ما هو الفرق بين الأخصائي والاستشاري؟
أسماء رمضان تاريخ : ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣

الأخصائي والاستشاري، كثيرًا ما نسمع هاتين الكلمتين وربما نتساءل عن الفرق؟ من هو الأخصائي؟ ومن يكون الاستشاري؟ وهل هناك حقًا فرق بينهما؟ أم تعدد مسميات فحسب؟ الحقيقة أن هناك الكثير من الفروق بين وظيفة الأخصائي ووظيفة الاستشاري وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر بخصوص هذا الموضوع.

من هو الأخصائي؟

  • الأخصائي هو الخبير المتخصص في دراسة معينة أو قطاع محدد أو مجال بعينه، وعادة ما يُطلق هذا المسمى الوظيفي على الشخص الذي كرس جزءًا كبيرًا من حياته في سبيل دراسة تخصصه.

  • ولكن يطُلق على أحد الأشخاص مسمى أخصائي عليه أن يمتلك خبرة في مجاله تتراوح من 3-5 سنوات، كما يجب أن يكون حاصلًا على شهادة أعلى من البكالوريوس مثل: الماجستير على سبيل المثال.

من هو الاستشاري؟ 

  • في حياتنا العملية أو حتى الحياة العائلية لابد أننا سبق وسمعنا كلمة مستشار في المجال العام، أو الاستشاري في مجال الطب، أنها الرتبة الأعلى في السلم الوظيفي، فالاستشاري هو الشخص الذي يقدم خلاصة خبرته العملية ومهاراته في العمل. 

  • وحتى يقوم الاستشاري بهذا الدور عليه أن يكون قد سبق ومارس عمله لمدة طويلة جدًا تؤهله لتقديم الاستشارات، وغالبًا ما يتصف الاستشاري بقدرته العميقة على التحليل وحل المشكلات المستعصية.

اقرأ المزيد عن: دليلك التعريفي لدراسة الماجستير في تركيا 2023

من هو الاستشاري؟

ماهي مهام عمل الأخصائي؟

مهام عمل الأخصائي في مجال القانون

  • في حال كان الأخصائي القانوني يعمل في مكتبه الخاص فإن مهام عمله ترتكز على الإشراف على باقي المحامين في المكتب وتقديم الدعم لهم، كما يمكن أن يساعد الأخصائي القانوني في جمع الوثائق والبيانات ويراجع المستندات القانونية قبل عرضها على المحكمة.

  • أما إذا كان الأخصائي القانوني يعمل لدى إحدى الشركات الكبرى فإن مهام عمله تنصب على حل النزاعات والمشاكل والخلافات القانونية سواء داخل الشركة أو فيما يخص مشاكل الشركة مع أطراف خارجية.

  • إذا كانت الشركة تعمل في مجال الأدوية أو الأغذية فإن الأخصائي القانوني يكون مسئولًا عن الحصول على التصاريح من الدولة، كما أن الأخصائي القانوني مسئولًا أيضًا عن تمثيل الشركة أمام الجهات القضائية والقانونية والمحاكم.

مهام عمل الأخصائي في علم النفس

  • يدرس أخصائي علم النفس سلوك الإنسان حتى يصبح في النهاية قادرًا على تحليل أفعاله والإلمام بتصرفاته المختلفة، وتتركز مهام الأخصائي النفسي على إجراء المقابلات مع المرضى النفسيين وتقديم تقارير مفصلة عن سلوكهم.

  • ويمكن للأخصائي النفسي أن يستخدم التقنيات المختلفة مثل: التحليل والاختبارات النفسية والملاحظة والتقييم، وذلك من أجل مساعدة المريض في حل الصراعات النفسية التي تواجهه في حياته.

  • جدير بالذكر أن الأخصائي النفسي لا يمكنه أبدًا أن يصف الدواء إلى مرضاه النفسيين، لأنه ليس طبيب ولكنه أخصائي، وهذا يعني أنه لم يتخرج من كلية الطب ولكنه درس علم النفس فقط في الجامعة، ولهذا فعمله يقتصر فقط على تحليل الحالة النفسية عبر التقييمات والاختبارات.

تعرف على: دليلك لاستكمال دراسة علم النفس باللغة الإنجليزية في تركيا

مهام عمل الأخصائي في مجال التسويق 

  • داخل أروقة الشركة؛ يساعد أخصائي التسويق في عملية مراقبة وتنفيذ الخطط التسويقية وذلك بغرض تطويرها في المستقبل، وينصب عمل أخصائي التسويق على دراسة السوق بشكل معمق وتحليل عناصر المنتجات السائدة وسبب سرعة انتشارها.

  • وفي سياق منفصل فإن أخصائي التسويق يكون مسئولًا أيضًا عن تنظيم الفعاليات والمؤتمرات داخل الشركة، كما يرتكز عمله أيضًا على دراسة سلوك المستهلك وبناء علاقات جيدة مع العملاء، ووضع إستراتيجيات المنتجات والمبيعات.

مهام عمل الأخصائي في مجال الطب

  • جميعنا قد سبق لنا وذهبنا إلى زيارة الكثير من الأطباء؛ ولكن هل سألنا نفسنا من قبل عن الفرق بين طبيب وآخر؟ في الحقيقة هناك الكثير من التدرجات في مهنة الطب؛ تبدأ من مرحلة طبيب الامتياز وهو الطبيب الذي تخرج من كليته للتو ولم يختر تخصصه بعد ولذلك يمارس عمله في مختلف التخصصات.

  • بعد ذلك لدينا الطبيب المقيم وهي المرحلة التي تأتي بعد الانتهاء من سنة الامتياز؛ حيث يبدأ الطبيب في ممارسة عمله بشكل رسمي وذلك بعد استخراج كارنيه رخصة مزاولة المهنة.

  • تمر العديد من السنوات من ممارسة التخصص الطبي، وهنا يصبح الطبيب أخصائي، فإذا افترضنا أن طبيبًا مارس طب العيون لمدة سبع سنوات متتالية فهو بذلك أصبح أخصائي في طب العيون.

  • وبناء عليه فمهام الأخصائي في مجال الطب ترتكز على ممارسة عمله التخصصي لسنوات طويلة متتالية تتراوح بين خمس سنوات إلى سبع سنوات، بعدها يصبح الأخصائي في مجال طب العيون استشاري.

ماهي مهام عمل الأخصائي؟

ماهي مهام عمل الاستشاري؟

مهام عمل الاستشاري في مجال القانون

  • يرتكز دور الاستشاري في مجال القانون على مراجعة وتدقيق العقود الهامة والاتفاقيات الكبرى، كما يشمل عمله أيضًا على تقديم الاستشارة في كل المشاكل القانونية التي تواجهها الشركة.

  • يشرف الاستشاري القانوني كذلك على قضايا حقوق الملكية الفكرية والضرائب وعادة ما يطلب تلك الاستشارة أشخاصُا من ذوي الشأن داخل المجتمع، جدير بالذكر أن الاستشاري في مجال القانون يجب أن يكون حاصلًا على الماجستير في القانون ومارس عمله لمدة طويلة جدًا.

مهام عمل الاستشاري في مجال علم النفس

  • في الآونة الأخيرة ومع التحديات النفسية الكبيرة التي تواجه الشباب أضحى دور الاستشاري النفسي لا غنى عنه في المجتمع، والحقيقة أن هذا الدور لم يتزايد فقط بسبب كثرة المشاكل النفسية، ولكنه زاد أيضًا بفعل الوعي المجتمعي الذي بدأ يدرك أهمية الصحة النفسية.

  • والاستشاري النفسي ينقسم هنا إلى قسمين هامين؛ فالاستشاري النفسي قد يكون متخرجًا من كلية الطب النفسي وقد يكون أخصائيًا نفسيًا مارس المهنة لوقت طويل حتى أضحى استشاريًا نفسيًا.

  • في الحالة الأولى يمكن للاستشاري النفسي الي تخرج من كلية الطب أن يصف الأدوية للمرضى، أما في الحالة الثانية فلا يمكنه ذلك أبدًا حيث يقتصر عمله على التشخيص والتحاليل المعمقة ودراسة كيمياء المخ.

مهام عمل الاستشاري في مجال التسويق

  • مستشار التسويق هو الموظف الإداري المسئول عن دراسة ملف الشركة بالكامل وذلك من أجل فهم احتياجاتها التسويقية ومعرفة الفرص التجارية المتاحة أمامها في السوق، ويشرف المستشار التسويقي على عمل فريق التسويق.

  • وعلى الجانب الآخر يقوم أيضًا بوضع وتطوير ميزانية التسويق وذلك وفقًا للأهداف العامة التي تضعها الشركة، وفي نهاية المطاف يتأكد المستشار التسويقي أن تلك الأهداف قد تم تحقيقها بالفعل، وإذا حدث ولم تتحقق فإنه يكون مسئولًا عن تطوير الفريق.

  • المستشار التسويقي يضع دومًا نصب عينيه هدف مساعدة الشركة التي يعمل بها في التفوق على منافسيها في السوق، ومن أجل ذلك فإنه يرصد ويراقب ويحلل كافة العوامل الاقتصادية ويقوم بإعداد مقترحات مفصلة ويقدم مشورته وخبرته من أجل زيادة إنتاجية الشركة.

اقرأ المزيد عن: لماذا تدرس التسويق ؟

مهام عمل الاستشاري في مجال الطب

  • الطبيب الاستشاري هو قائد الفريق الطبي، ويمكن القول هنا أن لقب استشاري يُطلق على الطبيب بعد أن ينهي تخصصه الدراسي ويعمل به لمدة زمنية طويلة.

  • وبالنسبة لمهام الطبيب الاستشاري فإنها ترتكز على مساعدة الأطباء والممرضين وتطوير الخطط العلاجية، هذا بالإضافة إلى إجراء الأبحاث العلمية والطبية من أجل استخلاص النتائج الطبية.

  • يقدم الطبيب الاستشاري يد المساعدة والعون إلى الأطباء الأقل خبرة والأصغر سنًا وذلك من أجل رعاية المرضى وتحسين سبل العلاج، وبجانب عمله الأصلي في مجال الطب وعلاج المرضى فإن الاستشاري يقوم أيضًا بتحليل البيانات والمعلومات.

اقرأ عن: كيف يمكن استكمال دراسة الطب في تركيا؟

ماهي مهام عمل الاستشاري؟

ما هو الفرق بين الأخصائي والاستشاري؟

    • بوصولنا إلى هذه النقطة أظن أن الفرق بين الأخصائي والاستشاري واضح؛ فالأخصائي هو شخص درس تخصص معين وعمل به لسنوات عديدة، أما الاستشاري فهو الشخص الذي يقدم المشورة المهنية إلى الآخرين بحكم خبرته الواسعة في العمل.

    • ومن هنا يمكننا القول أن الأخصائي بمرور السنوات قد يتحول إلى استشاري وهي الرتبة العليا التي يحصدها بعد سنوات من العمل الدؤوب والجهد الكبير، وتجدر الإشارة إلى أن الراتب الذي يتقاضاه المستشار أعلى بكثير من راتب الأخصائي.

في النهاية إذا قررت أن تفكر في الاستعانة بأخصائي أو استشاري سواء في مجال الطب أو التسويق أو حتى مجال القانون لا تتردد وتفكر كثيرًا؛ كلاهما ماهران ويمتلكان الخبرة ويمكنهما أداء المهمة على الوجه الأمثل؛ اختر الاستشاري إذا كنت بحاجة إلى الخبرة الطويلة، واختر الأخصائي إذا كنت تحتاج إلى المعرفة العميقة.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك