ما هو اعتماد STAR؟ وما هي الجامعات التركية المعترف بها؟
أسماء رمضان تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: أسماء رمضان

 

كل خطوة نقوم بها في حياتنا ترتكز بالأساس على الخطوة السابقة؛ فالحياة في نهاية الأمر عبارة عن سلسلة من القرارات المتشابكة بعضها مع بعض؛ حين تقرر الانخراط في سوق العمل وتبدأ معترك الحياة المهنية سوف تدرك أن الشهادة الجامعية مهمة للغاية.

كلما كانت الشهادة من جامعة مرموقة ومعترف بها كلما زادت فرصتك في الحصول على وظيفة جيدة، ولهذا فنحن قد أتينا لك من المستقبل لنخبرك أن قرار اختيار الجامعة المناسبة هو قرار في غاية الأهمية، وأهم المعايير التي يجب أن تختار على أساسها هو حصول الجامعة على اعتراف أو اعتماد مثل اعتماد STAR.

ما هو الاعتماد أو الاعتراف؟

  • الاعتماد أو الاعتراف هو عملية تقييم تقوم بها هيئة الاعتماد حتى تتأكد أن الجامعة أو المؤسسة التعليمية تفي بالمعايير الأكاديمية والمعايير الخاصة التي تضعها الهيئة.
  • والهدف الأساسي للاعتماد أو الاعتراف هو الارتفاع بجودة التعليم ومساعدة الطلاب في تطوير مهاراتهم العملية وذلك من أجل زيادة فرصهم في الحصول على وظائف مستقبلية ممتازة.
  • خلال المدة الزمنية التي تحصل فيها الجامعة على الاعتماد تخضع للمراجعة المستمرة من قبل هيئة الاعتماد وذلك للتأكد من أن الجامعة لا زالت تفي بالمعايير الأكاديمية الموضوعة.
  • الاعتماد أو الاعتراف ليس دائمًا، ولكنه يدوم لمدة زمنية تحددها الهيئة بعد ذلك إذا أرادت الجامعة أن تجدد الاعتماد، عليها أن تقدم طلب جديد ويتم دراسته مرة أخرى من قبل هيئة الاعتماد.

ماهو الاعتماد او الاعتراف

 

ما هي أنواع الاعتماد؟

  • الاعتماد المؤسسي العام؛ وهو الاعتماد الذي يرتكز على تقييم الجامعة بشكل شامل وتحديد مدى الإقرار بأحقيتها في الحصول على الاعتماد، وعملية التقييم هنا تركز على الشروط والمعايير العامة للجامعة مثل المكتبات والخدمات العامة والوسائل التعليمية.
  • اعتماد البرامج؛ هذا الاعتماد متخصص للغاية حيث يقوم بتقييم البرامج الدراسية في كل مراحلها: بداية من القائمين بالتدريس ومؤهلاتهم البحثية وحتى الطلاب وسجلاتهم الأكاديمية مرورًا بالوسائل التعليمية، ويركز هذا التقييم على مخرجات العملية التعليمية.

ما هو اعتماد STAR؟

  • STAR هو عبارة عن هيئة اعتماد وتصنيف العلوم الإنسانية والاجتماعية الأساسية، وقد تم إنشاء تلك الهيئة بالأساس من أجل تعزيز تطوير التعليم في تركيا والجمهورية التركية لشمال قبرص.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن اعتماد STARيهدف أيضًا إلى النهوض ببرامج التعليم الحالية وتحسينها باستمرار، ويهدف كذلك إلى ضمان جودة التعليم والتدريب لتقييم واعتماد وتطوير برامج البكالوريوس في أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية.

أهمية الحصول على اعتماد STAR

  • بصفتي متعمقة في دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية يمكنني الإجابة على هذا السؤال بسهولة؛ العلوم الإنسانية والاجتماعية بطبيعتها تتصف بكونها مركبة ومعقدة، وكل يوم نجد فيها جديد ودراسات وفروع مختلفة من كل جامعات العالم.
  • من ناحية أخرى تقييم الجامعات العلمية أسهل بكثير من تقييم جامعات العلوم الاجتماعية؛ الجامعات العلمية يتم تقييمها بناء على المعامل والأبحاث والتجهيزات التعليمية الحديثة؟ إذن كيف ستقوم بتقييم جامعات العلوم الإنسانية؟ كيف ستتأكد أن الجامعة لن تقدم لها دراسة عفا عليها الزمن ولم تعد مقبولة عالميًا.
  • من تلك النقطة تحديدًا يأتي دور الاعتماد، حين تقرر دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية يجب أن تختار جامعة حاصلة على اعتماد STAR لأنك ستتأكد حينها فقط أن الدراسة ستكون مختلفة وعصرية وشاملة.

اهمية الحصول على اعتماد ستار

ما هي الجامعات التركية المعترف بها الحاصلة على اعتماد STAR؟

1. كلية إدارة جامعة أتيليم في أنقرة


●  تأسست جامعة أتيليم الخاصة خلال عام 1997 من قبل مؤسسة أتيليم التعليمية، وتعد تلك الجامعة واحدة من أقوى الجامعات الخاصة في تركيا.
● وقد حصلت كلية إدارة الأعمال فرع الدراسة باللغة التركية على اعتماد STAR لمدة خمس سنوات في الفترة الزمنية من عام 2022 حتى عام 2027 
● كما حصلت أيضًا كلية إدارة الأعمال فرع الدراسة باللغة الإنجليزية على الاعتماد في الفترة الزمنية ذاتها.


2. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية جامعة بهتشة شهير


● خلال عام 1998 تأسست جامعة بهتشة شهير الخاصة في قلب إسطنبول وذلك تحت إشراف الجمعية الوطنية التركية.
● جدير بالذكر أن جامعة بهتشة شهير الخاصة تملك 10 أفرع على مستوى العالم أهمها: تركيا وكندا وألمانيا وقبرص التركية، والولايات المتحدة، وأوكرانيا، وجورجيا.
● ووفقًا لما نشرته عبر موقعها الإلكتروني تهدف جامعة بهتشه شهير إلى أن تكون ضمن الجامعات التركية الرائدة المعترف بها دوليًا وأن تكون مميزة في تقنيات التعليم الحديثة.
● جدير بالذكر أن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية فرع الدراسة باللغة الإنجليزية قد حصلت على اعتماد STAR لمدة سنتين وذلك في الفترة الزمنية من 2022 إلى 2024.


3. كلية العلوم التجارية جامعة باشكنت


● تأسست جامعة باشكنت الخاصة في مدينة أنقرة خلال عام 1994، وفي غضون سنوات قليلة أضحت واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا.
● وتجدر الإشارة إلى أن جامعة باشكنت تضم في رحابها 11 كلية و6 مدارس مهنية ومدرسة اللغات الأجنبية و7 معاهد هذا بالإضافة إلى 14 مركز بحثي، وما يميز هذه الجامعة تحديدًا هو أن اللغة الرئيسية للدراسة هي اللغة الإنجليزية.
● تضم جامعة باشكنت الكثير من الأنشطة التعليمية المتطورة مثل مراكز أبحاث اللغة ومركز البحوث الثقافية والفنية، ومركز التدريب، والاستشارات، والبحوث.
● وقد حصل برنامج التجارة الدولية والتمويل بكلية العلوم التجارية وبرنامج نظم المعلومات الإدارية على اعتماد STAR لمدة خمس سنوات وذلك في الفترة الزمنية من 2022 حتى 2027.


اقرأ أيضًا: دراسة نظم المعلومات الإدارية في تركيا MIS

4. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة نيغدة عمر خالص ديمير


● تأسست جامعة نيغدة عمر خالص ديمير الحكومية خلال عام 1992 في مدينة نيغدة التي تقع في منطقة الوسط من هضبة الأناضول.
● وقد حصلت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على اعتماد STAR لمدة عامين وذلك في الفترة الزمنية من عام 2022 حتى عام 2024.


5. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة إسطنبول جيدك


● تعد جامعة جيدك من الجامعات الخاصة المتميزة في إسطنبول، وقد تأسست الجامعة خلال عام 1994 وذلك من قبل مؤسسة جيدك القابضة التي تساهم بشكل مستمر في تطوير التعليم، وتسعى جامعة جيدك لأن تكون واحدة من أفضل الجامعات التركية.
● تحرص جامعة جيدك بشكل كبير على جودة التعليم حيث توفر لطلابها فرصًا تدريبية كبرى في المؤسسات التابعة لها، كما تركز الجامعة أيضًا على تنظيم ورش التعليم والتدريب وذلك حتى تؤهل الطلاب لسوق العمل.
●  كما أن جامعة جيدك عضوة في عدة برامج للتبادل الطلابي مثل برنامج إيراسموس وهو عبارة عن منحة ممولة تسمح للطلاب المميزين باستكمال دراستهم في إحدى جامعات الاتحاد الأوروبي وذلك لمدة فصل دراسي أو أكثر.
● وقد حصل برنامج التجارة الدولية والتمويل بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على اعتماد STAR لمدة عامين وذلك في الفترة الزمنية من 2022 وحتى 2024، جدير بالذكر أن الدراسة في هذا البرنامج باللغة الإنجليزية.

المصادر 
Social Humanities and Basic Sciences Accreditation and Rating Association
STAR Tarafından Akreditasyon Verilen Lisans Programları

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.
 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك