دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا باللغة الإنجليزية

تخصص الصيدلة الإكلينيكية هي أحد مجالات العلوم الصحية التي  تهتم بخدمة رعاية المرضى المتعددة التخصصات والتي يقدمها الصيدلي من أجل تنظيم العلاج الدوائي للمريض بالطريقة الأنسب وحماية الصحة وضمان الشفاء والوقاية من المرض.

وبعبارة أخرى، تُعرف الصيدلة الإكلينيكية بأنها علم يهدف إلى استخدام الأدوية والتي تطورت منذ الستينيات.

وأحد  أبرز الشروط لتصبح صيدليًا إكلينيكيًا هو الحصول على تعليم صيدلاني جيد وهذا ما تقدمه جامعات تركيا بالإضافة إلى تدريب إكلينيكي طويل الأمد وموجه نحو المريض مع معرفة حديثة بالعلاج الدوائي، ومن المقبول أن التعليم بين المتخصصين في الممارسة الإكلينيكية في تركيا يمنح الصيادلة القدرة على التفكير القائم على المشكلات، وإيجاد حلول للمشكلات، والنهج الذي يركز على المريض.

نظرة عامة عن دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

اليوم تحل التكنولوجيا الحيوية محل تقنيات إنتاج الأدوية التقليدية، وتفتح فرصًا جديدة  لخريجى الصيدلة الإكلينيكية، ويطور كبار العلماء الباحثين العاملين في مجال المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية طرقًا وتقنيات جديدة لإنتاج الأدوية، وتتزايد باستمرار نسبة الأدوية التي يتم الحصول عليها عن طريق التكنولوجيا الحيوية، ويزداد معها فرص العمل لخريجي تخصص  الصيدلة الاكلينيكية،  ويعتبر هو التخصص الأعلى أجرًا في قطاع الأدوية بالكامل.

مميزات دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

أعتقد أن هذه المميزات يمكن أن تجعل الدراسة في تخصص الصيدلة في تركيا خيارًا ممتازًا للطلاب الراغبين في العمل في هذا المجال، وهناك العديد من المميزات في دراسة تخصص الصيدلة الإكلينيكية في تركيا ومنها:

  • نظام التعليم العالي المتقدم: تعتبر تركيا منطقة عالمية في مجال التعليم العالي، وتضم العديد من الجامعات العالمية المتخصصة في الصيدلة.
  • التدريب المهني المتقدم: الطلبة يتلقون التدريب المهني المتقدم في مجال الصيدلة، ويتعلمون العديد من المهارات العملية اللازمة للعمل في هذا المجال.
  • فرصة العمل الممتازة: يعتبر الصيادلة في تركيا مهنيين مطلوبين، ولديهم فرصة العمل الممتازة في العديد من المناطق.
  • التعامل الطيب مع الطلبة الدارسين: يعتبر التعامل الطيب مع الطلبة الدارسين، ودعمهم في تركيا مهمًا من حيث الدعم الاقتصادي والنفسي.
  • التعامل الطيب مع المرضى: يعتبر التعامل الطيب مع المرضى وتلبية احتياجاتهم في تركيا فرصة هامة للطلبة الدارسين في هذا التخصص.
  • التركيز على رعاية المرضى: تؤكد برامج الصيدلة الإكلينيكية في تركيا على أهمية فهم ومعالجة احتياجات المرضى المتعلقة بالأدوية، والتي يمكن أن تكون مفيدة لأولئك المهتمين بالعمل مباشرة مع المرضى في بيئة الرعاية الصحية.
  •  التعرض لمجموعة واسعة من البيئات الاكلينيكية: غالبًا ما تتضمن برامج الصيدلة الإكلينيكية في تركيا دورات في مختلف البيئات الاكلينيكية مثل: المستشفيات، والصيدليات، ومرافق الرعاية طويلة الأجل، مما يوفر للطلاب تعليمًا جيدًا.
  • فرص للبحث والابتكار: العديد من الجامعات في تركيا التي تقدم برامج الصيدلة الإكلينيكية لديها مراكز بحثية مخصصة للنهوض بمجال الصيدلة الإكلينيكية، مما يمنح الطلاب الفرصة للمشاركة في أحدث الأبحاث والمساهمة في تطوير علاجات جديدة.
  • معدل التوظيف المرتفع: الصيدلة الإكلينيكية مجال متطور، ويتزايد الطلب على خريجي هذه البرامج في مجموعة متنوعة من البيئات مثل: المستشفيات، وشركات الأدوية.
  • خيار فعال من حيث التكلفة: دراسة الصيدلة السريرية في تركيا يمكن أن تكون ميسورة التكلفة أكثر من الدراسة في البلدان الأخرى، ويرجى ملاحظة أن هذه مزايا عامة وقد لا تنطبق على جميع الجامعات ووضع الطلاب.

اقرأ المزيد عن: دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في تركيا باللغة الإنجليزية.

 دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

 

شروط القبول في دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا بالإنجليزية

  • يجب على الطلاب الأجانب تقديم شهادة إتمام 11-12 سنة من الدراسة في بلدهم عند القبول، وإذا أتم الطالب تعليمًا دراسيًا لمدة 10 سنوات في وطنه، فيتعين عليه إتقان دورة تحضيرية في إحدى جامعات تركيا.
  • واعتمدت أيضًا الدولة في تركيا امتحانات القبول، والتي يتم تقييم نتائجها بالنقاط ويتضمن: الاختبار الأول مخصص للمعرفة العامة، والاختبار الثاني يمكن أن يهدف إلى معرفة اللغة التركية أو الإنجليزية حسب اختيار الطالب.
  • إذا اختار الطالب الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية، فيجب عليه "إثبات" مهاراته اللغوية مباشرة قبل القبول حتى يتم استقبال المحاضرات والتجارب العملية بشكل جيد.
  • لكل جامعة مواعيد نهائية لتقديم الطلبات، فمن المهم تتبع جميع ميزات مؤسسات التعليم العالي التي تخطط لتقديم المستندات إليها على مواقعها الرسمية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تجري الجامعات المرموقة مقابلة لتحديد مستوى التفكير المنطقي والميل إلى التعلم.
  • ضع في اعتبارك أن مسابقة الدخول كبيرة جدًا، لذا أرسل جميع شهاداتك أو دبلوماتك.
  • تبنى التعليم في تركيا النظامين البريطاني والأمريكي، لذا فإن معايير الاختيار للمتقدمين لها الكثير من القواسم المشتركة معهم.
  • سيكون من الصعب جدًا التحويل من جامعة لأخرى، حيث تختلف المناهج الدراسية بشكل ملحوظ على الأرجح، سيُعرض عليك البدء من الدورة الأولى مع إمكانية إعادة اعتماد بعض المواد.
  • سيكون من الأسهل بكثير الالتحاق ببرنامج الماجستير، أو الدكتوراه، أو الإقامة، أو التدريب الداخلي إذا كانت الدبلومة تحمل درجات جيدة.

ملحوظة

يتم قبول أفضل المتقدمين في كلية  الصيدلة  الإكلينيكية  لمدة 4 سنوات حتى تتمكن من تقديم المساعدة المؤهلة قبل وصول الخريج لذلك، وتشمل المتطلبات ما يلي:

  • معدل تراكمي مرتفع غالبًا 90+.
  • معرفة اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية في B2 +، ومعرفة لغة أجنبية إضافية مرحب بها
  • نتائج SAT أو YOS جيدة.

شروط القبول في دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا بالإنجليزية

أفضل الجامعات لدراسة بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

جامعة قبرص الدولية: باللغة الإنجليزية، برسوم تقدر ب 4098$ سونيًا

 

دراسة الماجستير والدكتوراه في الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

في تركيا يتيح للطلبة الدراسة في العديد من البرامج العليا في مجال الصيدلة: مثل الماجستير والدكتوراه، ويتم تقديم هذه البرامج في العديد من الجامعات العليا المتخصصة في الصيدلة.

أفضل الجامعات لدراسة الماجستير و الدكتوراه في الصيدلة الإكلينيكية

 

اسم الجامعة

التكلفة

اللغة

جامعة الشرق الأدنى

10800$

اللغة الإنجليزية

جامعة يدي تبه

8000$ بدون رسالة

9000$ برسالة

اللغة الإنجليزية

كم  مدة دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا ؟

عدد سنوات دراسة الصيدلة في تركيا يعتمد على الجامعة التي تقوم بتقديم الدراسة والتخصص المختار، وعادةً يتم تقديم الدراسة في هذا التخصص في مدة تتراوح من 5 إلى 6 سنوات، ويجب العلم أن هذه المدة قد تختلف حسب نظام كل جامعة، ويجب التحقق من ذلك مع الجامعة المقدم للدراسة بها.

المواد التي يدرسها الطلاب في  كليات الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

في تركيا يتم تدريس العديد من المواد في كليات الصيدلة الإكلينيكية، ويعتمد على الجامعة المقدمة للدراسة والبرنامج المختار، ولكن عادةً ما يتضمن التدريس في هذا التخصص المواد التالية:

  1. العلاج الطبيعي: يدرس في هذه المادة العلاجات الطبيعية المستخدمة في العلاج الصحي، ويعلم الطلبة كيفية استخدام العلاجات الطبيعية في العلاج.
  2. العلم الطبي الأساسي: يدرس في هذه المادة العلوم الطبية الأساسية المتعلقة بالصيدلة، ويعلم الطلبة كيفية العلاج الطبيعي للمرضى وإدارة الدواء.

تعرف على: أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في تركيا

المواد التي يدرسها الطلاب في  كليات الصيدلة الإكلينيكية في تركيا

هل دراسة الصيدلة الإكلينيكية صعبة في تركيا؟

دراسة الصيدلة في تركيا قد تعتبر متوسطة السهولة للعديد من الأسباب مثل:

  • المواد الدراسية المتعلقة بالعلم الطبي: يتطلب علم الصيدلة العديد من المعرفة العميقة في العلوم الطبية والتكنولوجيا.
  • التدريب المهني المتقدم: يتطلب التدريب المهني في هذا التخصص العديد من المهارات العملية والتطبيقية، وقد يكون مهما للغاية للطلبة.
  • المستوى العالي من العدل والدقة: يتطلب العمل في هذا التخصص مستوى عال من العدل والدقة وقد يكون هذا مهمًا للغاية في تلبية احتياجات المرضى.

ولكن يجب على الطلبة العمل بجد والتحقق من المستوى المطلوب من العلم والمهارات للنجاح في هذا التخصص.

ماذا يفعل خريج دراسة الصيدلة الإكلينيكية في تركيا؟

بعد الحصول على الشهادة في الصيدلة الإكلينيكية من جامعات تركيا، يمكن للخريجين العمل في العديد من المجالات المختلفة المتعلقة بالرعاية الصحية مثل:

  • حيث يتمكن للخريجين العمل في العيادات العامة والعيادات الخاصة، والمستشفيات والصيدليات، وفي العديد من المنظمات الصحية العامة والخاصة، ويمكن للخريجين أن يعملوا كأطباء وصيدلانيون، وخبراء في  الدواء، وأخصائيين للعلاج الطبيعي، واستشاريون في مجال الصيدلة  الإكلينيكية.
  • ويتوافق نظام التعليم التركي مع معايير الاتحاد الأوروبي، وتتمتع كليات الطب بسمعة عالية بين المدارس الدولية الأخرى.
  • يدرس العديد من الطلاب الأجانب الطب كل عام في جامعات مختلفة في الدولة، فيمكنك التقدم لشغل وظائف طبية في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية أو متابعة الدراسات الطبية باللغة الإنجليزية في مثل هذه البلدان.
  • وأخيرًا الدراسة في تركيا في مجال الصيدلة الإكلينيكية تعطي الطلاب الفرصة لتحقيق الشغف الذاتي والنهوض بذلك في مجال الصيدلة الإكلينيكية، كما يعطي الطلاب فرصة التعرف على الثقافة التركية الجميلة و المشاهدة الطبيعية الجذابة.

كاليف دراسة الصيدلة الإكلينيكية  في تركيا

كيف تساعدك StudyFans على التقديم في الجامعات التركية؟

  • توفر لك شركة StudyFans كل الدعم من استقبالك في المطار، تجهيز كافة الأوراق اللازمة للحصول على القبول الجامعي، وتوفير السكن المناسب لك.
  • لدى شركتنا العديد من المستشارين التعليمين ذوي الخبرة في الدراسة في تركيا يوفروا لك الاستشارة المجانية، لمساعدتك في تحديد التخصص المناسب لك، والجامعة المناسبة لك أيضًا.
  • تساعدك شركتنا على استخراج الإقامة، وتوفيق أوضاعك في تركيا قانونيًا.
  • نساعدك في استئجار السكن المناسب لك، وكتابة عقد الإيجار، وتسهيل جميع العقبات التي قد تواجهك.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك