دراسة الطب البشري في المانيا

دراسة الطب البشري في المانيا

2021-09-02

دراسة الطب البشري في ألمانيا

في هذا المقال سوف تقرأ عن:

   المدة الدراسية لتخصص الطب البشري في ألمانيا

   متطلبات دراسة الطب في ألمانيا

  تكلفة المعيشة ودراسة تخصص الطب البشري في ألمانيا

 

   تعتبر ألمانيا من الدول المتميزة بجامعاتها العريقة وجودة التعليم فيها، وفي نفس الوقت رسومها ومعيشتها في متناول الطالب الأجنبي مقارنة بدول أخرى. ومؤخرا تم اعتماد أكثر من ثلاثين جامعة في مستويات عالمية متقدمة.

   وفي مجال تخصص الطب البشري، على الطالب أن يعرف مسبقا أن البرامج التدريبية لا تفصل بين درجتي البكالوريوس والماجستير. حيث يستغرق برنامج التدريب الطبي ست سنوات لإكماله ويتم إجراؤه بالكامل باللغة الألمانية، لذلك على الطالب إجادة اللغة الألمانية، ومع العلم أن هناك برامج في الطب البشري ببعض الجامعات تدرس باللغة الانجليزية (ينصح الطالب بالدراسة باللغة الألمانية).

اعرف أكثر عن:

دراسة الطب البشري في تركيا

المدة الدراسية لتخصص الطب البشري في ألمانيا:

   مدة الدراسة ستة سنوات وثلاثة أشهر على الأقل.

 هناك ثلاثة مراحل متتالية وهي:

  1.مرحلة ما قبل السريرية
   هذه المرحلة مدتها أربعة فصول دراسية (سنتان) وستعرفك بالأساسيات الأساسية للعلوم الطبيعية والطب. ويختتم بأول امتحان الترخيص الطبي.
  2.المرحلة السريرية
   هذه هي المرحلة الرئيسية للدراسة (ستة فصول دراسية - ثلاث سنوات) وتتألف من المواد الأساسية وتدرس في المحاضرات، والدورات العملية، والتدريب الداخلي، والندوات.

  3.السنة العملية
   المرحلة الرئيسية من الدراسة تليها سنة عملية. هذا هو عام واحد من التدريب السريري، ويخص الجوانب العملية للجراحة والطب الباطني وموضوع اختياري. توفر هذه المرحلة خبرة أثناء العمل لإعدادك لمهنتك المستقبلية.



الامتحان الشامل العام:

  • وهو الخطوة الأخيرة في إكمال تخصص الطب البشري في ألمانيا ويسمى (اجتياز امتحان الدولة) كونه اختبار موحد على المستوى الوطني. بعد إجراء الفحص واجتيازه.
  • لا يمكن للطالب الحصول على الترخيص الطبي إذا لم ينجح في اختبار الدولة النهائي. هذا الاختبار النهائي هو امتحان شفهي وعملي
  • اجتياز الامتحان الوطني العام يؤهل الخريج للحصول على الترخيص الطبي ويعتمد مهنيا في ألمانيا كطبيب معتمد. ويمكنه العمل في ألمانيا بناء على ترخيص إقامة.
  • يسمح للطبيب الخريج مواصلة دراسته الأكاديمية التخصصية الطبية وهي تستغرق من (5-6) سنوات.

اعرف أكثر عن:

دراسة الطب البشري في تركيا

متطلبات دراسة الطب في ألمانيا:

  • إجادة اللغة الألمانية ويمكن انجاز اللغة من خلال اختبار مثل DaF أو DSH وكما يمكن التسجيل لدراسة اللغة الألمانية قبل البدء في الدارسة الجامعية.
  • شهادة الثانوية العامة موثقة ومترجمة.
  • إجادة اللغة الانجليزية.
  • شهادة طبية موثقة ومترجمة
  • الحصول على تأشيرة دخول (طالب) وتصريح إقامة في ألمانيا. لا يمكن تغيير تأشيرة سياحة أو تأشيرة أخرى إلى تأشيرة طالب بمجرد دخولك ألمانيا!
  • قد تطلب بعض الجامعات أيضًا من الطلاب الدوليين (من خارج الاتحاد الاوروبي)، تقديم نتائج لامتحان Test AS.
  • تتغير المواعيد النهائية لتقديم الطلبات لتخصص الطب البشري في ألمانيا من جامعة إلى أخرى. وعادة يتم تقديم الطلبات في 15 يوليو للفصل الشتوي، و15 يناير للفصل الصيفي كل عام.

اعرف أكثر عن:

دراسة الطب البشري في تركيا


تكلفة المعيشة ودراسة تخصص الطب البشري في ألمانيا:

  • الطلاب الأجانب (من خارج الاتحاد الأوروبي): الرسوم الجامعية 3500 دولار سنويا و تكاليف المعيشة 12000 دولار سنويا.
  • الرسوم والمعيشة تختلف من مكان لآخر في ألمانيا.
  • الجامعات الخاصة تطبق رسومًا دراسية دولية أعلى بكثير من الجامعات الحكومية.
  • يمنح بعض الطلاب الدوليين DAAD لبعض الطلاب الدوليين بتغطية نفقاتهم أثناء الدراسة في ألمانيا. ومع ذلك لا يسمح بالعمل للطلاب في ألمانيا.
  • في الجامعة، ستتعرف على المفاهيم والموضوعات الأساسية في الطب. في نهاية هذه المرحلة، سيتم قياس تطورك الأكاديمي عن طريق اختبار محدد يكون كتابيًا وشفهيًا ويغطي موضوعات مثل علم التشريح والكيمياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء.

 

   تتمتع دراسة الطب البشري في الجامعات الألمانية بتدريب عملي وعالي الجودة وسمعة ممتازة على المستوى الدولي. ولقد تم دمج التدريب العملي الطبي في ألمانيا في شبكة من المستشفيات والجامعات ومعاهد البحث والشركات التجارية. ولذلك فإن التدريس في الجامعات الألمانية بكافة التخصصات عامة وتخصص الطب البشري خاصة، يشكل وحدة متكاملة من التعليم والبحث العلمي والتدريب، مما يثقل مهارات الطالب. وفي نفس الوقت تؤهل الجامعات الألمانية الخريجين من كليات الطب بالبشري ليتمتعوا من الحكومة الألمانية بفرصة رائعة للعمل في المستشفيات والمؤسسات الطبية العامة والخاصة، وفي مجالات البحث العلمي وفي الصناعة، في خدمة الصحة العامة أو في الاستشارات الإدارية وغيرها.

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.