نصائح هامة قبل التقديم على المنح الدراسية بالخارج
ندى هشام تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

يتلقى الطلاب من كل دول العالم منحًا دراسية لأدائهم الأكاديمي المتميز أو لمواهبهم العلمية وشغفهم بمجال دراستهم، حيث إن هناك أيضًا منح دراسية تقدم للطلاب الذين يعانون ماليًا أو أولئك الذين قد يتم استبعادهم من الدراسة بسبب ظروفهم الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والجغرافية.

 

ولكن السؤال الذي يخطر في بال الكثيرون، هل الحصول على منحة دراسية أمر صعب؟ والإجابة القاطعة هي لا، فهناك العديد من الفرص بمختلف المجالات الدراسية، وما عليك سوى البحث عن فرصة مناسبة واتباع عدد من النصائح الهامة قبل التقديم على المنح الدراسية.

 

لهذا قررنا أن نجمع لك خلال هذا المقال مجموعة من نصائح مهمة قبل التقديم على المنح الدراسية التي اتباع عدد كبير من الطلاب الحاصلين على مختلف أنواع المنح الدراسية، وهذا ما قالوه لنا.

ما هي المنح الدراسية؟

المنح الدراسية هدايا لا يحتاج الحاصلين عليها إلى سداد أي مصروفات، ومن الأمور الإيجابية أن هناك الآلاف من المنح الدراسية التي تقدم للطلاب الدوليين حول العالم، تقدمها المدارس والجامعات وأصحاب العمل والأفراد والشركات الخاصة والمنظمات غير الربحية والمجتمعات والجماعات الدينية بالإضافة إلى بعض المنظمات المهنية والاجتماعية.

ما هي المنح الدراسية؟

 

كيف أجد منحة دراسية مجانية ممولة بالكامل؟

يمكنك التعرف على المنح الدراسية بعدة طرق، بما في ذلك الاتصال بمكتب المساعدات المالية في المدرسة التي تخطط لحضورها والتحقق من المعلومات في مكتبة عامة أو عبر الإنترنت، لكن كن حريص على التأكد من أن المنح الدراسية والعروض التي تتلقاها مشروعة، وتذكر -عزيزي- أنك لست مضطرًا بأي حال من الأحوال للدفع للعثور على منح دراسية أو أي مساعدات مالية أخرى..

 

اقرأ أيضَا: المنحة التركية المجانية | شروط القبول وخطوات التسجيل

ما هي أنواع المنح الدراسية المتاحة؟

هناك العديد من أنواع المنح الدراسية المتاحة التي تقدم للطلاب الدوليين:

 

  • بعض المنح الدراسية تقدم على أساس الجدارة يمكنك الحصول عليها بعد تلبية أو تجاوز معايير معينة وضعها مانح المنح الدراسية، قد تُمنح منح الجدارة بناءً على التحصيل الدراسي للأكاديميين، أو أصحاب المواهب الخاصة أو السمات المميزة أو بعض الاهتمامات المحددة.

 

  • هناك بعض المنح الدراسية الأخرى التي تقدم على أساس الحاجة المالية كما أن هناك بعض المنح التي تكون موجهة نحو مجموعات معينة من الناس.

على سبيل المثال: "هناك منح دراسية للنساء أو لطلاب الدراسات العليا، وبعضها متاح بسبب المكان الذي تعمل فيه أنت أو والدك، أو لأنك تأتي من خلفية معينة (على سبيل المثال، هناك منح دراسية للعائلات العسكرية".

 

قد تغطي المنحة تكلفة التعليم بالكامل، أو قد تكون منحة لمرة واحدة تبلغ بضع مئات من الدولارات، في كلتا الحالتين، الأمر يستحق التقدم بطلب للحصول على منحة تساعدك في تقليل تكلفة تعليمك.

متى أتقدم بطلب للحصول على منح دراسية؟

هذا يعتمد على الموعد النهائي لكل منحة دراسية، فبعض المواعيد النهائية تكون في وقت مبكر قبل عام من بدء الكلية، لذلك إذا كنت في المدرسة الثانوية الآن، فيجب أن تبحث وتتقدم للحصول على منح دراسية خلال فصل الصيف بين سنتك الأولى والعليا. 

متى أتقدم بطلب للحصول على منح دراسية؟

نصائح هامة قبل التقديم على المنح الدراسية

1. تقدم في أقرب وقت ممكن

هذه إحدى النصائح التي ربما سئمت من سماعها بالفعل، ولكنها تتصدر قائمة أهم النصائح التي عليك اتباعها نظرًا لأن كل جامعة توفر قدرًا محددًا من المنح الدراسية، وكلما تقدمت في وقت مبكر، ستحصل على المزيد من فرص القبول ما يسهل عليك الحصول على منحة دراسية".

  • لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لإكمال الطلبات، وحاول إنشاء تقويم لتبقى على اطلاع بالمواعيد النهائية للمنحة الدراسية. 
  • جهز قائمة بالمستندات المطلوب لتقديمها عندما يحين وقت التقديم.
  •  استمر في تحديث القائمة على مدار العام للتأكد من أن كل شيء دقيق بالنسبة لطلبات المنح الدراسية الخاصة بك.

 

2. تحقق من مواقع الجامعة للفرص

إذا كنت تعرف الجامعات التي ترغب في الدراسة بها، فعليك متابعة مواقع الجامعات التي تود الانضمام إليها. في العادة، سيوفر موقع الجامعة على الويب قدرًا كبيرًا من المعلومات بشأن المنح الدراسية وما يتعلق بها تفاصيل مهمة.

 

3. البحث عن مقدمي المنح الدراسية الآخرين

"البحث هو مفتاح الوصول"، من أهم النصائح التي عليك الانتباه لأهميتها جيدًا فعليك البحث عن الجامعات التي تقدم منح بمجالك الدراسي بالإضافة إلى الجامعات البديلة التي تقدم فرص مشبهة للمنحة الدراسية التي تستهدف الحصول عليها.

اقرأ أيضًا:  أفضل 10 جامعات في تركيا على مستوى العالم 2023

البحث عن مقدمي المنح الدراسية الآخرين

4. استعد جيدًا للمنحة المستهدفة

امنح نفسك متسعًا من الوقت لإكمال كل خطوة تؤهلك للمنحة كما عليك التأكد من أن كافة الأوراق التي عليك تقديمها كاملة وصحيحة من دون استعجال لاسيما أنه لا يتم قبول الطلبات غير المكتملة.

 

5. تحضير خطاب توصية قوي قبل التقدم للمنحة

تتطلب بعض الجامعات تقديم خطابات توصية تبرز الجوانب المميزة في طالب المنحة، وننصحك أن تفكر جيدًا في اختيار من يجب أن يكتب هذه الرسائل واختر الأشخاص الذين يمكنهم التحدث إلى نقاط قوتك وقدرتك على التغلب على نقاط ضعفك. 

  • امنح أساتذتك الجامعيين أو رؤسائك في العمل إشعارًا لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى يتوفر لهم الوقت لكتابة نص خطاب التوصية، وكن مستعدًا لتزويدهم بمعلومات إضافية عنك أو عن المنحة الدراسية، تأكد من المتابعة مع مُوصيك للتأكد من تقديم رسالتك.
  • حتى إذا كانت المنحة لا تتطلب خطاب توصية، فقد تمنحك خيار إرفاق مستندات إضافية ذات الصلة، إذ يمكن لخطاب التوصية الجيد أن يعزز فرصك في ترك انطباع أفضل في لجنة الفوز بالمنح الدراسية.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة خطاب توصية للقبول في المنحة التركية 2023

6. اكتب أطروحة مميزة

فكر جيدًا في السؤال الذي سيطرح عليك واغتنم هذه الفرصة لإبراز مواهبك وجوانب تميزك العلمي. احصل على مساعدة في التحرير من أجل القواعد النحوية والإملائية، ولكن قم بالكتابة بنفسك - تريد اللجنة أن تسمع منك شخصيًا لتتعرف على الأسلوب الذي يميزك. 

فعلى سبيل المثال، أخبرهم عن الجوائز التي حصلت عليها، ركز على الأنشطة التي تُظهر مواهبك وشغفك لا سيما الأشياء التي تُظهر قدرتك على القيادة، والتفوق العلمي، والاهتمام بمجتمعك.

 

7. لا تتقيد بدرجاتك

لا يلزم أن تكون حاصل على الدرجات النهائية للحصول على المنح الدراسية، في الواقع، لا تأخذ بعض المنح الدراسية في الاعتبار حتى الدرجات، بصرف النظر عن المعدل التراكمي الخاص بك.

من المهم إيجاد طريقة للتميز عن الآخرين، قبل أن تبدأ في ملء الاستمارات، فكر فيما يجعلك مؤهلاً بشكل فريد وتستحق هذه المنحة.

 

8. الاهتمام بالتفاصيل والمتطلبات

  • تأتي العديد من المنح الدراسية مع إرشادات لتقديم طلبك، مثل كيفية تنسيق مقالتك أو المواعيد النهائية الإضافية أو المستندات المحددة التي يجب عليك تضمينها. 
  • يمكن أن يؤدي الانتباه إلى التفاصيل والمتطلبات إلى جعل أو كسر ما إذا كان طلبك لا يزال قيد التشغيل أو يهبط على قمة كومة الرفض.
  • تحقق مرة أخرى من قواعد ومتطلبات المنحة للتأكد من أنك تتبعها.

. لا تنسخ وتلصق بأطروحة المنحة 3

نصائح هامة قبل التقديم على المنح الدراسية

9. لا تنسخ وتلصق بأطروحة المنحة 

يختلف موضوع كل منحة دراسية عن الأخرى، وبطبيعة الحال يختلف موجه الرسالة، هذا هو السبب في أنه من المهم عدم إعادة استخدام مقالات المنح الدراسية الخاصة بك.

ستحتاج المقالات إلى أن تعكس أهدافك المختلفة ومن أنت، حتى إذا أجريت تعديلات هنا وهناك على المقالات الموجودة، مثل تغيير الأسماء والتواريخ، فقد يظل بإمكان الحكام معرفة أنك لم تكتب شيئًا جديدًا لهم فقط.

 

10. حاول مرة ثم مرة أخرى

استمر في المحاولة حتى إذا لم تفز بمنحة دراسية على الفور، احفظ نسخًا من كل استمارة تقديم تقدمها حتى لا تضطر إلى البدء من نقطة الصفر في كل مرة.

 

11. أكد على ما يميزك عن غيرك

  • تعتمد العديد من المنح الدراسية على شخصية مقدم الطلب، إن وضع اهتماماتك ووجهات نظرك الفريدة في استمارة القبول سيقطع شوطًا طويلاً في مسألة قبولك، لذا ننصحك -عزيزي- بمشاركة كافة الخبرات والأنشطة التي تجعلك فريدًا.
  • لا يتعين عليك قصر الخبرات التي تشاركها في عامك الأول فقط، فيمكنك أن تشير إلى مختلف الأنشطة التطوعية أو الطلابية التي شاركت بها في مراحل سابقة.

12. كن شخصًا عاطفيًا

عند كتابة مقالات حول المنح الدراسية، من الجيد أن تضع في اعتبارك أن تجعل مقالتك أنيقة وعاطفية، شارك بقصصك ومشاعرك وتجاربك الشخصية لكن حاول ألا تركز على السلبيات بدلاً من ذلك ركز على إبراز كيف حاولت الاستفادة من المصاعب لتصبح الشخص الذي أنت عليه اليوم.

وفي النهاية نتمنى لك التوفيق دائمًا عزيزي الطالب والحصول على المنحة الدراسية التي تبحث عنها في البلد الذي تحلم بالسفر إليه.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر 

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك