دراسة النانوتكنولوجي في تركيا
خالد عبد الرزاق نعمان تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: خالد عبدالرزاق نعمان

 

بعد أكثر من 20 عاماً من الأبحاث والدراسات في علوم النانوتكنولوجي، أصبحت الأفكار واقع والأحلام حقيقة، تم تقديم تطبيقات النانوتكنولوجي بطرق عديدة مفيدة للعالم، تعتمد العديد من فوائد تقنية النانو على حقيقة أنه من الممكن تصميم هياكل المواد بمقاييس صغيرة للغاية لتحقيق خصائص محددة، وبالتالي توسيع مجموعة أدوات علوم المواد بشكل كبير كما ساعدت تقنية النانو في تحسين العديد من قطاعات التكنولوجيا والصناعة إلى درجة كبير.

كانت تركيا من الدول المهتمة بهذا العلم وتدريسه، وقد أدى التقدم في صناعة النانوتكنولوجي التركية إلى جذب عدد من العلماء الشباب الذين درسوا في تركيا ويقومون بأبحاث في الخارج، وخاصة في الولايات المتحدة، للعودة إلى البلاد، عزيزي الطالب في هذا المقال من StudyFans سوف نتحدث عن علم النانوتكنولوجي وفوائده وعن دراسة النانوتكنولوجي في تركيا، تابع معنا..

ما هو علم النانو؟

النانو لغةً، هي كلمة يونانية قديمة تعني قزم، وهي تُستخدم في الوقت الحاضر للتعبير عن مفهوم "واحد في المليار"، والنانومتر هو واحد من المليار من المتر، حيث يمكن تحقيق 1 نانومتر عن طريق وضع 5 ذرات جنباً إلى جنب الجانب.

 

أما كمفهوم تقنية النانو هي المصطلح الذي يطلق على مجالات العلوم والهندسة حيث يتم استخدام الظواهر التي تحدث بأبعاد في مقياس النانومتر في تصميم وتوصيف وإنتاج وتطبيق المواد، والهياكل، والأجهزة، والأنظمة.

وعلى الرغم من وجود العديد من الأمثلة في العالم الطبيعي للهياكل الموجودة بأبعاد نانومترية، التي يشار إليها فيما بعد باسم مقياس النانو، بما في ذلك الجزيئات الأساسية داخل جسم الإنسان ومكونات الأطعمة، وعلى الرغم من أن العديد من التقنيات قد اشتملت بالمصادفة على هياكل نانوية الحجم لسنوات عديدة، فقد كان من الممكن فقط في الربع الأخير من القرن تعديل الجزيئات والهياكل بشكل نشط ومتعمد ضمن نطاق الحجم هذا، وهذا التحكم على مقياس النانومتر هو الذي يميز تقنية النانوتكنولوجي عن مجالات التكنولوجيا الأخرى.

ماهو علم النانو

المفاهيم الأساسية في علم دراسة النانو تكنولوجي في تركيا

هناك العديد من المفاهيم لتقنية النانو وتطبيقات النانوتكنولوجي، والتي غالباً ما تم إنشاؤها لأغراض محددة، وبطريقة تتسق مع المواصفات المتاحة للجمهور المنشورة مؤخراً حول مفردات الجسيمات النانوية الخاصة بمعهد المعايير البريطانية (BSI 2005)، حيث يتم اقتراح التعاريف التالية للمصطلحات العامة الرئيسية:

 

  • مقياس النانو: له بعد واحد أو أكثر بترتيب 100 نانومتر أو أقل.
  • علم النانو: دراسة الظواهر والتلاعب بالمواد على المقاييس الذريةوالجزيئية والكبيرة، حيث تختلف الخصائص بشكل كبير عن تلك الموجودة على نطاق أوسع.
  • تقنية النانو: تصميم وتوصيف وإنتاج وتطبيق الهياكل والأجهزة والأنظمة من خلال التحكم في الشكل والحجم على المقياس النانوية.
  • المادة النانوية: مادة ذات أبعاد خارجية واحدة أو أكثر، أو بنية داخلية، والتي يمكن أن تظهر خصائص جديدة مقارنة بنفس المادة دون ميزات المقياس النانوي.
  • الجسيمات النانوية: جسيم ذو بعد واحد أو أكثر بالمقياس النانوي. 

 

ملاحظة: تعتبر الجسيمات النانوية ذات بُعدين أو أكثر على المقياس النانوي.

 

  • مركب نانوي: مركب فيه مرحلة واحدة على الأقل لها بعد واحد على الأقل على المقياس النانوي.

 

  • ذات البنية النانوية: وجود هيكل بالمقياس النانوي

كيف بدأت دراسة النانو تكنولوجي؟

إن الفيزيائي ريتشارد فاينمان، والد تقنية النانو، وقد بدأت الأفكار والمفاهيم وراء علم النانوتكنولوجي بحديث بعنوان:

 

 " هناك مساحة كبيرة في القاع " 

 

للفيزيائي ريتشارد فاينمان في اجتماع الجمعية الفيزيائية الأمريكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CalTech) في 29 ديسمبر 1959م، حيث وصف فاينمان في حديثه عن عملية يمكن للعلماء من خلالها التحكم في الذرات والجزيئات الفردية والتحكم فيها، وجعلها ذات قوة أعلى وأخف وزناً وتحكماً متزايداً في طيف الضوء وتفاعل كيميائي أكبر، وبعد أكثر من عشرين عام من الاستكشافات للآلات فائقة الدقة، صاغ البروفيسور نوريو تانيجوتشي مصطلح تكنولوجيا النانو، وحتى عام 1981م، تم تطوير مجهر المسح النفقي الذي يمكنه رؤية الذرات الفردية، وهنا بدأت تقنية النانوتكنولوجي الحديثة.

كيف بدأت دراسة النانوتكنولوجي

بداية دراسة النانوتكنولوجي في تركيا

في عام 2003، تم تأسيس مركز أبحاث تقنية النانو بدعم من DPT منظمة تخطيط الدولة التركية، وقد كان مركز الأبحاث من الأوائل في تركيا، نتيجة لكل هذه الجهود، من أجل تنظيم وتأسيس البحث والتطوير والأنشطة التعليمية.

 

 تم تنظيم أول مؤتمر لتقنية النانو من قبل جامعة بيلكنت في أنقرة في عام 2005م، كان الاهتمام بهذا المؤتمر كبيراً وكان عدد المشاركين أكثر من المتوقع مع جودة عالية من الدراسات العلمية. بدأت الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء في تخصيص ميزانياتلأبحاث تكنولوجيا النانو، وكذلك المؤسسات الحكومية والخاصة لدعم أبحاث تكنولوجيا النانو بعد المؤتمر، بالإضافة إلى ذلك، شاركت تركيا في برنامج الإطار السادس للاتحاد الأوروبي وقد تم بالفعل دعم المقترحات المتعلقة بتكنولوجيا النانو وعلوم النانو.

السياسة والاستراتيجية لتطوير ودراسة النانو تكنولوجي في تركيا

تم تقدير استراتيجيات تركيا المستقبلية لعلم النانو وتكنولوجيا النانو وتحديدها من قبل مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي (TUBITAK) الذي يحدد الأهداف والغايات بحلول عام 2023م، ووفقاً لتقرير استراتيجيات النانو وتقنية النانو الصادر عن TUBITAK فإن الموضوعات السابقة المتعلقة بـ النانو هي كالتالي:

 

  •  المواد النانوية: تهدف إلى إنتاج مواد متطورة من المركبات النانوية، ومواد وعوامل مستوحاة من الحيوية، وإنتاج الإلكترونيات النانوية والأجهزة الميكانيكية النانوية بطريقة التجميع الذاتي.
  • خلايا الوقود والطاقة: التخطيط لإنتاج خلايا وقود بكفاءة عالية
  •  التوصيف النانوي: يهدف إلى تحسين مجاهر المسح ومجاهر القوة الذرية.
  •  التصنيع النانوي: يهدف إلى إنتاج بنى نانوية وأنظمة دوائر متكاملة ذات كفاءة.
  •  معالجة المعلومات الكمومية بحجم النانو: تهدف إلى أن تكون مختصة في تصميم ومحاكاة وإنتاج وحدات نانوية.

السياسة والاستراتيجية لتطوير ودراسة النانوتكنولوجي في تركيا

الاهتمام العلمي في دراسة النانو تكنولوجي في تركيا

أظهرت تركيا اهتمام كبير في مجال دراسة النانوتكنولوجي، خصوصاً بعد عام 2006 عندما تم تخصيص ميزانية خاصة لتكنولوجيا النانو في تركيا، حيث نشرت تركيا أكثر من 1050 مقالة نانوية في عام 2012، واحتلت المرتبة 22 في العالم، بالإضافة إلى أن تركيا هي ثاني أكبر منتج لعلوم النانو في الشرق الأوسط بعد إيران.

منظمة دراسة النانوتكنولوجي في تركيا

تركيا لديها منظمة مكرسة لاستكشاف وتعزيز علم النانو، وهي NanoLandTurkeK، وتعد المورد المركزي الأولوالوحيد لخدمات ومنتجات تكنولوجيا النانو في تركيا، كما تتيح هذه البوابة للباحثين والمستهلكين الاستفادة من جميع الخدمات التكنولوجية المتطورة.

أفضل الجامعات التركية التي تدرس اختصاص النانو تكنولوجي في تركيا

يوجد في تركيا العديد من الجامعات التي تقدم فرصاً بحثية وتعليمية في مجال النانو تكنولوجي، وفيما يلي قائمة بالجامعات التركية مقدمة من StudyFans تدرس هذا الاختصاص يتضمن الدرجة العلمية والتكلفة، وهي:

توفر جامعة يدي تبه دراسة علوم المواد وهندسة النانو لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه باللغة الإنجليزية 

  • دراسة بكالوريوس علوم المواد وهندسة النانو بتكلفة حوالي 6750$ في السنة الواحدة.
  • دراسة ماجستير علوم المواد وهندسة النانو بدون أطروحة بتكلفة 13500$ سنويًا.
  • درجة الماجستير مع أطروحة وباللغة الإنجليزية بتكلفة 15000$ سنويًا.
  • دراسة درجة الدكتوراه في علوم المواد وهندسة النانو باللغة الإنجليزية بتكلفة 20000$ سنويًا.
  •  درجة الدكتوراه المتكاملة باللغة الإنجليزية بتكلفة 25000$ في السنة الواحدة.

كم سنة قسم علم دراسة النانوتكنولوجي في تركيا؟

علم المواد وهندسة النانو تكنولوجي هو قسم جامعي مدته 4 سنوات يتم تدريسه في الجامعات، بشكل فصلي بمقدار 8 فصول دراسية، مع العلم أنه لا يمكن تفضيل القسم إلا وفقًاً لنوع الدرجة العددية.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 6 تخصصات هندسية للدراسة في تركيا

ما هي مقررات قسم علوم المواد وهندسة النانوتكنولوجي في جامعات تركيا؟

الطلاب المرشحين الذين يهدفون إلى دراسة علوم المواد وهندسة النانوتكنولوجي والذين سيشملون هذا القسم في قوائمهم عدد من المقررات وهي: 

مقدمة في تقنية النانو.المواد النانوية والخصائص.ميكانيكا البوليمر والتشوه.طرق الإنتاج والتوصيف النانوية.علم المواد اللاصقة والحشو.نانو للإلكترونيات.عمليات البوليمر.نانو للبصريات.النظرية الكهرومغناطيسية.حركية الإنزيم والميكانيكا.التكنولوجيا الحيوية.ميكانيكا الكم.نمذجة التكنولوجيا الحيوية والنانو في الحاسوب.

 

سيكونون مسؤولين عن العديد من الدورات الأخرى المماثلة خلال فترة التعليم التي تبلغ 8 فصول دراسية كما يحق للطلاب الذين أكملوا جميع هذه الدورات بنجاح الحصول على "دبلوم البكالوريوس في علوم النانوتكنولوجي يحمل الخريجون لقب "مهندس نانو".

ما هي مقررات قسم علوم المواد وهندسة النانوتكنولوجي

ما هي فرص العمل لخريجي دراسة النانو تكنولوجي في تركيا؟

يمكن لمهندسي النانوتكنولوجي أيضاً العمل في الطب من خلال إنشاء أدوات جديدة يمكنها حل المشكلات على نطاق صغير مثل المستوى الجزيئي، وبالتالي تغيير وجه الطب إلى الأبد، كما سيخلق المشاركون في الأنظمة الحيوية طرقاً لتخزين أصغر كميات من الحمض النووي أو الأجزاء البيولوجية الأخرى للاختبار والمعالجة، إضافة إلى وجود وظائف النانوتكنولوجي في العديد من مجالات النانو تكنولوجي ومنها:

مرافق إنتاج المواد.صناعة الدفاع.مكتب التموين الحكومي (DMO).قطاع السلع البيضاء.صناعة بتروكيماوية.صناعة السيارات.التصنيع الطبي والطب.صناعة الحديد والصلب.

من بين وظائف النانوتكنولوجي في تركيا، فإن الدرجات التي سيحصل عليها خريجو هذا القسم من امتحان اختيار الموظفين العامين، وهي KPSS، ستكون دائماً حاسمة، حتى يتمكنوا من العمل في مؤسسات داخل الدولة، لهذا السبب، يعد قسم علوم المواد وهندسة النانو من بين أهم الأقسام اليوم.

ما هي مجالات استخدام دراسة النانوتكنولوجي في تركيا

 مجال النانوتكنولوجي واسع جداً ويتطور بشكل أكبر مع تطور التكنولوجيا. اليوم، دراسة النانوتكنولوجي في تركيا، يتم استخدامه في مجالات كثيرة مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وأجهزة الكمبيوتر وعلوم المواد والإلكترونيات، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر الفرصة للتطورات المذهلة لعلم النانوتكنولوجي في الطب، وفي الصناعات الكبيرة، كما يتم توفير راحة كبيرة في جزء الإنتاج بفضل الأفكار النامية، يبدو من المؤكد أن تكنولوجيا النانو سيتم تضمينها في العديد من مجالات حياتنا، ومع إنتاج المواد النانوية، سيتم إنتاج سيارات نقل أكثر متانة ومواد غير ملوثة وغير قابلة للصدأ وحتى الملابس ذاتية التنظيف.

 

يمكننا أن نعطي أمثلة على منتجاتتكنولوجيا النانو، ويمكننا القول أن أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية والنظارات، وشاشات الهاتف، وعدسات الكاميرا، والمنتجات التي لا تصد الغبار أو الماء على الأسطح الزجاجية، والمنتجات المضادة للانعكاس، والتنظيف الذاتي، والأشعة فوق البنفسجية والبخار، والمنتجات المقاومة للخدش، بالإضافة إلى ذلك، بفضل تقنية النانو، توفر الكثير من الوقود للسيارات والقطارات والشاحنات والسفن والطائرات وجميع أنواع المركبات.

 

أفضل التخصصات المستقبلية لعام 2030اقرأ أيضًا: 

متوسط رواتب الخريجين دراسة النانوتكنولوجي في تركيا

  • غالباً ما يكسب الشخص الذي يعمل مهندساً نووياً في مجال النانوتكنولوجي في تركيا حوالي 18000 ليرة تركية في الشهر.
  •  تتراوح الرواتب من 9520 ليرة تركية كحد الأدنى إلى 27،300 ليرة تركية كحد أعلى.
  • تختلف رواتب مهندس نووي بشكل كبير بناءً على الخبرة، أو المهارات، أو الجنس، أو الموقع.

 

وفي الختام، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من StudyFansوتعرفتم على مفهوم النانو، ومزاياه واستخداماته ودراسة النانوتكنولوجي في تركيا، للاستفسار يرجى التواصل معنا.

 

المصادر

هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن سجل الآن

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك