دليلك لدراسة الطب البشري في جامعة ايدن

دليلك لدراسة الطب البشري في جامعة ايدن
دليلك لدراسة الطب البشري في جامعة ايدن

مقدمه

هذا المقال بقلم: نادين أمين


رغم حداثة مجال دراسة الطب البشري في جامعة أيدن في إسطنبول إذ تأسس في عام 2015، إلا أنه جذب انتباه العديد من الراغبين في دراسة الطب في تُركيا، وذلك بفضل ما توليه الجامعة من اهتمام لذلك المجال الحديث خاصة بعد أن تم إضافة برنامج اللغة الإنجليزية في العام الدراسي 2020-2021.

سوف تقرأ في هذا الموضوع:

دراسة طب بشري جامعة ايدن

  • تمتلك كلية طب بشري جامعة أيدن هيئة تدريس متميزة لدعم مهامها في التعليم والرعاية السريرية والبحث وتدريس منهج الطب لمدة ست سنوات وذلك لحين الحصول على درجة الدكتوراه في الطب البشري.
  • ويشمل المنهم الدراسي تدريبًا خلال الـ 3 سنوات الأولى في العلوم الأساسية، يتبعه تدريبًا إكلينيكيًا أساسيًا لمدة عامين (في العامين الرابع والخامس) متبوعًا بفترة تدريب في السنة السادسة.
  • ونظرًا لأن التدريس باللغة الإنجليزية فيجب على أولئك الذين لا يستطيعون تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية حضور فصلًا تحضيريًا للغة الإنجليزية يمتد لعام واحد لتعلم اللغة الإنجليزية الأكاديمية.
  • تم تصميم منهج كلية الطب لتثقيف أطباء الجيل القادم كمهنيين طبيين مستعدين للتكيف مع الممارسات الطبية المتغيرة حيث تعمل تقنيات الصحة الرقمية والطب الدقيق على تغيير الرعاية الصحية بشكل متزايد.
  • ويتطلب التخرج من كلية طب بشري جامعة أيدن الانتهاء من جميع الدورات التدريبية الخاصة بالمنهج الدراسي مع ما مجموعه 360 نقطة دراسية حسب نظام ects، وذلك مع تحقيق معدل تراكمي (cgpa) لا يقل عن 2.00 من 4.00.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب يختار الطالب دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة طب بشري جامعة ايدن

اعتمادات جامعة أيدن في إسطنبول

إذا كنت تفكر في دراسة طب بشري في جامعة أيدن أو دراسة تخصص آخر فنحن نطمئنك بأن الجامعة قد حصلت على العديد من الاعتمادات الدولة كما أنها تُطبق الاعتمادات وفقًا لمعايير عالمية في جميع كلياتها وبرامجها، ومن بين أبرز الاعتمادات:

  • جامعة أيدن حاصلة على اعتراف من دول الاتحاد الأوروبي، والعديد من الدول العربية، منها: مصر، الأردن، العراق.
  • اعتمدت مستشفى كلية "طب الأسنان" كمستشفى هيئة تدريس معتمدة من قبل اللجنة المشتركة الدولية (jci).
  • تم وضع iau في النطاق 251-300 في تصنيف qs لأوروبا النامية ودول آسيا الوسطى.
  • اعتماد fedek لعام 2009 لتقييم تخصصات العلوم والفنون.
  • حصلت الجامعة على اعتماد mdek من جمعية تقييم البرامج الهندسية.
  • كما حصلت على اعتمادات أخرى مثل: epdad - i̇lad - sabak - dgce.

اقرأ أيضًا: الجامعات التركية الخاصة المعتمدة في الدول العربية 2022

مميزات دراسة الطب البشري في تركيا

هل تساءلت يومًا عن سبب رغبة آلاف من الطلاب الدوليين في دراسة الطب البشري في تركيا كل عام؟ أسباب اختيار تركيا للدراسة، وخاصة لدراسة الطب، كثيرة ولا يمكن إدراجها كلها في هذا المقال. فيما يلي أهم الأسباب:

1) تركيا، على عكس الولايات المتحدة وكندا، حيث يُطلب من الطلاب إكمال أربع سنوات من المدرسة الإعدادية قبل الحصول على شهادة طبية مدتها ست سنوات. هذا يعني أنه عندما يتم قبولك في إحدى الجامعات التركية للطب، فلن تحتاج إلى دراسة أي مدرسة تمهيدية!

2) ستمنحك الدراسة في تركيا إمكانية الوصول إلى المعامل ذات المستوى العالمي، وأحدث التطورات التقنية، وستتاح لك أيضًا الفرصة للتعلم على أيدي أساتذة وأطباء من الطراز العالمي.

3) كان نظام التعليم التركي عضوًا في نظام التعليم التابع للاتحاد الأوروبي، وبالتالي، فإن الشهادات الجامعية في هذا تركيا ذات جودة عالية ومعتمدة من الدول الأوروبية.

4) يتمتع التعليم الطبي في تركيا بسمعة عالمية، أدى تعاونها العلمي الوثيق مع جامعات مشهورة عالميًا ووجود أساتذة دوليين من الولايات المتحدة وأوروبا إلى تمتع الطلاب بمستوى عالٍ من التعليم بفضل تنفيذ مشاريع مشتركة مع أفضل الجامعات العالمية.

6) بعد التخرج من تركيا يمكنك ممارسة الطب في جميع دول العالم بشهادة الطب التي حصلت عليها من أي جامعة تركية.

5) الاختبارات اللازمة لدخول تركيا هي اختبار sat واختبار yos. هذه الاختبارات أبسط بكثير مما تعتقد.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين اليوس والسات؟ أيهما أفضل؟

مميزات دراسة الطب البشري في تركيا

مميزات دراسة الطب البشري في جامعة ايدن

تأسست جامعة أيدن بإسطنبول في عام 2003 باسم جامعة الأناضول المهنية واتخذت اسمها الحالي في عام 2007، وقد تم تأسيسها من قبل مؤسسة الأناضول للتربية والثقافة (akev). تقع الجامعة في اسطنبول الأوروبية، في فلوريا ضمن منطقة كوتشوك شكمجة، كما لها عدة فروع في مناطق مختلفة من اسطنبول.

  1. مستشفى في إم ميديكال بارك بجامعة اسطنبول أيدن هي واحدة من المستشفيات الجامعية الرائدة في منطقتها بسعة 300 سرير وعلى مساحة 51.000 متر مربع، وتحتوي 13 غرفة عمليات، و92 عيادة شاملة.
  2. يوجد لدى جامعة أيدن 30 مركزًا للبحث العلمي و21 مختبراً للعلوم الطبية، بما في ذلك: مختبرات الهندسة المدنية، ومختبرات عزيز سنكار للتكنولوجيا، ومختبر تحليل الأغذية، ومركز إفريقيا للتطبيقات والأبحاث، ومركز إسطنبول لأبحاث الأسنان، ومركز الفلك، ومركز التطوير الوظيفي.
  3. تطبق جامعة اسطنبول أيدن بشكل مباشر نظام تحويل الرصيد الأوروبي في جميع برامجها التعليمية. لهذا السبب، تم منحها علامة ملحق الدبلوم (ds label) من قبل المفوضية الأوروبية.
  4. تحتل المرتبة السابعة من حيث عدد الطلاب الأجانب في تركيا.
  5. تمكنت جامعة أيدن من دخول نطاق بين 601-800 ضمن جامعات العالم بشأن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وفق تصنيف مجلة التايمز وبذلك نجحت في أن تكون أحد أفضل الجامعات في تركيا.
  6. تمتلك الجامعة نظام تبادل مع أكثر من 120 جامعة حول العالم بما في ذلك: أوكرانيا وروسيا، وبلغاريا، ومولدوفا وإيران.
  7. توفر الجامعة العديد من المنح الدراسية لطلابها، إذ يُمكن للطلاب الحصول على منح دراسية أثناء الفترة الدراسية.
  8. يوجد في الحرم الجامعي مقاصف وأماكن استراحة تلبي الاحتياجات الأساسية والاجتماعية للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحرم الجامعي على الكثير من المساحات الخضراء.
  9. بالإضافة إلى قاعات مجهزة بالكامل حيث يمكن إقامة جميع أنواع الأنشطة في الحرم الجامعي.

لغة ومدة دراسة الطب البشري في تركيا

توفر جامعة إسطنبول أيدن دراسة الطب لمدة 6 سنوات باللغة التركية فقط.

لغة ومدة دراسة الطب البشري في تركيا

شروط ومستندات دراسة طب بشري جامعة ايدن

عند التقدم لدراسة الطب البشري في جامعة أيدن، يجب عليك إعداد جميع المستندات المطلوبة والتي نذكرها في السطور التالية مع التنويه بأن قائمة الوثائق المطلوبة فقد تختلف باختلاف البلدان لذا ينصح بالتواصل مع الجامعة أو التواصل عن طريقنا لمعرفة التفاصيل.

  • جواز سفر ساري مترجم للغة التركية أو الإنجليزية
  • شهادة الثانوية العامة مترجمة وموثقة للغة التركية أو الإنجليزية
  • بيان درجات الشهادة الثانوية مترجمة وموثقة للغة التركية أو الإنجليزية.
  • خطابات التوصية (ماجستير، دكتوراه)
  • تأشيرة طالب للسفر
  • السيرة الذاتية في حالة الدارسات العليا أو الدكتوراة
  • إثبات دفع الرسوم
  • تقييم دبلوم (السلطات المحلية)
  • شهادة ielts أو شهادة التوفل إن وجدت
  • رسوم استمارة الالتحاق بالجماعة
  • استمارة التقديم عبر الإنترنت

شروط ومستندات دراسة طب بشري جامعة ايدن

تكلفة دراسة طب بشري جامعة ايدن

تُقدر تكلفة دراسة الطب البشري في جامعة ايدن بـ 20900 دولار أمريكي للدراسة باللغة التركية وفي حال الدفع النقدي، في حين يرتفع المبلغ ليصل 22000 دولار في حال الدفع عن طريق الأقساط.

اقرأ أيضًا: هل يمكن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟

راتب الطبيب البشري في تركيا

  • يبلغ متوسط راتب الطبيب البشري في تركيا حوالي 18400 ليرة شهريًا.
  • إذ تتراوح الرواتب بين 6760 ليرة (أدنى متوسط) و31100 ليرة (أعلى متوسط).
  • وإذا تحدثنا بلغة النسب فإن (50٪) من العاملين في مجال الطب البشري يكسبون أقل من 17300 ليرة تركية، بينهم 25٪ من يكسبون أقل من 10800 ليرة بينما يكسب 75٪ منهم أكثر من 10800 ليرة تركية.
  • بينما يكسب النصف الآخر أكثر من 17300 ليرة تركية بينهم 75٪ من الأطباء يكسبون أقل من 22700 ليرة بينما يكسب 25٪ أكثر من 22700 ليرة تركية.

سجل الآن لدراسة الطب في تركيا

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن