تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم 2022

تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم 2022
تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم 2022

مقدمه

هذا المقال بقلم: خالد عبد الرزاق نعمان


أصبح الذكاء الصناعي مصطلح وعلمًا شائعاً جدآ في عصرنا هذا عصر التكنولوجيا والسرعة، وتطور مفهوم تطبيقات الذكاء الصناعي بشكل أكبر، حتى تحول الخيال إلى حقيقة والأحلام إلى واقعٍ ملموس، وتسمى هذه التطبيقات بالتوائم الرقمية وتشمل العديد من المجالات والصناعات، كصناعة السيارات وعلوم الفضاء، ومجالات الهندسة، وعلوم الطب.

مما حفز كل دول العالم على الاهتمام والتعمق بها والاستفادة منها لأقصى حد ممكن، وهذا ما فعلته دولة قطر في مونديال كأس العالم 2022، وهنا سوف نتحدث عن تفاصيل استخدام تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم 2022.

محتويات المقال:

ما هي تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي؟

تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي أو ما يسمى التؤام الرقمي هو تمثيل افتراضي لكائن أو نظام يمتد عبر دورة حياته، ويتم تحديثه من بيانات الوقت الفعلي، ويستخدم المحاكاة والتعلم الآلي والتفكير للمساعدة في اتخاذ القرار.

ما هي تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي؟

دور تطبيقات دراسة الذكاء الاصطناعي في صناعة الرياضة

أدى ظهور التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والتعلم الآلي، وما إلى ذلك، إلى تغيير وجه كل صناعة، بما في ذلك الرياضة، كما تستخدم العلامات التجارية والمشاهدون واللاعبون أدوات الذكاء الاصطناعي بطرق متعددة لتحسين وضع الاستراتيجيات والإعلان والبث وتدريب اللاعبين.

كما سمح اعتماد الذكاء الاصطناعي في كأس العالم لكرة القدم 2022 لمسؤولي مباريات الفيديو بالحصول على تنبيهات في الوقت الحقيقي بالتسلل وتحسين تجربة المشاهد، باستخدام أدوات البيانات والخوارزميات الحديثة، أيضاً غيّر الذكاء الاصطناعي في صناعة الرياضة، لأنها تساعد الفرق في تحليل ما بعد اللعبة، وتحسن تجربة المعجبين، وتعزز أداء اللاعب، على الرغم من أن تقنية الذكاء الاصطناعي في مرحلتها الأولى، إلا أن صناعة الرياضة تشهد حالات استخدام وفوائد لا حصر لها للتكنولوجيا الناشئة.

اقرأ أيضًا: تخصص التدريب الرياضي في تركيا

هدف تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مجال الرياضة

الهدف الأساسي للذكاء الاصطناعي في الرياضة هو جعل المسابقات أكثر شراسة داخل وخارج الملعب، وهناك مجالات معينة ترك فيها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بصمة قوية في عالم الرياضة.

فائدة تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي

  • عند استخدامه مع النماذج الرقمية وأدوات المحاكاة، يمكّن التوأم الرقمي المهندسين من التحقق من أداء المنتج قبل النماذج الأولية المادية، وبالنسبة للمنتجات باهظة الثمن، ينتج عن هذا توفير كبير في كل من التكاليف والوقت، كما تساعد التوائم الرقمية في تجنب إعادة التصميم في المراحل المتأخرة وتقليل الوقت اللازم للتسويق.
  • كما تستفيد العديد من أكبر الأسماء في صناعة الرياضة من قوة تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي، بما في ذلك دوري البيسبول الرئيسي (mlb)، والرابطة الوطنية لكرة القدم (nfl)، والاتحاد الوطني لكرة السلة (nba).
  • يعتمد كأس مونديال كأس العالم 2022، على الذكاء الصناعي لتعزيز تجربة المشاهدين ومساعدة اللاعبين على تحسين تدريبهم ولعبهم.
  • من المتوقع أن يصل قطاع الذكاء الاصطناعي إلى 19.2 مليار دولار بحلول عام 2030.

أفضل تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في صناعة الرياضة

تحسين تجربة العارض في كأس العالم

  • تعمل الفرق الرياضية على دمج الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة المشجعين وجعلهم يشعرون بالتقدير من خلال الخدمة الشخصية.
  • تتضمن بعض حالات استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المشاهد إنشاء تجارب واقع افتراضي ومطابقة المشجعين بمقاعدهم في الملعب.
  • كما تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في تقديم محتوى مخصص للمشاهدين ومساعدتهم على التفاعل مع لاعبيهم المفضلين عبر chatbot.
  • من الممكن مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يقوله المشجعون عن كأس العالم لكرة القدم 2022 واللاعبين لتجنب محتوى الكراهية والمسيء.

النمذجة التنبؤية في كأس العالم

  • تساعد النمذجة التنبؤية الفرق على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للاعبين أثناء المباراة.
  • كما يمكن استخدام المعلومات التي تم جمعها من الأداء السابق للاعب للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية وتحديد اللاعبين المحتمل تعرضهم للإصابة.
  • كذلك يساعد الذكاء الاصطناعي في توقع مواسم الاختراق والإصابات وضعف الأداء لمساعدة الفرق الرياضية على اتخاذ قرارات استراتيجية.

اقرأ أيضًا: دراسة الإدارة الرياضية في تركيا

أفضل تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في صناعة الرياضة

برامج تدريبية مخصصة في كأس العالم

  • يتزايد اتجاه البرامج التدريبية المخصصة بسرعة فائقة، لا سيما في كأس العالم لكرة القدم 2022.
  • حيث يستخدم الرياضيون تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي لإنشاء برامج تدريب مخصصة تلبي احتياجاتهم وتساعدهم على مراقبة تقدمهم لتحسين الأداء.
  • يمكن للرياضيين تجديد استراتيجية لعبهم ولعبتهم بشكل عام من خلال المعلومات الواردة من أدوات الذكاء الاصطناعي.

منع الإصابات في كأس العالم

  • تتكبد الفرق العديد من الخسائر عند إصابة أحد لاعبيها؛ ومن هنا جاءت تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي بمنع الخسارة المالية بسبب الإصابات من خلال مساعدة الفرق على مراقبة صحة اللاعبين مسبقاً.
  • كما أن تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي تتعقب المعايير الصحية المختلفة للفرد وتحدد اللاعبين المعرضين لخطر الإصابة.

كرة القدم تعمل بالذكاء الاصطناعي مع مسار طيران قابل للتعديل لتحسين الدقة

تستخدم الشركات الكبرى الذكاء الاصطناعي لتصنيع معدات رياضية أفضل وأكثر دقة وأكثر قوة، على سبيل المثال، طورت شركة adidas مؤخراً كرة قدم تعمل بالذكاء الاصطناعي مع مسار طيران قابل للتعديل لتحسين الدقة، وتمت تسميتها بـ "الرحلة - al rihla" لتكون الكرة الأسرع والأدق في العالم.

صنعت الكرة من بعض المواد الكيميائية التي تعمل على حمايتها وتعزيز حركتها في الهواء، وتحسين دقتها واستقرار طيرانها وانحرافها أثناء توجيه التسديدات، كما تحمل الكرة بداخلها مستشعر للحركة يمكنه استشعار مواضع حركة الكرة بمعدل 500 مرّة ونظام التتبع لتحديد موقع اللاعبين بدقة واتخاذ قرارات دقيقة من خلال تقنية "التسلسل شبه الآلية".

اقرأ أيضًا: بمناسبة كأس العالم إليك أفضل التخصصات الرياضية في تركيا

التحقق من التذاكرفي كأس العالم

في كثير من الأحيان، يكافح الجمهور لدخول الملاعب في الوقت المحدد للمباراة في الأحداث الرياضية الكبرى، لكن في الآونة الأخيرة، قام كولومبوس كرو بتكييف تقنية التعرف على الوجوه القائمة على الذكاء الاصطناعي للسماح للجماهير بدخول الملعب دون الحاجة إلى التحقق من تذاكرهم، وهذا منع الاختناقات وجعل مدخل الاستاد أكثر كفاءة.

وبصرف النظر عن هذا، يتم استخدام التحليلات التنبؤية والمعرفية للتنبؤ بالحضور المحتمل في الاستاد جنباً إلى جنب مع جدول التوقيت، وهذا يساعد المسؤولين على مواكبة الطلب دون بذل الكثير من الجهد، علاوة على ذلك، فإن ترتيبات البضائع والأغذية في الوقت المحدد.

الأثر الإيجابي لتطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم في قطر

عندما تم اختيار قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، الحدث الأكثر شهرة في عالم اللعبة، قدمت بعض سيكون الحدث الأكثر تطوراً من الناحية التكنولوجية والاستدامة بيئياً على الإطلاق، حسب قول قطر.

  1. حيث كانت الحاجة إلى دعم تلك الالتزامات بمثابة حافز قوي للابتكار، لذا سيتم الاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز الحدث للجمهور مع تقليل تأثيره البيئي، وسيكون لها عواقب طويلة الأمد على شعب قطر.
  2. من المتوقع أن تشهد الأعمال التجارية في قطر نمواً هائلاً نتيجة للتحول الرقمي في العديد من الصناعات المختلفة، ويُعتقد أن تحسين التجربة الرقمية يساعد في تحسين ولاء العملاء وعائد الاستثمار). roi) والكفاءة التشغيلية ومشاركة الموظفين والمزيد.
  3. تعمل التقنيات الحديثة مثل الأتمتة الفائقة والأتمتة الذكية والتحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي على تحسين دقة وفعالية العمليات البيئية والاجتماعية والحوكمة والتقارير المرتبطة بها.

أثر تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم في قطر

تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي خارج أحداث مونديال كأس العالم

  1. يتم نشر تقنيات وبرامج معينة للأنشطة اليومية التي يشارك فيها الأشخاص، حيث يمكن للمتاجر ومواقع التسوق عبر الإنترنت في قطر استخدام برامج مدعومة بالذكاء الاصطناعي لخلق تجربة أفضل للعملاء.
  2. تتعرف التكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي تلقائياً على الأشياء التي تم التقاطها أو وضعها مرة أخرى باستخدام الكاميرات أجهزة الاستشعار العلوية وتنتج عربة تسوق افتراضية لكل عميل.
  3. يقوم البرنامج فوراً باحتساب تكلفة العناصر المشتراة من بطاقة ائتمان العميل بمجرد مغادرته المتجر، سواء كان المستهلك يضع العناصر في جيبه أو حقيبته أو يحملها فقط، أيضاً يحتاج العملاء إلى قضاء ثوانٍ فقط بدلاً من دقائق لشراء مشروب أو وجبة خفيفة في المؤسسات التي تدعم الذكاء الصناعي.

تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم

تقوم بعض التطبيقات بتقييم الأداء الرياضي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، من خلال تقديم ملاحظات دقيقة في الوقت الفعلي لتحسين الأداء واتخاذ القرار أثناء اللعب، في حين أن هذه البرامج تدرس استراتيجية اللعب، تستخدم البرامج مستشعرات ميكانيكية حيوية لتصوير حركات الرياضيين في ثلاثة أبعاد.

كما أنشأت جامعة loughborough نظاماً هجيناً لدراسة أداء اللاعب ليستفيد من التعلم العميق وخبرة رؤية الحاسوب والاختيارات الآلية المستندة إلى الكاميرا، والأهداف الرئيسية لهذه التقنية هي:

كشف الأطراف ووضعية الجسم في كأس العالم

توصلت العديد من الشركات إلى توفير أدوات لتتبع أداء اللاعب وجمع البيانات الاستكشافية، التي تجمع هذه الأدوات نقاط البيانات بسرعة، بما في ذلك الأهداف، والأخطاء، والركلات الحرة، واللقطات من لاعب واحد من مشهد في فيديو إلى آخر لإجراء التحليلات.

تقنية مزج الكاميرا في كأس العالم

يشتمل النظام شبه الآلي للذكاء الاصطناعي على مستشعر في الكرة و12 كاميرا مراقبة موزعة تحت أسطح الملاعب، والتي تستخدم التعلم الآلي لاكتشاف 29 سيتمكن الطاقم الآن من تكبير كل مقعد من 80 ألف مقعد في استاد قطر على أجسام اللاعبين.

تقنية تبريد الملاعب المتقدمة في كأس العالم

كانت أحد المخاوف التي عالجتها قطر في وقت مبكر هو الظروف المناخية الحارة والقاسية والتي لا يستطيع بعض لاعبي الدول الباردة التأقلم عليها مما أجبر قطر على إيجاد حلولًا لها في وقت مبكر.

لهذا نجد أن سبعة من الملاعب الثمانية التي تستضيف كأس العالم قطر 2022 بتقنية تبريد متقدمة للحفاظ على برودة الجو داخل الاستاد، حيث إن مركز الطاقة بالقرب من الاستاد سيدفع الماء البارد في خط أنابيب متصل بالملعب، والذي سيتم تحويله إلى هواء بارد ودفعه إلى ميدان اللعب ومناطق جلوس المتفرجين.

تطبيقات دراسة الذكاء الصناعي في مونديال كأس العالم

الجامعات التركية التي تدرس في الذكاء الصناعي وهندسة الذكاء الصناعي

فيما يلي أهم الجامعات التركية التي تدرس مجال الذكاء الصناعي لدرجة الماجستير مع أطروحة وبدون أطروحة ودرجة البكالوريوس، وبأسعار مميزة:

  • جامعة أوستيم التقنية: توفر جامعة أوستيم التقنية دراسة بكالوريوس هندسة الذكاء الصناعي باللغة التركية بتكلفة دراسية قدرها 2250$.
  • جامعة قبرص الدولية: توفر جامعة قبرص الدولية دراسة هندسة الذكاء الصناعي والحصول على درجة البكالوريوس باللغة الإنجليزية بتكلفة قدرها 3098$.
  • جامعة استينيا: توفر جامعة استينيا دراسة الذكاء الصناعي باللغة الإنجليزية درجة الماجستير مع أطروحة بكلفة دراسية قدرها 5400$.
  • جامعة بهتشه شهير bau: توفر جامعة بهتشه شهير دراسة الذكاء الصناعي باللغة الإنجليزية في درجة الماجستير مع أطروحة بتكلفة دراسية قدرها 9000$، وبدون أطروحة بـ 9000$، ودرجة البكالوريوس بتكلفة قدرها 7900$.
  • جامعة أوزيجين: توفر جامعة أوزيجين دراسة هندسة الذكاء الصناعي باللغة الإنجليزية درجة الماجستير مع أطروحة وبتكلفة دراسية قدرها 10000$.
  • جامعة اسطنبول أيدن: توفر جامعة إسطنبول أيدن دراسة الماجستير بأطروحة في هندسة الذكاء الصناعي باللغة الإنجليزية بتكلفة قدرها 6000$.
  • جامعة أسكودار: توفر جامعة أسكودار دراسة ماجستير هندسة الذكاء الصناعي مع أطروحة بتكلفة قدرها 3300$، وبدون أطروحة بتكلفة قدرها 2900$.
  • جامعة اوكان: توفر جامعة أوكان دراسة الماجستير في هندسة الذكاء الصناعي باللغة الإنجليزية بدون أطروحة بتكلفة قدرها 5400$.

اقرأ أيضًا: مستقبل دراسة ووظائف هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن