فعالية استخدام برمجيات التعلم الإلكتروني ومميزاته
بلال زوين تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

فتح التعلم الإلكتروني الباب للعديد من مجالات التعليم المختلفة، كما أتاح الفرصة لعدد أكبر من الطلاب ممن كان يصعب عليهم الحصول على فرص جيدة للتعلم بالتلقي المباشر من المعلم. الآن صار يمكنك الحصول على الكورسات والدورات التدريبية في شتى المجالات إذا كنت تمتلك حاسوباً واتصالاً جيداً بالإنترنت، ويمكن أن نقول أن التكنولوجيا في الوقت الحالي تعيد تشكيل المنظومة التعليمية، كما أنها أحدثت طفرة كبيرة خاصة مع انتشار الوباء العالمي كورونا.

ويشهد العالم خلال الوقت الحالي تطور كبير في هذا السياق حيث تشير الإحصائيات إلى أنه بحلول 2026 ستكون ميزانية التعلم الإلكتروني 167 مليار دولار، ولكن كما أن لبرمجيات التعلم الإلكتروني مزايا فكذلك لها عيوب، وفي هذا المقال نريد أن نسلط الضوء على أهم مزايا وعيوب برمجيات التعلم الإلكتروني.

أهم تطبيقات برمجيات التعلم الإلكتروني في الفصول الدراسية

ينتشر في الوقت الحالي الكثير من التطبيقات المختلفة في مجال التعليم الإلكتروني، والتي تشهد تطور سريع خلال وقت قصير، وفيما يلي نذكر مجموعة من أهم هذه التطبيقات وأكثرها استخداماً.

-       برامج إلكترونية لتعليم المهارات الأكاديمية مثل الرياضيات.

-       البرامج التي تعلم الأطفال مهارات الكتابة والعمل على لوحة المفاتيح، والأجهزة المختلفة.

-       برامج تعلم الأطفال كيفية التفكير المنطقي وحل المشكلات.

-       برامج فنية يمكن لطفلك استخدامها لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد وتلوينها وطباعتها.

beautiful-young-couple-using-laptop-writing-notebook-sitting-kitchen-home-arab-girl-wearing-black-hidjab-1157-48423.webp

مدى أهمية هذه البرامج

هناك الكثير من الأسباب الرائعة التي تجعلك تفكر في استخدام برمجيات التعلُّم الإلكتروني في فصلك الدراسي، فعلى سبيل المثال، سيمكن هذا البرنامج طلابك من أن يصبحوا متعلمين مستقلين وبشكل أكثر فاعلية، ولا يقتصر الأمر على الطلاب الأصحاء فحسب، فحتى الطلاب ذوي الإعاقة الشديدة يمكنهم النجاح هنا لأن هذا البرنامج يضع الجميع في نفس المستوى.

كما يمكن لهذه البرامج تمكين الطلاب من جمع المعلومات التي كانت ستصبح مستحيلة أو تستغرق وقتًا طويلاً أو مكلفة بشكل كبير في الماضي. هذا بجانب السرعة في إجراء العمليات المختلفة من حسابات رياضية إلى معادلات وتجارب مختلفة، كل هذه الأمور ستصبح أسهل وأكثر سرعة من خلال استخدام برمجيات التعلُّم الإلكتروني، ولعل كل هذا سيكون محفزًا جدًا للطلاب في العملية التعليمية.

 

طفل يذاكر أمام الشاشة

مزايا برمجيات التعلم الإلكتروني

قدم التعليم الإلكتروني العديد من المزايا لكل من الطالب والمدرس، وحازت العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات شهرة واسعة في التعلم عن بعد، وذلك لحصول مستخدميها على تجربة جيدة من حيث جودة المحتوى وسلاسة تقديم المعلومات ثم الحصول على شهادات يمكن الحصول من خلالها على العديد من فرص العمل في شتى المجالات، وفيما يلي سنعرض أهم 3 مزايا لبرمجيات التعلم الإلكتروني:

1. تنظيم المحتوى التعليمي وسهولة الوصول إليه

يمكنك حصر جميع البيانات في مكان واحد بصورة منظمة، كما أنه من الممكن أن يضعها المدرس على قرص جوجل google drive بحيث يتمكن جميع الطلاب من الوصول إلى الدروس المختلفة وفقا للترتيب الذي أعده المعلم، كما تسهل على المعلم متابعة الطلاب بشكل سهل.

2.متابعة مستوى الطالب وتوجيهه للمحتوى المناسب له

تقوم بعض المواقع والتطبيقات بعمل اختبار قبل البدء في المحتوى التعليمي الذي تقدمه، وذلك لتوجهك للمحتوى المناسب لمستواك، كما تقوم المؤسسات أيضًا بعمل اختبارات مستمرة لتقييم مستوى الطالب وتحديد نقاط ضعفه بحيث تعمل على تحسينها.

3.خفض التكلفة المادية

تعد برمجيات التعلم الإلكتروني حل مناسب جداً فيما يتعلق بخفض تكلفة المعلم والمكان والسفر، حيث يمكنك بكل سهولة الحصول على الكثير من الفصول والدورات والمحاضرات بشكل إلكتروني من المنزل، وهذا بالطبع يعد من أهم المزايا في التعليم الإلكتروني، والتي تساهم في التطور الكبير الذي حققه هذا المجال في الوقت الحالي.

عيوب برمجيات التعلم الإلكتروني

على الرغم من كل هذه المزايا التي يوفرها لنا التعليم الإلكتروني، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض العيوب في هذا المجال، ولذا كان لابد أن نتطرق لهذه العيوب بشكل واضح، لكي تتضح الصورة بشكل كبير للقارئ حول هذا النوع الجديد من التكنولوجيا، وفيما يلي سنعرض أهم 3 عيوب لبرمجيات التعلم الإلكتروني:

1. صعوبة جذب انتباه الطالب أمام الكمبيوتر

يعد جذب انتباه الطالب في العملية التعليمية من أهم العناصر خلال الشرح في الفصل أو في المحاضرات المختلفة، وهذا بالطبع يعد من العيوب الهامة والأساسية في هذا النوع من البرمجيات، حيث لا يمكن للطالب أن يكون على نفس الدرجة من التركيز والانتباه التي يتمتع بها خلال الجلوس أمام مدرس أو مدرسة في الفصل، ولذا يجب اختيار البرامج بعناية لتحديد ما يجذب انتباه الأطفال وتثقيفهم أيضًا في نفس الوقت.

2. مشاكل في الرؤية على المدى البعيد

أحد العيوب الهامة في استخدام برمجيات التعلم الإلكتروني هو المشاكل الصحية التي يتعرض لها الطلاب من الجلوس بشكل متواصل أمام الشاشات لساعات متواصلة في اليوم، وهذا بالطبع يجب أن يتم أخذه في الاعتبار لتفادي مشاكل النظر والصحة النفسية والبدنية الشائعة للجلوس بشكل متواصل، من خلال عدم الاعتماد على هذه البرامج بشكل كامل في العملية التعليمية.

3. ضعف الإمكانيات في الكثير من الأماكن

من النادر أن تجد مدرسة بها عدد كافٍ من أجهزة الكمبيوتر لكل طالب، ولذا قد يشكل هذا تحد كبير أمام المدارس والجامعات في تطبيق هذه المنظومة.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك