ما هو الفرق بين خطاب التوصية وخطاب الدافع؟

ما هو الفرق بين خطاب التوصية وخطاب الدافع؟

2022-09-29

هذا المقال بقلم: ريهام سمير


قبول طلب المنحة هو الحلم الذي يسعى كل طالب لتحقيقه، ومن الجيد أن هناك بعض الأوراق والشهادات التي تعزز من فرص قبول مقدم الطلب منها خطابات التوصية وخطابات الدافع، ويتم تقديمهم إلى الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، خطاب التوصية ليظهر للجامعة مؤهلات وقدرات الطالب من خلال آراء أشخاص تعاملوا معه في نفس المجال.

أما بالنسبة لخطاب الدافع يقدمه الطالب نفسه ليوضح الأسباب التي جعلته يقدم في المنحة وما هي مميزاته عن غيره من المتقدمين، تابع القراءة لتعرف أكثر عن الفرق بين خطاب التوصية وخطاب الدافع ونماذج كل منهما ونصائح لكتابتهم بأفضل طريقة.

ستقرأ في هذا الموضوع عن:

 ما هو خطاب التوصية؟

  • هو خطاب رسمي يوجه إلى الجامعة في حالة الرغبة في الحصول على منحة دراسية أو (جهة عمل إذا كان بغرض الحصول على عمل جديد)، لتسهيل حصول المتقدّم على الوظيفة أو المنحة، وإعطاء فكرة عامة عن هذا المرشّح.
  • يكون مكتوب من قبل صاحب عمل، أو مدير أو مدرس أو مشرف أكاديمي سابق أو أيّ شخص آخر تعامل مع الطالب.
  • ليقدم توصية توضح رأيه عن سلوكه وإنجازاته ومهاراته وأداؤه وكل نقاط قوته في الفترات السابقة.
  • رسالة التوصية تكون محدّدة أكثر وموجّهة لشخص واحد بعينه، ولمنصب محدّد، وتُرسل في الغالب إلى مسؤول التسجيل في الجامعة أو مسؤول التوظيف في الشركة أو المؤسسة إذا كانت بغرض العمل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد؟

 ما هو خطاب التوصية؟

ما هو خطاب الدافع؟

خطاب الدافع عام أكثر ويمكن إرساله لأكثر من شخص في أكثر من منصب، وخطاب الدافع هو أحد الأوراق والوثائق الأساسية في أوراق الترشح للمنح الجامعية أو (فرص العمل والتدريب في الخارج).

حيث يوضح للجنة قبول المترشحين أسباب تقدم الطالب الجامعي للمنحة أو (طالب الوظيفة) ويوضح الخطاب كل مميزات الطالب ومهاراته واهتماماته ومؤهلاته التي تجعله الشخص المناسب للاختيار لهذه المنحة تحديدًا. 

 

نموذج خطاب توصية باللغة العربية

 

يجب أن يتضمن خطاب التوصية خمسة عناصر:

  1. مقدمة موجزة توضح هوية وعلاقة مقدم الطلب بكاتب خطاب التوصية وتجربته الشخصية أو خبرته معه. 
  2. نظرة عامة على نقاط القوة لدى مقدم الطلب وصلتها بالمنحة التي يتقدم عليها.
  3. قصة شخصية توضح سمة أو سمتين يمتلكهما مقدم الطلب.
  4. بيان ختامي يلخص سبب كون الفرد الذي يُوصي به مناسبًا للفرصة. 
  5. توقيع يتضمن اسم المُوصي ومعلومات الاتصال الخاصة به.

ويمكن معرفة كل هذا من السيرة الذاتية لمقدم الطلب قبل كتابة خطاب التوصية.

 

نموذج خطاب التوصية

إلي من يهمه الامر:

إنه لمن دواعي سروري أن أوصي بشدة بـ (اسم مقدم الطلب) لـ (المنصب مع اسم الجامعة أو الشركة)، أنا (اسمك)، (منصبك) في (مؤسسة أو شركة)، لدي (عدد) سنوات من الخبرة في العمل (في مجال عملك أو تركيزك الأكاديمي) وشاهدت العديد من الطلاب أو المهنيين الشباب.

(اسم مقدم الطلب) هو فرد واحد عملت معه والذي تميز بشكل فريد خلال وقتنا معًا، أظهر (اسم المتقدم) مواهب رائعة في (مهارة، سمة، خبرة، إلخ) عندما التقينا لأول مرة، أعجبت على الفور بـ (اسم مقدم الطلب)، ولكن خلال الوقت الذي عملنا فيه معًا نما فهمه لـ (الموضوع الرئيسي) أكثر بكثير من فهم أقرانه.

(أدخل قصة شخصية توضح المهارات الأساسية أو السمات أو الخبرة) ومع ذلك، فإن مهارات (اسم مقدم الطلب) ليست فقط هي التي تثير إعجابي، (اسم مقدم الطلب) كان من دواعي سروري العمل معه بسبب موقفه الإيجابي المذهل و(السمة الإيجابية) و(السمة الإيجابية) و(السمة الإيجابية) كانت ضرورية أيضًا ليس فقط في رأي، ولكن من قبل أقرانه، الذين اعتمدوا عليه لإنجاز المهمة.

أنا أثق تمامًا من أن (اسم مقدم الطلب) سيكون مناسبًا تمامًا لـ (جامعتك/ مؤسستك / شركتك)، وسوف يعطيك نوع المهارات والخبرات التي تبحث عنها ليس ذلك فحسب، بل سيصبح أيضًا أحد أعمدة المؤسسة بسرعة ويساعد (مؤسستك / شركتك) على النمو بأي طريقة يمكن له القيام بها.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو أمثلة محددة أكثر، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بي على (معلومات الاتصال) نظرًا لأن خطاب التوصية لا يقدم سوى لمحة سريعة عن مواهبه وإنجازاته، فسأكون سعيدًا بمزيد من التفصيل عن وقتي في العمل مع (اسم مقدم الطلب).

تحياتي (الاسم والجامعة أو الشركة والمسمى الوظيفي).

نموذج خطاب التوصية

نصائح مهمة قبل طلب خطاب التوصية

ضع في اعتبارك ما يلي قبل طلب خطاب التوصية من أي شخص 

  • هل عملت مع الشخص الذي ترغب في توصيته بشكل مباشر؟ 
  • هل يعرف نقاط القوة والمهارات في شخصيتك؟ 
  • هل يمكنه تقديم ملاحظات إيجابية عنك؟ 
  • اطلب منه إذا لم يكن لديه وقت أو خبرة كافية أو تعليقات إيجابية لمشاركتها أن يخبرك بسرعة أنه غير قادر على تلبية الطلب، ليعطيك متسعًا من الوقت لإيجاد حل بديل. 
  1. بعد ذلك تحدث معه أولاً بشأن طلبك.
  2. ثم أرسل بريدًا إلكترونيًا رسميًا يحتوي على مزيد من التفاصيل. 
  3. قم بتضمين سيرتك الذاتية ووصف للمنحة أو الوظيفة وتفاصيل التقديم والموعد النهائي المطلوب. 
  4. قدم طلبك قبل أسبوعين على الأقل من الموعد المقرر للرسالة لإعطاء متسع من الوقت لإكمال الخطاب حيث قد يعملون على عدة رسائل في نفس الوقت.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة خطاب توصية للقبول في المنحة التركية 2022

نصائح مهمة قبل طلب خطاب التوصية

نصائح قبل كتابة خطاب الدافع

واحدة من أكثر متطلبات التقديم لمختلف المنح الدراسية وحتى الوظائف هو خطاب الدافع وهو من الوثائق التي تلعب دورًا مهمّا في قبول الطالب أو رفضه، ولتضمن كتابته بشكل جيد احرص على اتباع ما يلي:

  • يجب أن يكون خطاب الدافع الخاص بك مميزًا 

يجب أن تعكس رسالتك شخصيتك وطريقتك وتعرض مهاراتك ومؤهلاتك.

  • الغرض من خطاب التحفيز

هو إظهار دوافعك لمن سوف يقرأها فتجنب الجمل المعقدة وانتقل مباشرة إلى صلب الموضوع واشرح ببساطة ووضوح ما أنت عليه وما تبحث عنه وما لديك لتقدمه.

  • عدم إدراج كل شيء في سيرتك الذاتية في رسالة الدافع

كن ممتعًا في عرضك وأضف إضافة قيمة لرسالتك من خلال التحدث عن نفسك، ومع ذلك لا تذكر أي تدريب أو وظائف غير مميزة في سيرتك الذاتية أيضًا، واعلم أن خطاب التحفيز والسيرة الذاتية هما وثيقتان مكملتان.

  • التوازن في إظهار شخصيتك

بالطبع عليك أن تظهر نفسك في أفضل صورة وأن تقنع المسؤول بأنه أنت الذي يجب أن يختاره، ومع ذلك لا تكن متعجرفًا جدًا وأيضًا لا تفعل العكس وتقلل من تقدير نفسك أو تظهر متواضع جدًا.

  • شرح دوافعك بوضوح

استفد من كل قدراتك في الإقناع وانظر إلى الصفات المطلوبة في عرض العمل واشرحها بطريقة تتوافق معك. 

  • التحدث عن أهدافك المهنية

لا تتردد في وضع نفسك في المستقبل، حدد طموحاتك المهنية بطريقة إيجابية، تحدث أيضًا عن ماذا حققته وما تفتخر به، وادعم ما تقوله القول بأنك منظم أو لديك حس بالمسؤولية لا يكفي واشرح السبب انت منظم وأعط أمثلة.

 

اقرأ أيضًا: بعد قراءة المقال - ستكتب رسالة دافع قوية

نموذج خطاب دافع

نموذج خطاب دافع

  • عزيزي (اسم جهة الاتصال)، اسمي (اسمك) وأود أن أعبر عن اهتمامي بالتقدم لبرنامج (اسم المنحة) في (اسم الجامعة) لطالما حلمت بأن أصبح (اسم وظيفة خريجي التخصص) وأعتقد أن (شهادة … من اسم الجامعة) سيقدمني أميالًا للأمام للوصول إلى هدفي. 
  • محتوى الرسالة التحفيزية:

اذكر القصص وراء إنجازاتك ومهاراتك وشغفك بأي شيء تتقدم إليه وحاول أن تكون واقعيًا قدر الإمكان إذ يمكن لأي شخص يقرأ خطابات تحفيزية بشكل متكرر أن يروي قصصًا مختلقة من القصص الحقيقية استخدم الأمثلة لدعم مؤهلاتك. 

  • الأشياء التي يمكنك ذكرها في رسالتك التحفيزية: بدأ شغفي بـ ______ عندما ______. أريد أن ______ لأن ______. لقد كنت جزءًا من _________ لمدة ___ شهر / سنوات. إنه أفضل شيء بالنسبة لي لأن _______. أتذكر مرة واحدة عندما ________، مما جعلني أدرك أنني _______. _______ يتردد صداها معي لأن _________. ما يميزني عن زملائي هو __________.

 

اقرأ أيضًا: التسجيل في المنحة التركية 2022 (بالصور)

 

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر