دراسة الموسيقى في تركيا
نهاد نادي تاريخ : ٠١ أكتوبر ٢٠٢٣

تعتبر دراسة الموسيقى في تركيا من التجارب الرائعة للغاية، لتتعلم الجوانب الفنية والعملية للموسيقى بالتفصيل، لتكشف عن إمكاناتك الموسيقية  فهي تتيح للطلاب الفرصة للتعلم عن الموسيقى التركية التقليدية والحديثة والعالمية، كما يمكن للطلاب دراسة الموسيقى في المنظمات الثقافية والأسر الموسيقية التركية التي تقدم الدورات الموسيقية والعروض الموسيقية التي تعرض في تركيا.

أنت في العنوان الصحيح لتتعلم الجوانب الفنية والعملية للموسيقى بالتفصيل، لتشكيل مواهبك ولون حياتك بالموسيقى!

يعتمد  نظام دراسة الموسيقى في تركيا على الفروق الفردية والمهارات الموسيقية، وهو موجه نحو الممارسة وفقًا للمعايير الدولية، مما يمنحك تجربة المسرح والاستوديو في أفضل جامعات الموسيقى في تركيا.

نظرة عامة عن دراسة الموسيقى في تركيا

قسم علم الموسيقى  في جامعات تركيا يهتم بتفسير كل شيء عن الموسيقى وصولًا إلى أدق التفاصيل، ويحدد المشاكل المحتملة ويقدم حلولًا لها.

يتم تجميع قسم علم الموسيقى تحت عنوانين رئيسيين كمجالات للدراسة في تركيا، هي علم الموسيقى العام، وعلم الموسيقى الإثني، و في هذا القسم يتم فحص جميع أنواع الثقافات الموسيقية من المحلية إلى العامة  بالتفصيل.

علوم الموسيقى

  •  الموسيقى مجال أكاديمي قائم على التحليل والبحث العلمي وتنتمي تخصصات علم الموسيقى تقليديًا إلى العلوم الإنسانية، لكن دراسات الموسيقى غالبًا ما تكون أكثر توجهًا علميًا (نفسية، اجتماعية، صوتية، عصبية، حسابية).

  • ينقسم علم الموسيقى تقليديًا إلى ثلاثة أقسام رئيسية: علم الموسيقى التاريخي، وعلم الموسيقى النظامي، وعلم الموسيقى العرقي وهو ما يتم دراسته بالتفصيل في جامعات تركيا. 

  • يلامس تعليم الموسيقى جميع مجالات التعلم، بما في ذلك المجال النفسي (تنمية المهارات)، والمجال المعرفي (اكتساب المعرفة)، وخاصة المجال العاطفي .

  • تتميز دراسة الموسيقى فى تركيا انها مجهزة بتقنيات الموسيقى والأدوات الحديثة، مع كل الطلاب وتكون فرصة لمشاركة إثارة الموسيقى مع أعمال المسرح والاستوديو، بالاضافة الى النصائح  التي يمكنك الحصول عليها من الموسيقيين المخضرمين والأنشطة الترفيهية والاستشارات المهنية بعد التخرج من قسم  الموسيقى.

نظرة عامة عن دراسة الموسيقى في تركيا

مميزات دراسة الموسيقى في تركيا

يوجد العديد من المميزات في دراسة الموسيقى في تركيا، بما في ذلك:

  • التعليم المهني المحترف: تقدم الجامعات التركية العديد من الدورات الدراسية المهنية في مجال الموسيقى، مما يؤهل الطلاب للعمل في الصناعة الموسيقية.

  • التعليم الثقافي الشامل: يوفر التعليم الموسيقي في تركيا الفرصة للطلاب للتعرف على الثقافة الموسيقية التركية الغنية والمتنوعة.

  • التجارب العالية الجودة: الجامعات التركية المختصة في الموسيقى توفر للطلاب الفرصة للعثور على التجارب العالية مع الجودة مع المدرسين الذين يمتلكون خبرة في مجال الموسيقى الحرة والتشكيلية.

  • رسوم دراسية ميسورة التكلفة في تركيا: ما هي تكلفة دراسة الموسيقى في تركيا؟ الجامعات الحكومية في تركيا والكليات  التركية ميسورة التكلفة للغاية، ويعتبر أقل بكثير من متوسط ​​الرسوم في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، والصين.

  • نفقات المعيشة البسيطة: بصرف النظر عن الرسوم الدراسية في تركيا، من الإقامة إلى الطعام ومحلات البقالة، من النقل إلى الترفيه والسفر.

  • مجموعة متنوعة من المنح الدراسية: بالنسبة للأجانب الذين يبحثون عن كيفية دخول تركيا والدراسة في إحدى الجامعات بسعر مخلص، تتوفر مجموعة واسعة من المنح الدراسية، التمويل الأكاديمي والتحفيزي الكامل.

  • مزيج فريد من الثقافات الأوروبية والآسيوية: نظرًا لموقعها الجغرافي، تعمل تركيا كجسر يربط بين أوروبا وآسيا وقد أدى ذلك إلى خلق بيئة متعددة الثقافات مختلطة التقاليد والمأكولات والعادات.

  • فرصة لاستكشاف التاريخ القديم والآثار الشهيرة: أثناء الدراسة في تركيا للعرب، لديك فرصة لزيارة المعالم السياحية وبعض مناطق الجذب الرئيسية  التى تنمى الحس الموسيقى والفنى مثل: الآثار العظيمة لمدينة أفسس، ووديان كابادوكيا، وقصر توبكابي، ومسرح أسبندوس الروماني.

شروط  التقديم لدراسة الموسيقى  في تركيا

هناك العديد من الشروط التي يجب على الطلاب التلبية لها قبل التقديم لدراسة الموسيقى في تركيا وهذه هي بعض الشروط الرئيسية:

  • الشهادة الثانوية: يجب على الطلاب أن يكونوا تم إنهاء دراستهم من الثانوية للتقديم للدراسة في الجامعات التركية.

  • اللغة الإنجليزية: يجب على الطلاب الحصول على الدرجة اللازمة من الإجابة على الاختبار اللغوي الإنجليزي للتقديم للدراسة في تركيا.

  • الاختبار الشامل: يجب على الطلاب الحصول على الدرجة اللازمة في الاختبار الشامل الذي يطبقه الجامعات التركية.

مميزات دراسة الموسيقى في تركيا

مواصفات تمكن الطالب من دراسته الموسيقى فى تركيا ؟

لكي يتمكن الطالب من الدراسة في مجال الموسيقى في تركيا، يجب أن يمتلك مهارات ومعرفة في مجال الموسيقى، ويجب أن يكون متميزًا في مجال الموسيقى نسبيًا و مهتمًا بالموسيقى ويعمل بجد في العمل الموسيقي، و مهتمًا بالتعلم والتطوير المستمر في مجال الموسيقى و متميزًا في اللغة التركية ليتمكن من الدراسة والعمل في تركيا بشكل فعال.

كم مدة دراسة الموسيقى في جامعات تركيا

مدة دراسة الموسيقى في جامعات تركيا يعتمد على البرنامج الدراسي والمستوى الذي يدرس فيه الطالب، في بعض الحالات يمكن للطالب الذي يدرس في كلية الموسيقى في جامعة تركيا التخرج في مدة ثلاث سنوات أو في مدة أربع سنوات.

حيث أن علم الموسيقى هو قسم جامعي مدته 4 سنوات يتم تدريسه في المعاهد الموسيقية و كلية الفنون الجميلة في الجامعات، ويقبل الطلاب فقط مع امتحان موهبة خاص .

أفضل الجامعات فى دراسة الموسيقى فى تركيا

اسم الجامعة

التكلفة

الدرجة العلمية

اللغة

جامعة الخليج

4000$

بكالوريوس

التركية

جامعة أوكان

3750$

بكالوريوس

التركية

جامعة نيشان تاشي

2950$

بكالوريوس

التركية

اسطنبول بيلجي 

6950$

بكالوريوس

الإنجليزية

بهتشه شهير

8200$

بكالوريوس

التركية

المواد الدراسية لطلاب كليات الموسيقى من جامعات تركيا 

هناك العديد من المواد الدراسية التي يجب على الطلاب في كليات الموسيقى من جامعات تركيا  دراستها وهي:

  • الحقوق الموسيقية وقوانين النشر.

  • التاريخ وتاريخ الموسيقى العالمية.

  • التشكيل الموسيقي والتلفزيوني.

  • الآلات الموسيقية والتلقيح الصوتي.

  • التسجيل وتصميم الصوت.

  • التسلية الموسيقية وتخطيط العروض الموسيقية.

  • الموسيقى العالمية والتركية التقليدية.

  • المهارات اللازمة للعمل في مجال الموسيقى.

هل  دراسة الموسيقى في تركيا صعبة؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صعوبة دراسة الموسيقى في تركيا، و يعتمد صعوبة الدراسة على مستوى المهارات والمعرفة الخاصة بالطالب في مجال الموسيقى، وعلى مدى التركيز والعزيمة التي يملكها الطالب.

ما يميز دراسة الموسيقى  في تركيا عن دراستها في جامعات أخرى

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تميز دراسة الموسيقى في تركيا عن دراسة الموسيقى في جامعات أخرى، وهذه هي بعض العوامل الرئيسية:

  • اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا، وبالتالي يمكن للطلاب الدراسة في بيئة تعليمية تتطلب مهارة اللغة التركية.

  • يتيح للطلاب الدراسة في مدارس الموسيقى العليا والجامعات التي تعتبر من بين أفضل الجامعات الموسيقية في العالم.

  • يتيح للطلاب الفرصة للعمل مع المدرسين المحترفين والخبراء  في مجال الموسيقى.

ما يميز دراسة الموسيقى  في تركيا عن دراستها في جامعات أخرى

دراسة  الماجستير والدكتوراه الموسيقى  في تركيا

  • توفر تركيا العديد من الجامعات المختصة في الموسيقى التي تقدم برامج الماجستير والدكتوراه في هذا المجال، و يجب على الطلاب الحصول على الدرجة اللازمة في البكالوريوس الخاص بالموسيقى للتقديم للدراسة في تركيا.
  • برامج الماجستير في الموسيقى في تركيا تشمل الأساليب التشكيلية العليا، والذكاء الصوتي، والصناعة الموسيقية، والإدارة الموسيقية، والتدريب المهني في الموسيقى.

  • برامج الدكتوراه في الموسيقى في تركيا تشمل الأبحاث العلمية الشاملة في الموسيقى، والتشكيل الموسيقي، والصناعة الموسيقية، والذكاء الصوتي، والأداء الموسيقي.

أفضل جامعات تركيا لدراسة الماجستير والدكتوراه فى الموسيقى

يجب الإشارة إلى أن الشروط والمعايير الخاصة بالتقديم لدراسة الماجستير والدكتوراه في الموسيقى قد تختلف من جامعة إلى أخرى، ويجب التحقق من الشروط الخاصة بالجامعة المفضلة.

اسم الجامعة

التكلفة

الدرجة العلمية

اللغة

جامعة الخليج

10000$

الدكتوراه

التركية

جامعة الخليج

6000$

الماجستير بأطروحة

التركية

جامعة الخليج

5000$

الماجستير بدون أطروحة

التركية

جامعة أوكان

5400$

الماجستير بدون أطروحة

التركية

مجالات عمل خريجي جامعات تركيا فى  الموسيقى

يمكن لخريجي الجامعات التركية في مجال الموسيقى العمل في مجالات مختلفة مثل:

  1. العمل في الفرق الموسيقية التركية الشهيرة كعضو في الفرقة.

  2. العمل كمدرس للموسيقى في المدارس العليا والجامعات.

  3. العمل كمؤلف وملحن للموسيقى.

  4. العمل كمدير للفرق الموسيقية.

  5. العمل كمسؤول للعروض الموسيقية.

  6. العمل كمحلل للموسيقى في الشركات المختصة في مجال الموسيقى.

  7. العمل كمسؤول للموسيقى في الإعلام التلفزيوني والإذاعي.

ماذا يفعل خريج علوم الموسيقى؟

المساهمة في الموسيقى وتطويرها من خلال 

  • العمل على تاريخ وجغرافيا الموسيقي، و الحفاظ على الثقافة الموسيقية، وتطويرها بدعم من التكنولوجيا.

  • من واجب خريجي كليات الموسيقي المشاركة في المنشورات الموسيقية، أو عرض المناهج النقدية للأعمال الموسيقية، أو تقديم الاستشارات.

ويوفر قسم الموسيقى فى جامعات تركيا  مزايا رائعة لإدارة واستخدام أصوات الأشخاص بكفاءة و بصرف النظر عن هذا، فإنه يعلم أيضًا إدراك الأصوات المسموعة واستكمالها بمساعدة الآلات.

ما هي فرص العمل لخريج الموسيقى من جامعات تركيا ؟

سيكون لخريجي علم الموسيقى مهنة متعلقة بكل من:

  • أجهزة الراديو 

  • قنوات تلفزيونية

  • الصحف

  • مكتبات الموسيقى 

  • شركات الإنتاج الموسيقي

يمكنهم العمل في مثل هذه المجالات بصرف النظر عن ذلك، يمكنهم إجراء أبحاث في الجامعات حول علوم الموسيقى أو اختيار مهنة أكاديمية في ثقافة الموسيقى بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم المشاركة في دورات الموسيقى كمدربين.

من أجل العمل في مؤسسات الدولة، والتي هي من بين الفرص المذكورة، يجب على الخريجين الحصول على مؤهل من امتحان اختيار الموظفين العامين (KPSS).

يمكن أن يكون لعلماء الموسيقى دور في جميع أنواع الدراسات حول الموسيقى بسبب توصيفهم الوظيفي، ويمكن أن يكون مركزًا بحثيًا أو مؤسسة تعليمية، أو يمكنهم دعم الأشخاص أو الفرق التي تجري دراسات موسيقية احترافية في هذا الصدد.

في النهاية، يعتبر دراسة الموسيقى في تركيا فرصة ممتعة ومتعددة الخيارات للطلاب المهتمين بالموسيقى، حيث يمكن للطلاب الذين يرغبون في دراسة الموسيقى في تركيا العمل في مجالات مختلفة في الموسيقى، ومجالات الترفيه، والعمل في الفرق الموسيقية التركية الشهيرة كعضو في الفرقة، وكمدرس للموسيقى في المدارس العليا والجامعات، كمؤلف وملحن للموسيقى، ومدير للفرق الموسيقية، كمسؤول للعروض الموسيقية وكمسؤول للموسيقى في الإعلام التلفزيوني والإذاعي.

كيف تساعدك StudyFans على التقديم للجامعات التركية؟

  • تساعدك شركتنا StudyFans في تحضير كافة الأوراق اللازمة للجامعة التي تريد الدراسة فيها.

  • نساعدك في ترجمة الأوراق اللازمة ومعادلة شهادتك وتوثيقها.

  • كما تقدم لك خدمة الحصول على استشارة تعليمية مجانية على يد خبراء في النظام التعليمي في تركيا.

  • أثناء التسجيل في الجامعة لن تكن وحيدًا فنحن سنرافقك في كل التحركات الخاصة بالتسجيل في الجامعة، وتجهيز كافة الأوراق من استخراج كارت المواصلات والإقامة وغيرها.

  • تضمن لك شركتنا الحصول على القبول الجامعي إذا توفرت كافة الأوراق اللازمة.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن سجل الآن

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك