دليلك لكل ما يخص الجامعات الأهلية في تركيا
ريهام سمير تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

هل حلمت يومًا بالدراسة في بلد مصنف تعليميًا من بين أفضل الدول في العالم؟ بلد يقبلك ويشبهك ثقافيًا ودينيًا، واجتماعيًا، وبنفقات منخفضة ومحدودة؟ ولأنه في الغالب إجاباتك على الأسئلة السابقة ستكون بنعم فالدراسة في تركيا ستكون هي الخيار الأمثل لك ولكل الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج وذلك بفضل السمعة الرائعة التي حققتها تركيا في المجال التعليمي بسبب مناهجها وإمكاناتها المتقدمة والتشابه الثقافي بين تركيا والدول العربية.

تغطي الجامعات التركية العديد من التخصصات الأكاديمية وتقدم الدراسة في تركيا العديد من الخيارات للطلاب سواء في الجامعات الخاصة أو العامة لكن بالتأكيد تقدم الجامعات الخاصة مميزات أكثر للطلاب تابع القراءة لتعرف أكثر عن كل ما يخص الجامعات الأهلية في تركيا.

أفضل الجامعات الأهلية في تركيا

تضم تركيا العديد من الجامعات الأهلية الخاصة المتميزة وفيما يلي بعض من أسماء هذه الجامعات ومعلومات عنها:

جامعة اسطنبول ميديبول

تقع  جامعة إسطنبول ميديبول في الجانب الآسيوي من اسطنبول وهي من أفضل الجامعات في أوروبا، وتشتهر بدورها الفعال في المجالات الصحية حيث تمتلك مجمعًا تعليميًا يضم مستشفيات للطب البشري وطب الأسنان كما تمتلك مكتبة ضخمة ومراكز إرشاد طلابي ومركز أبحاث تطبيقية وأيضًا تنظم الجامعة فعاليات ثقافية ورياضية ومن أكثر ما يميزها أنها تتيح دراسة تخصصاتها باللغة الإنجليزية. 

جامعة أوسكودار

تقع جامعة اسكودار على الجانب الآسيوي من اسطنبول والتي توفر مرافق بحثية وتعليمية على مستوى عالمي، وتقيم جامعة أوسكودار شراكات مع العديد من الجامعات الأوروبية وهي عضو في منظمة التبادل الطلابي إيراسموس وتتميز بشكل كبير في تدريس التخصصات الطبية. 

جامعة ألتن باش

تضم جامعة ألتن باش في اسطنبول 9 كليات على رأسها التخصصات الطبية وهي تعتمد الأسلوب العلمي في التدريس والجامعة حاصلة على شهادات اعتماد من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية، وتعقد الجامعة ندوات أسبوعية في الإدارة والاقتصاد بالإضافة إلى المسابقات والمهرجانات والأنشطة الرياضية. 

جامعة أوزيجين

تعد جامعة أوزيجين في اسطنبول بآسيا من أكبر الجامعات البحثية في تركيا حيث تجري الدراسات والأبحاث في مختبراتها المتقدمة، وتعقد الجامعة مؤتمرات للشركات الدولية مع الطلاب من أجل تأهيلهم مثل السلسلة السويسرية لفنادق Swissotel والشركة التركية iJet للطيران المدني. 

افضل الجامعات الاهلية في تركيا

 

جامعة ايشك

جامعة في اسطنبول في آسيا تعد من أقوى الجامعات التركية وتدرس تخصصاتها باللغة الإنجليزية وتتفوق في مجال البحث العلمي وتوفر الجامعة لطلابها فرصًا للمشاركة في الألعاب الرياضية والحفلات الموسيقية والمعارض والندوات. 

جامعة اسطنبول جيليشيم

تقدم خدمات تعليمية وفق معايير الجودة العالمية وتعمل على تكريس وعي الطلاب البيئي، كما حصلت جامعة جليشيم على اعتماد من عدة مؤسسات منها ABET وتضم مختبرات وورش عمل للرسم والإعلان وتنمية الطفل ومحركات الطائرات وغيرها بالإضافة إلى مختبرات التشريح، والتمريض، وأنظمة الطائرات وغيرها. 

جامعة استينيا

تقع جامعة استينيا في اسطنبول الأوروبية والتي تتميز بتخصصاتها الطبية وإجراء البحوث العلمية المتقدمة، كما توفر التدريب العملي للطلاب في المستشفيات التابعة للجامعة حيث تتعاون الجامعة مع عدة مستشفيات منها "ميديكال بارك".

جامعة بيكوز

تضم جامعة بيكوز الواقعة على الجانب الآسيوي من اسطنبول كليات الهندسة والعمارة والعلوم الاجتماعية والإدارة والفنون والتصميم وكلية الطيران المدني واللغات الأجنبية، وتعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في تدريس موادها وتعطي أهمية للتعليم التطبيقي وهي عضو في منظمة إيراسموس للتبادل الطلابي، كما تضم مركزًا للبحوث التطبيقية والتعليم عن بعد ومركزًا للبحوث والتطبيقات اللوجستية ومركزًا للأبحاث السيميائية.

جامعة صباح الدين زعيم

تقع في اسطنبول الأوروبية وتضم كليات الهندسة والعلوم الطبيعية وإدارة الأعمال والعلوم الصحية وتستخدم اللغة الإنجليزية في تدريسها وهي عضو في منظمة تبادل الطلاب إيراسموس وتشمل مركز البحوث الغذائية والزراعية ومركز اسطنبول للبحوث ومركز الدراسات الإسلامية والشؤون الدولية وتضم معملًا لقسم الهندسة الغذائية ومختبرًا للكيمياء والفيزياء والأحياء ومختبرًا للتمريض والكمبيوتر. 

جامعة البيروني

تتميز جامعة البيروني في اسطنبول الأوروبية بموقعها في وسط مدينة اسطنبول وبها مستشفيات متطورة توفر لطلابها فرص تدريب من خلال التعاون مع مؤسسات صحية دولية وتركز على البحث والتطوير في مجال الصحة وتُجري البحوث حول المشاكل الصحية كما أن لديها مركز عمل لمساعدة طلابها.

جامعة الخليج

تقع جامعة الخليج في اسطنبول الأوروبية والتي تركز على التعليم المهني لطلابها الرعاية الصحية والسكن الخاص وتحتوي على مركز للتعليم المستمر ووحدة إرشاد نفسي ونظام تعليم عن بعد بالإضافة إلى 65 مختبراً، ومختبرات بحثية، ومختبرات تشريح ،وفيزياء.

افضل الجامعات الاهلية في تركيا

 

مميزات الدراسة في تركيا

للدراسة في تركيا بشكل عام عدة مميزات منها:

  • جودة مناهج التعليم وتقدمها والتي تتشابه إلى حد كبير مع المناهج في الجامعات الأوروبية.
  • احتواء الجامعات على معامل ومختبرات حديثة ومريحة ومجهزة بأحدث التقنيات. 
  • تقديم الجامعات العديد من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية.
  • معظم الجامعات التركية الحكومية والخاصة معترف بها عالميًا من أكثر من جهة من الجهات المعتمدة حول العالم.
  • تركيا واحدة من أنجح الدول المشاركة في برامج التبادل الطلابي مع عدة جامعات أوروبية.
  • الاستمتاع بالدراسة في تركيا إذ تعطي الطلاب فرصة للترفيه والتعامل مع شخصيات متعددة الثقافات كما أنها تحظى بجمال طبيعى كل هذا يجعل الدراسة بها ممتعة للغاية.
  • معقولية مصروفات الدراسة في الجامعات الخاصة كما أن الحياة في تركيا بشكل عام ميسورة التكلفة أكثر من معظم البلدان في أوروبا.

اقرأ أيضًا: متوسط تكاليف المعيشة في تركيا 2022

مميزات الجامعات الخاصة في تركيا

الدراسة في تركيا مميزة وممتعة بشكل عام لكن من أهم ما يميز الجامعات الأهلية في تركيا ما يلي:

  • يشرف المجلس الأعلى للجامعات على الجامعات الخاصة في تركيا المعتمدة داخل تركيا وخارجها. 
  • تمتلك الجامعات الخاصة في تركيا العديد من القدرات المتقدمة التي تساعد الطلاب على سبيل المثال قاعة دراسة متكاملة ومختبرات بأحدث الأجهزة والممارسات التعليمية. 
  • تحصل على شهادة معتمدة دوليًا لأنها تلتزم بالمعايير الأوروبية كما أنها تنطبق على نظام تحويل الرصيد الأوروبي ECTS والذي يسمح للطلاب بموازنة المواد والشهادات النهائية مع أي دولة أوروبية إذا كانوا يرغبون في الدراسة فيها إذ تقدم الجامعات الخاصة في تركيا برامج التبادل حيث يمكن للطلاب الدراسة في دولة أوروبية لمدة عام واحد. 
  • يمكن لأي طالب الحصول على تخصصين في أثناء دراسته والمعروف أيضًا باسم "التخصص المزدوج". 
  • تقدم الجامعات الخاصة خصومات أو منحًا دراسية كما أنه في الجامعات الخاصة غالبًا ما يتم قبول الطلاب عند استيفاء أوراقهم وبشكل عام التقديم فيها أسهل بكثير من الجامعات الحكومية.
  • الرسوم الدراسية منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة.
  • تقدم الجامعات الخاصة غالبًا البرامج الدراسية المختلفة باللغتين الإنجليزية والتركية بالإضافة إلى سنة تحضيرية للغة.
  • لا تطلب الجامعات الخاصة مثل الجامعات الحكومية اجتياز الطلاب لاختبار YÖSالتركي.

مميزات الجامعات الخاصة في تركيا

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

تختلف تكلفة الدراسة في الجامعات الأهلية في تركيا من جامعة إلى أخرى ومن تخصص دراسي إلى أخر، بل ومن عام دراسي إلى أخر لذا يجب الرجوع إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة بها لمعرفة التكلفة بالتحديد.

الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الخاصة

تشمل الأوراق والمستندات المطلوبة للدراسة في الجامعات الأهلية في تركيا ما يلي:

  • صورة شخصية. 
  • صورة جواز السفر 
  • شهادة الثانوية العامة 
  • شهادة البكالوريوس في حالة التقديم على الماجستير.

يجب ترجمة معظم المستندات التي ذكرناها إلى اللغة الإنجليزية أو التركية والتصديق عليها من بلد المنشأ. 

بعد الوصول إلى تركيا يجب على الطلاب تعديل شهادة الثانوية الخاصة بهم في مركز تعديل شهادات الطلاب الأجانب بإسطنبول في منطقة السلطان أحمد.

تنتشر الجامعات التركية الخاصة في جميع أنحاء تركيا لتزويد الطلاب بالتعليم على أعلى المستويات وفي أرقى الهياكل مما يضمن للطالب بيئة إبداعية متوازنة في حياته العلمية والثقافية والاجتماعية فالدراسة بها فرصة رائعة.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك