ما الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟
هدير هشام تاريخ : ٠٢ نوفمبر ٢٠٢٣

 إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضون لأي نوع من أنواع الابتزاز الإلكتروني الذي نتج بسبب الزيادة في استخدام الإنترنت والأجهزة الإلكترونية بمعدلات عالية، فلابد من التعرف على الامن السيبراني وأمن المعلومات لتجنب مخاطر الإنترنت والاستخدام الصحيح للشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي.

من أجل أن يحقق المستخدم أكبر عدد ممكن من متطلباته والتوسع في استخدام التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة عبر الإنترنت وبأقل نسبة تعرضه للخطأ والوقوع في المشاكل إلكترونية التي تدفع العديد للخضوع لعمليات الابتزاز إلكترونية وتؤدي بلا شك إلى خسارة كبيرة سواء على الصعيد المالي والاجتماعي والنفسي والشخصي، لذلك يمكنك التعرف في المقال على  ماهو الامن السيبراني وامن المعلومات والفرق بينهما.

 ما هو أمن المعلومات؟

أمن المعلومات هو الذي يهتم بالحفاظ على مدى سرية المعلومات والبيانات التي يقوم مستخدم الإنترنت بربطها ببعض مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية من أي محاولة اختراق أو تجسس إلكتروني.
كما يتم استخدام أمن المعلومات بشكل متزايد مع تطوير مواقع الويب وتوسيع أساليبها وأنواعها.

ما هو أمن المعلومات؟

ماهي أنواع أمن المعلومات الأساسية؟

يضم أمن المعلومات 4 أنواع أساسية يتم التعامل معها وهي:

  1. أنظمة حماية البرامج والتطبيقات.

  2. أنظمة حماية نظام التشغيل.

  3. أنظمة حماية الدخول والخروج للتطبيقات.

  4. أنظمة حماية البرمجيات والإلكترونيات.

أهم المخاطر التي يتعامل معها أمن المعلومات

من أهم المخاطر التي يتعامل معها امن المعلومات مايلي:

  • استخدام تقنيات وأجهزة ذات معامل أمان منخفض.

  • مشاكل في التشفير.

  • تحدث الهجمات المستهدفة جغرافيا.

  • وجود تلف في البيانات سواء الرقمية والغير رقمية.

  • الاعتماد على برنامج أمان ضعيف أو غير مطور خاصة عند التعامل مع البيانات الضخمة.

ما هي المبادئ الأساسية لـ أمن المعلومات؟

  1. السرية: يهدف مبدأ السرية في امن المعلومات إلى جعل المعلومات حصرية لمن لديه الإذن بالوصول إليها، وحجبها عن أي شخص لا يُسمح له برؤيتها من خلال تشفير المعلومات أو أي طرق أخرى.

  2. عدم التنصل والإنكار: ينص مبدأ عدم التنصل على أنه لا يمكن لأحد أن ينكر تلقيه لمعلومات أو أنه لم يتم إرسالها إليه، حيث نضمن من خلال التشفير أن المرسل قد أرسل المعلومات إلى المرسل إليه.

  3. الأصالة: يهتم مبدأ الأصالة بالتأكد من أن المستلمين هم الأشخاص الحقيقيون الذين نريد إرسال المعلومات إليهم وليس منتحلي الشخصية.
    ويحدث هذا المبدأ نفسه عندما يتم إرسال العملات الرقمية مثل بيتكوين من شخص إلى آخر من خلال المحافظ الرقمية.

  4. المساءلة: هذا المبدأ المعني به تتبع تصرفات الأشخاص الذين وصلوا إلى هذه المعلومات، وذلك لضمان معرفتنا بمن قام بتغيير أو تعديل أي جزء من المعلومات والاحتفاظ بسجل لهذه الإجراءات للعودة إليه في أي وقت.

  5. السلامة أو النزاهة: مبدأ السلامة أو النزاهة في أمن المعلومات يهتم بحماية المعلومات من التعديل من قبل الأشخاص الغير مصرح لهم، حيث أن هذا المبدأ يحافظ على دقة وموثوقية البيانات.

  6. إتاحة المعلومات: يتعلق هذا المبدأ بتوفير المعلومات للأشخاص الذين لديهم إذن بالوصول إليها، في أي وقت يحتاجونها.

    ما هي المبادئ الأساسية لـ أمن المعلومات؟

أهم الإجراءات التي يستخدمها متخصصي أمن المعلومات

  • تقوية كلمة المرور.

  • مصادقة ثنائية أو متعددة العوامل.

  • إمكانية التحكم في صلاحية الوصول إلى البيانات.

  • التشفير.

  • المسؤولية القانونية.

  • الوعي الثقافي.

ما هو الأمن السيبراني؟

تتمثل مهام الأمن السيبراني العالمي في حماية الأنظمة والشبكات والأجهزة المختلفة من الهجمات الإلكترونية والرقمية.
أي أن الامن السيبراني يتكون من مجموعات من المعلومات والعمليات الرقمية التي تهدف إلى الوصول إلى البيانات والوثائق الرقمية وتشكيل سد إلكتروني يحميها من أي محاولة اختراق أو تجسس.

يظهر هذا النوع بشكل متكرر في المجال العلمي والصناعي حيث تهدف المؤسسات إلى إحباط منافسيها من أجل التفوق على المؤسسة المنافسة.

 وعلى الرغم من تنوع استخدام هذا النوع من الأمن فقد ثبت أن هذا النوع الخاص من الأمن الإلكتروني يتطلب الجهاز له تجربة مزدوجة ومعرفة إلكترونية من جميع الأطراف.
لأن التعامل مع الأمن السيبراني العالمي يكون أكثر حساسية من أي نوع آخر وكل خطأ فيه قد يتحول إلى كارثة بدلاً من إنقاذ المشكلة يصبح أكثر عرضة للأذى والضرر.

ما هي الأنظمة الأساسية لمجال الأمن السيبراني؟

  • أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المختلفة.

  • الشبكات.

  • السحابة الإلكترونية لتخزين البيانات.

    أوجه التشابه بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

أوجه التشابه بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

بالانتقال إلى موضوع الامن السيبراني وامن المعلومات نجد أن هناك نقاط تشابه بين المجالين، وهذه النقاط يستخدمها البعض كذريعة لاستخدام إحدى الجملتين بدلاً من الأخرى.  

  • يتشابه مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني من حيث الاهتمام بأمن المعلومات الإلكترونية أو السيبرانية.

  •  يهتم الأمن السيبراني العالمي بأمن كل ما هو موجود في الفضاء السيبراني بما في ذلك أمن المعلومات، بينما يهتم مجال أمن المعلومات بالحفاظ على المعلومات، حتى لو كانت على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: تفاصيل دراسة الأمن السيبراني بتركيا

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات؟

بعد أن عرفنا كلاً من ماهو الامن السيبراني وامن المعلومات سنناقش في السطور التالية ما هو الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات بشكل أكثر وضوحًا.

  • على الرغم من أمن المعلومات والأمن السيبراني يهتمان بحماية المعلومات والحفاظ عليها، إلا أن الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات كبيرًا من خلال المفهوم والوظيفة.

  • يحفظ أمن المعلومات جميع بياناتك عند الموافقة على شروط استخدام التطبيق الإلكتروني، في حين أن الأمن السيبراني يمنع التطبيق نفسه من التجسس عليك وابتزازك وتتبعك من خلال اهتماماتك ومتابعيك على منصات التطبيق.

  • يمكن أن يكون أمن المعلومات عرضة للاختراق عند استخدام أنظمة التجسس والقرصنة والفيروسات، في حين أن الأمن السيبراني هو نظام إلكتروني يحمي الأجهزة نفسها وموجهات التجسس على الإنترنت من تلقي أي نوع من الفيروسات، ويتم إخطار المستخدم بذلك لاتخاذ الخطوات المناسبة لحماية بياناته من السرقة.

  • يمكن لـ أمن المعلومات إبلاغك بمحاولة اختراق إلكترونيًا لأحد منصاتك أو البيانات التي تمتلكها، لكن الأمن السيبراني يمكنه تتبع المتسلل الإلكتروني ومعرفة هويته الشخصية وجمع معلومات عنه مع ضمان توجيه الاتهام الكامل للمتسلل معترف به قانونًا.

  • ينتهي دور أمن المعلومات إذا توقف المستخدم عن الإذن باستخدام معلوماته التي يوفرها في بداية استخدام التطبيق مثل تحديد الموقع الجغرافي، بينما يمكن لـ لأمن السيبراني تحديد موقع المستخدم ونشاطه وتفاعله مع البيئة الخارجية من خلال الاتصال بأكثر من منصة رقمية واحدة وبمساعدة أكثر من برنامج إلكتروني يستخدمه نفس الشخص.

  • ممكن لأمن المعلومات حماية صور وبيانات الأشخاص المصنفين علنًا على مواقع الشبكات الاجتماعية للمستخدم، أما الأمن السيبراني العالمي يساعدك في الوصول إلى جميع البيانات وجميع الهوايات التي تصل إلى بياناتك بشكل قانوني أو غير قانوني.

الأسئلة الشائعة حول ما الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟

ما هو الأفضل الأمن السيبراني ام أمن المعلومات؟

وبعد أن أوضحنا ما هو الفرق بين الامن السيبراني وأمن المعلومات؟ كما أنه من الممكن أن يجتمع نوعا الأمن في بعض الأحيان ويتعارضان في أوقات أخرى، ولكن لا شك في أن كلا النوعين يعملان على حماية بيانات مستخدم التطبيق وشبكة الويب العالمية في حال كان لدى المستخدم خلفية ثقافية حول الاستخدام الصحيح لكليهما.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك