التخصصات الهندسية في الجامعات التركية

التخصصات الهندسية في الجامعات التركية

2022-09-18

هذا المقال بقلم: د. مازن صافي


تعتبر دراسة الهندسة في تركيا، من الفرص الذهبية للطالب الأجنبي، حيث تتميز الدراسة الاكاديمية في الجامعات التركية بتكاملها مع الممارسة المهنية والتدريب للطلاب، وكما ان رسوم الدراسة والاقامة أفضل من أوروبا وامريكا، ولهذا ينجذب الطلاب للالتحاق بالجامعات التركية.

سوف تقرأ في هذا المقال عن:

مميزات دراسة الهندسة في تركيا

  • تصنف 4 من الجامعات التركية ذات التخصص التقني في تصنيف أفضل 500 جامعة على مستوى العالم ومن أهم 100 جامعة على مستوى الجامعات الأسيوية.
  • تتميز الجامعات التركية بامتلاكها بنية تقنية هائلة وتجهيزات لوجستية ومختبرات متطورة لغرض التميز في البحث العلمي الأكاديمي والتدريب المهني للطلاب.
  • لدى الجامعات التركية برامج قوية في الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه وتصنف بأنها من أقوى المناهج الأكاديمية.
  • تتميز دراسة الهندسة في تركيا بقدرة الخريجين على اكتساب رواتب عالية جدا وسرعة الحصول على الخبرة وامتلاك المشاريع الخاصة وتشغيلها.

 لماذا دراسة الهندسة في تركيا

  • تتميز تركيا بجودة التعليم وتهتم بقوة الهيئة التدريسية وتهيئة البيئة الطلابية سواء في الحرم الجامعي وغيره.
  • تتمتع الجامعات التركية بالمناهج الأكاديمية ودمجها بالممارسة والتدريب
  • تتميز تركيا بالحضارة والجمال الفني والمعماري والتقدم بما يتناسب مع جودة التعليم الجامعي وخاصة الهندسة
  • تستغرق دراسة الهندسة في تركيا من 4-5 سنوات دراسية، بالإضافة الي سنة اللغة التحضرية.
  • من أكثر تخصصات الهندسة الشائعة في تركيا، الهندسة الصناعية، هندسة الحاسوب، وهندسة العمارة والهندسة المدنية.
  • تعتبر كليات الهندسة من أفضل جامعات الهندسة في العام وفق تصنيفات واعتمادات ذات صلة ولما تتمتع به من قوة في المنهاج الأكاديمي ومزجه بالممارسة المهنية والتدريب للطلاب.
  • تتميز الجامعات التركية الخاصة باستقطاب وجذب الطلاب الأجانب وخاصة في كليات الهندسة

الرسوم الجامعية السنوية لكليات الهندسة في تركيا

  • الرسوم الجامعية السنوية لتخصصات الهندسة في الجامعات الحكومية يتراوح بين150-700 دولار، بينما في الجامعات الخاصة فتتراوح الرسوم بين 2000-8000 دولار سنويا.
  • بعض الجامعات تقدم منحا سنوية كاملة (مثل المنحة التركية) وبعضها يقدم منح جزئية متعددة كمنحة التفوق الدراسي او منحة التفوق الرياضي او أي من نظام المنح التي تقدمها الجامعات الخاصة لطلابها وخاصة الاجانب.

  

شروط دراسة الهندسة في الجامعات التركية

دراسة الهندسة في الجامعات الحكومية التركية

  • حصول الطالب على معدل مرتفع في الثانوية العامة (يكفي معدل النجاح 70%)
  • شهادة اجتياز اختبار القدرات التركي (اليوس) أو شهادة اختبار القدرات الأمريكي (السات)
  • شهادة اجتياز كفاءة اللغة التركية أو الانجليزية (وفق برنامج الجامعة المعتمد)

 دراسة الهندسة في الجامعات الخاصة التركية

  • لا توجد أي شروط خاصة ليتمكن الطالب الأجنبي من حجز مقعده في أي من الجامعات الخاصة لدراسة تخصص الهندسة
  • يكتفى بمعدل النجاح في الثانوية العامة 50% مع كشف العلامات
  • شهادة اجتياز اللغة (وفق برنامج الجامعة المعتمد)

ملاحظة: نظام دراسة تخصصات الهندسة في تركيا ينقسم الى برنامجين، البرنامج الأول: دراسة 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس وعامين لمرحلة الدبلوم. ثم يمكن للطالب الدخول في برنامج الماجستير.

 تخصص هندسة الطيران في تركيا

 تخصص هندسة الطيران في تركيا

يعتبر تخصص الطيران من التخصصات المميزة على مستوى الجامعات التركية، حيث جودة التعليم في قطاع الطيران الذي يشهد تطورا نوعيا وكبيرا.

يتيح سوق العمل وظائف لخريجي هندسة الطيران وذلك في الشركات المتخصصة بالطيران وكذلك العمل في مصانع الادوات الالكترونية الخاصة بالطائرات.

أفضل الجامعات التركية في تخصص هندسة الطيران

 هندسة الميكانيكا في تركيا

 هندسة الميكانيكا في تركيا

 يعتبر التخصص من التخصصات المميزة والمتقدمة في تركيا ويجذب لدراسته الطلاب الأجانب الذي يفدون لدراسته من كافة أنحاء العالم. يتمتع خريجو الهندسة الميكانيكية بفرص العمل في جميع المجالات الصناعية تقريبا في تصميم وانتاج الآلات والبحث والتطوير والانتاج ومراقبة الجودة وكمهندسي للصيانة والمبيعات ويمكنهم العمل في المناصب الادارية.

أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الهندسة الميكانيكية

 

الهندسة الكهربائية في تركيا

الهندسة الكهربائية في تركيا

 يوجد إقبال شديد على دراسة التخصص وخاصة من الطلاب الأجانب، حيث يتميز تتميز الهيئة التدريسية بالتميز وتوجد مختبرات تواكب التطور العلمي بالإضافة الى وجود ميزانيات ضخمة لغرض البحث العلمي في الجامعات التركية. وأفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الهندسة الكهربائية:

يعمل خريج تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونيات في شركات البترول والمقاولات والمصانع وخاصة في مجالات صناعة وتشغيل الأجزاء الكهربائية والمولدات والمحولات والمواتير والماكينات والتحكم في نظم الحماية الكهربائية ونظم القوى الكهربائية للمنشآت.

 يتمتع خريجو الهندسة الكهربائية بفرصة اختيار وظائف من مجموعة متنوعة من الشركات مثل شركات الاتصالات وشركات الإلكترونيات الاستهلاكية. وكما يمكن للخريجين الانضمام الى المشاريع البحثية الممولة من المؤسسات المختلفة ومع أهمية ذكر ان مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ازدياد سنوي نتيجة للتطور التكنولوجي في العالم.

أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الهندسة الكهربائية

 هندسة الحاسوب في تركيا

 هندسة الحاسوب في تركيا

تعتبر دراسة هندسة الكمبيوتر (الحاسوب) من التخصصات التي يوجد عليها اقبال كبير في الجامعات التركية الخاصة. وتتعدد مجالات العمل لخريجي هندسة الكمبيوتر، فيمكنهم العمل في تصميم الحواسيب وتطبيقات برمجيات الحاسوب والعمل في مختبرات الابحاث التي تعمل في مجال تصميم واختبار مختلف انواع أجهزة الكمبيوتر.

أفضل الجامعات في دراسة هندسة الحاسوب في تركيا

الهندسة المدنية في تركيا

الهندسة المدنية في تركيا

يصنف تخصص الهندسة المدنية أنه من أفضل التخصصات في الجامعات التركية الخاصة وكما تصنف تركيا بأنها من الدول الرائدة في التخصص الذي يهدف الى بناء وتخطيط وتصميم وصيانة الهياكل بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات الجمهور.

أما عن فرص العمل المتاحة أمام خريجي الهندسة المدنية فهي تشمل: العمل في ادارات التخطيط الهندسي، العمل في مكاتب التصميم الانشائي للمباني والجسور، والعمل في الاقسام الهندسية للمصالح الحكومية

 أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الهندسة المدنية

هندسة البرمجيات (السوفت وير) في تركيا

هندسة البرمجيات (السوفت وير) في تركيا

تتميز الجامعات التركية بالجودة العالية في التدريس الأكاديمي والتطبيق المهني وبما يلبي الحاجة للمجتمع حيث ان التخصص يواكب التطورات التقنية العالمية.

يمكن لخريجي تخصص هندسة البرمجيات العمل في مكاتب البرمجة وشركات صناعة البرامج والتطبيقات العالمية.

ومن أفضل الجامعات التركية في تخصص هندسة البرمجيات:

 الهندسة الصناعية (التصنيع) في تركيا

 الهندسة الصناعية (التصنيع) في تركيا

وهو فن التصميم الميكانيكي وتطوير مراحل الإنتاج والتصنيع المختلفة وتعمل الجامعات التركية بتأمين مختبرات ومعامل خاصة بقسم الهندسة الصناعية. يمكن لخريجي الهندسة الصناعية العمل في شركات التصنيع وصناعة الخدمات وكذلك الاعمال الاستشارية الصناعية او الادارية.

ومنهج مساقات الهندسة الصناعية مبني على الوظائف الهندسية الاساسية التي تتضمن التخطيط والتنسيق والتحكم مع وجهة نظر نهج الانظمة.

يعمل خريجي تخصص الهندسة الصناعية في وظائف متعددة ومنها اختيار مواقع المشروعات والتخطيط الإستراتيجي، تخطيط الانتاج والصيانة وادارة المخازن والمستودعات واعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية ووضع الجداول الزمنية للتنفيذ ومراقبتها والعمل في المجالات الصناعية الصحية والطبية.

أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الهندسة الصناعية

هندسة الميكاترونكس في تركيا

هندسة الميكاترونكس في تركيا

 تهتم الجامعات التركية بصورة عامة بالتخصص كونه يجمع بين تخصصات هندسية أهمها هندسة الحاسوب والهندسة الميكانيكية، ويتميز تخصص الميكاترونكس بأنه يهدف بتصميم آلات وأنظمة إنتاج مرنة.

تتوفر فرص عمل للخريجين في مجالات تكنولوجية والتصميم وأعمال التطوير ومشروعات الاتمتة الصناعية والتطبيقات الروبوتية والذكاء الصناعي والنظم الالية والطبية وكما يمكن للخريج انشاء شركة خاصة.

أفضل الجامعات التركية في هندسة الميكاترونيكس

هندسة علم الجزيئات الوراثية (الهندسة الوراثية)

هندسة علم الجزيئات الوراثية (الهندسة الوراثية)

 يهتم تخصص الهندسة الوراثية بالبحث العلمي وبما يشمل التعديل الوراثي وانتاج اللقاحات وتصنيع الأدوية ومعالجة الأمراض الناتجة عن مشاكل وراثية وجينية ووظفت الجامعات التركية الخاصة الإمكانيات اللازمة لاحتضان التخصص كما اهتمت تركيا بالتخصص لأهميته العالمية والبيئية.

يتعلم الطلاب تطبيق المباديء الاساسية الهندسية لإعادة تصور الظواهر البيولوجية ويتم تدريبهم لاكتساب المهارات اللازمة لتطوير مواد وعمليات جديدة مثل التعديل الوراثي للنباتات الزراعية.

 ويمكن للطلاب الخريجين الالتحاق بالمناسب البحثية والادارية في المؤسسات الصناعية والبحثية العاملة في مجالات مختلفة من العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية

أفضل الجامعات التركية في الهندسة الوراثية والجزئيات

هندسة نظم الطاقة في تركيا

هندسة نظم الطاقة في تركيا

تعتبر تركيا من الدول السباقة في هندسة الطاقة وتقدم الجامعات التركية الحكومية والخاصة مناهج تدريسية وتطبيقات مهنية مشهود لها بالجودة والكفاءة العالية.

يمكن لخريجي تخصص هندسة نظم الطاقة العمل كمصميين واداريين وموظفي تنفيذ في كل من القطاع العام والخاص وكما يمكن للخريجين العمل في منظمات التي تعمل على انتاج موارد الطاقة وتخزينها وتحويلها وإدارتها وتوزيعها واستخدامها والتخطيط لها. وكما تتوفر للخريج فرص العمل الأكاديمي في الجامعات والمؤسسات البحثية وغيرها في مجالات كفاءة الطاقة وإدارتها.

أفضل الجامعات التركية في هندسة نظم الطاقة

هندسة السيارات في تركيا

هندسة السيارات في تركيا

 نظرا للتطور في عالم صناعة السيارات فان التخصص يعتبر عامل جذب للطلاب وبل يعتبر الاكثر طلبا من بين التخصصات الهندسية في الجامعات التركية فهو التحدي الحقيقي اليوم لمهندسي السيارات لتصميم الاطارات الحديثة المقاومة والمتطورة وصنع سيارات متقنة وبجودة عالية وتمنح الرفاهية لمستخدميها.

ومجالات العمل لخريجي تخصص هندسة السيارات يتطلب الالتحاق بالوظائف في شركات النقل بجميع أنواعها، شركات الانتاج.

أفضل الجامعات التركية في تخصص هندسة السيارات

الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

 يعتبر تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا مكملا للطب البشري وخاصة طب التشريح للجسم البشري، فهو يدرس جسم الانسان لهدف تصميم الاعضاء البديلة ووسائل تناسب احتياجات الانسان وكذلك يساهم في الابحاث العلمية ومواءمة صناعة الاعضاء لجسم الانسان.

ومن الوظائف التي يمكن ان يعمل بها الخريجون، مجالات العلاج الطبيعي والعمل في انتاج الأدوات الطبية والاطراف الصناعية.

أفضل الجامعات التركية في الهندسة الحيوية

هندسة المعدات الطبية في تركيا

يقوم هذا التخصص على العلاقة الوثيقة بين الطب البشري والهندسة، ويختص بابتكار أجهزة طبية جديدة تطور المجالات الطبية في التشخيص والقرار الطبي المبني على الدليل وأداء المهام الطبية بصورة أمثل وأكثر جودة.

تركز الجامعات التركية على ان يكون خريجي تخصص هندسة المعدات الطبية من المتخصصين والذين لديهم القدرة على صيانة وتنفيذ الابتكارات بالمعدات الطبية مما يساعد الاطباء في دقة اكتشاف الامراض وتشخيصها والمساهمة في رفع نسبة الشفاء وبأقل جهد ووقت ممكن.

أفضل الجامعات التركية في هندسة المعدات الطبية

الهندسة المعمارية في تركيا

الهندسة المعمارية في تركيا

 تمتاز تركيا بحضارتها وآثارها وتعتبر لوحة معمارية تجذب الطلاب وقد حققت الجامعات التركية مستويات مرتفعة من حيث جودة التعليم الأكاديمي وخاصة في مجال تخصص الهندسة المعمارية. وكما تصنف تركيا كأفضل الدول التي يتم دراسة الهندسة المعمارية بها.

ومن الوظائف التي يمكن للخريجين الالتحاق بها تكون في مجالات التصميم وادارة التخطيط المعماري وكما يمكن للخريج العمل في مخططات انشاء المجتمعات العمرانية الكبيرة

أفضل الجامعات التركية في الهندسة المعمارية

 

 الجامعات التركية الخاصة الأفضل لدراسة الهندسة في تركيا

  1. جامعة بلكنت (أنقرة)
  2. جامعة سابانجي (اسطنبول)
  3. جامعة اتليم (أنقرة)
  4. جامعة توبب للاقتصاد والتكنولوجيا (أنقرة)
  5. جامعة بيلجي
  6. جامعة بهتشة شهير
  7. جامعة اسطنبول اوكان
  8. جامعة أوزيجين
  9. جامعة كوتش
  10. جامعة ميديبول
  11. جامعة اسطنبول ايدن
  12. جامعة أسكودار

 

اقرأ أيضًا: مشاكل الطلاب العرب والصعوبات في تركيا

وفي النهاية، نود أن يكون المقال قد وفر لك عزيزي الطالب كل ما تود معرفته عن دراسة التخصص الهندسة في تركيا، وأكثر الأقسام التي لاقت إقبالًا من الطلاب العرب للدراسة في تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.