ما هو اعتماد ABET والجامعات التركية المعترف بها؟
ريهام سمير تاريخ : ١٣ مارس ٢٠٢٤

اختيار الجامعة المناسبة هو أحد أهم القرارات المصيرية التي تؤثر على حياة الشخص طوال حياته، لذا من الضروري اختيارها بعناية فائقة، وأكثر ما يركز عليه الطلاب عند اختيار الجامعة هو موقعها والدورات التي تقدمها وترتيبها بين الجامعات والرسوم الدراسية.

لكن بخلاف هذه العوامل يعد العامل الأهم الذي يجب على الطلاب المحتملين مراعاته عند اختيار الجامعة التي سيدرسون بها هو معرفة الاعتمادات والاعترافات للجامعة ككل وللبرنامج الدراسي المحدد، تابع القراءة لتعرف أكثر عن واحد من أهم الاعتمادات العالمية وهو اعتماد abet والجامعات التركية المعترف بها.

ما هو معنى الاعتراف أو الاعتماد؟

  • الهدف الرئيسي لأي مؤسسة للتعليم العالي هو تقديم تعليم متميز للطلاب ومساعدتهم في تطوير مهارات جديدة لزيادة فرصهم المهنية في وظيفة مميزة بعد التخرج وتدريب على مستوى عال خلال سنوات الدراسة، الخطوة الأولى لضمان ذلك والتأكد من أن الجامعات تعمل على تحقيق هذا الهدف هي الحصول على الاعتماد.
  • الاعتماد هو نتيجة تحصل عليها الجامعة أو الكلية بعد عملية مراجعة شاملة يتم من خلالها تقييم المؤسسات التعليمية، إذا تم اعتماد الجامعة أو الكلية فهذا يعني أنها ذات مصداقية كبيرة وتوفر تعليمًا جيدًا وتفي بمجموعة معينة من المعايير القوية والمعترف بها من قبل الجهة المانحة للاعتماد.
  • من الضروري أن يعرف كل طالب مقبل على الدراسة الجامعية أنه من المهم للغاية اختيار برنامج دراسي موثوق به ومن جامعة أو كلية معتمدة للتأكد من أن التعليم الذي سيتلقاه جدير بالثقة وسيعطيه النتائج التي ينتظرها في خلال الدراسة وبعد التخرج.

اقرأ أيضًا: نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

ما هو معنى الاعتراف أو الاعتماد؟

ما هو اعتراف abet؟

إليك فيما يلي أبرز النقاط عن اعتماد abet العالمي:

  • تعتمد abet برامج الكليات والجامعات في تخصصات العلوم التطبيقية والطبيعية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا الهندسية على مستويات الزمالة والبكالوريوس والماجستير.
  • من خلال اعتماد abet يمكن للطلاب وأصحاب الأعمال وكل المجتمع أن يكونوا واثقين من أن البرنامج يفي بمعايير الجودة التي تقدم خريجين مستعدين لدخول قوة عاملة عالمية.
  • بدأت abet كمعيار تعليمي تم بموجبه منح ترخيص للمهندسين المحترفين في الولايات المتحدة، ولكن اليوم بعد أكثر من 80 عامًا أصبحت abet أساس الجودة لتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جميع أنحاء العالم وليس الولايات المتحدة الأمريكية فقط.
  • تم تطوير معايير abet من قبل محترفين تقنيين من الجمعيات الأعضاء في abet، وتركز هذه المعايير على ما يختبره الطلاب ويتعلمونه.
  • تحظى عملية مراجعة النظراء الطوعية لـ abet، التي يتم السعي إليها في جميع أنحاء العالم باحترام كبير لأنها تضيف قيمة بالغة الأهمية للبرامج الأكاديمية في التخصصات التقنية حيث تكون الجودة والدقة والسلامة في غاية الأهمية.
  • حتى الآن حصل 4564 برنامجًا في 895 كلية وجامعة في 40 دولة على اعتماد abet.
  • يتخرج أكثر من 175000 طالب من البرامج المعتمدة من abet كل عام وحصل ملايين الخريجين على درجات من البرامج المعتمدة من abet منذ عام 1932.

أهمية الحصول على اعتماد عالمي

يعتبر الاعتماد الجامعي بمثابة سمة مميزة للتميز والتعليم الجيد، ومن خلال التسجيل في جامعة أو برنامج معتمد سيحدث أن:

  • تثق في أن جامعتك تلبي جميع معايير الجودة المعمول بها وتقدم منهجًا أكاديميًا من الدرجة الأولى وتعزز بيئة تعليمية تركز على الطالب.
  • تعمل المؤسسات على التحسين المستمر مع أفضل الممارسات التعليمية.
  • تساعد أصحاب العمل على تحديد ما إذا كان طالب معين قد حقق أهدافًا تعليمية محددة وأنهم لم يشتروا فقط شهادة دون الحصول على منهج دراسي قوي وتدريب عملي على مستوى عالي إذ يُعد الاعتماد الجامعي بمثابة شارة هوية.

اقرأ أيضًا: اعتماد pearson والجامعات التركية المعترف بها

كيف يتم اعتماد الجامعات؟

كيف يتم اعتماد الجامعات؟

يتم اعتماد الجامعات من خلال عدة خطوات هم:

  • التحقق الخارجي من قبل المراجعين الموثوقين عادةً من قبل هيئة أو وكالة اعتماد.
  • تضع وكالات الاعتماد معايير التقييم والمعايير المشتركة التي يعتقدون أن جميع مؤسسات التعليم العالي يجب أن تلتزم بها.
  • ينشئون جمعيات لتنفيذ برامج الاعتماد التي تدخل الجامعات فيها طواعية، تقوم هيئة الاعتماد بعد ذلك بإجراء التقييمات ومراجعة المناهج الدراسية بالجامعة وتقييم ما إذا كانت المعايير المشتركة مستوفاة وإذا حدث ذلك يتم اعتماد تلك المؤسسة التعليمية.
  • يتم الإشراف على المعتمدين من قبل المنظمات غير الربحية مثل مجلس اعتماد التعليم العالي (chea) ويتم فحصهم من قبل وزارة التعليم الأمريكية ويتأكدون من أن جميع المؤسسات تخضع لمراجعة داخلية صارمة وأن معايير الاعتماد يتم الوفاء بها باستمرار.

 

اقرأ أيضًا: ما هو اعتراف mdek وما الجامعات التركية المعترف بها؟

الجامعات التركية المعترف بها الحاصلة على اعتراف abet

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك