أسباب تدفعك لدراسة stem في تركيا في 2023
نهاد نادي تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: نهاد نادي

 

كانت هناك ثلاث نقاط تحول رئيسية في تاريخ البشرية حتى اليوم حيث بدأ الأشخاص الأوائل، الذين عاشوا كصيادين وبدو منذ زمن بعيد، حياة مستقرة بعد اكتشاف كيفية زراعة الأرض، وهكذا بدأت الثورة الزراعية بفضل الثورة الزراعية، لم يعد الإنسان مخلوقًا يأكل الطبيعة فقط ويبدأ في الإنتاج كما أن الثورة الزراعية تخلق ما نشير إليه بمفهوم الحضارة اليوم. 

 

مع ظهور المدن، يبحث الناس عن طرق لجعل الإنتاج أكثر كفاءة، ونتيجة لذلك، تحدث الثورة الصناعية. الثورة الصناعية والميكنة تزيدان وتسرّعان الإنتاج. يمنح هذان المعلمان الفرصة للأشخاص للاستكشاف والتطوير بشكل أكبر. ونتيجة لذلك، تم الوصول إلى أهم نقطة تحول أدت إلى تشكيل العالم الذي نعيش فيه اليوم: الثورة العلمية!

 

اليوم، المعرفة والابتكار تكاد تكون مكافئة لامتلاك القوة من الضروري الآن أن تكون البلدان إلى جانب إنتاج المعلومات وتطويرها من أجل تنمية البلدان ونمو الشركات. لذلك، فإن التقدم العلمي والتكنولوجي من بين أهم الأهداف، وخاصة بالنسبة للبلدان النامية. من أجل التقدم في كل من العلوم والتكنولوجيا، من المهم تنظيم التعليم الأساسي في هذا الاتجاه وتحديد أهداف طويلة الأجل. يحتاج الأطفال إلى الخضوع لنظام تعليمي يركز على العلوم والتكنولوجيا من سن المدرسة الابتدائية، وربما حتى في فترة ما قبل المدرسة. تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هو نموذج تعليمي يسمح للطلاب بتلقي التعليم بالتوازي مع الابتكارات العلمية والتكنولوجية للعصر، ويهيئهم للمستقبل، ويتم تطبيقه بشكل متكرر في البلدان المتقدمة.

 

في عالمنا الذي يتطور بسرعة، تدفع المهارات التكنولوجية المتخصصة والعلوم الإحصائية والرياضية والتحليلية (STEM) الشخص إلى البحث عن تعلم هذه المهارات وفي تركيا توجد عدة أسباب تدفعك لدراسة stem في تركيا في 2023 وتحديدا على الأساس هو الفرصة للحصول على وظائف ذات دخل عالي وأهمها أن تكون المؤسسات والشركات في تركيا تبحث دائما عن متخصصين في مجالات STEM لتزويدها بالموظفين المدربين والمتخصصين

ما هو STEM؟

STEM تعني العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، وتشمل مواد في جميع التخصصات الفرعية لكن تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) هو أكثر بكثير من مجرد الجمع بين هذه الموضوعات معًا ، اى ان stem لدية منهج يهدف إلى تزويد الطلاب بتعليم متعدد التخصصات قائم على المهارات ويركز على الصناعة. 

 

  • السؤال الأول الذي تم طرحه حول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، والذي أصبح شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة ويجذب انتباه الطلاب وكذلك أولياء الأمور، هو "ما هو Stem؟" هناك سؤال يُنظر إلى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) على أنها نموذج تعليمي وكذلك أسلوب حياة وهذا النموذج التعليمي هو نموذج تطبيقي يجمع بين الأساليب التي تشجع كل من البحث والتساؤل، بالإضافة إلى الإنتاج والابتكار.

     
  • سؤال آخر متكرر حول هذا النموذج هو، "ما الذي ترمز إليه العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟" العلوم والتكنولوجيا يظهر كاختصار لكلمات الهندسة والرياضيات. يُطلق على STEM، التي تم إنشاؤها بواسطة الأحرف الأولى من هذه التخصصات الأساسية الأربعة 

 

  • المهم أن تفهم هذا لأن مجرد الحصول على درجة في الرياضيات لا يعني بالضرورة أنك أكملت برنامج STEM، حتى لو كانت الرياضيات مادة STEM فبدون تكامل جميع التخصصات الأربعة واستخدام أساليب التدريس في العالم الحقيقي، لن تجني الفوائد التعليمية التي تجعل درجات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ذات قيمة كبيرة والمهن في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات جذابة ومربحة للغاية.

     
  • STEM هو نهج متعدد التخصصات للتعلم حيث يتم الجمع بين المفاهيم الأكاديمية ودروس العالم الحقيقي وتهدف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) إلى تربية الأفراد الأكفاء في جميع هذه المجالات ، إلى نهج يمكن تطبيقه في كل من المناهج الدراسية وخارج المناهج الدراسية من سن ما قبل المدرسة إلى سن التعليم العالي.

ما هو STEM؟

 

لماذا يعتبر تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مهمًا؟

يساهم تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تربية الأفراد الذين ينتجون حلولًا إبداعية للمشكلات في سن مبكرة، ويتكيفون مع التغييرات، ولديهم مهارات اتصال قوية.

 

  •  في دراسات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، يمكن للطلاب الحصول على براءة اختراع منتجات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) التي صمموها 
     
  • يمنح تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وتطبيق التكنولوجيا لكل طالب القدرة على استخدام إبداعاته وتطوير مهارات التفكير النقدي والتفكير عدديًا. 
  • النقطة التي تميز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن التعليم التقليدي هي أنها توضح للطلاب كيف يمكن تطبيق الطريقة العلمية على الحياة اليومية من خلال التركيز على تطبيقات الحياة الواقعية لمهارات حل المشكلات مع بيئة تعليمية مدمجة.

 من أجل اكتساب هذه المهارات، من المهم أن تبدأ تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة

ويعد تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مهمًا للتأكيد على تطبيق العلوم بالمشاريع والأنشطة بما في ذلك التكنولوجيا ولإعداد الطلاب للدروس المستقبلية.

أهم الأسباب التي تدفعك لدراسة STEM في تركيا

 يعتبر تطور مجالات التوظيف العالمية من اهم الأسباب التي تدفعك لدراسة stem في تركيا في 2023، مما يجعل رياح التكنولوجيا والرقمنة وراءها حيث تعمل مجالات مثل التعلم الآلي وإنترنت الأشياء، والتي يتم تحقيقها باستخدام الذكاء الاصطناعي على توسيع نطاق الهندسة والرياضيات. 

ومن المتوقع أن تلعب STEM دورًا رئيسيًا في مستقبل التوظيف إذن، كيف هي الصورة في التعليم والتوظيف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تركيا؟

التقرير الذي يحمل عنوان "احتياجات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تركيا حتى عام 2023" ، الذي أعدته شركة PwC Turkey بالتعاون مع TÜSİAD ، تحسباً لهذه الأيام ، يكشف الصورة  انه من المتوقع أن يصل عدد الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات إلى 3.5 مليون في عام 2023 وتم ذكر الدور الحاسم لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ولفت الانتباه إلى أهمية مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، التي تشكل أساس الابتكار ، من حيث النمو الاقتصادي بالإضافة إلى ذلك ، نتيجة لتحليل شركة برايس ووتر هاوس كوبرز ، تم إجراء تنبؤات بشأن احتياجات التوظيف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، وتماشيًا مع هذه التوقعات ، الموظفون المحتملون الذين تخرجوا من الأقسام ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعات ومن المتوقع أن ينضموا إلى القوى العاملة والتوظيف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

ما هي أفضل مجالات دراسة STEM؟

يمكن أن يكون STEM، الذي يشير إلى الموضوعات في هذه المجالات الأربعة، العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، في أي موضوع، من الهندسة الكيميائية وهندسة الفضاء إلى الهندسة المعمارية وعلوم الحاسوب.

 

 القاسم المشترك هو الاهتمام بالتفاصيل وكذلك التركيز على تطوير المهارات التحليلية والتقنية وحل المشكلات بدقة وبعض برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) التي يمكنك التقدم إليها للدراسة في الخارج هي

 

  • الفلك
  • علوم الحاسوب
  • الكيمياء الحيوية
  • مادة الاحياء
  • علوم بيئية
  • طب الاسنان
  • الهندسة الكهربائية
  • الفيزياء
  • هندسة مدنية
  • إحصائيات 
  • هندسة كيميائية
  • مهندس ميكانيكي
  • الرياضيات
  • علم النفس
  • هندسة الطيران

 

اقرأ أيضًا: مميزات وتكلفة دراسة هندسة الطيران في تركيا

تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

تؤدي الحاجة إلى مزيد من التطوير في المجال الرقمي وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات في العالم المتغير إلى زيادة الحاجة إلى الأشخاص العاملين والمنتجين في هذه المجالات ويتعين على البلدان المتقدمة والنامية أيضًا تحديث أنظمتها التعليمية من أجل مواكبة هذه الرياح العالمية والمنافسة بطريقة صحية وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هو نهج موجه نحو التعلم النشط يمس تخصصات مختلفة من خلال الجمع بين التعليم النظري والممارسة.

 

 إن تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، الذي يركز في الغالب على التعليم التطبيقي والعملي، يجعل من السهل أيضًا إنتاج حلول للمشاكل اليومية، وتنمية الإبداع وامتلاك عقلية قابلة للتحليل والمعروف أساسًا باسم مهارات 4C والتفكير النقدي والإبداع، يهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات التواصل والتعاون ويستخدم هذا النظام التعليمي المبتكر الطرق التالية:

  • خلق مشكلة تهدف إلى أن تكون حلاً
  • تصميم منتج أو اختراع لإصلاح المشكلة
  • فحص كيفية مساهمة التصميم في حل المشكلة
  • مشاركة نتيجة التقييم
  • إعادة النظر
  • تقييم الحل 

 

النقطة الأكثر أهمية في هذه الأساليب هي أنه إذا لم يتم حل المشكلة، فمن الضروري العودة إلى البداية والاستمرار في اتباع نفس الخطوات وتم تصميم تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) كدورة، حيث يطور العقل والخيال، بالإضافة إلى المهارات الحركية والتفكير النقدي.

تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في العالم

من المفهوم أن النجاح المستقبلي للدول والمجتمعات يعتمد على وجود موارد بشرية على دراية كافية ومجهزة في مجال العلوم والهندسة ولقد أولت العديد من الدول أهمية لـ STEM وبدأت في القيام بأشياء مثل خطط العمل والمحتوى التعليمي ولوائح نظام التعليم وتدريب المعلمين وأنشطتهم

تعمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضًا على هذه مع المشروع المسمى ساينتكس تحت ملكية School net الأوروبية، فإنه يهدف إلى زيادة تعاون الدول الأعضاء والدول المشاركة. ويهدف إلى تعاون المعلمين مع بعضهم البعض لإنتاج مواد تعليمية حول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وزيادة معرفة المعلمين. يتم تنظيم العديد من المهرجانات والمنظمات التعليمية والمسابقات.

ما هي تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟

ان وضع تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات موضع التنفيذ في سن مبكرة هام لإيجاد حلول إبداعية للمشاكل في سن مبكرة وتربية الأفراد الذين يمكنهم التكيف مع التغييرات على الفور بالإضافة إلى ذلك، يضمن هذا النظام أن يكون للأفراد اتصال قوي في الأعمار الصغيرة ويدرب الأفراد المجهزين جيدًا بالثقة بالنفس. 

 

النظام متعدد الاستخدامات لدرجة أنه يمكن تسجيل براءة اختراع للمشاريع التي تم تطويرها ويتم نقل هذه المشاريع إلى الحياة العملية في المستقبل.

ويتم استخدامه في التكنولوجيا مع مشاريع STEM بمساهمة التكنولوجيا، يطور الطلاب إبداعهم ويزيدون مهاراتهم العددية. 

 

يتجلى سؤال ما هي التطبيقات الخاصة التي يتم النظر فيها في نظام التعليم بشكل منفصل عن التعليم التقليدي؟

 في بداية النقاط التي تميزه عن التعليم التقليدي هو حقيقة أنه يحتوي على نسخة حالية مختلطة من 4 تخصصات ويركز على طرق حل مشكلات الحياة الواقعية ويركز على كيفية دمج الأساليب العلمية في الحياة اليومية من أجل اكتساب كل هذه المهارات، من المهم للغاية الحصول على التعليم في سن مبكرة.

 

  • يزيد من مستويات المعرفة لدى الطلاب في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا
  • تمكن من التفكير النقدي
  • يوفر المعدات اللازمة لحل المشاكل التي تواجهها في الحياة اليومية
  • يزيد الإنتاجية
  • يعطي الأولوية للإبداع
  • يشجع ويكتسب العمل الجماعي
  • يزيد من مهارات الاتصال
  • يخلق شعورًا بالفضول تجاه التغيير والابتكار
  • يشجع ريادة الأعمال.

 

اقرأ أيضًا: لماذا تدرس ريادة الأعمال في تركيا؟

أهداف وفوائد تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

تزداد الحاجة إلى نموذج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع مرور الوقت تكشف الأبحاث التي أجريت في مجال التعليم أن التجريب والممارسة مهمان للغاية أيضًا من أجل تعلم المعرفة، بصرف النظر عن الأساليب الكتابية والشفوية وعندما يتعلق الأمر بحل مشكلة ما، يبدو أن المعرفة النظرية غير كافية وبالتالي فإن تطبيق تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) يلعب دوره حيث لا تقتصر فوائد تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على التعليم الأكاديمي فقط.

 

 

يتمثل أول الأهداف الرئيسية لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

 

  •  زيادة عدد طلاب الجامعات الذين يرغبون في الدخول في الحياة المهنية كمنتجين في هذه المجالات؛ تمكين الطلاب من تطبيق الحلول الإبداعية في حياتهم اليومية من خلال زيادة مستويات المعرفة الأساسية في تخصصات مثل العلوم، والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  •  زيادة الإنتاجية ومهارات المسؤولية لدى المجتمع من خلال نقل مهارات التفكير النقدي والإبداع وحل المشكلات إلى الطلاب في سن مبكرة على عكس اسمها، الذي يشير إلى التعليم الموجه نحو الإنجاز فقط في العلوم، فإن نظام التعليم STEM يعد الطلاب للنجاح في العديد من المجالات من الزراعة إلى الصناعة.

     
  •  يتيح STEM للطلاب التعلم من خلال ربط ما تعلموه في هذه المجالات المهمة بالممارسات الفنية والعناصر ومبادئ التصميم والمعايير وفي تعليم STEM، حيث يتم إزالة الحدود والقيود، يتم توفير بيئة تعليمية مليئة بالفضول، والتفكير النقدي، والتساؤل والابتكار. 
  • تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات موجه لكل من الأطفال والطلاب وأولئك الذين يفكرون في تعليم الأطفال. 

يهدف STEM إلى إظهار أن هناك نهجًا تعليميًا مختلفًا يبدأ من فترة ما قبل المدرسة الشيء المهم في هذا النهج التعليمي هو التطبيق العملي للموضوعات التي يجب تعلمها. 

بهذه الطريقة، يكتشف الأطفال والطلاب إمكاناتهم الخاصة من خلال الخروج من نظام التعليم المعتاد والغرض الرئيسي من تطبيق تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) المطبق على الأطفال هو اكتساب الأطفال المهارات العملية من خلال الإنتاج والتفكير.

.

تطبيقات STEM في فترة ما قبل المدرسة

 

  • التعرف على الاستفسار والتفكير النقدي 
  • اكتساب المعرفة بالرياضيات 
  • تنمية مهاراتهم الهندسية 

 

إنه مصدر لاكتساب الكفاءة في حل المشكلات وخلق الوعي الذاتي من خلال امتلاك الثقة بالنفس وهكذا، نكتشف خطى فرد واثق من نفسه وواسع الأفق، نفسيًا واجتماعيًا وعقليًا.

أهداف وفوائد تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

 

ما هي المجالات الخاصة بعلوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟

على الرغم من عدم تصنيف مجالات STEM   دوليًا، لكن يمكن فهمها من الاختصار؛ يمكن القول إنه يغطي مجالات التعليم والأعمال التي تتطلب استخدام المعرفة بالعلوم، والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. يمكن سرد هذه المجالات حسب عناوينها الفرعية على النحو التالي:

1- مجالات العلوم: الفيزياء والكيمياء وعلوم الفضاء وعلوم الأرض وعلوم الحياة (مثل العلوم البيئية وعلم الوراثة وعلم الأمراض والتغذية)

2- المجالات التكنولوجية: علوم الحاسب والمعلومات (مثل التشفير والبرمجة والذكاء الاصطناعي)

3- المجالات الهندسية: الميكانيكية والصناعية والكهربائية والمواد والهندسة المدنية

4- مجالات الرياضيات: الجبر والهندسة والإحصاء ونظرية الألعاب

تعد الزيادة في الأهمية المعطاة لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التعليم والقوى العاملة أمرًا مهمًا من حيث تلبية الحاجة إلى القوى العاملة المؤهلة التي زادت مع الرقمية في هذا المجال من عالم الأعمال.

ما هي مشاريع وأنشطة STEM؟

مشاريع STEM يمكن تنفيذها بسهولة للطلاب من جميع الفئات العمرية، بدءًا من سن ما قبل المدرسة وعلى الرغم من أن مفهوم المشروع يستدعي دراسات كبيرة وشاملة، إلا أنه من الممكن إجراء دراسات صغيرة ومشاريع STEM مع مجموعات صغيرة بالإضافة إلى ذلك، فإن تعميم المفهوم في السنوات الأخيرة يسمح لنا بمشاهدة العديد من المجموعات والألعاب التي يتم عرضها للبيع كمشاريع STEM.

ولكي يتم تضمين مشروع في هذه الفئة، يجب أن يشارك الطفل بنشاط في العمل، ويجب أن يكون الطفل قادرًا على اتخاذ القرارات واتخاذ تصميمات صغيرة طوال المشروع وفيما يلي بعض أمثلة مشروع STEM التي نفذتها وزارة التربية الوطنية في تركيا:

  • مصباح الشارع الموفر للطاقة
  • سلة المهملات الذكية
  • سفينة التنظيف البحري
  • جهاز قياس حمى الاطفال الذكي
  • المأوى التكنولوجي للحيوانات الضالة
  • آلة النفايات

تشمل هذه الأمثلة العديد من الإنجازات في مجالات العلوم، والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

على سبيل المثال، يحدد Smart Bird House احتياجات الطيور مع علم الأحياء، ويحسب الكمية المطلوبة من الحرارة والغذاء باستخدام الأساليب الرياضية، والتصاميم مع المعرفة الهندسية والفوائد من التطورات التكنولوجية مثل الألواح الشمسية.

اهم أنشطة STEM

على الرغم من سهولة الوصول إلى المعلومات في عصر التكنولوجيا والإنترنت، لا تزال هناك فرص غير كافية للطلاب لاستخدام هذه المعرفة والمهارات في الحياة الواقعية وتسمح أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) للجيل الجديد بأن يكون منتجًا وأن يضع معرفته النظرية موضع التنفيذ.

ويمكن تطبيق هذه الأنشطة بسهولة في جميع الفترات، بدءًا من سن ما قبل المدرسة إلى سنوات التعليم العالي وعلى الرغم من اختلافها في الممارسة العملية، فإن أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) تدور من الناحية النظرية حول الخطوات التالية:

تحديد المشكلة وتحليلها اقتراحات الحل والاختيار تصميم دراسة الحالة مشاركة المنتج أو العمل بتقنيات اتصال فعالة التقييم وتبادل الأفكار.

تصبح أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حلقة من خلال اتخاذ هذه الخطوات الخمس والعودة إذا لزم الأمر، يمكن تكييف هذه التقنية بسهولة مع جميع الفئات العمرية بمشاريع ومواد مختلفة.

تعليم STEM في مدارس Bumed Meç

تأسست برامج دراسة stem من قبل رابطة خريجي جامعة Boğaziçi ، وتستخدم ممارسات تعليم STEM في مدارس BUMED MEÇ لإثراء المناهج ونظام التعليم وتسمح تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) القائمة على تكنولوجيا المعلومات للأطفال بأن يكونوا أفرادًا يبحثون ويسألون منذ الصغر.

 

بالإضافة إلى التطبيقات التي تغطي دراسات حول مواضيع مثل الترميز والروبوتات ولغة البرمجة، تقدم مدارس BUMED MEÇ أيضًا دورات المواطنة الرقمية وتتقدم هذه الدورات تحت العناوين التالية:

  • اتصال رقمي
  • مسؤولياتنا الرقمية
  • الوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة
  • الأخلاق الرقمية - احترام الملكية الفكرية
  • استخدام التكنولوجيا الموجه نحو الإنتاج

لماذا يجب عليك الانضمام لدراسة STEMفي تركيا في 2023؟

نظرًا لأن العالم أصبح أكثر ارتباطًا وتطورًا، يزداد البحث عن الخريجين من صناعات العلوم والتكنولوجيا، خاصة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ونظرًا لأن الطلاب في هذه المجالات يطورون مهارات أساسية قابلة للتحويل ومرغوبة للغاية في مجموعة متنوعة من الصناعات، يبدو أن هناك طلبًا متزايدًا على الخريجين من موضوعات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات. 

 

سيزودك تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بمهارات محددة تنطبق على الأدوار الفنية ويساعد في تطوير مجموعة واسعة من المهارات العامة المفيدة في مجموعة متنوعة من التخصصات وهكذا فإن المعرفة الواسعة والمهارات المتنوعة المكتسبة تجعل الخريجين أكثر قابلية للتوظيف من غيرهم. 

 

اقرأ أيضًا: ماهي أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفياً بعد التخرج؟

لماذا يجب عليك الانضمام لدراسة STEMفي تركيا في 2023؟

 

ماذا تحتاج لدراسة العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات؟

هل ترغب في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في الخارج؟ وتفكر في التقدم إلى إحدى الجامعات لذلك أولاً وقبل كل شيء، من المفيد أن نقول إن امتلاك الكفاءة الأكاديمية اللازمة في مواضيع مثل الرياضيات والفيزياء وعلم الأحياء هو شرط أساسي ومستوى جيد في اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة أمر ضروري.

 

 قد يعني هذا أنه يجب عليك تقديم درجة اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل IELTS وTOEFL عند التقديم وتقدم بعض الجامعات في تركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية دورات تمهيدية تسمح لك باكتساب الأساس اللازم في كل من اللغة الإنجليزية ومواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) العامة قبل دراستك الأكاديمية. 

 

 اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين شهادة IELTS – TOEFL؟

مستقبل خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

أدى التقدم السريع والتطور المستمر للتكنولوجيا إلى زيادة الطلب المتزايد على المتخصصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، والتي أصبحت مطلوبة بالفعل في السنوات الأخيرة وبالنظر إلى حقيقة أن كل شيء من اكتشاف مصادر الطاقة المتجددة إلى علاج الأمراض المستعصية يجب أن ينتج من قبل شخص ما، فإن العديد من البلدان مثل

  • تركيا 
  • الولايات المتحدة 
  • إنجلترا

تقدم للطلاب الفرصة لتلقي التعليم في هذه المجالات من أجل تلبية الحاجة المتزايدة للعلماء والمهندسين وخبراء التكنولوجيا تخرجوا من مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لهذا، فإن تشجيع الدعم المالي وفرص العمل الأكاديمية للدراسات العليا في انتظارك. 

نموذج دراسة stem في تركيا في مجال التعليم

أعدت وزارة التربية الوطنية تقريرًا شاملاً لجلب نموذج التعليم "STEM" المطبق في العديد من دول العالم إلى تركيا.

  • اتخذت وزارة التربية الوطنية (MEB) إجراءات لتنفيذ نظام التعليم "STEM" في تركيا، والذي يتم تنفيذه في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان والصين، ويهدف إلى تربية الأجيال التي تتساءل وتبحث وتنتج.
  • وفقًا لتقرير هاب تورك، في التقرير الذي أعدته المديرية العامة للابتكار وتقنيات التعليم (YEĞİ-TEK)، ورد أنه من خلال إعطاء نموذج STEM من روضة الأطفال إلى الجامعة، يمكن أن يتساءل جيل جديد، ويبحث، وينتج ويصنع جديدًا.
  • وذكر في التقرير أن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) أصبحت ضرورة لجميع دول العالم، "لا يتمثل دور المعلمين في إعطاء الطلاب المعرفة النظرية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة ودورات الرياضيات، ولكن في الارتقاء بالطلاب إلى مستوى عالي ورفع مستوى التفكير، وتطوير المنتجات والاختراع والابتكار، من المهم توفير بيئة تضمن عدم خوف الطالب من ارتكاب الأخطاء.

ما هي المهارات التي تكتسبها من دراسة STEM؟

العنصر الأساسي الذي تجلبه العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلاب هو القدرة على الإنتاج عن طريق التفكير والفكرة التي هي المصدر الرئيسي للهندسة والعلوم 

 

  • إنتاج تطبيقات وأنشطة STEM من خلال التفكير ويطور الطلاب الذين يطورون المشاريع أفكارًا حول ما يجب فعله بالمعلومات التي تعلموها من خلال معالجة مشكلة تثير التفكير، يُظهر الطلاب مهاراتهم في الإنتاج والإبداع لمشاريعهم. 
     
  •  يلعب العمل الجماعي والتنشئة الاجتماعية دورا إلى جانب تدفق المعرفة والمهارات التي توفرها العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فإنها تعمل أيضًا على تحسين الثقة بالنفس لدى الطلاب ومهارات احترام الذات لأن الطفل يرى نتيجة إنتاجه، يشعر أنه نجح ويكتشف إمكانياته. 
     
  • يوفر تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في فترة ما قبل المدرسة أيضًا الكثير من المكاسب في الإبداع. ويجلب الإبداع الفضولي والتفكير الفضولي فوائد لعقل الطفل من حيث الإبداع فإن التعامل مع المشكلات واكتساب كفاءة التحليل وإجراء البحوث والإنتاج سيساهم أيضًا في تطوير الذكاء الرقمي.
  • تزود STEM أيضًا الأطفال بالكفاءات التي تطور الذكاء العاطفي، مثل التفكير الإبداعي واسع الزاوية والعمل الجماعي الفعال والمهارات الاجتماعية. 

وإذا كان لديك بالفعل اتصال بالأطفال والطلاب، فيمكنك بدء عملية تعليمية مفيدة باستخدام تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) الذي ينقلهم إلى المستقبل.

 

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات المستقبلية لعام 2030

مراكز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تركيا

تحتل مراكز العلوم مكانة مهمة في التعليم خارج المدرسة وتعطي عوامل مثل مرافق المختبرات المحدودة في المدارس أدلة حول سبب أهمية التعلم خارج المدرسة في مراكز العلوم وإن مراكز العلوم لها دور مهم في التغلب على حاجز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الناجم عن نقص المعدات في المدارس وكان عام 2015 نقطة تحول مهمة لمراكز العلوم في تركيا ومنذ ذلك الحين، ازداد الدعم النشط لمراكز العلوم TÜBİTAK فى تركيا

 

 وعندما ننظر إلى الأمثلة الموجودة في العالم، فإن العديد من المراكز العلمية توفر بنشاط تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بشكل عام، يوجد حوالي 3000 مركز علمي على مستوى العالم وبدأت المراكز العلمية في التطور.

ما هي وظائف STEM الأكثر شيوعًا؟

أظهرت السنوات الأخيرة ارتفاع الطلب على متعلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تركيا والمملكة المتحدة، فإن النقص في الطلاب ذوي المهارات العالية يجلب أيضًا فرصًا وظيفية للخريجين إذن، ما هي وظائف STEM الأكثر شيوعًا؟

 

  • مهندس الطب الحيوي - تصمم برامج وأجهزة جديدة للصناعة الطبية.
  • مهندس بيئي - يمكنك العثور على حلول للمشاكل البيئية مثل الاحتباس الحراري والطاقة المتجددة وإعادة تدوير النفايات بمعرفتك الهندسية. 
  • مسؤول نظام الحاسوب - مسؤول عن إدارة شبكات الحاسوب وأنظمة التشغيل والبرامج.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر:

 

جدول المحتويات
هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن سجل الآن

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك