دراسة حقوق الإنسان في تركيا

مقدمة

هذا الامقال بقلم: ندى عصام الدين

 

مع الانتشار الكبير الذي شهده تخصص حقوق الإنسان حول العالم حيث قاموا مؤسسو هذا التخصص بتأسيس منظمات عالمية ودولية للاهتمام بحقوق الإنسان، حتى أنه تم تخصيص يوم العاشر من شهر ديسمبر من كل عام للاحتفال بيوم حقوق الإنسان. بالتأكيد يجب أن يكون هناك أقسام داخل الجامعات حول العالم لتدريس تخصص حقوق الإنسان، وبالفعل هناك الكثير من الجامعات حول العالم. سنتعرف من خلال هذا المقال على المزيد من المعلومات حول تخصص حقوق الإنسان.

تخصص حقوق الإنسان في تركيا

عرفت الأمم المتحدة حقوق الإنسان على أنها حقوق متأصلة في الإنسان (في جميع البشر) باختلاف الجنسيات والثقافات، واللغات، والديانات وغيرها.. إلخ، فالإنسان يولد حراً ولديه جميع الحقوق في الحصول على كافة حقوقه الإنسانية دون تمييز أو تفريق.

فحقوق الإنسان حقوق كاملة لا تقبل التجزئة، وهى حقوق متعارف عليها دولياً ولها منظمات متخصصة تهتم بشؤون الإنسان وحقوقه، فحقوق الإنسان من الممكن أن تكون اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية وغيرها من الحقوق في شتى مجالات الحياة.

ومع انتشار هذا المجال بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، وحسب ما قالت الدراسة التى قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2020 أن تخصص حقوق الإنسان من ضمن أول 10 برامج دراسية لهذا العام.

ومع أهميته الشديدة فحتى الآن لم يصل هذا التخصص إلى جميع الدول العربية، ولكن إذا كنت تريد دراسة حقوق الإنسان فيمكن دراسته من خلال الحصول على درجة البكالوريوس في إحدى الكليات الآتية:

ومن ثم استكمال أبحاثك ودراستك في تخصص حقوق الإنسان وتحضير درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراة، ويمكننا القول أيضاً أنه لا يشترط لاستكمال دراستك في مجال حقوق الإنسان أن تكون خريج إحدى تلك الكليات أو التخصصات التى تم ذكرها، فيمكنك دراسة حقوق الإنسان من خلال طرق مختلفة أخرى.

ومع انتشار الجامعات حول العالم التى أصبحت تُدرس هذا المجال وتعطى له أهمية، تأتى جامعات تركيا ضمن تلك الجامعات التي تعطي لحقوق الإنسان أهمية وسنذكرها في الأسطر القادمة.

تخصص حقوق الإنسان في تركيا

 

مميزات دراسة حقوق الإنسان في تركيا

إن مجال حقوق الإنسان تخصص بالغ الأهمية في حياة الفرد على المستوي الشخصي وأيضاً على مستوى المحيطين به، حيث تتمثل إيجابيات دراسة الحقوق الإنسانية في الآتي:

  • يستطيع الفرد الدارس لحقوق الإنسان ترك بصمته في المجتمع من حوله والمساهمة في الحفاظ على حقوق الأفراد الإنسانية من حوله.
  • تتيح لك دراسة حقوق الإنسان العديد من المجالات الأخرى التي يمكنك دراستها والتوسع فيها، حيث يساهم تعلم الحقوق الإنسانية في توسيع آفاق الإنسان وتعلمه الكثير من المجالات الأخرى.
  • أيضاً يمكن للدارسين في الحقوق الإنسانية التخصص أكثر في قضايا إنسانية معينة واكتساب المزيد من الخبرات والتجارب.
  • المساهمة في مساعدة الأفراد من حوله من خلال مطالبته بحقوق من لا يستطيع التحدث عن حقوقه، وأيضاً الاشتراك في المؤسسات العالمية لحقوق الإنسان.

هذا وبالإضافة إلى متعة هذا العمل وخاصة بالنسبة لهؤلاء الذين لا يطيقون الحياة الروتينية فهناك تنوع كل يوم في المشاكل التي سيوجهونها خلال عملهم ومساعدتهم للناس في أخذ حقوقهم.

اقرأ أيضًا: دراسة العلوم السياسية في تركيا

مميزات دراسة حقوق الإنسان في تركيا

 

فوائد دراسة تخصص الحقوق الإنسانية والتغييرات التى تطرأ على الطالب

  • رؤية الأمور من زاوية العدالة الإجتماعية ودراستها.
  • يستطيع دارس الحقوق الإنسانية تحليل القضايا السياسية والأخلاقية والقضائية من خلال دراسته تحليلاً صحيحاً.
  • التعرف على نظريات حقوق الإنسان القديمة وبالطبع الحديثة، ليساهم في تحقيق العدالة.
  • تطبيق مفهموم حقوق الإنسان بشكله الحقيقي الواقعي.
  • يتعلم كيفية ممارسة عملية التنمية المستدامة بالنظر إلى احتياجات كلا من الفرد والجماعة والمجتمعات من حوله.
  • نقد وانتقاء بعض المفاهيم الخاصة بحقوق الإنسان والنظريات المختلفة في هذا المجال.
  • معرفة أهمية المؤسسات والحركات الاجتماعية ودورها في المجتمع، وأهمية المشاركة بها والحفاظ على زيادة عددها.

اقرأ أيضًا: مميزات دراسة تخصص علم الاجتماع في تركيا

مدة دراسة تخصص حقوق الإنسان في تركيا

لا يوجد لهذا التخصص عدد معين من سنوات الدراسة بعد نظراً لعدم انتشاره في درجة البكالوريوس العلمية، أما المتعارف عليه في درجة الماجستير فتتراوح مدة دراسة تخصص الحقوق الإنسانية من عام ونصف إلى عامين.

مدة دراسة تخصص حقوق الإنسان في تركيا

أفضل الجامعات التركية في تخصص حقوق الإنسان

يأتي هذا التخصص في جامعة إسطنبول كولتور Istanbul kultur لدرجة الماجستير، أما عن هؤلاء الطلاب الراغبين في دراسة درجة البكالوريوس في تخصص حقوق الإنسان فقد ذكرنا التخصصات التى يستطيعون من خلالها استكمال دراستهم في مجال الحقوق الإنسانية.

مواد تخصص حقوق الإنسان

بالطبع تختلف المواد والأسس التي تضعها كل جامعة، هذا وبالإضافة إلى توفر دراسة هذا المجال بالأكثر في درجة الماجستير عن درجة البكالوريوس بالإضافة إلى الاختلاف الكبير بين الدرجتين العلمتين وأيضاً طبيعة المادة العلمية التي تُدرس في كل درجة علمية..

فهناك مواد أساسية لهذا التخصص تشترك فيها معظم الجامعات حول العالم، ومنها:

  • حقوق الإنسان والتنمية (Human Rights and Developments).
  • انتهاك حقوق الإنسان (Human Rights Violation).
  • نظرية وفلسفة حقوق الإنسان (Human Rights Theory and Philosophy).
  • القضايا المعاصرة في حقوق الإنسان (Contemporary Issues in Human Rights).
  • نشاط حقوق الإنسان والتغيير والدعم (Human Rights Activism, Advocacy and Change).

كما ويمكننا الإشارة إلى الأمور المهمة التي من الممكن أن يتعلمها الطلاب من خلال دراسة تلك المواد خلال فترة دراستهم تخصص الحقوق الإنسانية.

تكاليف دراسة حقوق الإنسان في تركيا

تخصص الحقوق الإنسانية متاح دراسة درجة الماجستير في جامعة إسطنبول كولتور Istanbul kultur أما عن التكلفة فتبلغ حوالي 3000$.

أشهر الشخصيات حول العالم في تخصص حقوق الإنسان

لكل مجال هناك أسماء لأشخاص بارزين ومؤثرين في المجال، ونجد الكثير من الشخصيات التي ناضلت من أجل حقوق الإنسان سنذكر بعض منهم خلال الأسطر التالية:

وليد أبو الخير

هو ناشط سعودي ومؤسس منظمة المرصد السعودي لحقوق الإنسان، عمل محامياً لسنوات عدة وناقش العديد من القضايا المجتمعية وقضايا حقوق الإنسان فيما يزيد عن 300 مقالاً نُشر له، حصل على جائزة Olaf Palme لدورة العظيم في الدفاع والمحافظة على الحقوق المدنية والإنسانية، وحصل على جائزة أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2019 منحتها إيه مؤسسة ABA الأمريكية.

هناء إدور

وهي أول امرأة عربية استطاعت أن تحصل على جائزة السلام العالمية، لدورها العظيم في المحافظة على حقوق الإنسان والدفاع عنه والمناضلة من أجل حياة ديمقراطية، هذا وبالإضافة إلى دفاعها عن حقوق المرأة حيث درست في جامعة بغداد بكلية الحقوق.

جمال عيد

هو ناشط مصري واستطاع أن يحصل على العديد من الجوائز الدواية، درس تخصص الحقوق بجامعة عين شمس، كما شغل منصب وزير الدفاع عن الحقوق الإنسانية في مصر، وله الكثير من الاسهامات البارزة في مجال حقوق الإنسان.

ملالا يوسفزي

أصغر مدافعة عن حقوق الانسان وأصغر من حصل على جائزة نوبل للسلام، ناشطة اجتماعية منذ الصغر حيث عملت في الحادية عشر من عمرها كـ كاتبة محتوى، وتعمل مدونة لقناة BBC، كما حصل على العديد من الجوائز في مجال حقوق الإنسان لناضلها المستمر.

أشهر الشخصيات حول العالم في تخصص حقوق الإنسان

 

مجالات عمل تخصص حقوق الإنسان في تركيا

دائما ما تجد للمجال المميز الكثير من فرص العمل، هذا وبالإضافة إلى كون هذا المجال منتشر بشكل كير في جميع أنحاء العالم فيمكنك العمل في واحدة من المؤسسات الآتية:

  • المنظمات العالمية والدولية.
  • منظمات الخدمات الاجتماعية في جميع البلاد.
  • الوكالات الخاصة أو المنظمات الحكومية.
  • الشركات القانونية أو شركات ومكاتب المحاماة.
  • مجال الأعمال.

في النهاية عزيزي الطالب إذا أردت دراسة تخصص حقوق الإنسان في تركيا فعليك تحضير نفسك جيدًا لتكون مدافعًا عن حقوق الإنسان بالفعل، ومناقشة العديد من القضايا المجتمعية والدفاع عن قضايا حقوق الإنسان عن كثب.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك