الدليل الشامل حول دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان
حسناء ناصر تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

صديقي العزيزي، في حال وصول هذا المقال لك، فأنت إذًا أحد المهتمين بمعرفة نظام دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان أو دراسة هندسة برمجيات في تركيا بوجه عام.

وقبل أن أجيبك عن كافة أسئلتك واستفساراتك حول دراسة هندسة البرمجيات في تركيا بجامعة أوكان، اسمح لي أن أشاركك معلومة هامة وهي، أن راتب مهندس البرمجيات من أعلى رواتب وظائف مجال الهندسة وباقي وظائف المجالات الأخرى.

ما هو تخصص هندسة برمجيات؟

هندسة البرمجيات هي من أشهر فروع تخصص الهندسة الذي يلقى إقبال كبير من قبل الطلاب في الآونة الأخيرة، خاصة بعد ما تطور مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف بشكل ملحوظ.

وتدور دراسة تخصص هندسة البرمجيات حول دراسة علوم ولغات البرمجة ونظم المعلومات وكيفية توظيفها لإنتاج مواد وأنظمة مثل، المواقع الإلكترونية، تطبيقات الهاتف، ألعاب الفيديو، منصات التجارة الإلكترونية وأدوات وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وإلخ.

وبالإضافة إلى تعلم كيفية برمجة الأشياء والمواد غير المُبرمجة بالأصل، مثل ما نشاهده حولنا اليوم من أشياء ذكية تعمل بالبرمجة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من إلكترونيات وأجهزة كهربائية وطبية ذكية.

لماذا يعد تخصص هندسة البرمجيات في جامعة أوكان هو الخيار الأمثل لك؟

إذا كنت لم تقرر بعد بشكل أكيد دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان أو في أي جامعة أخرى، دعني استعرض لك فيما يلي أهم المزايا التي ستتمتع بها عند دراستك لهذا التخصص أو فور إنهائك لسنوات الدراسة.

إذ ربما تجد في هذه المزايا دوافع مشجعة لك لاتخاذ القرار النهائي بشكل أكيد، وتتمثل هذه المزايا في:

التمتع بمعدل راتب مرتفع مقارنة بباقي المجالات المهنية الأخرى، مما يضمن لك الاستقرار المادي والاجتماعي. العمل في مجال من أهم وأفضل المجالات في الوقت الحالي وفي المستقبل، إذ تعد صناعة برمجة الأشياء من أهم الصناعات المستقبلية في العالم كله. إتاحة عدد كبير من فرص التعلم وفرص العمل في العديد من الدول المهتمة بهندسة البرمجيات، وذلك سواء سجلت دراسة هندسة برمجيات في تركيا أو في أي دولة أخرى. إمكانية العمل عن بعد في هذا المجال، مما يفتح لك فرص عمل أكبر في دول أخرى مختلفة عن دولتك. عدم تأثر علوم البرمجة بأي ظروف ومشاكل بيئية مثل ما حدث في العديد من القطاعات أثر أزمة فيروس كورونا covid-19، إذ على العكس فعلوم البرمجة هي من تؤثر في العالم اليوم.

 

ما هي مجالات العمل لخريجي هندسة برمجيات؟

  • مهندس مُبرمج
  • مهندس مُصمم ومُطور مواقع ويب وتطبيقات هاتف
  • مهندس مُصمم ألعاب فيديو
  • مهندس برامج كمبيوتر
  • مهندس متخصص في الذكاء الاصطناعي
  • مُهندس دعم تقني
  • مُحلل نظم المعلومات
  • باحث ومطور في مجال هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي
  • مُصمم ومُحلل أنظمة وبرامج

وبعد أن تعرفنا على تخصص هندسة برمجيات ومزايا دراسته وفرص العمل به، سوف نتناول الآن أهم تفاصيل نظام دراسة هندسة برمجيات في تركيا من جامعة أوكان، ولماذا عليك اختيارها عن باقي جامعات تركيا، هيا بنا..

ما هي مجالات العمل لخريجي هندسة برمجيات؟

ما هي مزايا دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان؟

تمتلك جامعة أوكان عدة ميزات وخدمات مختلفة تدفع الطلاب باختيارها لدراسة أي تخصص بها للتمتع بهذه الميزات وتحقيق أقصى استفادة من الفترة الدراسية بالجامعة، وفيما يلي أبرز المزايا والفوائد التي يمكنك التمتع بها:

توفر الجامعة سكن آمن وبتكلفة مناسبة للطلبة المغتربين من خارج دولة تركيا. تتيح لك الجامعة إجراء الدراسات والأبحاث الكافية لدراسة تخصص هندسة البرمجيات من خلال مراكز الأبحاث الخاصة بها. 

تتميز تكلفة الدراسة بجامعة أوكان بأنها قليلة مقابل ما تقدمه الجامعة من جودة تعليمية وتدريبية وخدمية عالية الجودة، أي لن تكون تكلفة دراسة هندسة برمجيات في تركيا مرتفعة عليك عند اختيارك جامعة أوكان عن غيرها من الجامعات.

 تفتح جامعة أوكان الفرصة للحاصلين على بكالوريوس هندسة برمجيات للتسجيل في برنامج ماجستير هندسة برمجيات وبرنامج دكتوراه هندسة برمجيات أيضًا أو في مواد تخصصية أكثر مثل مادة الإلكترونيات المتقدمة وتكنولوجيا الاتصالات، ومادة نظم المعلومات، ومادة هندسة الحاسب، وكل ذلك بخصومات إضافية وفي أحيان أخرى تقدم منح أو ما شابه ذلك. 

تعد جامعة أوكان عضو في برنامج التعليم العالي الأوروبي، أي ستستفيد كدارس بأحدث العلوم والمناهج المُصنفة عالميًا مما يفتح لك فرص عمل أفضل كـ خريج هندسة برمجيات من جامعة أوكان.

ما هي مزايا دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان؟

ما هو نظام دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان؟

إليك فيما يلي أهم المعلومات التي تثير فضولك حول دراسة هندسة برمجيات في تركيا من خلال جامعة أوكان:

أولًا: عدد سنوات الدراسة

يمكنك دراسة تخصص هندسة البرمجيات في كلية الهندسة بجامعة أوكان على مدار 4 سنوات باللغة الإنجليزية، إذ تقدم الجامعة هذا التخصص باللغة الإنجليزية فقط.

ثانيًا: المواد الدراسية

إليك أبرز المواد الدراسية التي ستقوم بدراستها عند التحاقك بكلية الهندسة تخصص هندسة برمجيات:

  • الرياضيات
  • علوم البرمجة
  • لغات البرمجة
  • مبادئ البرمجة
  • الفيزياء
  • نظم المعلومات
  • نظم البيانات
  • إدارة وتحليل
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي
  • هياكل البيانات
  • برمجة الشبكات
  • أمن المعلومات

ثالثًا: تكلفة الدراسة

تبلغ تكلفة دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان 4500$ يتم دفعها على قسطين.

رابعًا: الأوراق المطلوبة

جامعة أوكان مثل أي جامعة تحتاج إلى بعض الأوراق من أجل إتمام تسجيل دراسة هندسة برمجيات بها ومن أهم هذه الأوراق:

  • أصل شهادة نجاح الثانوية العامة مُترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية.
  • إثبات اجتياز اختبار اللغات سواء الإنجليزية أو التركية، ومادام أن دراسة هندسة البرمجيات تتوفر فقط باللغة الإنجليزية، سوف تحتاج شهادة اجتيار اختبار التويفل toefl فقط.
  • ورق إثبات الإقامة في تركيا أثناء الدراسة.
  • صورة من جواز السفر الخاص بك.
  • صورة من شهادة ميلادك.
  • صور شخصية حديثة.

 

أكثر الأسئلة الشائعة حول دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان

نستقبل العديد من الأسئلة حول دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان او حول الدراسة في تركيا بوجه عام، لذا أعددنا إجابة عن أبرز تلك الأسئلة وهي:

هل يشترط إجادة اللغة التركية لتسجيل الدراسية بجامعة أوكان؟

لا يشترط إجادة اللغة التركية بشكل مُتقن، خاصة أن دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان متاحة باللغة الإنجليزية فقط.

هل متاح دراسة برنامج الماجستير ودكتوراه هندسة برمجيات في جامعة أوكان؟

نعم، كما ذكرنا فيما سبق متاح دراسة برامج الماجستير والدكتوراه وذلك سواء في تخصص هندسة البرمجيات أو في تخصصات ذات صلة مثل تخصص نظم المعلومات.

هل جامعة أوكان معترف بها دوليًا في تخصص هندسة البرمجيات؟

نعم، تعد كافة الجامعات التي تدرس هندسة برمجيات في تركيا أو أي تخصصات أخرى، معترف بها دوليًا، إذ تمتلك أغلب هذه الجامعات اتفاقات رسمية مع برنامج التعليم العالي الأوروبي وما شابه ذلك.

هل متاح سكن للطلاب الدارسين بجامعة أوكان؟

نعم، توفر الجامعة سكن خاص للطلبة المغتربين، ويتميز السكن بالرقي والأمان.

ما هي درجة القبول المطلوبة في اختبار التويفل toefl؟

79 هي الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار toefl لإجادة اللغة الإنجليزية.

إلى هنا نصل لنهاية مقال اليوم، وقد تناولنا فيه الحديث عن نظام دراسة هندسة برمجيات في جامعة أوكان التي تعد واحدة من أشهر الجامعات التي تدرس هندسة برمجيات في تركيا.

وقد تناولنا أبرز المعلومات حول تسجيل الدراسة مثل الأوراق المطلوبة، وتكلفة الدراسة، وعدد سنوات الدراسة، وبالإضافة إلى الإجابة عن أبرز الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الطلاب المهتمين بدراسة هندسة برمجيات في تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك