لماذا عليك دراسة الإعلام في جامعة اسطنبول أيدن؟

مقدمه

هذا المقال بقلم: نادين أمين

جذبت دراسة الإعلام في جامعة أيدن اهتمام الكثير من الطلاب، وتُركز الدراسة في جامعات تركيا في المقام الأول على الجوانب النظرية والتطبيقية في تصميم الإعلام، والسينما والاتصال، وكذا التصميم الجرافيكي، والإعلام الجديد والصحافية وتصميم الاتصال المرئي وغيرها من العديد من العلوم الاجتماعية الجديدة التي تتطور بشكل مذهل بفضل التركيز التقني على كل جانب من صناعة الوسائط المتعددة.

ستقرأ في هذا المقال:

معلومات عن جامعة أيدن

تُعد جامعة أسطنبول أيدن الوجهة التعليمية المفضلة للطلاب الأجانب الراغبون في الدراسة بتركيا، حيث يدرس بها نحو 5500 طالب أجنبي، فيما يصل عدد الطلاب الأتراك لأكثر من 39 ألف طالب.

وتتيح جامعة أيدن العديد من الفرص لطلابها للدراسة بالخارج، وذلك بفضل الاتفاقيات التي تعقدها الجامعة مع ما يزيد عن 450 جامعة حول العالم.

أعضاء هيئة تدريس أكفاء

تلتزم جامعة اسطنبول أيدن التي يعمل بها 3 آلاف موظف أكاديمي وإداري في المجمل، بتطبيق أقصى معايير الكفاءة في التعليم.

الكليات

توفر جامعة اسطنبول أيدن العديد من البرامج الأكاديمية (في مرحلة ما قبل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه). وتغطي تلك البرامج معظم الأفرع والأقسام العلمية. وثمة 17 كلية في المجمل بالجامعة.

تشجع الجامعة الطلاب على المشاركة في الأبحاث متعددة التخصصات، والسماح لهم بإكمال الدراسات الرئيسية والثانوية.

الحرم الجامعي

زُودت الجامعة بأحدث المختبرات الصحية والعلمية التي ترتكز على أحدث التقنيات المتطورة. ولا يتوقف الأمر عند هذا فحسب، بل هناك أستوديوهات للتصميمات والفنون، وورش العمل.

وتشتمل كل حجرة دراسة على كافة المعدات والأجهزة التي تُسهل من العملية التعليمية. كما تضم الجامعة مكتبة مركزية تساعد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها، بجانب احتوائها على 37 مركزًا بحثيًا في المجمل، بجانب 165 مختبرا للتطبيقات العملية.

الموقع

يقع الحرم الجامعي في حي فلوريا والذي يُتيح وصولًا سهلًا إلى الكثير من الأماكن الثقافية والاجتماعية. ويمكن للطلاب الوصول بسهولة إلى مناطق آخري من مدينة إسطنبول بوسائل النقل العام.

معلومات عن جامعة أيدن

اعتمادات جامعة أيدن

  • حصلت كلية الإعلام، وتحديدًا برنامج العلاقات العامة والدعاية على اعتماد تقييم تعليم الاتصالات iledak والذي سينتهي العمل به في عام 2024.
  • حصلت كلية الإعلام، وتحديدًا برنامج الصحافة على اعتماد iledak والذي ستنتهي صلاحيته في عام 2023.
  • حصل برنامج تصميم الاتصالات المرئية بكلية الإعلام على اعتماد iledak والذي من المقرر انتهاء العمل به في 2023.
  • نالت كلية الإعلام، ممثلة في برنامج الإعلان على اعتماد iledak الذي سينقضي العمل به في العام 2023.
  • نال برنامج الصحافة التليفزيونية والبرمجة الذي يُدرس في كلية الإعلام على اعتماد iledak الذي ينتهي العمل به في العام 2023.
  • نالت كلية الإعلام ممثلة في برنامج الإذاعة والتليفزيون والسينما اعتماد iledak والذي سينتهي العمل به في العام 2023.
  • حصلت كلية الهندسة ممثلة في قسم هندسة الحاسوب (اللغة الإنجليزية) على اعتماد mdek وعلامة eur-ace، وسينتهي العمل بهذا الاعتماد في العام 2023.
  • حصلت كلية الهندسة ممثلة في قسم الهندسة الكهربية والإليكترونية (اللغة الإنجليزية) على اعتماد mdek وعلامة eur-ace، والذي سينتهي العمل به في العام 2023.

اقرأ أيضًا: ما هو اعتراف mdek وما الجامعات التركية المعترف بها؟

مميزات دراسة إعلام جامعة أيدن

يتمتع الدارس في كلية إعلام جامعة أيدن بعدد لا حصر له من المزايا التي تجعلها الخيار الأول للراغبين في اقتحام هذا المجال الحيوي، ومن بينها ما يلي:

  • توفير نخبة على أعلى مستوى من أعضاء هيئة التدريس والخبراء الأكاديميين المتخصصين في الحقل الإعلامي.
  • تشتهر أقسام الإعلام في الكلية بتقديم مناهج متطورة جدًا والتي من شأنها أن تُصقل مهارات الطلاب، وتنمي لديهم الحس النقدي والإبداعي.
  • تقدم أقسام الإعلام في جامعة ايدن البرامج النظرية والتطبيقية على حد سواء والتي تساعد الطلاب على إعداد تقارير إعلامية وصحفية مهنية.
  • تنظيم ورش العمل التي تهدف لتدريب الطلاب على كيفية إعداد التقارير وتقديمها إلى المراكز الإعلامية المتطورة.
  • تطوير وصقل المهارات العملية والمهنية لدى الدارسين، وتطوير أساليب وتقنيات البحث الإعلامي لديهم، ومن ثم تأهيلهم جيدًا لاقتحام سوق العمل شديدة التنافسية.
  • تلزم جامعة أيدن كلية الإعلام بها بالالتزام بالمعايير الأخلاقية.
  • مساعدة الدارسين على فهم تقنيات الاتصال والتواصل، والمعرفة العميقة للسينما والتلفزيون والاتصال الرقمي، كونها هي المزيج المثالي لإحراز النجاح في مجال الإعلام.
  • تطوير مهارات الاتصال والتواصل داخل الفصول.
  • تدريب الطلاب على إعداد المشاريع العملية، وإتاحة التدريب العملي حتى يكتسبوا الخبرة التي تؤهلهم لدخول سوق العمل والمنافسة فيه.
  • إتاحة الدراسة برسوم تعليم ميسورة التكلفة، ناهيك عن أن نفقات المعيشة معقولة في تركيا إلى حد ما.
  • تقدم صناعة الإعلام بيئة عمل حيوية وفرص جيدة للسفر إلى الخارج، كما أن المجال الإعلامي مناسب جدًا لشخص تواصلي يتمتع بمهارات قوية في العلاقات الشخصية، وكذا مهارات تنظيمية، جنبا إلى جنب مع مهارات حل المشكلات.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص الإعلام وأقسامه في الجامعات التركية.

مميزات دراسة إعلام جامعة أيدن

تخصصات دراسة إعلام جامعة أيدن

تتيح كلية إعلام جامعة أيدن للدارسين بها العديد من التخصصات والأفرع العملية التي تُدرس داخل أقسام الكلية، وهي كالتالي:

1) الصحافة

وضع قسم الصحافة بجامعة إسطنبول أيدن أهدافه الأساسية التي تتمثل في تعليم الطلاب كيف يطرحون الأسئلة ثم كيفية الحصول على إجابات عليها.

وفي السنة الأول من الدراسة تتحدد المجالات التي سيتخصص فيها الطلاب في قطاع الإعلام، قبل الشروع في تأهيلهم وإعدادهم للحياة العملية عبر تحفيزهم وصقل مواهبهم إبان السنوات الباقية من دراستهم.

2) العلاقات العامة والدعاية

العلاقة العامة هي مهمة إدارة تأخذ على عاتقها مسألة تنفيذ عمليات الاتصال والتواصل بين المؤسسة ومجموعاتها المستهدفة. ولعل هدف قسم العلاقات العامة والدعاية في كلية الإعلام يتمحور حول تعليم الأشخاص المؤهلين الذين سيعملون في أقسام العلاقات العامة ووحدات الإعلام والدعاية داخل الشركات، وإجراء البحوث في هذا المجال.

3) الإذاعة والتلفزيون والسينما

تصل مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس الإذاعة والتلفزيون والسينما إلى 4 سنوات، وهي بدأت بالفعل في السنة الدراسية التي انطلقت في خريف العام 2007. ويحصل الطلاب الذين أتموا برنامج الإذاعة والتلفزيون والسينما على درجة البكالوريوس (الدبلوم) في الإذاعة والتلفزيون والسينما.

4) تصميم الإعلام المرئي

تصل مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس تصميم الإعلام المرئي إلى 4 سنوات، وهي بدأت بالفعل في السنة الدراسية التي انطلقت في خريف العام 2007. ويحصل الطلاب الذين أتموا برنامج تصميم الإعلام المرئي على درجة البكالوريوس (الدبلوم) في الإذاعة والتلفزيون والسينما.

5) الإعلام

تستهدف كلية الإعلام جامعة أيدن لعب دور كبير في إنجاز أهداف التواصل والترويج وبيع المنتجات أو الخدمات ذات الصلة. ومن هذا المنطلق يكتسب الإعلام أهمية كبيرة في توجيه كل من المطالب وتوقعات الصناعة وتطبيق الدراسات العلمية.

وعبر الاطلاع بمهمة بناء جسر بين المؤسسات والعملاء، يضطلع المعلنون بوظيفة غاية في الأهمية مستعينين بإمكاناتهم ومعداتهم. ولذا يحتاج قطاع الإعلام لموظفين على أعلى مستوى من التأهيل والإعداد الجيد، ولديهم معلومات تواصل.

6) إعداد التقارير الإخبارية المتلفزة والبرمجة

يطبق قسم إعداد التقارير الإخبارية المتلفزة والبرمجة، الأخلاقيات الضرورية والأدوات البصرية عالية التطوير واللازمة للبث التليفزيوني. كما يغرس القسم قيم معينة مثل وجوب احترام قدسية الحياة الخاصة للأشخاص، ومراعات قيم المجتمع وأعرافه.

7) الإعلام الجديد والاتصال

مع تطوير وتنويع التكنولوجيا في مجال الاتصال في السنوات الأخيرة، أصبحت التقنيات المتصلة بـ "الإعلام الجديد" صناعة مهمة في العالم. وبناء عليه فإن ضرورة تطوير النهج الأكاديمي والنظرية والتطبيق في سياق "الإعلام الجديد" قد فرضت نفسها كقضية ملحة، وهي تهدف إلى استيفاء هذا الشرط في قسم "الإعلام الجديد والاتصال".

تخصصات دراسة إعلام جامعة أيدن

مدة دراسة إعلام جامعة أيدن

يبقى عدد السنوات التي سيقضيها الراغبون عند الالتحاق بكلية إعلام جامعة أيدن، من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الجميع، لكن بوجه عام تصل مدة الدراسة في هذه الكلية إلى 4 سنوات، علما بأن اللغة التي يتم التدريس بها هي التركية.

لكن تجدر الإشارة إلى أن مدة الدراسة تلك قد تمتد إلى 5 سنوات حال لم يكن الطالب لديه شهادة إجادة اللغة، ويُطلق على هذه السنة في الغالب "سنة تحضيرية للغة".

 

شروط دراسة الإعلام في جامعة أيدن

تحدد الجامعات التركية، ومن بينها جامعة أيدن، مجموعة من الشروط التي يتعين أن تنطبق على الطلاب الراغبين في الدراسة في إحدى كلياتها أو حتى التخصصات المتاحة بها.

  • تشترط الجامعات التركية على راغب الدراسة بها أن يكون حاصلًا على الشهادة الثانوية بمجموع درجات لا يقل عن 80%، إضافة إلى شهادة "اليوس"ys -اختبار الطلاب الأجانب- بمعدل لا يقل عن 85%.
  • أما بالنسبة لكلية إعلام جامعة أيدن، فتنص الشروط على أن يكون المرشح حاصلًا على 50% في الشهادة الثانوية، وأن يكون لديه شهادة إجادة اللغة. لكن لا تشترط الكلية وجود شهادة "اليوس" أو اختبار sat.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين اليوس والسات؟ أيهما أفضل؟

تكاليف دراسة إعلام جامعة أيدن

تصل تكاليف دراسة الإعلام في جامعة أيدن باللغة التركية إلى 3800 دولار بنظام الدفع مقدمًا، وحوالي 4000 دولار سنويًا بنظام التقسيط، وتسري هذه المبالغ على كافة البرامج التي تتيحها الكلية وهي تصميم الاتصال المرئي، والبرمجة والأخبار المتلفزة، والإذاعة والتليفزيون والسينما والعلاقات العامة والعروض التقديمية، ونظم الاتصالات والإعلام الجديد، والصحافة، وإدارة الفنون، والثقافة. ويدرس الطالب المقررات الدراسية في كافة تلك البرامج باللغة التركية.

مجالات وفرص عمل خريجي كليات الإعلام في تركيا

يمكن لخريجي كليات الإعلام في الجامعات التركية العمل في مجموع واسعة من المجالات التالية:

  • أخصائي وسائط متعددة.
  • مدير إعلام اجتماعي.
  • متخصص في وسائل الإعلام.
  • منتج تليفزيوني.
  • مدير التكنولوجيا في وسائل الإعلام.
  • مخطط إعلامي.
  • مدير محتوى ويب.
  • إعداد الحملات الدعائية.
  • استشاري علاقات عامة.
  • العمل في المكاتب والأجهزة الإعلامية.
  • العمل في وكالات الإعلان وشركات الإعلام والترفيه والتخطيط الإعلامي.

ليس هذا فحسب، بل يمكن لخريجي كلية الإعلام العمل كذلك في مجالات السينما، والتلفزيون، والراديو والتسويق.

راتب وظائف الإعلام في تركيا

يتقاضى الشخص الذي يعمل في مجالات الإعلام في تركيا نحو 8430 ليرة تركية شهريًا، وتتدرج الرواتب في الحقل الإعلامي من 4230 ليرة (أقل متوسط) إلى 16400 ليرة (أعلى متوسط، لكن الحد الأقصى للراتب الحقيقي أعلى من هذا الرقم).

جدير بالذكر أن الرواتب تتفاوت بصورة كبيرة بين الوظائف في مجالات الإعلام أو الإذاعة أو الفنون أو الترفيه

راتب وظائف الإعلام في تركيا

شروط التقديم لجامعة أيدن للطلاب الدوليين

يصل معد القبول المعتدل في الجامعة إلى 62٪ وهو ما يجعل القبول في "إسطنبول أيدن" تنافسيا للطلاب الدوليين.

أهم المستندات المطلوبة لدراسة البكالوريوس في جامعة أيدن

  • صورة جواز السفر
  • شهادة الثانوية العامة (نسخة مترجمة إلى التركية أو الإنجليزية)
  • كشف درجات الثانوية العامة (نسخة مترجمة إلى التركية أو الإنجليزية)
  • يتعين على الطلاب التأهل لامتحان إتقان اللغة الإنجليزية الذي يعقد في جامعة أيدن للتنازل عن شهادة الـ tofel.

المستندات المطلوبة لبرامج درجة الماجستير في جامعة أيدن

  • صورة جواز السفر
  • شهادة البكالوريوس (نسخة مترجمة إلى التركية أو الإنجليزية وموثقة من سفارة بلدك)
  • بيان درجات البكالوريوس (نسخة مترجمة إلى التركية أو الإنجليزية وموثقة من سفارة بلدك)
  • معدل تراكمي 2.5 (على 4.0) أو ما يعادله
  • للمتقدمين لبرنامج اللغة الإنجليزية: التأهل لامتحان إتقان اللغة الإنجليزية tofel.
  • الطلاب المتقدمون لبرنامج الشهادة التركية يجب تقديم شهادة (tomer b2 level)

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك