ما هي المفاضلات في الجامعات التركية؟
خالد عبد الرزاق نعمان تاريخ : ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣

إذا كنت طالبًا وترغب في الدراسة في تركيا، وبخاصة في الجامعات الحكومية، يجب عليك أولاً معرفة ما هي المفاضلات في الجامعات التركية، والعوامل المؤثرة وشروط التقديم عليها. 

ويُنصح بالتواصل مع الجامعات المحددة للحصول على معلومات دقيقة حول متطلبات التقديم والمواعيد النهائية.

ما هي المفاضلات الجامعية في تركيا؟

تعني عملية المفاضلة في الجامعات التركية الحكومية اختيار الطلاب الأكفاء من بين المتقدمين، وتتم هذه العملية عن طريق إعلان التفاصيل على مواقع الجامعات الإلكترونية، وتشمل تحديد فترة التقديم والإغلاق، ومعرفة ما إذا كانت المفاضلة مجانية أو تتطلب دفع رسوم، وما هي الأوراق التي يجب تقديمها وكيفية تقديمها، سواءً عبر الموقع الإلكتروني أو عن طريق البريد التركي أو تسليمها باليد.

الفرق بين المفاضلة والتسجيل المباشر في الجامعات الحكومية التركية

يذكر أن المفاضلة هي إحدى طرق التقديم والتسجيل في الجامعات الحكومية التركية، أما الطريقة الأخرى هي التسجيل المباشر في الجامعة.

رسوم المفاضلة في الجامعات الحكومية التركية

  • هناك بعض الجامعات التي تجعل مفاضلتها مجانية، مثل جامعة إسطنبول وأكسراي ودجلة، بينما تقوم بعض الجامعات الأخرى بتحصيل رسوم مقابل المفاضلة، مثل جامعة غازي.

  • بعض الجامعات تقوم بتقديم المفاضلة مجانًا للطلاب الذين اجتازوا اختبار اليوس الخاص بها، مثل جامعة حران وجامعة كوتاهيا، في حين يتم تحصيل رسوم من الطلاب الآخرين.

اقرأ المزيد عن: تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

ما هي المفاضلات الجامعية في تركيا؟

كم عدد المفاضلات بكل جامعة في تركيا؟

بعض الجامعات تقوم بإجراء مفاضلة أولية لتحديد الطلاب المقبولين، وفي حال تبقت مقاعد شاغرة بسبب عدم تأكيد بعض الطلاب على قبولهم، يتم إجراء مفاضلات إضافية لاستكمال المقاعد المتبقية. في بعض الأحيان، يصل عدد المفاضلات في بعض الجامعات إلى 10 مفاضلات، ويكتفي البعض بمفاضلة واحدة فقط.

الجامعات التركية التي تقبل الطلاب الأجانب

في السنوات الأخيرة، زاد عدد الجامعات الخاصة والحكومية التي تقبل الطلاب الأجانب في تركيا بشكل كبير. والسبب الرئيسي لذلك هو أن الجامعات حققت نجاحًا عالميًا وأصبحت جذابة للعديد من الطلاب.

 اسطنبول هي واحدة من المدن التي لديها أكبر عدد من الطلاب الأجانب، فالجامعات الحكومية في اسطنبول مثل بوغازيجي، جامعة غلطة سراي، جراح باشا، جامعة اسطنبول، جامعة اسطنبول التقنية، مرمرة، الجامعة التركية الألمانية وغيرهم تقبل الطلاب الأجانب.

تعد الجامعات الخاصة الأكثر جذبًا للطلاب الأجانب مثل: 

كم عدد المفاضلات بكل جامعة في تركيا؟

هل ما بعد المفاضلة القبول في الجامعة؟

إجراؤك للتقديم على مقعد داخل إحدى الجامعات التركية والالتحاق بالمفاضلة هو خطوة مبدئية، يأتي بعدها مرحلة التثبيت في الجامعة سواء أونلاين أو في الجامعة.

شروط الحصول على المفاضلة في الجامعات التركية

هناك عدة عوامل تؤثر في حصولك على المفاضلة في الجامعات التركية منها: 

  • نوع شهادة الطالب

تختلف الجامعات في تركيا في شروطها وتفضيلاتها للشهادات الدولية، وامتحانات القبول الجامعية. فهناك بعض الجامعات التي تشترط اجتياز امتحان السات، بينما تشترط أخرى اجتياز امتحان اليوس.

  • جنسية الطالب

تهدف الجامعات التركية إلى جذب طلاب من مختلف الجنسيات الأجنبية. ولذلك، فإنها تفضل قبول طلاب من الجنسيات التي ليس لديها تمثيل كبير في الجامعة. وبالتالي، يمكن أن تكون الجنسية السورية أكثر صعوبة في الحصول على قبول نظرًا لوجود عدد كبير من الطلاب السوريين في الجامعات التركية. بالمقابل، يمكن أن يتم قبول الطلاب الكنديين بسهولة نظرًا لندرة وجودهم في الجامعات.

  • عمر الطالب

يعتقد الكثيرون أن العمر له أهمية كبيرة في عملية القبول في الجامعات، ولكن هذا اعتقاد خاطئ بشكل عام. ففي معظم الجامعات التركية، يكون للعمر تأثيرصغير جدًا في عملية القبول، ويوجد عدد قليل جدًا من الجامعات التي يكون للعمر تأثير واضح في عملية القبول، وهذه الجامعات غير شائعة. لذلك، يجب التركيز على النقاط الأخرى التي تؤثر في عملية القبول أكثر من العمر.

  • ترتيب رغبات الطالب 

في عملية التسجيل في معظم الجامعات التركية، يُسمح للطلاب باختيار 3 رغبات أو أكثر وفقًا لسياسة كل جامعة. عند وضع تخصص محدد في المرتبة الأولى، سيتم إعطاء الأفضلية لهذا التخصص أكثر من التخصصات التي تضعها في المرتبة الثالثة.

في ما يلي الشروط التي يجب أن يراعيها الطالب عند وضع رغباته في المفاضلة الجامعية وهي:

  • يجب على الطالب أن يضع الرغبة التي يريدها بشدة في بداية الرغبات، لأنها أول رغبة في النظر إليها والموافقة عليها إذا كان الطالب مؤهلاً لها .

  • يجب على المتقدم توخي الحذر عند وضع الرغبات، لأن الجامعة يمكن أن توافق على أي رغبة في الأماكن الطلابية .

  • على الطالب اختيار معظم الرغبات في نفس التخصص أو متقاربة من بعضها حيث يثبت جديته في اختيار التخصص.

  • إذا تم قبول الطالب في فرع معين ولم يرغب في ذلك الفرع، فقد لا يحصل على فرصة أخرى حتى يجري مفاضلة ثانية.

فمثلاً: 

  • إذا كان معدل الطالب يحقق علامات المعدل النهائي للرغبة المسجلة فإن الرغبة مقبولة، وبالتالي فإن الطالب قد حصل على الفرع المطلوب، ويذهب إلى فرعه في الجامعة، وينتقل للتسجيل النهائي.

  • أما إذا كان معدل الطالب لا يحقق معدل الرغبة المسجلة حسب معدلات المفاضلة الأخيرة، فإن الرغبة الأولى مرفوضة وبالتالي يتم الانتقال إلى الرغبة الثانية التي سجلها الطالب.

اقرأ المزيد عن: متطلبات التقديم على الدراسة في الجامعات التركية 2023

شروط الحصول على المفاضلة في الجامعات التركية

ماهو تقويم المفاضلات التركية؟

يختلف تقويم المفاضلات التركية حسب الجامعة ونظامها، فعليك مراجعة موقع الجامعة التي تريد التقديم فيها للتأكد من الموعد المعلن، حيث يتغير باستمرار من عام لآخر. 

ما هو الفرق بين المفاضلة الأولى والمفاضلة الثانية في الجامعات التركية؟

المفاضلة الأولى تصدرها الجامعات لاستقبال طلبات الطلاب للتقديم عليها، ثم يبدأ فرز الطلاب ويفوز الأكثر كفاءة.

كثيرًا مايحصل الطالب على أكثر من مفاضلة في أكثر من جامعة، فيختار الطالب أفضلهم وبالتالي يتنازل عن المقاعد الأخرى، فتقوم الجامعات بالمفاضلة الثانية لاستقبال المزيد من طلبات الطلاب لملء المقاعد الموجودة.

تعرف على : ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

بأى درجة علمية تكون المفاضلة في الجامعات التركية؟

لكل درجة علمية داخل جامعات تركيا آليات مختلفة للقبول بتلك الدرجة، فالمفاضلة تكون في الأغلب للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويريدون الالتحاق بدرجة البكالوريوس في إحدى جامعات تركيا.

 أما هؤلاء الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه فهناك شروط أخرى وآليات مختلفة يستطيعون من خلالها التقديم على الدرجة العلمية المناسبة لهم.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك