كيف تدرس في جامعات تركيا بأقل تكلفة؟

كيف تدرس في جامعات تركيا بأقل تكلفة؟

2022-08-29

 هذا المقال بقلم: أماني نبيل


قد تكون الدراسة في الخارج باهظة الثمن بالنظر إلى جودة التعليم، هناك العديد من الجامعات التي تقدم تعليمًا متميزًا بأقل تكلفة في تركيا. هناك المزيد من الجامعات منخفضة الرسوم الدراسية تتراوح من 600 دولار إلى 1500 دولار سنويًا للطلاب الدوليين.

وبالنسبة لتكلفة المعيشة؛ فهي أيضًا على الجانب المنخفض وتقدر عادةً بـ 300 دولار إلى 400 دولار شهريًا  لذا ستركز هذه المقالة على قائمة للجامعات منخفضة التكلفة في تركيا للطلاب الدوليين.

 

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن

 

نبذة عن تقدم التعليم في تركيا

تطور نظام التعليم العالي في تركيا في العقود القليلة الماضية من حيث الجودة والمعايير. وينعكس هذا في قائمة تصنيف الجامعات الدولية، حيث كانت 7 جامعات تركية ضمن أفضل 100 جامعة، و 3 منها كانت في المراكز العشرة الأولى وفقًا لتصنيفات تايمز للتعليم العالي في الاقتصادات الناشئة لعام 2014 وما زالت تعمل بشكل جيد حتى الآن .

تقدم الجامعات التركية أيضًا الكثير من البرامج باللغة الإنجليزية في مجالات الطب والهندسة والعلوم الإنسانية والأعمال والتمويل مما يدفع الطلاب من كل مكان بالعالم للدراسة نظرًا لأن الإنجليزية من أكثر اللغات الشائعة .

نبذة عن تقدم التعليم في تركيا

رسوم الدراسة في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

تكون الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية في تركيا أرخص بكثير بالمقارنة مع الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة هناك.

على سبيل المثال، تتقاضى الجامعات الخاصة حوالي 20 ألف دولار بينما في الجامعات الحكومية في تركيا؛ تتراوح الرسوم الدراسية من 600 إلى 1500 دولار سنويًا للدورات التي تُدرس باللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية، بينما تتراوح الرسوم الدراسية نفسها باللغة التركية بين 240 و 750 دولارًا.

وعلى الرغم من أن تركيا تعد موطنًا للعديد من الجامعات التي تقدم رسومًا دراسية منخفضة للغاية، إلا إنها لا تعمل على أساس الرسوم الدراسية المعفاة من الرسوم.

 

مميزات الدراسة في تركيا

  • تكلفة المعيشة في تركيا منخفضة نسبيًا، وتتوفر العديد من المنح الدراسية.
  • كما أنها مركز مهم للطلاب الدوليين، الذين غالبًا ما يجدون أنه من الأسهل الحصول على تأشيرة للدراسة في تركيا مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى.
  • تقدم الجامعات في تركيا رسومًا دراسية منخفضة التكلفة لمنح الحكومة التركية الممولة بالكامل للطلاب الدوليين؛ ولهذا السبب أصبحت تركيا الوجهة الأولى للدراسة حول العالم في مثل هذه الفترة الزمنية الصغيرة.
  • فائدة رئيسية أخرى للدراسة في تركيا هي سهولة السفر إلى جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

 

الجامعات في تركيا للطلاب الدوليين

إذا كنت تبحث عن مؤسسة دولية ذات تعليم عالي الجودة وبأقل تكلفة، فإن اسطنبول هي المكان المناسب لك

تعد جامعات اسطنبول من أفضل الجامعات التي تخلق للطلاب فرص العمل التطوعي.

فإذا كنت تبحث عن أفضل الجامعات الخاصة في تركيا للطلاب الدوليين، فهناك العديد من الخيارات المتاحة مثل:

يمكنك العثور على جامعات عالية الجودة تناسب احتياجاتك وبأقل تكلفة من الناحية المالية؛  لذا قبل اختيار الجامعة، من الضروري البحث عن الجامعات في كل مدينة رئيسية والبرامج التي تقدمها.   

 

هل يمكن الدراسة في تركيا مجانًا؟

الإجابة نعم، تغطي المنح الحكومية والخاصة جزءًا كبيرًا من المنح المتاحة للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا لتغطية الرسوم الدراسية أو نفقات المعيشة.

هل يمكن الدراسة في تركيا مجانًا؟

أفضل الجامعات الحكومية للدراسة في تركيا بأقل تكلفة

تقدم الجامعات التركية تعليمًا عالي الجودة؛  لذلك، سيكون اختيارًا واعدًا للطلاب الدوليين للنظر في الجامعات التركية لدراساتهم العليا أيضًا بسبب الرسوم الدراسية المنخفضة، ولعل من أشهر وأفضل الجامعات التركية الحكومية ذات التكلفة المنخفضة هي

  • جامعة بوغارتشي

جامعة حكومية تأسست عام 1863 بإسطنبول،  وتعد أكبر جامعات اسطنبول وتم تصنيفها في المركز الثالث على مستوى الجامعات التركية الحكومية ، وتتراوح تكلفة الدراسة بها بين 660 إلى 1100 دولار بحسب التخصص الدراسي.

  • جامعة أنقرة

تأسست في العاصمة التركية أنقرة بعد عام 1923 ويمكنك دراسة العديد من التخصصات الأدبية والعلمية والعملية وتدرس فيها الفروع باللغات التركية والإنجليزية، وتتراوح تكلفة الدراسة بها بين 670 دولار للتخصصات الأدبية وبرامج اللغة والتاريخ، و 4500 دولار لبعض التخصصات الطبية وطب الأسنان.

  • جامعة عبدالله غول

تأسست جامعة عبدالله غول عام 2010 وتعد من أشهر الجامعات الحكومية بتركيا في مدينة قيصري  متأخذة من اسم الرئيس الحادي عشر عبدالله غول اسمًا تفتخر به الأجيال المتخرجة منها،  وتبدأ تكلفة الدراسة بها بين 750 إلى 950 دولار.

  • جامعة كيركالي

تأسست جامعة كيركالي عام 1992 في منطقة شرق الأناضول الأوسطي، وتضم 70 برنامج للبكالوريوس و3 مدارس للدراسات العليا ويتوافر فيها طلابها برنامج التبادل الطلابي (ايراسموس) ، تتكلف الدراسة بها نحو 300 إلى 1100 دولار.

  • جامعة دجلة

جامعة حكومية تأسست في ولاية ديار بكر عام 1962، تعتبر من أقدم وأكبر الجامعات في شرق الاناضول متأخذة من نهر دجلة شعارًا واسمًا لها، تتكلف الدراسة بالجامعة بين 165 إلى 665 دولار.

  • جامعة إيجه

تأسست جامعة إيجه في ولاية إزمير عام 1955، وتعد أول جامعة تأسست في منطقة بحر ايجه تضم 17 جامعة و8 معاهد تعليمية للبكالوريوس والدراسات العليا ، تتراوح تكلفة الدراسة فيها بين 65 إلى 280 دولار سنويًا بحسب التخصص الدراسي.

  • جامعة موغلا

تأسست عام 1975 لتكون بمثابة أرخص جامعة تركية حكومية يتواجد فيها العديد من الكليات العلمية والعملية والأدبية في شتي المجالات، وتتراوح تكلفة الدراسة فيها بين 30 إلى 85 دولار سنويًا.

 

أفضل الجامعات الخاصة للدراسة في تركيا بأقل تكلفة

تختلف تكلفة الدراسة بالجامعات الخاصة في تركيا بحسب كل مؤسسة تعليمية، فهناك بعض الجامعات الخاصة التركية تتلقى بعض الدعم المالي من الجهات الحكومية، وهذا ما يجعل بعضها أقل تكلفة من غيرها من الجامعات الخاصة الأخرى.

أيضًا، عادةً ما تكون تكلفة دراسة الماجستير أو الدكتوراه تكون أعلى من تكلفة  البكالوريوس، وبشكل عام تتراوح تكلفة الدراسة بالجامعات الخاصة في تركيا بين 2500 إلى 20000 دولار سنويًا.

بالإضافة إلى عامل آخر فارق في تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة، وهو اختيار التخصص الدراسي، فغالبًا تكون التخصصات الطبية والهندسية تكلفتها أعلى من غيرها من التخصصات.

تأسست في أنقرة عام 1997، وتعتبر واحدة من أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي عام 2016، وفقًا لتقرير Time Higher Education، تعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس لمعظم التخصصات الدراسية بالجامعة. تتكلف الدراسة بالجامعة بين 6500 و 9600 دولار باختلاف التخصصات الدراسية لدرجة البكالوريوس، وبين 16000 إلى 20000 للحصول على درجة الدكتوراه (لمدة 3 سنوات).

  • جامعة السلطان محمد الفاتح

تأسست جامعة سلطان محمد الفاتح في 1966، وتم تصنيفها بأنها واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا خلال تقرير  URAP، تتراوح تكلفة الدراسة بالجامعة بين 3000 إلى 5100 دولار.

تأسست عام 1999، لتضم 55 برنامج لدرجة البكالوريوس و121 لدرجة الماجستير، تتراوح تكلفة الدراسة بجامعة أوكان بين 4500 إلى 20500 دولار.

تأسست عام 2007، وتعتبر واحدة من أكبر الجامعات الخاصة في تركيا فتستوعب حتى 40000  طالب سنويًا. تحتوي جامعة اسطنبول أيدن برنامج ايراسموس الذي يسمح لطلابه بالسفر والدراسة بالجامعات الأوروبية أو التركية الأخرى. تتراوح تكلفة الدراسة بالجامعة بين 2500 إلى 17500 دولار على حسب التخصصات.

تعتبر جامعة بيروني من أكثر الجامعات الصحية انتشارًا في تركيا، وتستوعب حتى 10000 طالب سنويًا، وتضم عدد كبير من التخصصات الدراسية. تتكلف دراسة التخصصات بالجامعة بين 6000 إلى 20000 دولار.

تأسست في اسطنبول عام 1998 وتحتوي على أكثر من 6 كليات علمية وعملية وتضم أكثر من 20 تخصص دراسي داخل الجامعة، تتكلف دراسة التخصصات بين 3500 إلى 13000 دولار.

تأسست جامعة اسكودارعلى يد مؤسسة حقوق الإنسان والصحة العقلية في تركيا عام 2011، لذا تعد جامعة حديثة النشأة مقارنة بغيرها من الجامعات الخاصة، وتتراوح تكلفة الدراسة بين 3200 إلى 15000 دولار.

تأسست جامعة دوغوش عام 1997، وتتميز باعترافها بالشهادات الاجنبية وتعتبر جزءًا من برنامج ERASMUS حيث تتعاون مع أكثر من 80 جامعة شريكة في أكثر من 20 دولة في جميع أنحاء أوروبا.  تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة دوغوش بين 2600 إلى 5000 دولار.

أفضل الجامعات الخاصة للدراسة في تركيا بأقل تكلفة

المنح الدراسية في تركيا

واحدة من طرق الدراسة في تركيا بأقل تكلفة هي المنح الدراسية، فهناك العديد من الجامعات في تركيا التي توفر منح دراسية لعدد معين من الطلاب في بعض التخصصات،  بعض هذه المنحة تكون بتكلفة مخفضة للطلاب، والبعض يدعم الطلاب بمقابل مالي شهريًا.

يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على مجموعة واسعة من المنح الدراسية، حيث يتم تقديم هذه الأشكال من الدعم المالي من قبل مؤسسات مختلفة، مثل

  • الحكومة
  • الجامعات والمؤسسات التعليمية
  • المنظمات الدولية

وتختلف معايير التقديم من منحة إلى أخرى، وينطبق الشيء نفسه على المبلغ الذي تتلقاه كطالب.  

 

كيف تحصل على منحة دراسية في تركيا؟

  1. ابحث عما يميزك عن غيرك

من أجل الحصول على منحة دراسية إما من الجامعة أو الحكومة أو منظمة خاصة، يجب أن يفي طلبك بالمتطلبات ويجب أن يبرز من بين آلاف الطلبات الأخرى،  لذا يعد التميز خطوة حاسمة في الدراسة في تركيا مجانًا.

في بعض الحالات، قد لا يكفي مجرد الحصول على سجل أكاديمي استثنائي. وإذا أمكن، يجب عليك تضمين معلومات تشهد على مهاراتك وشخصيتك وخبراتك خارج شهادة المدرسة لأن هذا سيساعد في زيادة فرصتك في الحصول على تلك المنحة!.

  1. ابدأ التقديم بأسرع ما يمكن

نظرًا لوجود العديد من الأشياء التي يجب على الطالب إعدادها لبرنامج جامعي أو طلب منحة دراسية، فمن الأفضل أن تبدأ في أقرب وقت ممكن.

فتذكر أن لديك فرصة واحدة فقط لتترك انطباعًا، لذا تأكد من أن لديك وقتًا كافيًا لإعداد سجل لا تشوبه شائبة

قد يكون لدى بعض الجامعات جدول زمني مماثل للقبول، لذا فإن العمل في تجهيز طلباتك مبكرًا ضروري لإنجاز جميع هذه الطلبات في الوقت المناسب.

على سبيل المثال، يتم تقييم الطلاب الدوليين الذين تقدموا للالتحاق بجامعة الشرق الأوسط التقنية تلقائيًا للحصول على خصومات أو إعفاءات دراسية وفقًا لسجلاتهم الأكاديمية.

إلى جانب ذلك، تقدم الجامعة أيضًا العديد من المنح الدراسية وبرامج المساعدات المالية الأخرى للمحتاجين.

  1. البحث عن المنح الخارجية

بخلاف المنح الدراسية الجامعية والحكومية، يمكنك أيضًا محاولة البحث عن المنح الدراسية من المؤسسات الخاصة؛  فيمكن أن تمنحها منظمات أو شركات في تركيا أو في بلدك.

 لذا تأكد من البحث عن هذه الفرص التي تساعد في تمويل دراستك في تركيا، كما تقدم  بعض الشركات قد تفرض شروطًا على برامج المنح الدراسية الخاصة بها، لذا تذكر الاطلاع على التفاصيل لفهم ما تقوم بالتسجيل فيه.

  1. ابحث عن المنح الدراسية من الحكومة التركية وبلدك الأم

بصرف النظر عن برامج المنح الدراسية من الحكومة في بلدك، يمكنك أيضًا التحقق من المنح الدراسية التركية التي تمولها الحكومة التركية.

 برنامج المنح الدراسية هذا مفتوح للطلاب في جميع مستويات التعليم العالي ولا يقدم الدعم المالي فحسب، بل يوفر أيضًا مكانًا جامعيًا لمتلقيها.

يمكن للمستفيدين من هذه المنحة أن يتوقعوا الحصول على تغطية للرسوم الدراسية، والإقامة، والتأمين الصحي، وتذكرة سفر ذهابًا وإيابًا لمرة واحدة، ورسوم دراسية لمدة عام واحد من دورة اللغة التركية، وبدل شهري منتظم.

 

تكاليف المعيشة للطلاب الدوليين

  • تكلفة المعيشة

يمكنك تغطية نفقات المعيشة الخاصة بك مثل الإقامة والطعام والمرافق والسفر وما إلى ذلك، لذا توفر الجامعات في تركيا لطلابها الدوليين خيارات إقامة غير مكلفة. ربما يرتفع متوسط ​​تكاليف المعيشة الخاصة بك أو ينخفض ​​اعتمادًا على نمط حياتك وعادات الإنفاق.

  • إقامة الطالب

تعد الإقامة في الحرم الجامعي هو أحد الطرق للحفاظ على انخفاض نفقاتك، كما يعد تناول وجباتك في كافتيريا الحرم الجامعي "اليمكهانة" أو الطهي في المنزل طريقة أخرى مثالية لتوفير المال.

  • العمل أثناء الدراسة

على الرغم من أن القانون المتعلق بأهلية الطالب الأجنبي للعمل أثناء الدراسة في تركيا غير واضح

إذا كنت ترغب في كسب بعض البدلات الإضافية للمساعدة في تغطية نفقاتك خلال فترة إقامتك في تركيا، فهناك الكثير من الوظائف التي يمكنك التفكير فيها.

ولكي تكون بأمان، يجب عليك استشارة مكتب الطلاب الدوليين في جامعتك قبل أن تبدأ في البحث عن وظيفة بدوام جزئي.

  • انضم إلى برنامج تطوعي مجاني

ربما تكون فكرة الانضمام لبرنامج تطوعي في تركيا فكرة غير مألوفة للدراسة مجانًا في تركيا، ولكنها تساعدك في تعلم اللغة والثقافة المحلية لتركيا.  

تكاليف المعيشة للطلاب الدوليين

أشهر البرامج الدراسية في تركيا للطلاب الدوليين

بسبب بعض الاتجاهات الناشئة في العالم اليوم، فإن بعض البرامج الأكثر شعبية في تركيا للطلاب الدوليين هي تلك التي تركز على علوم وهندسة الكمبيوتر.

هناك العديد من الجامعات والمؤسسات في تركيا التي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الهندسية عالية الجودة التي تتمحور حول هذا المجال.

في معظم برامج هندسة الكمبيوتر، تحاول الجامعات الجمع بين النظرية من خلال العلم والدراسات مع التطبيقات الفعلية لمواقف ومشاكل من الحياة الواقعية.

وبصرف النظر عن علوم وهندسة الكمبيوتر، تقدم الجامعات التركية أيضًا دورات تتمحور حول إدارة الأعمال.

وعلى غرار علوم وهندسة الكمبيوتر، فإن الدورات التدريبية التي تتحدث عن اتجاهات الأعمال الجديدة وتقنيات الإدارة في العصر الحديث للمبيعات والتكنولوجيا تكتسب بالتأكيد شهرة وتفضيلًا على نطاق واسع.

 

أشهر متطلبات القبول للجامعات في تركيا

  • بينما تقدم بعض الجامعات دوراتها باللغة التركية، يستخدم عدد كبير من الجامعات في تركيا اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في برامج البكالوريوس والدراسات العليا.
  • يجب على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بهذه الجامعات أو البرامج أن يمتلكوا مستوى معينًا من الكفاءة في اللغة الإنجليزية

بالنسبة لمعظم الجامعات، لن يتم تحديد قبولك في برنامج البكالوريوس بناءً على مهاراتك في اللغة الإنجليزية (أو التركية).

 حتى إذا لم تستوف المعايير التي حددتها الجامعة، فسيتم النظر في طلبك، وسيتم وضعك في برنامج تحضيري للغة الإنجليزية أو اللغة التركية لمدة عام قبل أن تبدأ دراستك الجامعية.

  • متطلبات اللغة الإنجليزية العامة (المرحلة الجامعية)

للدراسة في تركيا للطلاب الدوليين الذين لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أم، ستحتاج إلى الحصول على درجة اختبار إجادة اللغة الإنجليزية

  • 65 في TOEFL iBT
  • 6.0 في IELTS
  • 55 في PTE

ويمكن للمتقدمين الذين لا يمتلكون أي من شهادات إتقان اللغة المعترف بها من قبل الجامعة التقدم لاختبار إجادة اللغة الإنجليزية بالجامعة.

حتى داخل نفس الجامعة، قد تفرض كليات الدراسات العليا المختلفة متطلبات إجادة لغوية مختلفة، لذلك من الأفضل التحقق من المتطلبات الأساسية قبل التقديم.

متطلبات التقديم في جامعات تركيا

فيما يلي مستندات التقديم النموذجية المطلوبة من قبل الجامعات في تركيا،  ويمكن تقديم المستندات (إما باللغة التركية أو الإنجليزية) عبر الإنترنت من خلال نظام التقديم بالجامعة .

  • مليء استمارة التقديم.
  • صورة جواز السفر مترجمة.
  • شهادة الثانوية العامة مترجم.
  • بيان درجات الثانوية العامة مترجم.
  • درجة إجادة اللغة الإنجليزية لبرامج الدراسة باللغة الإنجليزية.

عملية التقديم لبرامج الدراسات العليا مماثلة لتلك الخاصة ببرامج البكالوريوس، ولكن يُنصح بتأكيد تعليمات التقديم على موقع الجامعة على الويب حتى يتم تنفيذ طلبك بسلاسة.

 

ما بعد القبول في الجامعات في تركيا

سيحتاج معظم الطلاب الدوليين، باستثناء مواطني دول معينة، إلى تأشيرة طالب للدراسة في تركيا، وبمجرد تلقيك تأكيدًا للقبول من جامعتك، نوصي ببدء طلب التأشيرة على الفور لأن العملية قد تستغرق وقتًا طويلاً. ولكن قبل التوجه إلى السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، يجب إكمال طلبك عبر الإنترنت، وتحديد موعد، وجمع هذه المستندات الضرورية

  • استمارة طلب مطبوعة وموقعة.
  • صورشخصية.
  • جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة.
  • خطاب قبول من الجامعة.
  • إثبات تأمين سفر طبي.
  • إثبات الوسائل المالية مثل كشوف الحسابات المصرفية.
  • تجنب إضاعة وقت الوصول إلى السفارة أو القنصلية التركية، يمكن الاتصال بالسفارة / القنصلية مسبقًا لتأكيد ما إذا كان لديك جميع المستندات المطلوبة.
  • عند وصولك إلى تركيا، ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة  حتى يُسمح لك بالبقاء في تركيا خلال 90 يومًا.
  • تساعد الجامعات طلابها عادةً في تقديم المستندات إلى مكتب الهجرة وجمع تصاريح الإقامة نيابة عن الطلاب بمجرد أن تكون الأوراق جاهزة.

 

مع الملاحظة أن جميع أسعار الجامعات الواردة في المقال بتاريخ 3\8\2022، مع احتمالية أن تكون هناك زيادة في الأسعار في أي وقت تبعًا لنظام الجامعة.

  

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.