ما هي أسباب دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان؟

ما هي أسباب دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان؟

2022-08-01

هذا المقال بقلم: حسناء ناصر


لماذا اختيار دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان عن أي جامعة تركية أخرى؟

وما هي مجالات العمل المتاحة اليوم لخريجي تخصص هندسة العمارة؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عليها خلال مقال اليوم، إذ سنتناول مميزات دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان Okan، مع تناول أبرز شروط الدراسة وتكلفتها. هيا بنا نبدأ رحلتنا..

 

وإليك فقرات محتوى المقال:

 

نبذة عن تخصص هندسة العمارة (Architectural Engineering)

تخصص هندسة العمارة هو التخصص الذي يدرس هندسة وآليات إنشاء وتصميم المباني بمختلف أنواعها، من مباني سكنية، مكاتب عمل، مستشفيات، وما إلى ذلك.

ويتم إنشاء وتصميم هذه المباني حسب عدة عوامل مختلفة مثل مساحة الأرض، مساحة المباني المحيطة، هدف المبنى هل سكني، تجاري؟ أي هذه المهمة لا تعتمد فقط على رسم أبعاد ومساحات المبنى، بل هناك عدة عوامل يجب فهمها جيدًا ووضعها في الاعتبار بهدف الحفاظ على المبنى من أي مخاطر فيما بعد.

وهذا ما يفسر لنا تعدد مواد تخصص هندسة العمارة بشكل متنوع، إذ تتشابه المواد مع مواد تخصصات هندسية أخرى مثل تخصص الهندسة المدني.

وذلك ما بدأ عليه تخصص هندسة العمارة وهو إتمام إنشاء وتصميم معمار المبنى من الخارج والداخل أيضًا، ولكن مع الوقت ومع تطور العلوم والتخصصات ظهر ما يسمى بالتصميم الداخلي أو التصميم المعماري الداخلي وهو الذي تتمثل مهامه الوظيفية في تصميم المباني من الداخل وليس بتصميم المُنشئ نفسه.

نبذة عن تخصص هندسة العمارة (Architectural Engineering)

هل يشترط التمتع بمهارة الرسم لدراسة العمارة؟

لا يشترط امتلاكك مهارة الرسم من أجل دراسة تخصص هندسة العمارة أو التصميم، وهذا لأن الرسم المعماري له مقاييس ونظريات خاصة به، مختلفة تمامًا عن الخيال والإبداع المطلوب في الرسم الحر.

وإلى جانب أن العمل كمهندس معماري اليوم لن يتطلب منك الرسم اليدوي، بل ستقوم برسم المعمار عبر برامج خاصة على أجهزة اللابتوب، ولذلك ستدرس خلال الجامعة الرسم باستخدام جهاز الكمبيوتر.

 

لماذا عليك دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان؟

تمتلك تركيا مجموعة كبيرة من المزايا التي تجعلها من أبرز الدول المستهدفة للدراسة سواء الدراسة الجامعية كاملة أو دراسة الماجستير أو الدكتوراه فقط.

ولجامعة أوكان مزايا عديدة خاصة بها تجعلها من أهم جامعات تركيا التي تدرس الكثير من التخصصات اللازمة بجودة تعليمية عالية وبتكلفة متوسطة.

وإليك فيما يلي أبرز المزايا التي ستستفيد بها عند دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان İstanbul Okan:

  1. سهولة التدريب على مواد الدراسة لأن جامعة أوكان تمتلك عدة مراكز بحوث متنوعة تساعدك في البحث والدراسة والتطبيق مثل، (مركز الاتحاد الأوروبي للأبحاث والتطبيقات، ومركز أبحاث الكمبيوتر والتطبيقات، ومعمل الحاسب الآلي، ومركز التصميم أو التصنيع بمساعدة الكمبيوتر CAD)
  2. اكتساب اللغات الأجنبية الهامة التي تفتح لك فرص عمل بالخارج مثل اللغة الألمانية، وذلك لامتلاك الجامعة مركز متخصص في دراسة اللغات الأجنبية متاح لكافة طلابها الالتحاق به وتعلم اللغات.
  3. الوصول لأهم المصادر العلمية من أبحاث وكتب ورسائل علمية من مكتبة الجامعة التي تتمتع بأحدث التقنيات وتمتلك أحدث المصادر.
  4. الحصول على رعاية صحية متكاملة طوال فترة الدراسة.
  5. حرية اختيار الدراسة بين اللغتين الإنجليزية والتركية
  6. احتمالية التمتع بفرصة تدريب في أشهر وأكبر الشركات، نظرًا لتعاقد الجامعة مع شركات تسمح لطلابها بالحصول على فرصة تدريبية معتمدة.
  7. التمتع بميزة التبادل الطلابي الدولي ISEP الذي يتيح لك التعاقد مع أكثر من 300 جامعة في 50 دولة مختلفة، وهذا لأن جامعة أوكان هي الجامعة التركية الوحيدة التي توفره لطلابها.

وبخلاف ما سبق من مزايا تتمتع بها عند دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان، هناك مزايا أخرى حول دراسة الهندسة المعمارية في دولة تركيا عن غيرها من الدول.

إذ تعد دولة تركيا من أفضل الدول المعمارية لدراسة تخصص هندسة العمارة وذلك للأسباب التالية:

  1. تركيا هي من أشهر الدول التي تمتلك مباني معمارية فريدة بسبب ما تم في بداية الحضارة العثمانية.
  2. تطبق تركيا أحدث تقنيات وأساليب البناء المعماري المُتبعة على المستوى العالمي مما يفيد الطلبة بشكل كبير.
  3. تمتلك تركيا مجموعة كبيرة ومتنوعة من أفضل الجامعات التركية التي تُدرس تخصص هندسة العمارة بأحدث العلوم والنظريات في مجال العمارة والتصميم.

لماذا عليك دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان؟

ما هي تفاصيل دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان؟

أولًا: عدد سنوات الدراسة

تتيح جامعة أوكان دراسة تخصص هندسة العمارة في كلية العمارة والتصميم على مدار 4 سنوات مُقسمة إلى 8 فصول دراسية، وتقدم من خلالهم أفضل وأحدث العلوم والمواد الخاصة بهندسة العمارة والتصميم.

ثانيًا: المواد الدراسية

تتنوع دراسة تخصص هندسة العمارة في جامعة اسطنبول أوكان بين دراسة المواد النظرية والدراسة العملية الإبداعية لتقديم خريجين متخصصين في مجال هندسة العمارة بعلم وكفاءة عالية.

  • الرياضيات
  • الرسم الديجيتال، أو الرسم الرقمي
  • الفيزياء
  • الجيولوجيا
  • التصميم
  • مقدمة في العمارة
  • تاريخ العمارة
  • العمارة الحديثة
  • مواد البناء
  • إدارة الإنشاءات
  • قوانين البناء
  • مبادئ التصميم الداخلي
  • علوم البناء
  • الصحة والسلامة المهنية
  • إدارة المشاريع
  • فنون العمارة

ثالثًا: التدريب العملي

توفر جامعة أوكان لطلابها إمكانية التدريب العملي مع أكبر الشركات في التخصص، مما يفيدهم في الحصول على الخبرة المهنية الكافية وتطبيق ما تعلموه من علوم ومناهج نظرية في تخصص عملي هام مثل تخصص هندسة العمارة.

ما هي تفاصيل دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان؟

رابعًا: اللغات المتاحة للدراسة

تقدم جامعة أوكان دراسة تخصص هندسة العمارة بلغتين وهما، اللغة الإنجليزية واللغة التركية، وهناك بعض الشروط لاختيار أي لغة منهم، وتتمثل هذه الشروط في:

شروط تسجيل الدراسة باللغة الإنجليزية

  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية التوفل
  • النجاح في اختبار الجامعة نفسها بنسبة لا تقل عن 80، علمًا بأن الدرجة الإجمالية هي 100.

شروط تسجيل الدراسة باللغة التركية

  • اجتياز اختبار إجادة اللغة التركية والحصول على مستوى Tomer A أو B على الأقل.

خامسًا: تكلفة الدراسة

تبلغ تكلفة دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان باللغة الإنجليزية حوالي 4500$ بعد الخصم ويمكنك اختيار الدفع بالتقسيط على أربع أو الدفع المسبق بدون أقساط والتمتع بخصم 5%

أما عن تكلفة دراسة العمارة في جامعة أوكان باللغة التركية هي، 4000$ بعد الخصم ويمكنك اختيار الدفع بالتقسيط على 4 أقساط أو الدفع المسبق بدون أقساط، والتمتع بخصم 5%.

سادسًا: الأوراق المطلوبة لتسجيل الدراسة

تحتاج إلى الأوراق التالية عند تسجيل دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان بتركيا:

  • الشهادة الرسمية الأصلية للثانوية العامة. (مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية)
  • نسخة رسمية مترجمة إلى الإنجليزية أو التركية من بيان نجاح أي دورات قم بإتمامها أثناء التعليم الثانوي.
  • شهادة المعادلة، وهي الشهادة التي تعادل حصولك على شهادة الثانوية العامة من تركيا.
  • نسخة من تصريح الإقامة في تركيا.
  • نسخة من تأشيرة التعليم في تركيا.
  • نسخة من صورة جواز السفر.
  • شهادات اجتياز اختبار اللغات سواء التركية أو الإنجليزية.
  • صورة من شهادة الميلاد.
  • 2 صور شخصية.

سابعًا: ما هي شروط القبول في جامعة أوكان؟

هناك بعض الشروط لقبول دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان وهي:

  • النجاح في الثانوية العامة بنسبة 50% على الأقل.
  • اجتياز اختبار الـ Toefll عند اختيار الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • اجتياز اختبار عند اختيار الدراسة باللغة التركية.

وقد لا تعد الشروط كثيرة أو صعبة إلى حدٍ ما نظرًا لأن جامعة أوكان هي من الجامعات الخاصة بتركيا، وذلك على عكس الجامعات الحكومية التي تشترط العديد من شروط القبول مثل النجاح في اختبار القدرات التركي YOS.

هل يمكن دراسة الماجستير والدكتوراه في مجال العمارة؟

هل يمكن دراسة الماجستير والدكتوراه في مجال العمارة؟

بالتأكيد يمكنك دراسة الماجستير والدكتوراه في أي تخصص ما، وهندسة العمارة مثلها مثل باقي المجالات يحدث لعلومها ومناهجها تحديث وتطوير مستمر، وبالإضافة إلى أنها تمتلك تخصصات فرعية كبيرة يمكنك اختيار دراسة الماجستير ومن ثم الدكتوراه في أي تخصص منهم.

وسيكون لك أولوية التسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه في أي من الجامعات التركية بعد تخرجك من جامعة أوكان أو أي جامعة تركية أخرى.

ونحن نشجعك بشدة على وضع الماجستير والدكتوراه من ضمن خطط التعليمية في المستقبل بعد التخرج من الكلية، لأن العلم دائمًا يمتلك ما هو جديد والدراسة التخصصية سوف تفيدك على المستوى الشخصي والعلمي والمهني أيضًا.

إذ دراسة الماجستير والدكتوراه سوف تفتح لك أفاق جديدة في العمل بمجال هندسة العمارة وسوف تعطيك العديد من الامتيازات مثل إمكانية التدريس في أحد الجامعات أو العمل في أحد الشركات الأوروبية العالمية.

إلى هنا نصل لنهاية مقال اليوم، وقد تناولنا فيه الحديث عن دراسة هندسة العمارة في جامعة أوكان التي تعد واحدة من أشهر جامعات تركيا.

وقد تنوعت الفقرات بين تناول نبذة عن تخصص هندسة العمارة وأهم مزايا دراسة هذا التخصص في جامعة أوكان بتركيا، ثم استعرضنا بعض من مواد الدراسة وأهم الشروط والأوراق المطلوبة في التقديم

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.