اعتماد TOTBID-TOTEK والجامعات التركية المعترف بها
ريهام سمير تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

تعاون مجلس تعليم جراحة العظام والكسور التركي (TOTEK) الذي يعمل تحت إشراف الجمعية التركية لجراحة العظام والكسور (TOTBID) في عمل اعتماد لبرنامج زمالة خاص بطب جراحة العظام وهو اعتماد متخصص ذو ثقل في المجال ولتعرف أكثر عن اعتماد TOTBID_TOTEK والجامعات التركية المعترف بها وما هو الاعتماد؟ وما هي أهميته؟ وأنواعه؟ تابع القراءة.

ما هو الاعتماد؟

الاعتماد أو كما يطلق عليه أيضًا الاعتراف بكلمات بسيطة هو عملية مراجعة تحدد ما إذا كان البرنامج التعليمي يفي بمعيار محددة للجودة والتي يتم وضعها مسبقًا من قبل الجهة المانحة للاعتماد أم لا؟ فخلال عملية التقدم للاعتماد والحصول عليه تخضع المؤسسة أو البرنامج المحدد حسب نوع الاعتماد لعملية مراجعة رسمية لتحدد هيئة إعطاء الاعتماد ما إذا كانت المؤسسة أو البرنامج يفي بمعايير الجودة المحددة.

لكن يجب على الجامعة أو الكلية حتى بعد الحصول على الاعتماد أن تعرف أنه نظرًا لأنه يتم تحديث مناهج البرنامج ومعايير التعليم باستمرار فإن الاعتماد ليس دائمًا، لذا يجب على المؤسسات تجديد حالة الاعتماد الخاصة بها بشكل دوري لضمان الحفاظ على جودة التعليم.

ما هو الاعتماد

أنواع الاعتماد

تختلف أنواع الاعتمادات لكن الاعتماد المؤسسي واعتماد البرامج هما النوعان الرئيسيان من الاعتماد وهما كما يلي:

  • الاعتماد المؤسسي: يعني أن المؤسسات الجامعية معتمدة بالكامل أي كل الكليات بأكملها معترف بها لتلبية معايير التعليم التي تنظمها جميع الشهادات والدبلومات والدرجات التي تمنحها.
  • اعتماد البرنامج: اعتماد البرامج خاص ببرامج الكلية المختلفة والتي ربما يكون جزء منها معتمد والجزء الأخر غير معتمد، وهي عبارة عن عملية مراجعة يقوم بها فريق خارجي من الخبراء من الأوساط الأكاديمية و / أو الصناعة  لتحديد ما إذا كانت البرامج التعليمية تفي بمعايير محددة للجودة مثل البرامج المهنية مثل الهندسة والأعمال والقانون.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص الحقوق في الجامعات التركية

أهمية الاعتماد

لماذا يكون الاعتماد مهمًا؟ 

للطالب: على المستوى الأساسي  يشير الاعتماد إلى أن المؤسسة توفر تعليمًا جيدًا كطالب من المهم فهم المعايير التي يتم منح الاعتماد بموجبها وهذا يمكن أن يساعدك في تحديد المدرسة التي ستلتحق بها.للجامعة: الاعتماد يعطي الجامعة ثقة وشهرة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بها لأن الاعتماد يؤكد لهم توافر عوامل وبيئة التعلم السليمة التي ستعطيهم أفضل تعليم.لأصحاب العمل: الاعتماد هو ضمان حصول الطالب على تعليم جيد بالإضافة إلى ذلك، قد يفيدك الحصول على شهادتك الجامعية من مؤسسة معتمدة أو الالتحاق ببرنامج معتمد في التقدم على منافسيك في الترشح للوظائف المختلفة بعد التخرج، إذ يقدّر أصحاب العمل الاعتماد لأنه يؤكد حصولك على اعتماد موثوق من مؤسسة موثوقة.

تشمل المعايير التي يتعين على الجامعات الوفاء بها لتحقيق الاعتماد أشياء مثل: 

  • كيف تقدم المدرسة الدعم الأكاديمي للطلاب؟
  • محتوى المناهج الدراسية  ومتطلباتهم.
  • جودة فريق العمل.
  • مدى جودة إعداد المؤسسة للطلاب عند التخرج.

اقرأ أيضًا: نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

اهمية الاعتماد

 

ما هو اعتماد TOTBID-TOTEK؟

  • مع التسارع العالي للعلم والتكنولوجيا اليوم ومع تطور الجهاز العضلي الهيكلي وتوفر معلومات عن العلاجات وخيارات العلاج التي تتوسع تدريجياً كان لابد من التأكد من معرفة خريجي طب جراحة العظام بكل هذه التطورات.
  • اعتماد  TOTBID_TOTEK هو اعتماد جراحة العظام من مجلس تعليم جراحة العظام والكسور التركي (TOTEK) الذي يعمل تحت إشراف الجمعية التركية لجراحة العظام والكسور (TOTBID).
  • لتحديد الأطباء الأكفاء قياس القدرة على تطبيق المعرفة والمفاهيم والمبادئ وهو يهدف إلى التقييم وقياس وتقييم المعلومات وقياس التعليم الطبي والممارسة والخبرة.
  • هناك 3 أغراض أساسية لبرامج الاعتماد

التدريب على الأمراض والحالات الشائعة المتعلقة بجراحة العظام.التدريب على العلوم الأساسية والسريرية.التدريب على تقنيات وإجراءات جراحة العظام. 

اقرأ أيضًا: دليل الجامعات التركية المعترف بها في الاتحاد الأوروبي 2023

ومع ذلك فإن محتوى التدريب على الحصول على الاعتماد بعيد عن أن يكون موحدًا ويختلف بشكل كبير بين البرامج، ويُجري مجلس تعليم جراحة العظام والكسور التركي (TOTEK)  الذي يعمل تحت إشراف الجمعية التركية لجراحة العظام والكسور (TOTBID) دراسات حول برامج التدريب الأساسية بالإضافة إلى تصميم دفاتر السجل وتقديم مجموعة من الأنشطة بما في ذلك الزيارات المؤسسية والامتحان المؤقت الذي هو اختبار التقدم للتخصص في الطب (UEGS).

يعد تدريب الزمالة إحدى عمليات التعلم بعد التخصص جراحة العظام وتوجد برامج زمالة معينة في العديد من البلدان وتدريب الزمالة ليس إلزاميًا ومع ذلك  فهي من الطرق الفعالة للتعلم من جراحي العظام ذوي الخبرة في عالم تقويم العظام سريع النمو.

هناك ثلاثة برامج زمالة مختلفة: 

إكلينيكية وبحثية وزمالة متنقلة لديهم جميعًا طرق تطبيق مختلفة ولأنه كان يفتقر تعليم جراحة العظام التركي إلى برامج الزمالة السريرية الصالحة جاء هذا الاعتماد ليحل هذا الأمر.

الجامعات التركية المعترف بها من TOTBID-TOTEK

جامعة ميدبول اسطنبول 

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك