10 أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

10 أسباب تدفعك للدراسة في تركيا
10 أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

مقدمه

هذا المقال بقلم د. علي أحمد


تعتبر تركيا من الدول التي قفزت بشكل كبير في مجال التعليم العالي، خاصة خلال العقد الأخير، ويظهر ذلك في زيادة عدد الطلاب الدوليين سنويًا. وإلى الآن يدرس في تركيا أكثر من ربع مليون طالب دولي من أكثر من 80 دولة حول العالم.

لذلك إذا كنت انتهيت لتوك من المدرسة الثانوية وترغب بالسفر إلى الخارج من أجل مرحلتك الجامعية فيجب عليك وضع تركيا من الخيارات الأولى للسفر والدراسة بها. ولا تقتصر فرص التعليم لمرحلة البكالوريوس فقط بل تقدم تركيا برامج كثيرة لطلاب الدراسات العليا، ومنح للمرحلة الثانوية أيضًأ، ويمكن الدخول في معاهد الدبلوم أيضًا. وخلال هذا المقال سنتعرف على 10 أسباب أساسية تدفعك للدراسة في تركيا وما مميزات الدراسة في تركيا.

سوف تقرأ في هذا الموضوع:

1. موقع تركيا

تقع تركيا في موقع مميز للغاية حيث تعتبر وسطًا بين قارة آسيا وأوروبا، خاصة مدينة اسطنبول التي تنقسم لنصفين أوروبي وآسيوي. وبسبب موقعها المميز يمكن الوصول إليها بسهولة من أي دولة عربية من السعودية شرقًا وحتى المغرب العربي غربًا بحيث لا تتجاوز مدة الطيران ساعتين أو ثلاث.

ونظرًا لقرب تركيا من الوطن العربي جغرافيا وتاريخيًا، حيث كانت تقريبًا مع ساعتين أو ثلاث معظم دول الوطن العربي دولة واحدة تحت الخلافة العثمانية، فإنك لن تشعر بالغربة كثيرًا بسبب التقارب الثقافي الكبير بين تركيا والعرب.

موقع تركيا 2

2. جودة التعليم في تركيا

تتميز تركيا كذلك بجودة التعليم العالية بها، وذلك لأنها تتبع معايير نظام التعليم الأوروبي. وتركيا بها 6 جامعات من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وأبرزهم جامعة اسطنبول. وتتغير القائمة من سنة لأخرى. كما أن الجامعات التركية مستقلة ولا تخضع للتغيرات الوزارية للدولة، ما يتيح لها فرص التطور والبروز والتنافس بينها، ما يؤثر على مستوى التعليم كذلك بالجامعة.

3. اعترافات وشهادات الجامعات التركية

تعتبر معظم الجامعات التركية حاصلة على اعتماد العديد من الجهات التركية، وأبرزها وزارة التعليم العالي التركي، والمجلس التركي للجامعات، واعتماد mudek لجودة التخصصات الهندسية، واعتمادات دولية لتخصصات مختلفة تنفرد بها بعض الجامعات مثل اعتماد تدريس الطب على النظام الأمريكي مثل جامعة حجه تبه. كما أن المعاهد الأجنبية بالعديد من الجامعات التركية حاصلة على أعلى الاعتمادات العالمية في تعليم اللغات الأجنبية مثل اعتماد pearson البريطاني.

كما أن الشهادات التركية لكثير من الجامعات التركية معترف بها في عديد من دول العالم، وأبرزها دول الاتحاد الأوروبي ومعظم الدول العربية، ما يزيد من فرص الحصول على فرصة عمل جيدة بالخارج.

اقرأ أيضًا:الجامعات التركية الخاصة المعتمدة في الدول العربية 2022

4. تنوع البرامج والتخصصات بالجامعات التركية

تتميز تركيا بوجود جميع البرامج والتخصصات الدراسية التي يبحث عنها أي طالب مثل:

  • الطب
  • الهندسة بجميع فروعها
  • الصيدلة
  • طب الأسنان
  • إدارة الأعمال
  • الاقتصاد
  • السياسة
  • العلاقات الدولية
  • النقل واللوجستيات
  • التسويق
  • العلوم الاجتماعية
  • العلوم الرياضية
  • الآداب
  • الفنون

وغير ذلك من التخصصات والبرامج المختلفة الموجودة بالكليات لمراحل البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه. كما أن بها العديد من معاهد الدبلوم للدراسة لمدة عامين.

توجد أيضًا العديد من البرامج الدراسية التي قد لا توجد إلا في قليل من الجامعات التركية والعربية مثل:

  • الهندسة الوراثية
  • الذكاء الاصطناعي
  • هندسة الطيران
  • هندسة الروبوت
  • علوم الأعصاب وأبحاثها
  • الهندسة الطبية

ويأتي تنوع البرامج بتنوع الجامعات وكثرتها، فتركيا بها 81 ولاية ولا توجد ولاية إلا وبها جامعة واحدة على الأفل. لذلك على عكس ما يعتقد الكثيرون أن الدراسة بتركيا تعني اسطنبول فقط، فإن جميع الولايات التركية بها جامعات ومعظمها جامعات قوية ومصنفة محليًا وعالميًا.

5. سهولة الحصول على قبول جامعي

توفر الجامعات التركية شروطًا مرنة من أجل القبول للمراحل الدراسية المختلفة. فعلى سبيل المثال من أجل التسجيل في مرحلة البكالوريوس، فإن كل ما سيحتاجه الطالب كالآتي:

  1. شهادة الثانوية العامة مترجمة للإنجليزية أو التركية ومصدقة من كاتب العدل التركي. وفي حال كنت في الثانوية العامة ولا تقدر على استخراج شهادتك فيمكن التقديم بشهادة آخر عام دراسي.
  2. بيان درجات للمواد التي درستها مترجم ومصدق.
  3. جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل
  4. شهادة إجادة للغة الإنجليزية في حال التقديم على تخصص يُدرس باللغة الإنجليزية.

وبالنسبة لمرحلة الماجستير فإنه يجب توافر:

  1. شهادة مرحلة البكالوريوس مترجمة ومصدقة من الجهات المعنية بذلك.
  2. بيان للدرجات أو gpa لجميع السنوات الدراسية بالجامعة مترجم ومصدق
  3. تتطلب بعض الجامعات وجود شهادة gre
  4. شهادة إجادة اللغة الإنجليزية مثل toefl أو ielts في حال الدراسة باللغة الإنجليزية.

ويكون التقديم على الجامعة إما بنفسك من خلال موقع الجامعة أو مراسلتها، أو من خلال وكيل معتمد للجامعة وهو خيار مناسب في حال كانت هناك صعوبة بالتقديم. ونحن في studyfans وكلاء لكثير من الجامعات التركية ونكون معك من بداية تقديم الأوراق واختيار الجامعة وحتى القبول والقدوم لتركيا والحصول على السكن.

سهولة الحصول على قبول جامعي 2

6. سهولة الإجراءات القانونية للإقامة

تعتبر تركيا من أسهل الدول التي يمكن الحصول فيها على الفيزا والإقامة الطلابية، حيث يستغرق الحصول عليها شهر تقريبًا وتصدر أثناء بدئك للدراسة. أما في حال كنت تقطن في دولة لا تحتاج فيزا من أجل القدوم لتركيا، فإنه يمكنك أن تأتي بشكل طبيعي وتقدم على الإقامة بعد قبولك في الجامعة.

توجد أيضًا ميزة لا توجد في كثير من الدول التي يذهب الطلاب إليها للدراسة مثل دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ألا وهي إمكانية اصطحاب الأهل معك واستخراج إقامة سياحية لهم، حيث يسهل استخراج إقامة سياحية لهم لمدة ستة أشهر وحتى عامين في حال رغبتك بمكوثهم معك.

7. فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية في تركيا

توفر العديد من الجامعات التركية فرص الدراسة باللغة الإنجليزية لكثير من التخصصات الموجودة بها مثل:

وغيرها من الجامعات المختلفة أيضًا. كما توفر كثير من الجامعات سنة تحضيرية من أجل دراسة اللغة الإنجليزية أو التركية. وبعض الجامعات أيضًا توفر اختبارات للغة التي تغني عن السنة التحضيرية في حال اجتيازها بنجاح في حال عدم وجود شهادة إجادة اللغة.

فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية في تركيا 2

8. انخفاض رسوم الجامعات وتكاليف المعيشة

تعتبر الجامعات في تركيا أرخص من معظم الجامعات الأوروبية والأمريكية، ومن كثير من الجامعات العربية. فكثير من البرامج الدراسية تبدأ من 2000 دولار. وتعتبر الجامعات التالية من أرخص الجامعات الخاصة في تركيا:

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي منخفضة نوعًا مقارنة بكثير من الدول الأوروبية والعربية ويسهل الحصول على سكن مناسب تتوافر به جميع الخدمات مقابل سعر مناسب. وبالنسبة للسلع الغذائية أيضًا فتكلفتها مناسبة للجميع لأن تركيا دولة صناعية وتعتمد على نفسها في معظم احتياجاتها.

اقرأ أيضًا:دليلك الشامل لأرخص الجامعات في تركيا 2022

9. برامج التبادل الطلابي

تتميز معظم الجامعات التركية الحكومية والخاصة بتوفير برامج للتبادل الطلابي للطلاب المتميزين بها، من أجل اكتساب المزيد من العلم والخبرة العملية والحياتية. وأبرز تلك البرامج:

  • برنامج erasmus الأوروبي الذي يتيح للطالب السفر إلى واحدة من جامعات الاتحاد الأوروبي والدراسة بها لفصل دراسي أو أكثر.
  • برنامج mevlana للتبادل الطلابي
  • برنامج الفارابي للتبادل الطلابي

وكل برامج التبادل الطلابي توفر منحة كاملة للطالب للدراسة بالدولة التي يذهب إليها، شاملة السكن والطعام، ومرتب شهري يختلف من مدينة لأخرى.

اقرأ أيضًا: التبادل الطلابي في تركيا

برامج التبادل الطلابي 2

10.وجود العديد من المنح الدراسية

تعتبر تركيا من أكثر الدول على مستوى العالم تقديمًا للمنح الدراسية الشاملة، ومن أبرزها:

  • المنحة التركية السنوية، التي تفتح سنويًا في شهر يناير، وتتيح للطلاب من جميع أنحاء العالم التقديم على مراحل البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، والمعاهد. ومتاح جميع التخصصات التي قد يرغب الطالب فيها. ومن مميزات المنحة التركية تغطيتها لجميع تكاليف الطالب من طيران، ومصاريف دراسية، وكتب، ومسكن، وطعام، وتوفير مرتب شهري يختلف باختلاف المرحلة الدراسية.
  • المنحة التركية للمدارس: وهي منحة مخصصة لطلاب العام الأخير من المرحلة المتوسطة من أجل دراسة المرحلة الثانوية بتركيا، وتغطي أيضًا تلك المنحة كامل المصاريف للطالب. وتزيد تلك المنحة فرص قبول الطالب في المنحة التركية الجامعية في حال التقديم عليها.
  • المنحة التركية بالتعاون مع البنك الإسلامي: وهي منحة تابعة للمنحة التركية، ولها تقريبًا معظم الشروط التي تفرضها المنحة التركية باختلاف السكن الذي يكون على حساب الطالب، ولكن مقابل زيادة مرتب المنحة الشهري للطلاب.

سجل الآن للدراسة بالجامعات التركية

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:

00905437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن