كيف تقنع والديك بالسفر للدراسة في تركيا
نادين أمين تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ناديم أمين

 

إذا كنت تتساءل كيف تقنع والديك بالسفر للدراسة في تركيا؟، فلا تقلق -عزيزي- الحلول لا حصر لها وذلك بفضل ما تقدمه تركيا من امتيازات للطلاب الأجانب. تعتبر تركيا واحدة من أهم الوجهات الدراسية في العالم التي يستهدفها الكثير من الطلاب الدوليين، فلا عجب إذن أن يقرر الطلاب الأجانب الدراسة في تركيا لكثرة ما تحتويه من جامعات ومؤسسات أكاديمية تركية مصنفة دوليًا.

 ومن الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند التفكير في كيف تقنع والديك بالسفر للدراسة في تركيا، أن تكاليف المعيشة في تركيا ميسورة جدًا، ناهيك عن أن تركيا مقصدًا آمنا للدراسة.

مميزات الدراسة في تركيا (المعيشة والإنفاق)

  • تُعد تركيا بمثابة جسر للتواصل بين الشرق والغرب، فهي تقع في قارتي آسيا وأوروبا، وتجمع بين مختلف ثقافات العالم.
  • تشترك في حدود جغرافية واسعة مع كل من العراق وسوريا، ما يضعها في مركز التقاء الثقافات المختلفة.
  • ·تُقدر أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في تركيا بالآلاف من العرب والأجانب. ولكن السواد الأعظم من الطلاب يأتون من دول آسيوية وإفريقية وأوروبية، ما سيمنحك الفرصة للتعامل مع عدد كبير من الجنسيات.
  • تعد تكلفة المعيشة في تركيا معتدلة نسبيًا، حيث بمقدورك كطالب، أن تعيش في تركيا بميزانية تتراوح بين 150-400 دولار شهريًا، وبالتأكيد تعد تلك التكلفة ميسورة مقارنة بوجهات دراسية عديدة أخرى في العالم.

ملاحظة: -انتبه عزيزي- بطبيعة الحال يتفاوت متوسط تكلفة المعيشة زيادة أو نقصانًا بحسب نمط الحياة وعادات الإنفاق الخاصة بكل شخص.

  • التمتع بفرصة تجربة العادات الحديثة والقديمة في واحدة من أكثر الدول أمانًا والثرية بالمناظر الطبيعية والوجهات السياحية البديعة.
  • التعامل مع شعب ودود ومنفتح للغاية، فالحسن الحظ أن القطاع الأكبر من الشعب دافئون وحيويون ولطيفون.

مميزات الدراسة في تركيا

تكلفة إقامة الطالب في تركيا

في أثناء دراستك في تركيا، يمكنك الاختيار من أنماط إقامة عديدة عزيزي الطالب وفقًا للميزانية التي تناسبك وتناسب أسرتك، فلا تقلق تمامًا أيًا كانت ظروفك المادية ستجد خيارات تناسب احتياجاتك.

 وفيما يلي أكثر خيارات الإقامة المعروفة للطلاب في تركيا 

  • يتراوح متوسط الإيجار الشهري لشقة من غرفتين في مدن تركيا من 800 إلى 2000 ليرة تركية، ولكن الأمر قد يكون مختلف نسبيًا في اسطنبول التي تعد مركز التجارة والاقتصاد في تركيا، والوجهة الأولى للسياحة التركية.
  • يبدأ الإيجار الشهري للسكن بالشقق غير مفروشة من 250 دولارًا، ويختلف حسب الموقع وعدد الغرف. 
  • يبدأ الإيجار في الشقق المفروشة من 350 دولارًا بالإضافة إلى مبلغ شهري يتم دفعه مقابل الخدمات والتي عادة تتراوح ما بين 50 دولارًا و100 دولار شهريًا.
  • يتراوح متوسط تكلفة السكن الجامعي من 150 دولارًا إلى 250 دولارًا.

فإذا ما قررت استئجار شقة فهو الخيار الأفضل، ولكن لا تنسى أن هناك مرافق إضافية ستضيف ما يتراوح من 50-75 دولار إلى تكاليف المعيشة الشهرية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: متوسط تكاليف المعيشة في تركيا

تكاليف الطعام في تركيا

بمقدورك كطالب دولي الاعتماد في غذائك على الكافيتريا الملحقة بالجامعة، والتي تقدم وجبتين أو ثلاث وجبات يوميًا بأسعار ميسورة جدًا وتتكلف تلك الوجبات ما يتراوح من 0.30 - 1.15 دولار، تتراوح تكلفة الإفطار في المطاعم من دولار إلى دولارين أما متوسط تكلفة الغداء في المطاعم هو 5 دولارات.

ننصحك -عزيزي الطالب- بتناول الطعام المطهي في المنزل، أو حتى شراء طعامك من المتاجر التي تقدم تخفيضات بين الحين والآخر لتوفير مصروفك الشخصي، يمكننا القول إن متوسط المعيشة للطلاب في تركيا يتراوح بين 150 دولارًا و400 دولارًا أمريكيًا، بما في ذلك الطعام والشراب والملابس لا يشمل الإيجار، لكنه يتغير تبعًا لمستوى المعيشة التي ستحدده وفقًا لمصروفك الشهري.

تكاليف المواصلات في تركيا للطلاب الدوليين

قد تكون تكلفة النقل مرتفعة بعض الشيء، خاصة في اسطنبول، ولكن في الحقيقة تعد معتدلة نسبيًا بغيرها من الوجهات الدراسية العالمية حيث: 

  • تبدأ تكلفة السيارة الأجرة من 0.50 دولار كبداية الأجرة، ثم 0.25 دولار للكيلو متر.
  • سعر تذكرة المواصلات العامة في تركيا 0.25 دولار
  • سعر تذكرة مترو الأنفاق في تركيا 0.30 دولار للتذكرة في اتجاه واحد
  • سعر تذكرة مترو الأنفاق 0.90 دولار

    انتبه: تعد تلك الأسعار معقول جدًا وفي متناول الطلاب الذين يحتاجون إلى استخدام وسائل المواصلات يوميًا، أو حتى يرغبوا في استكشاف المناطق المحيطة والتعرف على معالم هذه المدينة أو ذاك. 

اقرأ أيضًامميزات وطرق استخراج كرت مواصلات الطالب في تركيا

image-69.png

 

متوسط تكلفة التأمين الصحي في تركيا

  • تأمين شركات الإقامة: وهو تأمين يغطي الحالات الطارئة فقط ويكلف 30 دولارًا سنويًا
  • تأمين الشركات العالمية: يغطي المصاريف بشكل شامل في أفضل المستشفيات الخاصة وتبلغ تكلفته 700 دولار سنويا للفرد
  • تأمين الدولة SGK للطالب: 190 دولارًا سنويًا.

اقرأ أيضًا: أين وكيف يحصل الطالب على التأمين الصحي في تركيا؟

متوسط تكلفة الفواتير الشهرية في تركيا 

  • الكهرباء: 14 دولار
  • الماء: 20 دولارًا
  • الغاز: 5 دولارات
  • الإنترنت: 12 دولار
  • فاتورة التليفون: 5 دولارات

كيف تقنع والديك بالدراسة في تركيا بفضل تكلفة الدراسة؟

بالتأكيد تعد رسوم الدراسة في تركيا من الأمور المهمة التي عليك إبرازها عند التفكير في إقناع والديك بالدراسة في تركيا، ولحسن الحظ أن الدراسة في تركيا ميسورة التكلفة مقارنة بنظيرتها من الدول التي يقصدها الطلاب حول العالم.

وهو ما يجعلها مقصدًا جاذبًا للدراسة بالنسبة للطلاب الأجانب، ولعل جانب التكلفة هذا سيساعدك كثيرًا عندما ترغب في إقناع والديك بالسفر للدراسة في تركيا.

ويمكن تسليط الضوء على رسوم الدراسة في تركيا كما يلي:

1-رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

  • رسوم الدراسة في الجامعات العامة في تركيا ميسورة للغاية، لاسيما عند مقارنتها بالمؤسسات الأكاديمية المناظرة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • عادة ما يدفع الطلاب الأجانب بين 240 إلى 1500 دولار أمريكي في السنة الدراسية.
  • وقد تكون المصروفات الدراسية الخاصة بكليات مثل الطب والهندسة أعلى من ذلك بكثير.

2-   الرسوم الدراسية في الجامعات التركية الخاصة

تكون تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة أعلى بكثير بالطبع من مثيلتها في الجامعات الحكومية فقد تتراوح من 5000 إلى 20000 دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن كلا الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا تخفض الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب من دول الاتحاد الأوروبي أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA).

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا 2023

كيف تقنع والديك بالدراسة في تركيا بفضل تكلفة الدراسة

 

كيف تقنع والديك بالدراسة في تركيا بفضل الجامعات التركية؟

يستطيع الطلاب الأجانب الراغبون في الدراسة في تركيا اقناع والديهم بالدراسة في تركيا عبر سرد كل المزايا التي تتمتع بها الجامعات التركية، من تعليم جيد ومقررات دراسية حديثة، وموثوقية عالية بين الجامعات العالمية، وإمكانات هائلة في الأجهزة والمعدات واهتمامه بالبحث العلمي. ويمكن تسليط الضوء على هذه الجوانب فيما يلي:

تعليم أكاديمي عال المستوى

تضم الجامعات التركية أفضل كوادر علمية وأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى ومن شتى الجنسيات، وهم مؤهلون لنقل خبراتهم إلى الطلاب وصقل مهاراتهم، بهدف مواكبة التطور والاندماج في الحياة العملية مباشرة بعد التخرج. وهناك أيضًا بعض الجامعات التي تتفرد بتدريس تخصصات معينة دون غيرها. على سبيل المثال، هناك جامعات تتخصص في تدريس الطب بكل فروعه، والهندسة بكل فروعها.

شهادات مُعترف بها دوليًا

لعل أهمية ميزة للدراسة في تركيا هي أنك ستحصل في النهاية على شهادة معترف بها دوليًا، وهو ما سيمكنك بالطبع من ممارسة وظيفتك من دون الحاجة إلى تعديل أو دراسة سنوات إضافية في البلد الذي ترغب في العمل به بعد إكمال دراستك الجامعية.

عدد الجامعات التركية

تخطط تركيا للوصول بعدد الجامعات إلى 500 بحلول العام 2023.

يخضع التعليم العالي في تركيا لإشراف مجلس التعليم العالي (بالتركية Yükseköğretim Kurulu)، أو ما يُعرف اختصارا بـ YÖK

ويدرس في الجامعات التركية أكثر من 4 ملايين طالبًا، من بينهم أكثر من 50 ألف طالب أجنبي.

 وقد تضاعف عدد الطلاب الأجانب الوافدين إلى تركيا أيضًا منذ بداية العام الدراسي، أيضًا تزداد أعداد الكليات في الجامعات التركية عامًا تلو الآخر.

شهادة الاعتماد التركية قوية

يضع مجلس التعليم العالي في تركيا نصب عينيه تعظيم كفاءة العملية التعليمية كمًا وكيفًا، كهدف أساسي، وتتمتع بعض الجامعات التركية بقوة علاقاتها الدولية، وهي تنفذ مشروعات دولية مختلفة ومتنوعة، كما تنشط في عملية التبادل الطلابي منذ سنوات.

من الأمور الإيجابية التي يجب أن تضعها في اعتبارك الاهتمام بالأنشطة الطلابية الذي منحته الجامعات التركية خلال العامين الماضيين.

الاعتماد على اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعلم

من الجوانب الإيجابية التي ستساعدك على اتخاذ خطوة الدراسة في تركيا، إمكانية الدراسة بمختلف الجامعات التركية الخاصة والحكومة باللغة الإنجليزية سواء في مرحلة الدراسة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا.

وهذا يعني أن تركيا مقصد ممتاز للطلاب الأجانب الذين ربما لا يجيدون التركية أو حتى لا يرغبون في تعلمها.

الاهتمام بالرعاية الصحية

يُنصح الطلاب بشراء حزمة تأمين صحي تغطي نفقاتهم الصحية التي ربما يحتاجونها في أثناء سنوات الدراسة في تركيا.

ولدى كل مؤسسات التعليم العالي التركية مراكز طبية يلقى فيها الطلاب العلاج من الأمراض الخفيفة، وبعض الجامعات لديها كليات طب، ومستشفيات يُعالج فيها الطلاب أيضًا مجانًا.

  • مستويات عالية من التعليم
  • شهادات معترف بها دوليًا
  • حرم جامعي حديث مع مرافق متميزة
  • التنوع الثقافي
  • تعليم آمن وبأسعار معقولة
  • بيئة دافئة وودية

كيف تقنع والديك بالدراسة في تركيا بفضل المنح الدراسية؟

توافر المنح الدراسية بمختلف التخصصات إحدى المزايا التي يمكنك استغلالها في إقناع والديك لتحصل على الضوء الأخضر لتنفيذ تلك الخطوة التي ستنقل مشوارك الدراسي في تركيا، يمكن أن يتقدم الطلاب الأجانب للحصول على حزمة واسعة من المنح الدراسية والمنح الأخرى ذات الصلة وتُقدم أشكال الدعم المالي تلك من قبل مؤسسات مثل:

  • الحكومة
  • الجامعات والمؤسسات التعليمية
  • المنظمات الدولية

وتختلف معايير التقديم من منحة لأخرى، والأمر كذلك فيما يتعلق بالمبلغ الذي يتلقاه الفائز بالمنحة الدراسية.

اقرأ أيضًا: دليلك عن المنحة التركية 2023 وكيفية القبول (بالصور)

كيف تقنع والديك بالدراسة في تركيا بفضل جودة الحياة؟

تكلفة المعيشة في تركيا المنخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، ستساعدك على الاستمتاع بنوعية حياة عالية في أثناء فترة الدراسة في الخارج. إذا كنت ترغب في الاستفادة من كل ما تقدمه تركيا، ولكنك لا تريد كسر الميزانية التي خصصها لها والديك، فإن الدراسة في تركيا تعد خيارًا رائعًا!

وختامًا -عزيزي- بالتأكيد هناك أسباب لا حصر لها للدراسة في تركيا يمكنك استعراضها لوالديك حيث تقدم تركيا فرصة ممتازة بسبب المستوى العالي للتعليم إلى جانب الرسوم الدراسية المنخفضة التي تقدمها العديد من الجامعات التركية.

 

كما يجب أن تضع في اعتبارك فرصة الاستمتاع بتركيا كدولة سياحية، إذ أن إجازة الفصل الصيفي في الجامعات التركية تدوم حوالي 3 أشهر ما يعني أن لديك الكثير من الوقت في أثناء دراستك لتجربة كل هذه الجمال كسائح بالإضافة إلى حياتك الطلابية.

 

يستأجر العديد من الطلاب الدوليين سيارات ويقومون برحلات برية أو معسكرات في الصيف، ويسافرون في جميع أنحاء تركيا، ومن الأمور المميزة أيضًا الطقس في تركيا حارًا فقط خلال أشهر الصيف، وهناك أربعة مواسم خلال العام، لذلك لن تشعر بالملل من الطقس! هناك دائمًا شيء جديد يمكن الاستماع به، سواء كان الثلج يتساقط أو مشمسًا بالخارج.

 

المصادر 

18 Legitimate Reasons Why You Should Study In Turkey

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك