre . مع ملاحظة أن اختبار ales يخصص للطلبة الخريجين من الجامعات التركية (مدة صلاحيته: ثلاث سنوات من حين صدورها). و يعطى باللغة التركية. بينما اختبارات gmat و gre فهي اختبارات دولية عالمية ومتوفرة بلغات مختلفة غير التركية. وهذه الاختبارات مخصصة للطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من الجامعات التركية. وتتباين الجامعات في معايير معدلات النجاح أو الدرجات في الاختبارات الثلاثة. ولكن يعتبر هذا من ضمن شروطها لترشيح الطلاب للالتحاق ببرنامج دراسة الماجستير.

اقرأ أيضًا: تخصص إدارة الأعمال في جامعة جيليشيم

المستندات المطلوبة من "الطالب الأجنبي" للتسجيل لدراسة الماجستير في الجامعات التركية:

  1. صور شخصية
  2. صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  3. شهادة "التوفل toefl" تدل على اتقان اللغة الانجليزية. (في الجامعات التي تدرس باللغة العربية لا تحتاج لدرجات عالية في المستوى الانجليزي)
  4. قد تشترط بعض الجامعات شهادة اتقان للغة التركية.
  5. صورة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة الأصلية موثقة من كاتب عدل ومعتمدة من القنصلية الخاصة بدولة الطالب الأجنبي.
  6. صورة طبق الأصل من شهادة البكالوريوس الأصلية "موضح بها نسبة النجاح" موثقة من كاتب عدل(nter) و معتمدة من القنصلية الخاصة بدولة الطالب الأجنبي. (في حال الشهادة من تركيا يطلب نسخة منها فقط).
  7. صورة طبق الأصل من كشف درجات المواد الجامعية مترجمة الى اللغة التركية، و موثقة من كاتب عدل و معتمدة من القنصلية الخاصة بدولة الطالب الأجنبي.
  8. صورة لتأشيرة الدراسية المعتمدة من قبل السفارات التركية مترجمة للتركية و مصدقة من كاتب العدل.
  9. بعض الجامعات تطلب السيرة الذاتية للطالب وفيها بيانات عن الجامعات التي درس فيها الطالب وأمور أخرى.
  10. نموذج توصية "تذكية" من الجامعة التي تخرج منها الطالب "مهم". في حال كانت شهادة البكالوريوس من تركيا.
  11. بعض الاختبارات التي تطلبها الجامعات تختلف من حيث كون شهادة البكالوريوس من تركيا أو خارجها. وهنا على الطالب أن يسأل عن ذلك الأمر عند تقديمه الطلب للدراسة.
  12. شهادة مصدقة تبين خلو الطالب من الأمراض المُعدية، صادرة من وزارة الصحة في دولة الطالب ومعتمدة من كاتب العدل ومترجمة الى اللغة التركية.
  13. خطاب ضمان مالي.

    قد يكون هناك إضافات أخرى. على الطالب أن يتابعها بعناية عند التسجيل لطلب دراسة الماجستير في الجامعات التركية.

تصنيف تخصصات الماجستير في الجامعات التركية:

ماجستير الدراسات الإنسانية، ماجستير التصميم، ماجستير الدراسات المعمارية، ماجستير القانون، ماجستير العلوم الادارية، ماجستير التسويق، ماجستير الصحافة والإعلام، الماجستير في حماية البيئة والموارد، ماجستير علوم الطبيعة، ماجستير العلوم التكنولوجية، ماجستير العلوم الهندسية، ماجستير الاقتصاد. وهناك العديد من برامج الماجستير في الجامعات التركية.

أفضل الجامعات التركية لدراسة الماجستير:

جامعة بهتشة شهير، جامعة اسطنبول كولتور، جامعة التن باش، جامعة أوكان، جامعة اسطنبول شهير، جامعة قدير هاس، جامعة ايدن، جامعة يدي تبه، جامعة صباح الدين زعيم، جامعة بايكوز.

مميزات الجامعات التركية الخاصة:

  • لا تشترط إجراء أي اختبارات للقبول.

  • تقبل بشهادة البكالوريوس للالتحاق بدراسة الماجستير.

  • متاح فيها كل التخصصات.

  • تصنف كجامعات مرموقة ومعتمدة في العالم.

  • الدراسة باللغةالانجليزية أو التركيةتتم وفق رغبة الطالب.

  • تتراوح الرسوم بين 2,000إلى 3,500 دولاراً سنويا، مع العلم أن تكلفة الرسوم في الجامعات الحكومية تتراوح بين الحكومية ما بين 500 الى 700 دولار أمريكي.

  • تدفع الرسوم عند بدء كل فصل دراسي.

    هناك جامعات تدرس باللغة الانجليزية وأخرى تدرس باللغة العربية, ولكل منها مواصفاتها ومعاييرها في قبول تدريس الطلاب في الماجستير.

دراسة الماجستير باللغة العربية:

  • لا حاجة لدراسة اللغة الانجليزية.
  • التخصصات التي تُدرس باللغة العربية هي: الدراسات الإسلامية، العلوم السياسية ، العلاقات الدولية، التمويل الإسلامي، والاقتصاد.
  • أهم هذه الجامعات التي تدرس الماجستير باللغة العربية هي:
    جامعه النيلين
    الجامعة العالمية للتجديد
    جامعة صباح الدين زعيم
    جامعة يالوفا
    جامعة اسطنبول
    جامعة الأمة للعلوم والتكنولوجيا
    جامعة السلطان محمد الفاتح

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

لا تشترط إجراء أي اختبارات للقبول.

تقبل بشهادة البكالوريوس للالتحاق بدراسة الماجستير.

متاح فيها كل التخصصات.

تصنف كجامعات مرموقة ومعتمدة في العالم.

الدراسة باللغةالانجليزية أو التركيةتتم وفق رغبة الطالب.

تتراوح الرسوم بين 2,000إلى 3,500 دولاراً سنويا، مع العلم أن تكلفة الرسوم في الجامعات الحكومية تتراوح بين الحكومية ما بين 500 الى 700 دولار أمريكي.

تدفع الرسوم عند بدء كل فصل دراسي. هناك جامعات تدرس باللغة الانجليزية وأخرى تدرس باللغة العربية, ولكل منها مواصفاتها ومعاييرها في قبول تدريس الطلاب في الماجستير.

جدول المحتويات
هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن Register Now

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن