تطبيقات تساعدك على التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها
ريهام سمير تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

في الفترة الأخيرة حدث عدة زلازل في بلاد متفرقة، ويمكن أن يكون الزلزال إما هزة خفيفة بالكاد تلاحظها أو قوة طبيعية مدمرة بشكل مرعب، لكن لحسن الحظ تحسنت التكنولوجيا كثيرًا في تتبع النشاط الزلزالي، بصرف النظر عن الاعتماد فقط على الأخبار، يمكنك الاستفادة من عدد من التطبيقات المصممة لتنبيهات الزلازل، تسمح لك بعض هذه التطبيقات بتتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم، تعرف من خلال هذا المقال على تطبيقات تساعدك في التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها وقم بتثبيت واحد أو أكثر من هذه التطبيقات على جهازك الخاص للتتبع والتنبيهات، وتعرف أيضًا على أهم النصائح التي يجب اتباعها وقت حدوث الزلزال.

تطبيقات تساعدك على التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها

فيما يلي أفضل تطبيقات توقع الزلازل وأكثر ما يميزها بالإضافة إلى دقتها أنها مجانية: 

QuakeFeed

يعد هذا التطبيق هو الأكثر شمولاً في هذه القائمة لتنبيهات الزلازل وتتبعها، إذ تمنحك الشاشة الرئيسية للتطبيق قائمة بالزلازل الأخيرة حول العالم، ويقوم بفرزها بناءً على التاريخ افتراضيًا، ولكن يمكنك تغيير ذلك للفرز حسب الحجم أو المسافة أو العمق، كما يسمح لك التطبيق أيضًا بتتبع حرائق الغابات لكن هذا غير مدرج في الإصدار المجاني حتى أنها تتضمن خريطة لمساعدتك على تصور الزلازل الأخيرة حول العالم، في هذا التطبيق يمكنك أيضًا إعداد تنبيهات إقليمية مخصصة لإعلامك عندما يكون هناك زلزال على وشك الحدوث في منطقتك ويكون مصدر هذه البيانات من  The U.S. Geological Survey USGS، لذا فإن هذه التنبيهات سريعة ودقيقة.

 QuakeFeed لتحميل أبليكشن

app store: اضغط هنا

google play: اضغط هنا 

 

quakefeed

MyShake

هو تطبيق خاص بالزلازل طورته جامعة كاليفورنيا يستفيد أيضًا من النظام الذي أنشأته USGS ، عندما يكون الزلزال على وشك الحدوث، يستخدم التطبيق تنبيهًا صوتيًا عاليًا يخبرك "بالإسقاط  والتغطية  والانتظار" هذه إشعارات حساسة للوقت، لذلك سيعلمك التطبيق حتى إذا كان هاتفك صامتًا أو كان لديك وضع التركيز قيد التشغيل.

 لتحميل أبليكشن MyShake 

App store:  اضغط هنا

Google play: اضغط هنا

myshake تطبيق

 

My Earthquake Alerts & Feed

هو مثل تطبيقات الزلازل الأخرى في هذه القائمة، يتضمن هذا التطبيق أيضًا موجزًا يخبرك عن أي نشاط زلزالي حديث حول العالم، ومع ذلك فإن ميزة البحث هنا أكثر إثارة للاهتمام إذ يمكنك البحث عن زلازل محددة عبر نطاق زمني معين وفرز تلك البيانات وفقًا للمنطقة وحجم الزلزال، إنها ميزة بسيطة ولكنها توفر نظرة عميقة على الزلازل في الماضي، يمكنك أيضًا تخصيص التنبيهات بناءً على المنطقة وحجم الزلزال والمسافة، ويمكن أن تُظهر الخريطة هنا أيضًا خطوط الصدع، والتي قد تهم الجيولوجيين، هناك أيضًا إصدار احترافي من التطبيق يدعم Apple Watch.

لتحميل أبليكشن My Earthquake Alerts & Feed

App store: اضغط هنا 

Google play: اضغط هنا

تطبيق my earthquake alarm & feed

 

 EarthQuake+

هو إلى حد بعيد أبسط تطبيق في هذه القائمة، ولكنه يخدم الغرض منه، بالرغم من ذلك يمنحك التطبيق قائمة بالزلازل الأخيرة، وسيؤدي النقر على أحد هذه الخيارات إلى إظهار عرض مبسط للبيانات، تخبرك هذه البيانات عن الحجم والمسافة من أقرب موقع للأرض والإحداثيات الدقيقة، ويكون مصدر هذه البيانات من USGS وEMSC وCNDC، يسمح لك بإعداد تنبيهات مخصصة بناءً على الحجم والمنطقة، أيضًا يوفر التطبيق دعم لـ Apple Watch.

لتحميل أبليكشن EarthQuake+  

App store:   اضغط هنا

Google play: اضغط هنا  

تطبيق earthquake+

 

Earthquakes - Latest & Alert 

يعد تطبيق تتبع الزلازل هذا مثيرًا للاهتمام على الفور لأنه بمجرد تشغيله فإنه يطلب منك الاختيار من بين 22 مصدرًا مختلفًا للبيانات المتعلقة بالنشاط الزلزالي يتضمن ذلك USGS وEMSC وBGS والمزيد، لكن لا يمكنك سوى تمكين واحدة في كل مرة، وهذا أمر منطقي فإن التفكير في تشغيلها جميعًا سيؤدي إلى الكثير من الفوضى.

يمكنك تصفية التغذية حسب مصادر البيانات والحجم الأقصى والمنطقة والتاريخ، كما يخبرك التطبيق بعدد الساعات التي مرت قبل وقوع زلزال معين، وبالإضافة إلى التاريخ والوقت المحددين يستخدم التطبيق خرائط Apple لتحديد الموقع، سيرسل لك أيضًا تنبيهات، ولكنه أفضل للتتبع نظرًا لأن الإشعارات يمكن أن تتأخر قليلاً.

لتحميل أبليكشن Earthquakes - Latest & Alert 

App store:  اضغط هنا 

Google play:  اضغط هنا

تطبيق earthquakes - latest & alert

 

LastQuake 

هو تطبيق قديم لتتبع الزلازل، ويمكنك معرفة ذلك من خلال واجهة المستخدم الخاصة به، لكن مع ذلك فإنه يتغلب على هذه العقبة من خلال كونه دقيقًا بشكل لا يصدق، يخبرك التطبيق كل إدخال للنشاط الزلزالي بالتاريخ والوقت والموقع والمنطقة، علاوة على ذلك فإنه يعرض خريطة لكل إدخال ويوضح الرسم البياني للمناطق الأكثر تأثراً، يحتوي التطبيق على قسم "بالقرب مني" يخبرك فيه إذا حدث زلزال مؤخرًا في منطقتك، يتضمن أيضًا التطبيق قائمة تحتوي على نصائح الأمان في حالة حدوث زلزال أو تسونامي، ويمكنك أيضًا إدخال تجربتك إذا شعرت بزلزال مؤخرًا، ويمكنك نشر هذه البيانات مباشرةً على Twitter.

لتحميل أبليكشن LastQuake

App store:  اضغط هنا

  Google play: اضغط هنا

 

تطبيق lastquake

 

Earthquake+ Alerts, Map & Info

يعمل هذا التطبيق بشكل مشابه للآخرين، ولكن يمكنه الوصول إلى مصادر أكثر من معظم التطبيقات في هذه القائمة مثل تطبيقات تتبع الزلازل الأخرى، يخبرك التطبيق عن الزلازل الأخيرة التي حدثت في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكنك النقر فوق جميع الإدخالات الفردية ومعرفة عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن شعورهم بالزلزال كما يخبرك الحدث الأخير عن كل زلزال بعمق، مثل المنطقة التي حدثت فيها بالضبط، بخلاف ذلك فإنه يوفر أيضًا معلومات عن تسونامي وتنبيهات تستند إلى الموقع ومرشحات متعمقة للفرز وخيارات خرائط مختلفة.

لتحميل أبليكشن Earthquake+ Alerts, Map Info

App store:  اضغط هنا

Google play اضغط هنا 

 

Earthquake+ Alerts, Map & Info تطبيق

اقرأ أيضًا: دليلك لدراسة هندسة الزلازل والجيوماتكس في تركيا

أهم النصائح عند حدوث الزلازل

في معظم الحالات يمكنك حماية نفسك إذا قمت على الفور بما يلي:

  • انزل على يديك وركبتيك قبل أن يُسقطك الزلزال، إذ يحميك هذا الوضع من السقوط، ولكنه يسمح لك بالحركة إذا لزم الأمر.
  • قم بتغطية رأسك ورقبتك (وجسمك بالكامل إن أمكن) أسفل طاولة أو مكتب متين وإذا لم يكن هناك مأوى قريب فانزل بالقرب من جدار داخلي أو بجوار أثاث منخفض لن يقع عليك وقم بتغطية رأسك ورقبتك بذراعيك ويديك. 
  • تمسك بالمأوى الخاص بك (أو رأسك ورقبتك) حتى يتوقف الاهتزاز وكن مستعدًا للتحرك مع ملجأك إذا كان الاهتزاز يغيره.
  • ابق في الداخل إذا كنت في الداخل ولا تركض في الخارج أو إلى غرف أخرى أثناء الزلزال، بهذا ستكون أقل عرضة للإصابة إذا بقيت في مكانك لتقليل فرص تعرضك للأذى.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لدراسة هندسة المساحة في تركيا 2023 

إذا كنت في الداخل اتخذ الإجراءات التالية

  • ابق هادئًا. 
  • ابتعد سريعًا عن الزجاج، أو الأشياء المعلقة، أو خزائن الكتب، أو الخزائن الصينية، أو أي أثاث كبير آخر يمكن أن يسقط إذا كان ذلك ممكنًا في غضون الثواني القليلة التي تسبق اشتداد الاهتزاز.
  • انتبه للأشياء المتساقطة مثل الطوب من المواقد والمداخن وتركيبات الإضاءة والتعليق على الحائط والأرفف العالية والخزائن ذات الأبواب التي يمكن أن تتأرجح. 
  • خذ شيئًا لحماية رأسك ووجهك من الحطام المتساقط والزجاج المكسور إذا كان ذلك متاحًا في مكان قريب.
  • أغلق الموقد بسرعة واحتمي عند أول إشارة للاهتزاز إذا كنت في المطبخ.
  • امسك وابق هناك إذا كنت في السرير واحمي رأسك بوسادة من غير المرجح أن تتعرض للإصابة وأنت في مكانك لكن قد يتسبب الزجاج المكسور على الأرض في حدوث إصابات إذا مشيت أو تدحرجت على الأرض.
  • لا تقف في المدخل فستكون أكثر أمانًا تحت الطاولة ففي المنازل الحديثة المداخل ليست أقوى من أي جزء آخر من المنزل ولن تحميك المداخل من المصدر المحتمل للإصابة فالأجسام المتساقطة أو المتطايرة تحدث معظم الإصابات والوفيات المرتبطة بالزلازل عن سقوط الأجسام (مثل أجهزة التلفزيون، أو المصابيح، أو الزجاج، أو خزائن الكتب) أو عن طريق السقوط على الأرض. 

إذا كنت في مبنى شاهق اتخذ الإجراءات التالية

  • ابتعد عن النوافذ والجدران الخارجية.
  • ابق في المبنى ولا تستخدم المصاعد فقد تنقطع الكهرباء. 

إذا كنت داخل مكان مزدحم اتخذ الإجراءات التالية

  • لا تجري إلى المخارج سيكون لدى الآخرين نفس الفكرة.
  • ابتعد عن أرفف العرض التي تحتوي على أشياء قد تسقط.
  • اختبئ وامسك في شيء لحماية رأسك ووجهك من الحطام المتساقط والزجاج إذا استطعت.

إذا كنت بالخارج اتخذ الإجراءات التالية

  • ابق بالخارج وابتعد عن المباني وأسلاك المرافق والحفر وخطوط الوقود والغاز، فأكبر خطر من الحطام المتساقط هو خارج المداخل مباشرةً وبالقرب من الجدران الخارجية للمباني فالمنطقة القريبة من الجدران الخارجية للمبنى هي أخطر مكان، إذ غالبًا ما تكون النوافذ والواجهات والتفاصيل المعمارية هي الأجزاء الأولى من المبنى التي تنهار ابتعد عن منطقة الخطر هذه.
  • اذهب إلى منطقة مفتوحة بعيدًا عن الأشجار وأعمدة الهاتف والمباني.
  • انزل منخفضًا وابق هناك حتى يتوقف الاهتزاز بمجرد الوصول. 

إذا كنت في سيارة متحركة اتخذ الإجراءات التالية

  • توقف بأسرع ما يمكن وبأمان.
  • حرك سيارتك إلى الرصيف بعيدًا عن أعمدة الكهرباء والأسلاك العلوية والجسور السفلية أو العلوية.
  • ابق في السيارة واضبط فرامل الانتظار قد تهتز السيارة بعنف لكنها تظل مكان جيد للبقاء حتى يتوقف الاهتزاز.
  • قم بتشغيل الراديو للحصول على معلومات البث في حالات الطوارئ.
  • ابق في الداخل حتى يقوم شخص مدرب بإزالة السلك في حالة سقوط أحد خطوط الكهرباء على السيارة.
  • راقب المخاطر التي أحدثها الزلزال عندما يكون من الآمن بدء القيادة مرة أخرى مثل الانقطاعات في الرصيف وسقوط أعمدة الكهرباء والأسلاك وارتفاع منسوب المياه والجسور المتساقطة أو الجسور المنهارة. 

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص إدارة الصحة والسلامة المهنية في تركيا 

إذا كنت في ملعب أو مسرح مفتوح اتخذ الإجراءات التالية

  • ابق في مقعدك.
  • احمِ رأسك ورقبتك بذراعيك أو بأي طريقة ممكنة.
  • لا تتحرك حتى انتهاء الاهتزاز.
  • اخرج بعناية لمشاهدة أي شيء يمكن أن يسقط أثناء توابع الزلزال. 

إذا كنت بالقرب من الشاطئ اتخذ الإجراءات التالية 

انتظر في مكانك حتى يتوقف الاهتزاز لكن إذا استمر الاهتزاز الشديد لمدة 20 ثانية أو أكثر فقم بالإخلاء فورًا إلى أرض مرتفعة حيث من المحتمل أن يكون الزلزال ناتجًا عن تسونامي فتحرك على مسافة 2 ميل (3 كيلومترات) أو إلى اليابسة التي لا يقل ارتفاعها عن 100 قدم (30 مترًا) فوق مستوى سطح البحر على الفور.  

إذا كنت تستخدم كرسي متحرك ولم تتمكن من السقوط على الأرض، فحاول الجلوس إذا كنت غير قادر على التحرك من السرير أو الكرسي، احم نفسك من الأجسام المتساقطة عن طريق التستر بالبطانيات.

المصادر

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك