أهم الكلمات التركية التي عليك أن تتعلمها للجامعة
ندى عصام الدين تاريخ : ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٣

أصبح الإقبال على السفر إلى تركيا كبير للغاية وخاصة في مرحلة الدراسة، فيتطلع الكثير من طلاب المرحلة الثانوية إلى السفر والدراسة في تركيا، ويظن البعض منهم أن عدم معرفتهم باللغة التركية سيكون عائقًا.

ولكن تعتبر اللغة التركية ليست من اللغات الصعبة في التعلم، وسنذكر هنا أهم الكلمات التركية التي عليك أن تتعلمها للجامعة، بالإضافة إلى وجود الكثير من المواقع والقنوات والتطبيقات التي ستساعدك في تعلم اللغة بشكل شخصي. وهناك أيضًا الكثير من الدورات المتوفرة التي يمكن الاستعانة بها لإتقان اللغة التركية.

نبذة عن اللغة التركية

تعتبر اللغة التركية من أشهر اللغات في عصرنا هذا نظرًا لمجهودات تركيا في نشر لغتها وثقافتها، بالإضافة إلى آلاف الفرص التي يمكن للعرب الحصول عليها في تركيا، سواء أكان ذلك للدراسة أو للاستقرار والعمل هناك. 

ومن هنا نستطيع أن نقول أن اللغة التركية واحدة من اللغات المهمة للغاية، فهل تعلم اللغة التركية سهل؟ هل يحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود ؟

يمكننا الإجابة على تلك الأسئلة بأن أي لغة جديدة تريد أن تتعلمها في البداية سيكون الأمر صعب، ولكن بالوقت والتدريب، ووضع خطط دراسية مناسبة لوقتك وجهدك وقدراتك، ستجد الأمر غاية في السهولة.

هذا وبالإضافة إلى أن تركيا تعطي سنة لمن يريد استكمال الدراسة في المرحلة الجامعية لتعلم اللغة التركية، فلا تقلق بشأن اللغة وتعلمها فهناك الكثير من الطرق والمصادر التي ستساعدك في إتقان اللغة التركية.

أو يمكنك التسجيل في دورات اللغة المتاحة بشكل كبير، وأيضًا بأكثر من شكل و بأكثر من برنامج دراسي. واللغة التركية هي مزيج من عدد من اللغات منها: التركية القديمة ( العثمانية)، الفارسية، الفرنسية والإيطالية. وهي اللغة الرسمية لتركيا وبعض من الدول الأخرى.

اقرأ المزيد عن: أي لغة أفضل للدراسة في تركيا؟ اللغة التركية أم اللغة الإنجليزية؟

اهم الكلمات التركية الشائعة

أهم الكلمات التركية الشائعة

حسب الدراسات التي قدرت إجمالي عدد الكلمات التي تتكون منها اللغة التركية وهو 150.000 كلمة، بالتأكيد تقول الآن أن تعلمك للغة تركية أمر مستحيل بعد أن قرأت الرقم.

ولكن لا تقلق لأنه إذا كنت تريد تعلم اللغة التركية عليك فقط أن تتقن ما يصل إلى 5% من الكلمات التركية والذي يقدر بحوالي 5000 كلمة تركية فقط.

لنتعرف على عدد من الكلمات التركية الشائعة في اللغة التركية:

الكلمة في اللغة العربية 

المعنى باللغة التركية 

أهلًا 

Merhaba 

صباح الخير 

Günaydın 

شكرًا 

Teşekkürler 

أشكرك أو شكرًا لك

Teşekkür ederim 

وداعًا 

Güle güle 

شارع 

Sokak 

مركز التسوق

Alışveriş merkezi 

مسجد

Cami

حافلة 

Ötobüs

تشرفت بمعرفتك

Memnun oldum 

عنوان 

Adres 

مساء الخير 

İyi akşamlar 

ليلة سعيدة 

İyi geceler

صديق 

Arkadaş

رئيس

Başkan 

بيت 

Ev

مدرسة

Okul

حديقة 

Bahçe 

أطفال 

Çocuklar 

نعم 

Evet 

لا 

Hayır 

سعر 

Fiyat 

وعند النظر إلى الكلمات الشائعة في اللغة التركية ستجد أن الكثير من الكلمات يعود إلى أصل عربي، مما يجعل دراسة اللغة التركية في بداية الأمر سهل. وإذا كنت ستقوم بوضع خطة لنفسك لتعلم اللغة التركية ينبغي عليك أن تقسم الكلمات إلى أقسام حتى تستطيع تعلم الكثير منها.

أقسام للكلمات يمكنك أن تبدأ في تعلمها:

  • كلمات خاصة بالتعارف وإلقاء السلام.

  • كلمات خاصة بالأيام والشهور.

  • كلمات خاصة بالمواصلات العامة.

  • الكلمات التي تستخدم في الأسواق.

وغيرها من الكلمات والتي ستسهل عليك التعلم في البداية، أو التأقلم مع تواجدك في تركيا ولازلت لا تجيد اللغة التركية. في الأسطر القادمة سنذكر مصادر يمكنك الاستعانة بها في بداية تعلمك للغة التركية.

تعرف على: أماكن تعلم اللغة التركية في تركيا والدول العربية.

أهم الكلمات التركية التي عليك أن تتعلمها للجامعة

كما ذكرنا أن هناك كلمات تركية خاصة بكل مكان، فللجامعة كلمات معينة عليك أن تتعلمها حتى تستطيع التعبير بطريقة صحيحة داخل الجامعة.

سنذكر عدد من الكلمات التركية الخاصة بالجامعة ومنها: 

الكلمة في اللغة العربية 

معناها باللغة التركية 

جامعة

Üniversite 

أستاذ جامعي 

Profesör 

مُحاضر

Öğretim görevlisi 

محاضرة 

Ders

بكالوريوس 

Lisans 

ماجستير 

Yüksek lisans 

طالب 

Öğrenci 

متدرب

Stajyer 

مساعد المدرس

Asistan 

فصل دراسي 

Dönem

الفصل الدراسي الأول 

Güz dönemi 

الفصل الدراسي الثاني 

Bahar dönemi 

مدرسة صيفية 

Yaz okulu 

كلية 

Fakülte 

الحرم الجامعي 

Okul kampüsü

شؤون الطلبة 

Öğrenci işleri 

التسجيل 

Kayıt yapmak 

منحة مالية 

Burs 

درجة 

Puan

امتحان 

Sınav

امتحانات الفصل 

Vize sınavları 

الامتحانات النهائية 

Final sınavları 

امتحانات الإكمال 

Bütünleme sınavları 

عميد الجامعة 

Dekan 

سكرتير القسم 

Bölüm skerteri 

خريج

Mezun 

قسم

Bölüm 

مدير الجامعة 

Rektör 

عضو تدريس 

Öğretim üyesi 

والكثير من الكلمات الخاصة بالجامعة بالطبع لن تستطيع تعلم جميع الكلمات كلها مرة واحدة، يمكنك أن تخصص دفترًا وتقسمه إلى أجزاء كل جزء يختص بنوع معين من الكلمات.

وكلما تعلمت كلمة جديدة قم بإضافتها إلى القسم الخاص بها حتى يتثنى لك تذكر الكلمات بسرعة أو تحصيلها إذا لم تكن قد دونتها في دفترك، حيث ستساعدك تلك الطريقة على حفظ المعلومات والمفردات التي تعلمتها بالشكل المناسب لك.

اقرأ أيضًا عن: دليلك الشامل لتعلم اللغة التركية من المنزل.

مصادر تعلم اللغة التركية

عند بداية تعلمك لأي لغة جديدة تجد الكثير من المصادر، كما هو الحال في اللغة التركية التي يمكنك أن تجد مئات المصادر المتاحة التي ستساعدك على تعلم أساسيات اللغة، ومن ثم تنطلق نحو التعلم شيئًا فشيئًا حتي تصل إلي الاحتراف.

بعض المصادر المجانية المتاحة في اللغة التركية:

  1. القواميس مثل:

  • قاموس Tureng

قاموس Tureng هو قاموس انجليزي تركي والعكس، يتم تحديث القاموس بشكل مستمر يضمن لك صحة المعلومة المأخوذة منه بالإضافة إلى وجود عددًا كبيرًا من الجمل والتراكيب، كما ويمكنك الاستماع إلى الكلمات التي تبحث عنها. وهو قاموس مثالي يتيح لك الاستماع إلى نطق الكلمة بشكل صحيح.

  • قاموس Sesli Sözlük

هو أيضًا من أشهر القواميس في اللغة التركية وهو قاموس تركي انجليزي، ويوفر لك قاموس Sesli Sözlük مجموعة متعددة من الكلمات التي يمكنك تعلمها في اللغة التركية.

  • قاموس kubbealtı

هذا القاموس من أفضل القواميس التركية العثمانية، حيث يوفر لك قاموس kubbealtı كلمات تركية حديثة وعثمانية أيضًا هذا وبالإضافة إلى توافر بعض المعاني المصطلحية لكثير من الكلمات.

كما ويوفر القاموس تهجئة بالفارسية والعربية للكلمات ذات الأصل العربي أو الفارسي، فهو تطبيق مناسب جدًا لمن يدرسون اللغة التركية كتخصص أساسي.

مصادر تعلم اللغة التركية

  1. الكتب الدراسية مثل:

وهو كتاب في اللغة التركية لمن هم في المستوى المتوسط، تم تطوير الكتاب في جامعة تكساس في أوستن ليتناسب مع أغراض مختلفة التدريس من قبل المعلمين أو الدراسة الذاتية.

يحتوي هذا الكتاب على الكثير من القواعد والمفردات بالإضافة إلى النصوص في المواضيع المختلفة ليساعد في تطوير مهارات اللغة الأربعة القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة.

  1. الدورات والتطبيقات عبر الإنترنت مثل:

هو نظام تعليمي مجاني عبر الانترنت، مخصص للطلبة الذين ليس لديهم أي خلفية عن اللغة لمساعدتهم للوصول إلى مستوي جيد في اللغة التركية.

اقرأ المزيد عن: دراسة وتعلم اللغة التركية في جامعات تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك