أفضل 8 جامعات للدراسة في اسطنبول
د. علي أحمد تاريخ : ١٨ أبريل ٢٠٢٤

عن مدينة اسطنبول

  • يرجع تاريخها إلى أكثر من 8500 سنة.

  • تربط قارتين أوروبا وآسيا.

  • عدد السكان بها أكثر من 15 مليون لذا بها مزيج متنوع من الثقافات.

  • تعد المدينة الخامسة بين المدن الأكثر زيارة في العالم.

  • بها شبكة مواصلات ضخمة.

  • كانت عاصمة لثلاث إمبراطوريات مختلفة على مر التاريخ وهم الإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والعثمانية.

مميزات الدراسة في اسطنبول

هناك مميزات عدة يمكن لأي طالب يدرس في اسطنبول الاستفادة منها ومنها على سبيل المثال:

  1. وجود أفضل الجامعات التركية العالمية في اسطنبول والتي تتميز بأنها معتمدة عالميًا والأعلى تصنيفًا في تركيا والعالم مما يضمن جودة التعليم الذي سيحصل عليه الطالب، ما يسهل الاعتراف بقيمة الشهادة محليًا في تركيا وعلى المستوى الدولي، وبالتالي ممارسة مهنة أو دراسات عليا في الخارج، ومع العدد الهائل من الخيارات المقدمة في هذه الجامعات ذات التصنيف العالي تكون وجهة مثالية للطلاب الدوليين لاختيار جامعتهم بها.

  2. معقولية الأسعار فبالرغم من أن اسطنبول هي واحدة من أكثر المدن الحضرية إلا أنها ذات أسعار معقولة في كل العالم للطلاب، كما أن الطلاب بها يحق لهم الحصول على خصومات متعددة في جميع أنحاء المدينة، بدءًا من تكلفة المواصلات الرخيصة للغاية في جميع وسائل النقل العام مع تخفيضات دخول المتحف والخصومات على المطاعم وغيرها من الخصومات.

  3. الاستمتاع بالثقافة التركية إذ يمكن القول أن الثقافة التركية هي أكثر ما يميز الحياة في تركيا، والشعب التركي شعب دافئ وودود ومنفتح ويحب التفاعل مع الأشخاص من الثقافات الأخرى، والثقافة التركية نفسها جميلة بشكل فريد وتتكون من تقاليد تعود إلى مئات السنين من التاريخ العثماني ما يجعل من يعيشون في اسطنبول يستمتعون إلى أقصى حد بالحياة هناك.

  4.  التنوع فاسطنبول هي المدينة الأكثر تنوعًا في تركيا وهي بمثابة المركز الحضري للبلاد، إذ يأتي الأتراك من جميع أنحاء تركيا إلى اسطنبول بحثًا عن العمل ومستوى معيشة أفضل، كما تعد إسطنبول أيضًا موطنًا للعديد من الأوروبيين والآسيويين والمقيمين من دول الشرق الأوسط الأخرى خارج تركيا والذين يأتون إلى المدينة للتعليم أو العمل أو السياحة، يعرضك هذا كطالب لأشخاص من العديد من المناطق المختلفة في سن مبكرة من حياتك، مما يسمح لك باستكشاف ثقافات مختلفة والاختلاط والتفاعل مع أشخاص مختلفين من جميع أنحاء العالم، مما يمنحك فرصة فريدة لتصبح على معرفة بكل دول العالم.

  5.  التميز بالقرب من أوروبا وآسيا إذ تقع مدينة اسطنبول في موقع مركزي من العالم مما يتيح سهولة الوصول إلى القارتين، مع رحلات جوية بأسعار معقولة إلى معظم البلدان داخل أوروبا وآسيا. 

  6. جذبها للكثيرين فاسطنبول هي مدينة حضرية تجذب العمال من جميع أنحاء تركيا، من خلال تقديم دخل مادي أعلى نسبيًا وفرص أكبر، وهناك العديد من الشركات العالمية التي مقرها في إسطنبول مستعدة لتوظيف الخريجين الجدد، كما يمكنك العمل مع جامعتك في بعض المجالات التي يسمح بها للطلاب كتدريس اللغة الإنجليزية.

  7. وجود وسائل مواصلات سهلة ومتنوعة، مدينة اسطنبول مدينة كبيرة وتضم العديد من الأماكن المختلفة التي يمكنك استكشافها، ومن أكثر ما يميزها أنه قامت بلدية اسطنبول بعمل رائع في ربطها، فهناك أكثر من 10 خطوط مترو وعبّارات وقطار تحت الماء يعبر بحر البوسفور مباشرةً، مما يتيح العبور من قارة آسيا إلى قارة أوروبا في دقيقتين.

  8. الاستمتاع بالمهرجانات والحفلات الموسيقية خاصةً وأن هناك مهرجانات متكررة تقام على مدار العام في اسطنبول بدءًا من مهرجانات الجامعات الخاصة إلى مهرجانات الموسيقى التركية ومهرجانات هولي وحفلات الهالوين وغيرها من المهرجانات السنوية التي تستمر لأسابيع كاملة، كما تجذب إسطنبول العديد من الفنانين العالميين الذين يقدمون حفلات موسيقية في أجزاء مختلفة من المدينة بأسعار معقولة.

 

جامعة اسطنبول الحكومية 3

أفضل 8 جامعات للدراسة في اسطنبول

1.    جامعة كوتش

تأسست جامعة كوتش عام 1993 في سطنبول تركيا، ومنذ إنشائها أصبحت جامعة كوتش واحدة من الجامعات الرائدة في تركيا، والتي تتميز بمساهماتها الملحوظة في رفع مستوى التعليم والمعرفة والخدمة على الصعيدين المحلي والخارجي.

2.              جامعة استينيا

تأسست جامعة استينيا في عام 2015 تحت إشراف مؤسسة Century Anadolu وبالتعاون مع مجموعة MLP Care Group التي تتضمن أكبر ثلاث مستشفيات في تركيا، وتهتم جامعة استينيا بكل ما يخص البحث العلمي وتطوير النظام التعليمي وكل ما يحدث في التطورات العلمية والتكنولوجية ما جعلها واحدة منن أهم الجامعات التركية الخاصة.

3.              جامعة نيشان تاشي

تعد جامعة نيشان تاشي من أعرق الجامعات التركية الخاصة في تركيا، وكانت قد تأسست عام 2009 من قبل مؤسسة نيشان تاشي للتعليم والثقافة، وتهتم الجامعة بإدخال أحدث المناهج والتطورات التكنولوجية لطلابها ما يجعل خريجيها على قدر عال من الخبرة بجانب التعليم الأكاديمي.
جامعة ميديبول

4.              جامعة سابانجي

مع تقدم العلوم والتكنولوجيا والهياكل الاجتماعية يومًا بعد يوم، يحتاج العالم إلى المزيد من الأفراد المؤهلين الذين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة مهنة في أي مكان في العالم وإدراكًا لهذه القضية الملحة، قررت مجموعة سابانجي في عام 1994 إنشاء جامعة عالمية بقيادة مؤسسة سابانجي ومنذ عام 1999 عندما بدأ الطلاب التسجيل، أصبحت جامعة سابانجي قدوة للعديد من الجامعات فيما تقدمه من تعليم وتدريب متميز لخريجيها.

5.              جامعة اسطنبول جيليشيم

تأسست جامعة اسطنبول جيليشيم في عام  2008 كمؤسسة تعليمية تابعة لمؤسسة جيليشيم للتعليم والثقافة والصحة والخدمات الاجتماعية، والتي بدأت نشاطها في التعليم كمدرسة مهنية ولكنها تأسست بشكل رسمي كجامعة تركية في عام 2011، بعدد 6 كليات ومدرستين تعليميتين ومدرستين مهنيتين فقط، حتى أصبحت الآن واحدة من أقوى وأعرق الجامعات التركية الخاصة تضم ضم كليات ومدارس ومعاهد ومعامل على أعلى وأرقى مستوى.

جامعة التن باش

6.              جامعة بهتشه شهير

تأسست جامعة بهتشه شهير من قبل مؤسسة بهتشه شهير-أوغور التعليمية في عام 1998 في اسطنبول، وبدأت الجامعة بقبول قبول الطلاب في العام الدراسي 1999-2000 وكان الحرم الجامعي الأول للجامعة في منطقة بهتشة شهير اعتبارًا من عام 2004، ثم انتقلت جميع وحدات الجامعة إلى حرم بشكتاش الجامعي. 

جامعة التن باش

7.              جامعة اسطنبول كينت
تأسست جامعة اسطنبول كينت من قبل مؤسسة التعليم دون عائق (
ENEV) وقبلت الجامعة طلابها الأوائل في العام الدراسي 2017 - 2018، وتعتمد الجامعة أحدث التطورات التكنولوجية وخاصةً تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمالها، إذ تهدف الجامعة منذ إنشائها إلى تخريج خريجين على أعلى مستوى في كل المجالات ويمكنهم المنافسة في المجالات الوطنية والدولية

8.              جامعة أوزيجين

بدأت مؤسسة حسنو  أوزيجين جهودها لإنشاء جامعة أوزيجين في عام 2005 وشكلت جامعة أوزيجين رؤيتها من خلال سلسلة من ورش العمل وحضر هذه الورش أكثر من 300 مشارك من رجال الأعمال وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعات والخريجين الجدد، وتماشيًا مع رؤيتها الجماعية.

تم إنشاء جامعة أوزيجين رسميًا في 18 مايو 2007 لتكون جامعة فريدة من نوعها من شأنها أن تساهم في التنمية الاجتماعية من خلال نظامها التعليمي الحديث، وبنيتها المبتكرة المتكاملة مع الحياة، والنهج الأكاديمي المتشابك مع القطاعات و البرامج الأكاديمية مصممة وفقا لذلك استقبلت جامعة أوزيجين طلابها الأوائل في حرم ألتونيزاد في سبتمبر 2008، وافتتحت أبواب حرمها الجامعي في تشيكمكوي في سبتمبر 2011.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك