مميزات دراسة طب الأسنان والتعويضات السنية بجامعة أيدن
م. رقية سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

طالما كانت رسم الابتسامة من جديد على وجوه كل من فقدوا أسنانهم، الهدف الاساسي من نشأة طب الأسنان. يعد تخصص طب الأسنان من أهم التخصصات الطبية في وقتنا الحالي، حيث شهد تطورًا طبيًا وتكنولوجيَّا كبيرًا في العقد الماضي مما جعل أشهر الجامعات التركية تتنافس على فتح تخصصات طب الأسنان فيها، ومن هذه الجامعات جامعة اسطنبول أيدن.

نأخذكم في رحلة لاكتشاف تفاصيل دراسة طب الأسنان والتعويضات السنية في جامعة اسطنبول أيدن.

نبذة عن جامعة أيدن

تأسست جامعة اسطنبول أيدن عام 2003، وتقع في الجزء الأوروبي في منطقة فلوريا في قلب مدينة إسطنبول، وتعد من أفضل 100 جامعة خاصة في إسطنبول، كما أنها تحظى باعتراف الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية مثل مصر والأردن.

تهتم جامعة أيدن بمشروع التبادل الطلابي مع عدد من الجامعات العالمية، كما أن لديها شراكات مع مؤسسات تكنولوجية مميزة لتساعد طلابها في التدريب في القطاعات المختلفة لزيادة خبرتهم بعد تخرجهم ومساعدتهم في إيجاد فرص العمل المناسبة.

تضم جامعة أيدن 11 كلية بالإضافة إلى عدد من معاهد الدراسات العليا، و3 مدارس مهنية، كما تضم 30 مركز للأبحاث العلمية، و21 مختبر للعلوم الطبية، ومن الناحية الترفيهية، يوجد في الجامعة 56 نادي طلابي.

يوجد في جامعة أيدن 63 برنامج لدرجة البكالوريوس، و74 برنامج لدرجة الماجستير، و17 برنامج للدكتوراه، ويعد برنامج دراسة طب الأسنان من أفضل برامج الدراسة في جامعة أيدن.

نبذة عن جامعة أيدن

نبذة عن كلية طب الأسنان جامعة أيدن

كلية طب الأسنان بجامعة أيدن بإسطنبول حديثة نسبيًا، لكنها متطورة وتهدف إلى تخريج جيل من أفضل أطباء الأسنان في المستقبل، باستخدام النهج المعاصر والتكنولوجيا الحديثة، وبالاعتماد على مجموعة من أكفأ الموظفين الشباب، وأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في كل أقسام العلوم.

وتعد كلية طب أسنان جامعة أيدن واحدة من الكليات القليلة التي تنفذ التدريب الذي اقترحته adee (جمعية تعليم طب الأسنان في أوروبا) في تركيا.

في هذا السياق، عندما يتخرج الطلاب من الكلية، يكونون قد درسوا المعايير الأوروبية لطب الأسنان.

تراعي الكلية أثناء إعداد الطلاب وتعليمهم، حقيقة أن طب الأسنان هي مهنة يمكن تغيير موادها الديناميكية والمستخدمة بشكل متكرر نتيجة لتطور التكنولوجيا والبحث والتطوير.

تضم طب أسنان جامعة أيدن العديد من التخصصات منها: تخصص معالجة وإصلاح الأسنان، وتخصص لتعويضات الثابتة والمتحركة، وتخصص التعويضات السنية، وتخصص طب الأسنان الوقائي، وتخصص جراحة الفم والوجه والفكين، وتخصص أمراض اللثة، وتخصص تقويم الأسنان، وتخصص طب أسنان الأطفال.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك دراسة طب الأسنان في تركيا؟

اعتمادات جامعة أيدن

  • الجامعة حاصلة على إعتراف fedek وهي موسسة مختصة بعمليات التقييم والإعتماد في تركيا لكليات العلوم والآداب.
  • الجامعة حاصلة أيضًا على اعتراف epdad وهي موسسة تعمل تحت إشراف مجلس جودة التعليم العالي لضمان جودة التعليم المقدمة للطلاب.
  • كما حازت الجامعة على إعتراف sabak وهو برنامج يعمل على تحسين جودة التعليم في العلوم والكليات الطبية والصحية في تركيا .
  • حصلت مستشفى طب الأسنان بجامعة إسطنبول ايدن على اعتماد (jci) الاعتماد الأكثر شهرة في العالم في مجال طب الأسنان على مستوى العالم.

 

الحرم الجامعي في جامعة أيدن

تضم جامعة أيدن حرم جامعي تكنولوجي حيوي رئيسي iau يقع في قلب مدينة إسطنبول في منطقة فلوريا في قلب اسطنبول الأوروبية.

يشمل مختبرات العلوم الهندسية والصحية مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى ورش العمل وأستوديوهات الفنون والتصميم، ومكتبة كبيرة تحتوي على مجموعة واسعة من المواد الإلكترونية والورقية المتاحة للطلاب والأكاديميين.

كما يوجد حرم جامعي أصغر في مواقع وسط المدينة. وتضم جامعة أيدن أيضًا أكثر من 30 مركز بحثي ومختبرات في العلوم الهندسية والتكنولوجية مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى ورش عمل وأستوديوهات للفن والتصميم و مركز الدكتور عزيز سانكار التكنولوجي ومستشفى كلية طب الأسنان خاصة بها ومركز صحة (adsm) بالإضافة إلى 21 مختبر للعلوم الطبية الأساسية.

الحرم الجامعي في جامعة أيدن

ماذا ستدرس في تخصص تعويضات سنية في طب أسنان جامعة أيدن

تخصص التعويضات السنية من أهم تخصصات طب الأسنان، ويعني بتركيب أسنان ثابتة أو قابلة للإزالة، وزراعة أسنان، وتركيب فكوك اصطناعية. كذلك، يهتم تخصص التعويضات السنية في كلية طب أسنان جامعة أيدن بحشو واستكمال الأجزاء المفقودة من الأسنان والأنسجة لاستعادة وظائفها.

التركيبات الاصطناعية القابلة للإزالة

يمكننا اعتبارها أجهزة اصطناعية تحل محل الأسنان المفقودة، وأيضًا يمكن للمرضى تركيبها وإزالتها بأنفسهم. ويتم استخدام التركيبات الاصطناعية القابلة للإزالة في حالة عدم قدرة الأسنان الداعمة على تحمل العبء، أو فقدان العديد من الأسنان، أو وجود مناطق أسنان مفقودة لا تنتهي بالأسنان أو عدم وجود أسنان في الفم.

التركيبات الاصطناعية الجزئية القابلة للإزالة

عبارة عن تركيبات اصطناعية بمساعدة الأسنان والأنسجة. يتم وضع أذرع تسمى المشبك على جزء السن الموجود أسفل المنطقة المنحنية بالقرب من اللثة ويتم التثبيت من أجل الحفاظ على دعم الأسنان. يوفر سطح النسيج الذي يقع عليه التركيبة الاصطناعية دعم الأنسجة. وبالتالي، يتم توزيع الضغط على الأسنان والأنسجة.

التركيبات الاصطناعية الكاملة

  • إذا لم يتبق سن في الفم لاستخدامه كقاعدة؛ يتم تحقيق نقل الضغط والدعم والتثبيت من خلال وضع التركيبة الاصطناعية على سطح الأنسجة. تُسمى التطبيقات التعويضية الكاملة بمساعدة الأنسجة بالتركيبات الصناعية الكاملة.
  • قد تؤدي المشابك الموجودة في التركيبات الاصطناعية الجزئية القابلة للإزالة إلى إزعاج جمالي خاصة في الأسنان الأمامية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الضغط من المشبك إلى السن مع عدم كفاية صحة اللثة إلى فقدان السن.
  • في هذه الحالة، يمكن توزيع ضغط الأسنان الواحدة عن طريق ربط الأسنان بالتيجان. قد تتسبب المشابك المعدنية في تلف الأسنان السليمة وتآكلها. التركيبات الاصطناعية الدقيقة هي نوع من التركيبات الاصطناعية المدمجة حيث يتم دعم التجاويف بدون أسنان بواسطة تركيبة اصطناعية قابلة للإزالة، ويتم استعادة عيوب الشكل واللون والموضع والأسنان في الفم باستخدام تركيبة اصطناعية ثابتة. يتم تحضير الأسنان التي ستستخدم كقواعد.
  • عندما يتم صنع التيجان الثابتة، فإن المواد المسماة بالمرفق الدقيق توجد في الأجزاء القريبة من المنطقة الخالية من الأسنان. وبالتالي، بدلاً من المشبك غير الجمالي الموجود على التاج، يتم توفير نظام التعلق الذي لا يزعج المظهر الجمالي ولا يمكن رؤيته في الفم.
  • عندما يكون هناك أسنان ملتوية مفرطة النمو تؤدي إلى عدم التوافق مع الجزء المراد زراعته، بدلاً من فقدان هذه الأسنان، يتم تقصير طولها ويمكن وضع التيجان التلسكوبية أو المرفقات الدقيقة عليها. هذا النوع من التركيبات الاصطناعية التي تكون السن الداعمة لها في التركيبة الاصطناعية ويتم تطبيق الهيكل التعويضي القابل للإزالة عليها تسمى التركيبات الاصطناعية المفرطة.

ماذا ستدرس في تخصص تعويضات سنية في طب أسنان جامعة أيدن

التركيبات الاصطناعية الثابتة

يتم تكييف الهياكل المعدة على النماذج المأخوذة من القياسات المأخوذة بعد التحضير على الأسنان مع الفم، ويتم لصقها على السن لتظل ثابتة. هذه تسمى التركيبات الاصطناعية الثابتة. تُستخدم السبائك المعدنية ومواد السيراميك الكاملة والزركونيوم بشكل عام في البنية التحتية لمواد السيراميك الاصطناعية.

التيجان

يُصنع التاج لفقدان العوامل والمشاكل الجمالية المتعلقة بسن واحد. يتم أخذ القياسات من الأسنان وإرسال نموذج إلى الفني الذي يقوم بإعداد البنية التحتية للحفاظ على المتانة ثم الخزف (أو من الأكريليك) كهيكل علوي يوفر المظهر الجمالي.

الجسور

في حالة وجود العديد من الأسنان المفقودة، يتم استخدام الأسنان الأقرب إلى المنطقة الخالية من الأسنان كدعم لتعويض الفجوة وتسمى الهياكل المستخدمة لممارسة هذا الإجراء باسم الجسور الدائمة في الفم. ومع ذلك، يجب أن تكون الأسنان المراد استخدامها كدعم صحية بدرجة كافية وعلى مسافة كافية لتحمل الضغط.

عرائس ماريلاند (الجسور اللاصقة)

قد تكون جسور ماريلاند خيارًا أيضًا في حالة عدم وجود سن أمامي واحد. لا يتم قطع الأسنان على جانبي المنطقة الخالية من الأسنان، بل يتم الحفاظ على التعلق السطحي بالأجنحة الموجودة في الجانب الخلفي للأسنان.

صفح القشرة

  • تسبب تغيرات اللون، والموضع، والتشوهات الهيكلية والشكلية أو الفراغ الموجود بين الأسنان في الأسنان الأمامية، مشاكل جمالية.
  • قشرة اللامينيت هي طريقة تعويضية يتم إجراؤها عن طريق تطبيق القليل من التحضير على السطح الأمامي للأسنان ضمن حدود المينا.
  • بفضل تطوير تقنية الملء وآليات الترابط في السنوات الأخيرة، يتم أيضًا تصنيع تطبيقات التصفيح بمواد الحشو.

تاج تلسكوبي

إذا كان هناك أسنان ملتوية مفرطة النمو تؤدي إلى عدم التوافق مع الجزء المراد زراعته، فبدلاً من فقدان هذه الأسنان، يتم تقصير طولها ويمكن وضع التيجان التلسكوبية عليها.

اقرأ أيضًا: أهم المعلومات عن دراسة تكنولوجيا التعويضات السنية في تركيا

أهداف كلية طب أسنان جامعة أيدن

  • تتبلور رؤية كلية طب الأسنان جامعة أيدن في تقديم خدمة صحة الفم والأسنان التي تحترم حقوق المريض والمبادئ الأخلاقية، وتهدف إلى إرضاء المريض، وفهم الجودة والشعور بالمسؤولية.
  • كما تهدف الكلية إلى تثقيف أطباء الأسنان الذين استوعبوا القيم العالمية والأخلاقية، واستخدام المعلومات، ولديهم إطار ذهني للباحث والمحلل، وحثهم على المساهمة في تنمية المجتمع وإعداد أنفسهم للتعليم مدى الحياة على نحو موجه للعلم والتكنولوجيا في الظروف التي تكون فيها المنافسة والمعرفة في مستوى عال.
  • مهمة كلية طب أسنان جامعة أيدن - بحسب القائمين عليها- هي مساعدة أطباء الأسنان على أن يساهموا في تنمية المجتمع بفضل عقلية البحث والنقد والتحليل وإعدادهم للتعامل في ظروف المنافسة والمعرفة.
  • بصفتها منظمة صحية تحقق وتنفذ أساليب وممارسات جديدة توفر خدمات عالية الجودة لصحة الفم والأسنان في المجتمع باستخدام أحدث التقنيات.

أهداف كلية طب أسنان جامعة أيدن

رؤية ومهام تخصص طب الأسنان جامعة اسطنبول أيدن

  • إظهار الاحترام لحقوق المرضى، ومراعاة حقوقهم في خدمات صحة الفم والأسنان.
  • أن تكون التعاملات مبنية على أسس علمية للوصول إلى معايير الجودة العالية في علاج المرضى.
  • المسؤولية والشفافية في جميع الأنشطة.
  • اجتماع مهارات المشاركة والتسامح والإبداع في عقلية الإدارة.
  • أن يتمتع الملتحقين بالجامعة بفهم خدمة موجه نحو الناس.
  • اتباع القواعد الأخلاقية والقانونية.

يضمن مستشفى طب الأسنان بجامعة إسطنبول أيدن وجميع العاملين فيه سلامة المرضى والخدمات وتطوير التعليم المستمر في مجالات وزارة الصحة وغيرها من الإجراءات الوطنية والدولية المحددة للاستيعاب في معايير الجودة.

مجالات عمل الخريجين من كلية طب أسنان جامعة أيدن

يمكن لخريجي طب أسنان جامعة أيدن تخصص تعويضات سنية أن يلتحقوا بسوق العمل عبر العديد من الخيارات المتاحة، فبإمكانهم: -

  • تأسيس عيادة أسنان خاصة.
  • العمل في مراكز تجميل الأسنان
  • العيادات الحكومية، أو المستشفيات
  • مراكز الأبحاث
  • كليات طب الأسنان في الجامعات
  • المنظمات الطبية الدولية والإقليمية.

مزايا دراسة طب الأسنان في جامعة أيدن

  • يمكن للدارسين في طب أسنان جامعة أيدن أن يحصلوا على أفضل تدريب في مركز اسطنبول لأبحاث طب الأسنان.
  • يعمل الأساتذة الجامعيين في أيدن على توفير المواد التعليمية المتطورة وتقديم خدمات ذات جودة عالية للمجتمع في مجالات التشخيص والعلاج لمشكلات الفم.
  • يكتسب الطلاب في جامعة أيدن الكثير من المهارات نظرًا لأن جامعة أيدن من أفضل الجامعات التركية على المستوى العالمي والتي صار لها صيت كبير في شتى المجالات العلمية والتكنولوجية على المستويين المحلي والعالمي.
  • كذلك، فإن الجامعة معترف بها من الاتحاد الأوروبي وفي مجموعة من الدول العربية مثل مصر والعراق والأردن.
  • تحتوي الجامعة على برنامج erasmus للتبادل الطلابي وبرامج التبادل الثنائي وبرنامج إسطنبول الصيفي الرائع، بالإضافة الى تعاونها مع 450 من الجامعات حول العالم.

اقرأ أيضًا: برنامج التبادل الطلابي في الجامعات التركية - ايراسموس

لغة دراسة طب أسنان جامعة أيدن

تستمر مدة دراسة طب الأسنان في جامعة أيدن 5 سنوات، تكون الدراسة فيها باللغة التركية أو الإنجليزية على حسب اختيار الطالب.

تكلفة دراسة طب الأسنان والتعويضات السنية في جامعة أيدن

  • يتكلف دراسة بكالوريوس طب الأسنان في جامعة أيدن باللغة الإنجليزية والتركية حوالي 20 ألف دولار.
  • أما في حالة الدفع المقدم تتكلف الدراسة حوالي 19 ألف دولار.
  • كما يمكن دراسة التعويضات السنية في معهد العلوم الصحية بجامعة أيدن باللغة التركية بتكلفة حوالي 2700 دولار.

الأوراق المطلوبة للدراسة في جامعة أيدن

  • صورة جواز السفر مترجمة للتركية أو الإنجليزية
  • صورة شخصية بايومترية
  • صورة شهادة الثانوية مترجمة وموثقة للتركية أو الإنجليزية
  • بيان درجات الثانوية مترجمة وموثقة للتركية أو الإنجليزية
  • صورة عن شهادة اللغة الإنجليزية أو التركية إن وجد.
  • بريد إلكتروني شخصي للتواصل مع الجامعة.

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك