طريقة الحصول على منحة جزئية في تركيا

طريقة الحصول على منحة جزئية في تركيا
طريقة الحصول على منحة جزئية في تركيا

مقدمه

هذا المقال بقلم: د. إسراء يسري رجب


خلال السنوات الماضية، باتت تراودُ الكثير من الطلاب الرغبة في استكمال دراستهم في الجامعات التركية، وتأتي المنح الجزئية في تركيا كأحد الخيارات المُتاحة لتحقيق هذا الهدف، حيث صُمم هذا النوع من البرامج الدراسية بحيث يتلاءم مع مؤهلات شريحةٍ واسعة من الطلاب، ويضمن لهم تحقيق رغباتهم وطموحاتهم، مما جعل منه بديلاً مثالياً للطلاب الذين لم تؤهلهم درجاتهم في المرحلة الثانوية للحصول على منحةٍ تُركيةٍ كاملة في جامعةٍ مُعينة أو تخصصٍ بعينه.

وفي هذا المقال سوف نجيب لكم عن كافة الأسئلة المُتعلقة بالمنح التركية الجزئية ومتطلباتها وشروطها، إلى جانب أهم مميزات المنحة الجزئية وعيوبها، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى التي قد تُهمك.

سوف تقرأ في هذا المقال

ما المقصود بالمنح التركية الجزئية؟

المنح التركية الجزئية هي نوعٌ من التعاقدات التي توفرها الجامعات والمعاهد الخاصة التركية بالتعاون مع مكاتب الخدمات الطُلابية، حيث تقوم الجامعات الأهلية بتقديم مجموعةٍ من العروض المتميزة على عدد من المقاعد في مُختلف التخصصات بتخفيضٍ كبير، تختلف نسبته من مكتبٍ لآخر، ويطلق عليه في كثير من الأحيان "شراء مقعد"، حيث تشترط المنح الجزئية في تركيا دفع كامل التكلفة مُقدماً.

وعادةً ما يحدث خلط لدى الكثير من الطلاب ما بين المنح التركية الكاملة والجزئية من حيث مصادر التمويل، حيث يقع عبء تمويل المنح الكلية بشكل أساسي من قبل الحكومة التركية، بينما تُعد مسؤولية تمويل الدراسة في حالة المنح الجزئية في تركيا مهمةً مُشتركةً ما بين إدارة الجامعة، ومكتب الخدمات الطلابية والطالب المُتقدم للمنحة.

ما المقصود بالمنح التركية الجزئية؟

ما هي بدائل المنحة التركية؟

تتمثل بدائل المنحة التركية في الجامعات ذات المصاريف الدراسية المُنخفضة نسبياً، حيث تتراوح تكلفة الدراسة ببعض الجامعات التركية ما بين 200 وحتى 5000 دولاراً، كحدٍ أقصى للعام الدراسي الواحد، بالإضافة إلى ما يتحمله الطالب من نفقات المعيشة التي تتضمن إيجار السكن ومصاريف التنقلات، والطعام، والملابس، والتنزهات.

  • في ظل التنافسية الشديدة على المقاعد التي تتسم بها المنح التركية المجانية، يلجأ العديد من الطلاب إلى تعزيز فرص القبول من خلال السير في أكثر من مسار في آنٍ معاً، مثل المنح التركية الجزئية، كبديل آخر في حالة فوات فرصة القبول في المنح الكاملة.
  • توجد العديد من الجامعات التركية التي توفّر هذه التكلفة المُنخفضة، إما بشكلٍ مُباشر من خلال مواقعها الرسمية ومكاتب التسجيل التابعة لها، أو من خلال التعاقد مع مكاتب خدمات الطُلاب، حيث تُقدم العديد من العروض المُغرية بأسعارٍ تنافسية، والتي تُتيح للطلاب الدراسة في الأقسام التي يرغبون بها في الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة بمتطلبات أكثر بساطةً، وبتكلفةٍ أقل بنسبة تصل إلى 70% من مُتوسط تكلفة الدراسة في الجامعات التركية.
  • كذلك تقوم بعض المؤسسات التطوعية، والجمعيات الأهلية التركية بتوفير الكثير من التسهيلات للطلاب ذوي الدخل المحدود الراغبين في الدراسة على أراضيها، مثل الحصول على تخفيضٍ على الرسوم، أو الحصول على بعض الدعم لتغطية نفقات المعيشة.
  • وفي حال عدم توافر أحد هذه المتطلبات لدى الطالب أو بعض منها، فعادةً ما تُصبح المنح الجزئية خياراً مثالياً للطلاب، حيث تمتاز شروط المنح الجزئية بأنها أقل تعقيداً، وخاصةً بالنسبة للطلاب ذوي الإمكانيات المادية المحدودة.

ما التخصصات واللغات التي تُتيحها المنح الجزئية؟

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن المنح الجزئية في تركيا هي منح ذات خياراتٍ محدودة من حيث التخصصات الدراسية واللغة، إلا أنه يظل اعتقاداً خاطئاً، حيث توفر المنح الجزئية باقةً لا محدودةً من التخصصات الطبية والعلمية والأدبية والأقسام الهندسية، إلى جانب لغات الدراسة المتنوعة، مثل اللغة الانجليزية والتركية وأحياناً العربية.

اقرأ أيضاً: أي لغة أفضل للدراسة في تركيا؟ اللغة التركية أم اللغة الإنجليزية؟

ما التخصصات واللغات التي تُتيحها المنح الجزئية؟

ما مميزات وعيوب المنح التركية الجزئية؟

تتسم المنح الجزئية التركية بالعديد من المميزات والعيوب، حالها كحال معظم المسارات الدراسية الأخرى، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

أولاً - المميزات:

  1. الحصول على تكلفة اقتصادية مقارنةً بمتوسط تكلفة الدراسة في معظم الجامعات التركية، مما يعد فرصةً جيدةً للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في المنح الكاملة.
  2. بساطة شروط المنحة التركية الجزئية، حيث لا تشترط العديد من الجامعات في حالة المنحة الجزئية الحصول على شهادة السات أو اليوس، والتي تُمثل عائقاً للكثيرين.
  3. تتيح المنح التركية الجزئية للطلاب باقةً متنوعةً من الفرص التي لا تنتهي، من حيث التخصصات أو لغات الدراسة أو التقييم الأكاديمي للجامعة، وغيرها.

ثانياً - العيوب:

  1. لا تتضمن المنح الجزئية في تركيا تغطية بدلات المعيشة كما هو الحال في المنح التركية الكاملة، مثل تكاليف المعيشة والتنقلات وتذاكر الطيران والتأمين الصحي.
  2. عدم إمكانية استعادة تكلفة المنحة لأي سبب بعد التسجيل بها، حيث يقوم الطالب بدفع تكاليف السنوات الدراسية كاملةً بشكلٍ مُقدم كما أسلفنا.
  3. تباين مواعيد وشروط ومتطلبات التقديم من جامعة لأخرى، على عكس ما عليه الحال في المنح التركية الكاملة، وهو ما قد يعد أمراً مزعجاُ بالنسبة للطلاب.

ما مميزات وعيوب المنح التركية الجزئية؟

ما أشهر الجامعات التركية التي تقدم المنح الجزئية؟

تتوافر العديد من الجامعات التي تقدم عروضاً جيدة على المنح الجزئية في تركيا، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1.جامعة أوستيم التقنية (ostim teknik niversitesi)

جامعة أوستيم التقنية هي واحدة من أحدث الجامعات التركية، وهي واحدة من أرخص الجامعات التركية في مجال دراسة الهندسة بكافة تخصصاتها، بل تُعد أقل تكلفةً من العديد من الجامعات الحكومية.

تقدم جامعة أوستيم مناهجها الدراسية باللغة الانجليزية، كما توفر فرصاً عظيمة للتدريب العملي للطلاب قبل التخرج، بفضل بنيتها التحتية الحديثة، وموقعها المتميز في مدينة أنقرة، وهي واحدة من أهم المدن الصناعية التركية، مما يعزز من فرص قبول الخريجين في الشركات الكبرى بعد التخرج.

تُقدم جامعة أوستيم التقنية منحاً جزئية تتراوح تكلفتها ما بين 3000 - 4000 دولاراً تقريباً.

2. جامعة سابانجي (sabancı university)

  • جامعة سابانجي هي واحدة من أقوى الجامعات التركية في التخصصات الهندسية وعلوم الحاسوب والعلوم الاجتماعية، تقع الجامعة في مدينة اسطنبول، وهي تعتمد اللغة الانجليزية كلُغةٍ أساسية في التدريس.
  • سجلت جامعة سابانجي 250 براءة اختراع محلية وعالمية، وآلاف الأبحاث المنشورة، وذلك بفضل اهتمامها الكبير بالبحث العلمي، وتُقدم جامعة سابانجي حوالي 13 برنامجاً لدراسة البكالوريوس، وأكثر من 50 برنامج للماجستير وحوالي 32 برنامجاً للدكتوراه.
  • تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس 19500 دولاراً تقريباً، بينما تنخفض التكلفة في حالة المنح الجزئية لتتراوح ما بين 2000 إلى 5000 دولاراً تقريباً.

3.جامعة كاراتاي في قونية (kto karatay university)

هي واحدة من أشهر الجامعات الخاصة في ولاية قونية، حيث تستقطب مئات الطلاب الدوليين سنوياً، وتعتمد اللغتين الإنجليزية والتركية في مناهجها، وتمتاز بالتصنيف المُتقدم محلياً وعالمياً.

تُغطي جامعة كاراتاي العديد من التخصصات، مثل الهندسة والتجارة الدولية والطب وإدارة الأعمال، وتتراوح تكلفة المنح الجزئية بها ما بين 3500 إلى 4500 دولاراً أمريكياً تقريباً، بدلاً من 20000 دولار متوسط تكلفة الدراسة دون أي منحٍ أو تخفيضٍ للرسوم.

متى يلجأ الطالب إلى المنح الجزئية؟

أولاً في حالة عدم اكتمال مُتطلبات المنح الكاملة:

في ظل الإقبال الكبير على الدراسة في تركيا من قبل الطلاب الدوليين، باتت الهيئات التعليمية التركية تفرض شروطاً عديدة على القبول لديها، وتختلف الشروط الدراسة من جامعةٍ لأخرى ومن تخصصٍ للآخر، لكن بشكلٍ عام تتمثل أهم الشروط فيما يلي:

  1. شهادة الثانوية العامة بمعدل 70% فما فوق.
  2. أن يكون الطالب أجنبي الجنسية (غير تركي).
  3. وجود جواز سفر أو هوية شخصية سارية.
  4. شهادة البكالوريوس لدراسة الماجستير.
  5. شهادة الماجستير لدراسة الدكتوراه.
  6. شهادة يوس ys أو سات sat.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين اليوس والسات

ما مواعيد التقديم على المنح التركية الجزئية؟

تختلف مواعيد المنح الجزئية من جامعةٍ لأخرى، وهو عكس المتعارف عليه في المنحة التركية الكاملة حيث يختلف التقديم على المنحة الجزئية في تركيا من جامعةٍ لأخرى، ويستمر في العادة بعد ظهور نتائج القبول في المنح الكاملة، ونحن في studyfans نوفر خدمة الاستشارات المجانية التي تُساعدك في التعرف على كافة تفاصيل ومتطلبات التقديم في الجامعات المختلفة.

متى يلجأ الطالب إلى المنح الجزئية؟

لماذا studyfans هي الأفضل من حيث المنح الجزئية؟

من الممكن أن يقوم الطلاب بالتقديم للحصول على المنح الجزئية في تركيا بمُفردهم، لكن هذا الأمر قد يضعك أمام الكثير من العوائق التي تتطلب حصولك على المساعدة، وهو ما توفره لك studyfans، حيث تضمن لك:

  1. تسهيل إجراءات التقديم: تشترط العديد من الجامعات التركية تسليم متطلبات القبول يداً بيد، وهو ما لا يُتاح للكثير من الطلاب من خارج تركيا، وهو ما توفره لك شركتنا بعد التأكد من استكمال كافة الأوراق المطلوبة ضمن ملف التقديم.
  2. الأسعار التنافسية: توفر studyfans مجموعةً من الأسعار التنافسية المُذهلة على المنح الجزئية في تركيا، من خلال تعاقداتها الواسعة مع عدد كبير من الجامعات التركية الحكومية والخاصة.
  3. تلافي التأخير غير المتوقع: في بعض الأحيان قد تكون المدة الفاصلة ما بين الحصول على القبول في المنحة، واستكمال تقديم الأوراق محدودةُ جداً، وهو ما يعد عائقاً أمام الكثير من الطلاب، وقد يتسبب في فقدانهم المنحة، لذا بالإسراع من تقديم أوراقك، من أجل ضمان حصول على المنحة التي ترغب بها.
  4. الإلمام بكافة الفرص المتاحة: عند الحديث عن منح تركيا الجزئية، فإننا نتحدث تحديداً عن أكثر من 50 جامعةٍ تقريباً ما بين الحكوميةٍ والخاصة، تضم هذه الجامعات مئات الأقسام المُختلفة، والتي تتباين مواعيد التقديم والأسعار لكل واحدةٍ منها، كل هذا يجعل من دور studyfans محورياً، في معرفة الأنسب لك وفقاً لتطلعاتك وإمكانياتك.
  5. التسهيلات المعيشية: لا يقتصر دور studyfans على مرحلة التسجيل فحسب، وإنما تقدم لك كافة ما تحتاجه من دعم من حيث استخراج أوراق الإقامة الرسمية، العثور على السكن الملائم، تذليل كافة الصعوبات المتعلقة باللغة التركية.

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن