ما هي البكالوريا الدولية (IB)؟
آية عنبر تاريخ : ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٣

نتحدث في هذا المقال عن البكالوريا الدولية (IB) بدءًا من التعريف بماهيّتها انتقالًا إلى مناهجها وبرامجها ومعدل النجاح بها وصولًا إلى مميزاتها وعيوبها، كما سنتطرق للحديث حول كيفية الاستعداد لدراستها مع باقة من النصائح التي تساعدك في الدراسة، كما وسنوضح لك عدد الساعات التي تُخصص أسبوعيًا الدراسة، بالإضافة لذلك سنجيب عن أبرز الأسئلة الشائعة حول دراسة البكالوريا الدولية (IB).

 

فمما لا شك به أن المرحلة الثانوية مهمة جدًا في حياة كل طالب ولا سيّما البكالوريا كونها تؤثر بشكل مباشر في مرحلة اختيار التخصص الجامعي فيما بعد، لذا لا بد من البحث حول نوع البكالوريا التي تلبي طموحك وفهم كافة التفاصيل حولها، ومن أهم برامج البكالوريا في العالم، بين يدينا B) International Baccalaureate) التي سنتعرف عليها فيما يلي.

معلومات حول البكالوريا الدولية (IB)

البكالوريا الدولية (IB) هي منظمة تعليمية غير ربحية رائدة عالميًا في مجال التعليم الدولي، تقدم أربعة برامج تعليمية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و19 عامًا، وتعد الـ IB برنامجًا تعليميًا دوليًا موحدًا يُدرّس في 143 دولة حول العالم، ويُمنح الطلاب الذين يكملون البرنامج شهادة دبلوم دولية تُقبل في الجامعات في جميع أنحاء العالم.

ويمكن اعتبار برنامج البكالوريا الدولية خيارًا موفقًا للطلاب الباحثين عن تعليم عالي الجودة، إذ يوفر البرنامج للطلاب الفرصة للتعلم جنبًا إلى جنب مع طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في الكلية والحياة المهنية.

ما هو منهج البكالوريا الدولية IB؟

يُعد منهج البكالوريا الدولية (IB) برنامجًا تعليميًا دوليًا يركز على تطوير المهارات والقدرات التي يحتاجها الطلبة للنجاح في المستقبل، بما في ذلك:

  • التفكير النقدي وحل المشكلات وهما ميزة أساسية توفرها برامج البكالوريا الدولية.
  • التعلم القائم على المشاريع واكتساب المعلومات الصحيحة من قِبل الطالب وتطبيقها في الحياة العملية.
  • التركيز على التحليل واتّخاذ القرارات، إذ يُطلب إلى الطلبة توظيف المعرفة والمهارات التي اكتسبوها.
  • التعلم التعاوني، إذ يوجّه الطلبة للعمل معًا لحل المشكلات وابتكار المنتجات وتقديم العروض.
  • التعلم الذّاتي، عبر المشاركة بنشاطات خلال عملية التعلم وتحمل مسؤولية تعلمهم.
  • التعلم الدّولي، فالبرنامج يعتمد بشكل كبير على دراسة الثقافات الأخرى وتعلم لغات أخرى.

ما هي البرامج الأربعة في البكالوريا الدولية؟

تُعد البرامج الأربعة في البكالوريا الدولية خيارًا تعليميًا ممتازًا للطلاب الذين يبحثون عن تجربة تعليمية عالمية، إذ تمتاز بالعديد من الفوائد المتنوعة بين تطوير المهارات والقدرات الأساسية للنجاح، الاستعداد للجامعة، التعلم الدولي إضافةً إلى التمهيد للحياة العملية، لكن  ما هي البرامج الأربعة في البكالوريا الدولية؟

1.     برنامج السنوات الابتدائية - Primary years programme:

يمثل برنامج السنوات الابتدائية (PYP) بداية الرحلة ويستهدف الأطفال بأعمار تتراوح بين 3 و 12عامًا، يعمل على تطوير الذين يتمتعون بالرعاية والوعي الثقافي ليصبحوا مشاركين نشطين في تعلمهم، أما عن العرض الأول لهذا البرنامج فقد كان عام 1997

والذي يشمل 5 عناصر أساسية وهي:

  1. المعرفة، والتي تعتمد على المواد الأساسية كالرياضيات واللغة وغيرها.
  2. المفاهيم، وهي ما يتجمع في ذهن الطالب خلال النقاشات وطرح الأسئلة.
  3. المهارات، وتشمل قدرات الطالب التي ينميّها خلال هذه الفترة.
  4. المواقف، وهي ما يرفع مستوى تفكير الطالب وصلته بالعالم الخارجي وفهم الثقافات الأخرى.
  5. الفعل، وهذا يتحقق عندما يطبق الطالب ما يتعلمه في حياته العملية.

2. برنامج السنوات المتوسطة - Middle years programme:

من خلال بناء أساس أكاديمي متين، يعمل برنامج السنوات المتوسطة (MYP) على تطوير ثقة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عامًا، في إدارة مسيرتهم التعليمية وإقامة روابط بين تعلمهم في الفصل الدراسي من جهة وواجباتهم المنزلية وتطويرهم الذاتي من جهة أخرى، وقد انطلق هذا البرنامج عام 1994.

ويهدف برنامج MYP إلى إعداد الطلاب للنجاح في التعليم العالي والحياة العملية، تطوير مهاراتهم في التفكير النقدي والتحليلي والابتكار، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتواصل الفعال.

كما ولا يُلزم المعلمون في برنامج MYP باستخدام كتب مدرسية محددة، وذلك لمنحهم حرية أكبر في تصميم دروسهم والأنشطة التعليمية، كما يتم التركيز على الربط بين المواد الدراسية المختلفة قدر الإمكان، ويختار الطلاب من بين 8 مجموعات أساسية للمواد الدراسية، وهي:

  • الرياضيات.
  • العلوم.
  • الأدب.
  • اللغة.
  • الإنسانيات.
  • أفراد ومجتمعات.
  • تصميم.
  • فنون.

3. برنامج الدبلوم - Diploma years programme:

أنشئ برنامج الدبلوم عام 1968 يبني عقلية الطلاب الشغوفين والمميزين علميًا وثقافيًا ويعزز رغبتهم في التعلم كما ويعدهم للتفوق في حياتهم المهنية وعيش حياة ذات معنى، ويستهدف هذا البرنامج الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 19 عام بنموذجين إحداهما المستوى القياسي والآخر مستوى عالي.

ويأخذ كل طالب ثلاث مواد على الأقل (ولكن ليس أكثر من أربع) في المستوى العالي، والباقي في المستوى القياسي. وتستغرق مواد المستوى القياسي 150 ساعة تدريس، بينما تحتوي مواد المستوى العالي على 240 ساعة تدريس.

يوفر برنامج الدبلوم في البكالوريا الدولية مجموعة متنوعة من المواد الدراسية للطلاب، مما يسمح لهم بتنمية اهتماماتهم وقدراتهم المختلفة. كما يركز البرنامج على التكامل بين المواد الدراسية، والمواد هي:

  • دراسات في اللغة و الأدب.
  • اكتساب اللغة.
  • الأفراد والمجتمعات.
  • العلوم.
  • الرياضيات.
  • الفنون.

4. البرنامج المتعلق بالمهنة - Career-related programme: 

برنامج فريد للطلاب في سنواتهم الدراسية النهائية، فهو يزودهم بمهارات الاستعداد للمستقبل ويعدهم لمتابعة مسارات حياتهم المهنية والجمع بين المواد الأكاديمية واهتماماتهم المهنية الخاصة.

كما ويستهدف الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا وقد ظهر للضوء علم 1994 والذي يعد البرنامج الأحدث.

يربط برنامج البكالوريا الدولية المرتبط بالوظيفة (CP) بين المواد الأكاديمية والمواد المهنية في إطار واحد، إذ صُمم البرنامج ليلبي احتياجات ومواهب الطلاب المختلفة، مما يوفر تركيزًا على الجوانب الأكاديمية أو المهنية، حسب اختيار الطالب.

ويُعد برنامج CP مؤهلاً مهمًا يمكن أن يساعد الطلاب في الحصول على وظيفة أو الالتحاق بالجامعة. فهو مؤهل مقبول من قبل أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم.

 

ما هو معدل نجاح IB؟

يُعد معدل نجاح IB مرتفعًا نوعًا ما، فالبرنامج صارم ويضم نخبة الطلبة من جميع أنحاء العالم، إلا أنه البرنامج الأفضل لكل طالب يتمتع بالطموح ويخطط لمستقبل غني بالتميز والنجاحات على مستوى العالم.

وبحسب المعلومات التي تصدرها IB بشكل دوري فإن  متوسط ​​معدل النجاح في برنامج الدبلوم (DP) يبلغ 78٪ في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك يمكن أن يختلف معدل النجاح بشكل كبير اعتمادًا على الدولة والمدرسة.

مميزات البكالوريا الدولية IB 

لا بد وأن تكون مميزات البكالوريا الدولية IB متنوعة بالشكل الذي يشمل كل من ىالطلبة من جهة والمعلمين من جهة أخرى، فقد

أظهرت الأبحاث أن أداء الطلاب في برنامج السنوات الابتدائية (PYP) وبرنامج السنوات المتوسطة (MYP) في البكالوريا الدولية كان أفضل من الطلاب من غير طلاب البكالوريا الدولية، فقد أكملوا المزيد من المهام وحصلوا على درجات أعلى في الاختبارات.

كما وتشير الأبحاث الإضافية إلى أن خريجي برنامج الدبلوم (DP) يكملون دراستهم الجامعية بشكل أسرع من أقرانهم، ويشعرون بأنهم أكثر استعدادًا للدورات الدراسية على مستوى الكلية التي تتضمن البحث، ويكونون أكثر قدرة على التعامل مع أعباء العمل الصعبة وتحديات إدارة الوقت.

يساعد منهج البكالوريا الدولية المدارس والمعلمين على تحسين جودة التعليم، فهو يوفر إطارًا تعليميًا موحدًا يمكن استخدامه لمقارنة أداء الطلاب من جميع أنحاء العالم، ويوفر فرصًا للتعاون والتعلم من المدارس الأخرى المشاركة في البرنامج.

 

كما وتتمتع البكالوريا الدولية بعدد من المميزات والتي تتنوع بين مميزات للطلاب وأخرى للمدارس وأيضًا للمعلمين، ومن أهمها:

  • تطور مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات للطلاب.
  • تساعد الطلاب على التخطيط لمسيرتهم الدراسية.
  • تحصل الطلاب على تعليم عالمي يمكن أن يؤدي بهم إلى بعض الجامعات رفيعة المستوى في العالم.
  • يصبح الطلاب أكثر وعياً ثقافيًا من خلال تعلم لغة ثانية.
  • تعزز التطوير المهني للموظفين العاملين في مجال التعليم تحت مظلة مدارس البكالوريا الدولية.
  • توفر أطرًا تعليمية مبتكرة وموارد تدريس حديثة تواكب مستجدات العصر.
  • توفر فرص للتعلم وجهًا لوجه وعبر الإنترنت تقريبًا كل يوم من أيام السنة.
  • تخلق فرصًا متكررة للتعلم المشترك والتعاون مع الآخرين.

عيوب البكالوريا الدولية (IB) 

يقدم منهج البكالوريا الدولية (IB) مجموعة متنوعة من المزايا للطلاب والمدارس والمعلمين، ومع ذلك، هناك أيضًا بعض العيوب المحتملة المرتبطة بهذا البرنامج، وإليك أهمها:

الموازنة بين الدراسة والمهام الأخرى وتنظيم الوقت:

 يتطلب برنامج البكالوريا الدولية من الطلاب دراسة مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك المواد الأساسية والموضوعات المتخصصة. كما يتطلب البرنامج من الطلاب المشاركة في أنشطة بحثية وإبداعية.

يمكن أن يؤدي هذا إلى عبء عمل كبير على الطلاب، وقد يكون من الصعب التوفيق بين برنامج البكالوريا الدولية والالتزامات الأخرى، مثل الأنشطة خارج المنهج والأعمال المنزلية.

تكلفة دراسة البكالوريا الدولية:

لا بد وأن يكون برنامج البكالوريا الدولية العالمي برنامجًا دوليًا مدفوعًا، إذ تفرض المدارس التي تقدم منهج البكالوريا الدولية رسومًا على جميع موارده ومواده الدراسية، يمكن أن تكون هذه الرسوم باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للعائلات ذات الدخل المنخفض.

إمكانية توفر برنامج البكالوريا الدولية في الدول:

 قد لا تتوفر المدارس التي تقدم منهج البكالوريا الدولية في جميع المناطق والدول، وبالتالي من الممكن أن  يضطر الطلاب إلى السفر إلى مدرسة أخرى للتسجيل أو الحضور عن بعد والتأقلم على الدراسة دون التقيد بالذهاب إلى المدرسة.

المنافسة التي تواجه طالب البكالوريا الدولية:

 يعد برنامج البكالوريا الدولية برنامجًا تنافسيًا، حيث يتنافس الطلاب على الحصول على درجات عالية. يمكن أن يكون هذا مصدرًا للضغط على الطلاب، وقد يؤدي إلى التوتر والقلق.

الخيارات المحدودة التي قد لا تلبي طموح الطالب:

يحتوي برنامج البكالوريا الدولية على منهج محدد، وقد لا يكون مناسبًا لجميع الطلاب، على سبيل المثال، قد يفضل بعض الطلاب التركيز على مجال معين من الدراسة، مثل العلوم أو الفنون.

كيفية الحصول على البكالوريا الدولية (IB

يمكن للطلاب الحصول على البكالوريا الدولية (IB) من خلال إكمال برنامج البكالوريا الدولية (DP)، وهو برنامج تعليمي مدته عامان، والذي يتطلب:

  1. إكمال 6 مواد أكاديمية:

يختار الطلاب 6 مواد أكاديمية من بين مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية، وتتطلب المواد الأكاديمية من الطلاب إكمال مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الواجبات المنزلية والاختبارات والمشاريع.

  1. تقديم ورقة بحثية:

يعتمد الطلاب موضوعًا للبحث عنه ويقدمون ورقة بحثية عنه، وتتطلب الورقة البحثية من الطلاب إجراء بحث مستقل حول موضوع معين وكتابة ورقة بحثية أكاديمية.

  1. عمل تعاوني مع زملاء الدراسة:

يعمل الطلاب مع مجموعة من الطلاب الآخرين على مشروع تعاوني، .يتطلب المشروع التعاوني من الطلاب العمل معًا لحل مشكلة أو إنشاء منتج ما.

  1. اختبارات تقييم:

 يخضع الطلاب لسلسلة من الاختبارات في نهاية عامي الدراسة، و تتكون الاختبارات من 6 مواد أكاديمية واختبار تحريري واختبارات مهارات التفكير الناقد، وتقيّم هذه الاختبارات قدرة الطلاب على فهم وتطبيق المفاهيم والمهارات التي تعلموها في البرنامج.

 

اقرأ أيضًا: كيفية معادلة شهادتك الثانوية في تركيا

التسجيل والتكلفة في البكالوريا الدولية

يمكن للطلاب التسجيل في برنامج البكالوريا الدولية (IB) من خلال مدرسة IB المعتمدة، وتختلف تكاليف البرنامج حسب المدرسة، إذ يعد برنامج البكالوريا الدولية خيارًا تعليميًا ممتازًا للطلاب الذين يبحثون عن تحدي وإعداد للجامعة، ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك التكاليف المحتملة للبرنامج قبل اتخاذ قرار بشأن التسجيل، وإليك أهم الخطوات اللازمة للتسجيل:

  • تأكد من أن المدرسة التي تختار الدراسة فيها هي مدرسة IB معتمدة، ويمكنك ذلك عبر موقعها الرسمي.
  • اتصل بمدرسة IB المعتمدة لمعرفة المزيد عن البرنامج والخطوات اللازمة للتسجيل.
  • تقدم لمواصلة الدراسة في برنامج البكالوريا الدولية، وجهز كافة الأوراق والبيانات المطلوبة للتسجيل.
  • ادرس تكاليف برنامج البكالوريا الدولية حسب المدرسة قد تفرض مدارس معينة رسومًا على التسجيل والاختبارات.
  • تقدم بعض المدارس والحكومات المساعدة المالية للطلاب الذين يرغبون في التسجيل في برنامج البكالوريا الدولية.

لماذا تفضل الجامعات طلاب البكالوريا الدولية؟

تفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم طلاب البكالوريا الدولية (IB) لعدة أسباب، منها:

1.    الاستعداد للجامعة:

يتطلب برنامج البكالوريا الدولية من الطلاب إكمال مجموعة متنوعة من المواد الأكاديمية، بما في ذلك المواد الأساسية والموضوعات المتخصصة، كما يتطلب البرنامج من الطلاب المشاركة في أنشطة بحثية وإبداعية، و يمكن أن يؤدي هذا إلى تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي، والتي تعتبر ضرورية للنجاح في الجامعة.

2.    المهارات الشخصية والاجتماعية:

يتطلب برنامج البكالوريا الدولية من الطلاب المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك العمل التعاوني والمشاريع والأنشطة المجتمعية، مما يساعد الطلاب على تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية، مثل القيادة والتواصل والعمل الجماعي.

3.    الاندماج بين الثقافات:

 يتطلب برنامج البكالوريا الدولية من الطلاب دراسة مجموعة متنوعة من الثقافات، هذا يساعد الطلاب على تطوير التفاهم بين الثقافات، والذي يعتبر ضروريًا للنجاح والتميز في عالم الأعمال والمجتمع الدراسي الجامعي أيضًا.

4.    الاعتراف بالدرجات:

 تمنح العديد من الجامعات حول العالم تنسيبًا أو ائتمانًا متقدمًا وفوريًا لدورات البكالوريا الدولية، وهذا ما يدعم موقف الطالب ويساعده على تقليل الوقت الذي يقضيه في الجامعة للدراسة أو تقبّل المواد الدراسية من جهة والتعاون بين الزملاء على المشاريع والأنشطة من جهة أخرى، وهذا ما يرفع من درجاته إذ تعترف الجامعات بالمعدل الذي أحرزه الطالب في البكالوريا الدولية مما يمنحه أفضلية مميزة.

اقرأ أيضًا: هل معدل الثانوية مهم للدراسة في تركيا؟

كيف أستعد لبرنامج البكالوريا الدولية؟

دائمًا ما يستفسر الطالب أن كيف أستعد لبرنامج البكالوريا الدولية، إذ يعد برنامج البكالوريا الدولية (IB) برنامجًا تعليميًا صعبًا يتطلب التزامًا كبيرًا من الطلاب وعليه فقد جهّزنا باقة من النصائح أهمها:

  • تعرف على البرنامج وابدأ بفهم محتوى وهيكل برنامج البكالوريا الدولية الذي تهتم به.
  • طور عادات دراسية قوية، وخصص وقتًا دراسيًا، وابق منظمًا، واطلب المساعدة عند الحاجة إليها.
  • تتطلب البكالوريا الدولية الكثير من الدراسة والبحث المستقلين، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على إدارة وقتك.
  • حافظ على دوافعك واحِط نفسك بأشخاص داعمين، وحدد أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق، وخذ فترات راحة متقطعة.
  • اطلب الدعم والموارد ولا تخف من طلب المساعدة إذا احتجت إليها.
  • ابدأ الاستعداد مبكرً،  سيساعدك ذلك على تطوير عادات دراسية قوية وإدارة وقتك بشكل فعال.
  • اختبر نفسك وذلك لتحديد نقاط قوتك وضعفك ووضع خطة للتحسين.
  • انضم إلى مجموعة دراسة، يمكن أن يكون هذا طريقة رائعة للتواصل مع الطلاب الآخرين والحصول على الدعم.
  • ابحث عن الموارد عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك على الاستعداد للبكالوريا الدولية.

كم ساعة يدرس طلاب البكالوريا الدولية؟

يتطلب برنامج البكالوريا الدولية (IB) التزامًا زمنيًا كبيرًا من الطلاب، إذ يقضي الطلاب الناجحون في برنامج البكالوريا الدولية عدد ساعات يمتد إلى 30 ساعة في الأسبوع الواحد للدراسة، بما في ذلك الوقت الذي يقضونه في الفصل والدراسة والبحث المستقل.

ويقول أحد الطلاب الذين نجحوا في برنامج البكالوريا الدولية: "كان برنامج البكالوريا الدولية تحديًا حقيقيًا، لكنني تعلمت الكثير من خلاله. لقد ساعدني في تطوير مهارات التفكير النقدي والبحث والكتابة."

بالمقارنة مع برامج التعليم الأخرى، يتطلب برنامج البكالوريا الدولية من الطلاب دراسة مجموعة متنوعة من المواد الأكاديمية والمشاركة في الأنشطة البحثية والخدمية.

 

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين IB | IG | SAT وما هي المميزات والعيوب؟

تجارب أولياء الأمور مع نظام IB

أفاد العديد من أولياء الأمور أن نظام البكالوريا الدولية (IB) ساعد أطفالهم على الاستعداد للجامعة والحياة المهنية، ومن التجارب الإيجابية التي ذكرها أولياء الأمور ما يلي:

  • القبول في أفضل الجامعات الدولية: يتمتع طلاب البكالوريا الدولية بميزة واضحة عند التقدم للجامعات الدولية. حيث تمنح العديد من الجامعات تنسيبًا أو ائتمانًا متقدمًا لطلاب البكالوريا الدولية ، مما يسمح لهم بالبدء في دراستهم الجامعية من مستوى أعلى.
  • تطوير المهارات التحليلية والنقدية: يركز نظام البكالوريا الدولية على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب.،وهذا يساعد الطلاب على التفكير بشكل مستقل وحل المشكلات بفعالية.
  • تنمية القدرات الاستيعابية: يتعلم طلاب البكالوريا الدولية كيفية التعامل مع كميات كبيرة من المعلومات وتحليلها مما ساعدهم على فهم العالم من حولهم بشكل أفضل.
  • تعزيز المهارات الاجتماعية والشخصية: يركز نظام البكالوريا الدولية على تطوير المهارات الاجتماعية والشخصية لدى الطلاب. وهذا يساعد الطلاب على أن يصبحوا مواطنين عالميين مسؤولين.

الأسئلة الشائعة حول منهاج البكالوريا الدولية IB

1.    ما هو الفرق بين IG و IB؟

الفرق الرئيسي بين IGCSE و IB هو أن IGCSE هو برنامج شهادة دولي، بينما IB هو برنامج دبلوم دولي.

IGCSE هو اختصار لـ International General Certificate of Secondary Education، وهو شهادة دولية للتعليم الثانوي تُمنح من قبل جامعة كامبريدج. عادةً ما يتم إكمال IGCSE في غضون عامين، ويؤدي إلى الحصول على شهادة في مجموعة متنوعة من المواد الدراسية، مثل الرياضيات والعلوم واللغات والفنون.

IB هو اختصار لـ International Baccalaureate، وهو برنامج دبلوم دولي لمدة عامين للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 19 عامًا. يغطي برنامج IB مجموعة واسعة من المواد الدراسية، بما في ذلك العلوم الإنسانية والعلوم واللغات. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن برنامج IB أيضًا برنامجًا لتنمية المهارات الشخصية، والذي يتطلب من الطلاب المشاركة في الأنشطة اللامنهجية وإكمال مشروع خدمة المجتمع.

2.    هل البكالوريا الدولية صعبة؟

نعم، دراسة البكالوريا الدولية صعبة من ناحية تطلّب البرنامج التزامًا كبيرًا بالوقت والتفاني في الدراسات، يُتوقع من الطلاب أن يكونوا متعلمين مستقلين وأن يأخذوا زمام المبادرة في تعلمهم، بالإضافة إلى ذلك، يتطلب البرنامج من الطلاب المشاركة في الأنشطة اللامنهجية ومشاريع خدمة المجتمع.

3.    كيف تصبح معلم IB؟

هناك ثلاث طرق رئيسية لتصبح مدرسًا للبكالوريا الدولية:

  • التدريب الداخلي والخارجي: إذا كنت تعمل بالفعل في مدرسة تعتمد البكالوريا الدولية، فقد تتاح لك الفرصة للخضوع للتدريب الداخلي والخارجي من قبل مسؤولي المدرسة وورش عمل البكالوريا الدولية المعتمدة، بمجرد أن تكمل التدريب، ستصبح مؤهلاً لتقديم دروس البكالوريا الدولية في مدرستك.
  • الحصول على ورش عمل البكالوريا الدولية: يمكنك أيضًا الحصول على ورش عمل البكالوريا الدولية من خلال IB Workshops إذ تتوفر هذه الورش في مجموعة متنوعة من الموضوعات ومستويات الخبرة، وعند إكمال ورشة عمل معتمدة، ستصبح مؤهلاً لتقديم دروس البكالوريا الدولية في مدارس أخرى.
  • الحصول على شهادة معتمدة من البكالوريا الدولية: تقدم IB أيضًا شهادات معتمدة للمعلمين، تتوفر هذه الشهادات في مستويين ويتطلب المستوى الأول إكمال دورة تدريبية مدتها سنة واحدة، بينما يتطلب المستوى الثاني إكمال دورة تدريبية مدتها سنتين.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك